أسرار التفوق في الدراسة

                                               

                      خالدعماد عبد الرحمن

أسرار التفوق في الدراسة :

عزيزي القارئ , من منا لا يرغب في معرفة أسرار وطرق وفنون المذاكرة وتحصيل الدرجات !!سؤال لطالما تكرر بين جيل الآباء والأبناء , وهو لعظم فائدته وأهميته كما الشمس للأرض, وفي سره كما الماء العذب الزلال وكما الهواء العليل في شفائه من الاسقام والأمراض وأنت الأن وبغض النظر عن مرحلتك العمرية بين احتمالين اثنين لا ثالث لهما فإما ان تكون طالبا في المدرسة أو الجامعة أو حتى  الدراسات العليا واما ان يكون لديك ابنا أو اخا أو قريبا أو عزيزا ما زال يدرس في مرحلة ما ويا حبذا لو تشاركه تلك النصائح المكتوبة بماء التفوق ومداد الأمل وحبر النجاح  ولن أطيل عليكم أكثر من ذلك وبادئة على بدء أذكر من النصائح ما يلي :
-النية : وأقصد بها أن تذاكر بنية صادقة كي تستوعب وتتقن المادة وليس فقط من أجل النجاح أو الشهادة فانت تذاكر لتنصر دينك ووطنك ويعلو شأنك بين أقرانك وكلما كانت النية كبيرة وصادقة كان الجهد أكبر والأعمال موفقة ويبارك الله فيها وكيف لا وقد قال الرسول الأكرم  عليه افضل الصلاة وأتم التسليم "إنَّما الأَعمالُ بالنيّات، وإنَّما لِكُلِّ امريءٍ ما نوى " .
-الهمة العالية : فكلما كانت همتك عالية كلما كان اصرارك وعزيمتك وتحملك لمشقة وعناء الدراسة أكبر بكثير, بل وستجد نفسك مستمتعا بما تقرأ وكي تزيد من همتك عليك أن تحب ما تقرأ وتتفاعل معه وتستفسر عن أمور قد تخطر على بالك وتبحث عن اجابات لأسئلتك وبذلك تخلق جوا من المرح والسعادة يخفف عنك التعب والعناء ومشقة السهر وفي كل حين ولحظة ضع هدفك أمام عينيك واعلم أنك ترضي الله ورسوله وتساهم في بناء وطنك ومجتمعك وتسمو بروحك فتفجر طاقاتك الكامنة وقواك الخفية  وستجني أعلى الدرجات وتحصد أعلى المراتب بلا شك أو ريب ما دام الاخلاص سيد الموقف والتوكل على الله عموده ومرساته .
-حاول الدراسة مع الرفقاء الجديين وتبادل المعلومات والاسئلة له لما له من عظيم الاثر في استذكارها واسترجاعها لاسيما في المواد التي تحتاج إلى عصف ذهني وتفكير وتلاقح الأفكار .
-ننصح بتسجيل المحاضرات لاسيما في ظل التطور الحاصل في الأجهزة المحمولة كالسامسونج والايفون الحديثين ولكن مع علم وموافقة مدرس المساق مما يعطي انطباعا جيدا عنك ولا تخالف سياسة المؤسسة التعليمية اذا كان التسجيل ممنوعا فتعرض نفسك لمخالفة أنت في غنى عنها.
-يجب عليك أن تحاول ان تندمج وتتفاعل مع المادة كأن يعجبك جزئية منها أو فصلا منها وبالتالي تنفذ من تلك النقطة الى باقي الدروس وتحب المادة ومدرس المساق وبالتالي يسهل عليك المواظبة على الدروس وحضور المحاضرات وعدم التغيب عنها وهنا ينسجم العقل مع الوجدان ويدعم عقلك الباطن عقلك الواعي فيكون التركيز مضاعفا مرات ومرات والذاكرة أقوى بكثير وكثير وسترى عجبا وقوة في الحفظ والفهم تلمسها بنفسك وتشعر بها .
-عليكم بالتفاعل مع المدرس أثناء المحاضرة وذلك بالتركيز والتركيز والانتباه للمدرس وتوقع الاسئلة التي من الممكن أن يسألها المدرس أو المحاضر ومن الممكن ان تكون الاجابة من نصيبكم وتحصلوا على درجات تشجيعية أو اضافية في المساق , و يا له من اثر عظيم وتحفيز قوي نحو التقدم والنجاح.
-في حال لم تستوضح حقيقة شيء ما أو لم تستوعب نقطة ما فلا تتردد من سؤال مدرس المساق لاسيما في الأوقات المكتبية مما يعزز العلاقة  ويوطد أواصر المحبة والثقة بينكم وبين المدرس .
-ولا تنسى نصيبك مما يفيد ويفيض من الاكلات والثمار الغنية بالفيتامينات والمحفز للذاكرة لاسيما وقت الامتحانات ومنها الزبيب والتمر والعصائر الطازجة والمكسرات في وقت الاستراحة .
-عليكم بالتدوين والتسجيل أثناء المحاضرة لاسيما النقاط التي يكررها المحاضر أو يخبركم صراحة بانها مهمة فستفاجئ اخر الفصل أو العام الدراسي وقد جمعت عدة نقاط مهمة تجدها في الاختبار لا محال ...!!
-حاول قدر الامكان تحضير الدروس في البيت وكتابة بعض الاسئلة التي تود الاستفسار عنها مما يساعد في اندماجك مع المحاضر والتفاعل معه ويزيد من درجة تركيزك.
-يجب ان لا تؤخر عمل اليوم الى الغد فالدراسة والمذاكرة أولا بأول وأداء الوظائف والواجبات أولا بأول لان من يقصر فيها فان المدرس يعتبره مثالا للتقصير واللامبالاة وعدم الاهتمام بالمساق الذي يدرسه ناهيك عن الفكرة السلبية التي سوف يأخذها عنك فتجنب الوقوع في خطر التسويف واثاره المدمرة.
-حدد موعد لمراجعة ما تم مذاكرته حتى تتحول المعلومة من الذاكرة المؤقتة الى الذاكرة الثابتة وبعبارة اخرى حتى ترسخ المعلومة في الذاكرة ويصعب نسيانها .
-عند تحضير أي شيء يفضل التصفح اولا والاطلاع على العناوين الرئيسة والفرعية والجداول والصور والرسوم البيانية وقراءة الاسئلة ووضع خطوط تحتها أو تحويل العناوين الرئيسية والفرعية الى اسئلة ثم بعد ذلك ننصح بالقراءة الاولى للمادة او الوحدة أو الفصل المحدد ثم عليك بأسلوب التلخيص فقد أثبت جدارته عند كل متعلم وطالب واختم  مذاكرتك بحل الاسئلة والتمارين والتعديل على التلخيص ليشمل طرق حل الاسئلة ثم لا تنسى تحديد موعد للمراجعة حيث تنقل ما ذاكرته الى الذاكرة الثابتة وليست المؤقتة  كما ذكرت سابقا.
-انها البيئة المناسبة للمذاكرة أو البيئة المناسبة للتركيز فيجب عليك أن تختار المكان الهادئ والخالي من الضوضاء والازعاج و يا حبذا لو كان مكانا طبيعيا ان امكن ذلك والا فمكتبا مرتبا ومنظما ونظيفا ولا مانع أن تطلب من المحيطين بك من الاهل والاقارب ان ساعدوا في توفير الجو المناسب لك أيضا وعليك باغتنام أوقات الهدوء والراحة والاستعداد النفسي والجسدي لتقبل المعلومات .
-حسن خطك وطريقة كتابتك للملخصات والمدونات والملاحظات وعليك بالتكرار ثم التكرار والتركيز على النقاط المهمة في  (المذكرات – الملاحظات) .
وقبل أن أختم مقالي هذا انصحك بصلاة الفجر والدراسة بعد الفجر فقد ثبت علميا ان الدراسة بعد الفجر وفي الصباح الباكر من أنسب وأفضل الاوقات للدراسة والمذاكرة حيث يكون العقل والذاكرة في أكثر الاوقات استعدادا واستقبالا للمعلومات والمذاكرة و يا له من وقت عليك اغتنامه واستثماره بقدر ما تستطيع ....
أخوكم/ م.خالدعماد عبد الرحمن
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

740 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع