اسبوع في استانبول ..مختارات من الصحافة التركية الصادرة بالانجليزية

                                                      

                          مؤيد عبد الستار


اسبوع في استانبول ..مختارات من الصحافة التركية الصادرة بالانجليزية

باقة من الاخبار ارتأيت نقلها  من الصحف التركية الصادرة بالانجليزية خلال زيارتي لاستانبول الاسبوع السابق .

  

- محاكمة جنرالات الانقلاب العسكري
 Hurriyet Daily News / الخميس 23 مايس

اقتادت قوات عسكرية مدججة بالسلاح مجموعة من الجنرالات والعسكريين المتهمين بالتخطيط والقيام بانقلاب تموز العام الماضي ضد اردوغان .
 221 عسكريا احضرتهم القوات المسلحة الى المحكمة باستعراض عسكري كبير بينما اصطف المتظاهرون ينددون  بالمتهمين فيما كان بعضهم يرفع بيديه حبال المشنقة مطالبين بانزال عقوبة الاعدام بهم  .
اقتاد الجنود المتهمين ليتوقفوا امام الكاميرا التي تصورهم صورا شخصية  والاصفاد بايديهم ، من بينهم الجنرال اكين اوزترك القائد السابق للقوة الجوية ، 3 برتبة ليفتنانت، 4 برتبة ميجر جنرال ،16 برتبة بريغادير جنرال  و3 برتبة ادميرال .
كان المتهمون يرتدون الملابس المدنية - كجول - على عكس المحاكمات العسكرية في السابق اذ كانوا يحاكمون ببزاتهم العسكرية .
داخل المحكمة القى البعض بحبال المشنقة على الجنرال اكين اوزترك والبعض من ذوي ضحايا الانقلاب انفجروا بالبكاء بينما كان اخرون يصرخون قتلة .. قتلة .
عد المراقبون اقتياد المتهمين  بهذه الطريقة اهانة كبيرة .
 
- لقاء اردوغان ومديفيدف في انقرة
 Hurriyet Daily News / الخميس 23 مايس
استانبول : التقى الرئيس التركي اردوغان مع رئيس الوزراء الروسي دميتري  ميدفيدف  في قمة التعاون الاقتصادي لدول البحر الاسود المنعقد في استانبول يوم الاثنين 22 مايس .
في هذه القمة وقعت تركيا وروسيا اعلان رفع الحظر الذي اتخذ عام 2015 بعد اسقاط تركيا الطائرة الروسية سوخوي على الحدود السورية التركية .
وقعت الاتفاقية بحضور رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ونظيره الروسي ميدفيدف .

-  السياحة بين تركيا واسرائيل
Daily Sabah  / الجمعة 26 مايس
انتاليا / قال السيد قرال اوغلو محافظ انتاليا ان عدد السياح الاسرائليين الذين زاروا انتاليا ازداد العام الماضي بنسبة 60 % قياسا الى العام الذي قبله ، مع زيادة نسبة حجز الفنادق والرحلات الجوية بنفس النسبة ايضا .
في زيارته الى اسرائيل مع وفد سياحي وتجاري التقى قرال اوغلو مع الصحفيين خلال حفل افطار الصباح نظمته السفارة التركية في المركز الثقافي التركي في تل ابيب . كما حضر السفير التركي كمال اوكيم هذا اللقاء .
قال المحافظ قرال اوغلو ان افضل اعوام السياحة بين اسرائيل وتركيا كان عام 2008 حيث زار انتاليا حوالي 330 الف اسرائيلي ، كما زار انتاليا العام الماضي حوالي 69 الف اسرائيلي .
وقال انه يتوقع زيادة عدد السياح عام 2017 .واضاف انهم يعملون على فتح خط نقل جوي بين تل ابيب وانتاليا فالرحلة تستغرق 55 دقيقة فقط ، كما انهم يعملون على اعادة النقل البحري بين اسرائيل وانتاليا .  

- العراق يحظر استيراد الطماطة التركية
Hurriyet Daily News الثلاثاء 23 مايس
اعلن العراق حظر استيراد الطماطة من تركيا ابتداء من شهر مايس الحالي حفظا للمنتوج المحلي ، وصرحت وزارة الاقتصاد التركية ان منع استيراد الطماطة من تركيا هو اجراء روتيني يتخذه العراق كل عام في شهر مايس ، وسوف ينتهي الحظر بعد ان يشح انتاج الطماطة في العراق وان الحظر العراقي لا يؤثر على انتاج تركيا للطماطة ولا تصديرها . علما ان استيراد العراق للطماطة من تركيا ارتفع الى 18 % بما قيمته حوالي 32 مليون دولار .

- هدم النادي الليلي رينا
 Daily Sabahالثلاثاء 23 مايس
بعد اربعة اشهر من الهجوم الداعشي على النادي الليلي رينا  المطل على ساحل البسفور تم هدمه يوم الاثنين 22 مايس وازالة المبنى بواسطة الجرافات .
علما ان الارهابي الاوزبكي عبد القدير مشاريبوف كان قد هاجم النادي ليلة راس السنة ببندقية رشاشة ادت الى مقتل 39 شخصا واصابة 79 اخرين .

- الفنان الرسام آيدن آيان
 Hurriyet Daily News 27 مايس الملحق الثقافي الاسبوعي
يحتفل الفنان والاكاديمي ايدن ايان بمرور حوالي نصف قرن على حياته الفنية ، واحتفاء بهذه المناسبة اصدرت جامعة المعمار سنان البوما باعماله الفنية .
كا افـتُـتح معرض لاعماله بعنوان الغموض وسحر الواقعية في المركزالفني والثقافي في توب خانة .
يقول ايدن ايان في مقدمة كتابه عن الفن : ان الفن هو الاجمل والاقدر على التواصل الخاص مثله مثل الحب والحياة والطبيعة ، و لايمكن تحديد الفن بحدود ، انه يحمل غموض السحر .
ويضيف ان اعماله الفنية تروي شيئا ، ومن خلال روايتها لا تكشف المرئي فقط وانما تكشف اللامرئي ايضا . اذ ان نقطة بدايتي هي الحياة .

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1189 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع