البكتريا وفوائدها لجسم الإنسان

                                           

                     بقلم يحيى احمد فخري

البكتريا وفوائدها لجسم الإنسان

اليوم سنتطرق لموضوع البكتريا وفوائدها لجسم الإنسان. هل سألت نفسك يوما ما هي البكتيريا؟ أو هل من الممكن أن تكون البكتريا التي تسبب العديد من الأمراض، مفيدة لبني البشر؟ وهل بالامكان ان تكون الشيء القابل للتعايش مع الانسان؟.

الجواب على هذا الموضوع قد يكون في غاية الاهمية.
الكثير من الناس يعتقدون ان مفهوم البكتريا هو شيء ضار ومؤذي ومسبب للامراض ويجهلون تماماً ان البعض من هذه الأحياء الحية تساعدنا كثيراً وذات فوائد جمة لاداء جسمنا اليومي. البكتريا الحميدة التي تتعايش معنا وتعيش بداخلنا تتواجد في مناطق مختلفة من جسمنا مثل الفم والأنف والمعدة والجهاز التناسلي والجلد وغيره وعددها بالجسم يفوق عدد خلايا البشر بعشر مرات (1). وتعتبر البكتيريا جزءاً من نظام المناعة الداخلي والخارجي للجسم الذي يحمينا من أمراض عديدة منها أنواع كثيرة من البكتريا الضارة والفطريات والفيروسات. فالبكتيريا الحميدة تقوم بتغليف المعدة مُشَكّْلةً بذلك حاجزاً يقوم بمنع البكتيريا الضارة من الالتصاق بجدار المعدة الداخلي وبذلك تقوم بطرح البكتريا الضارة خارج الجسم مع الفضلات. وكذلك تستطيع البكتيريا الحميدة أن تستحوذ على المواد الغذائية لمنع تكاثر البكتريا الضارة وبالنتيجة تقضى على تلك البكتيريا الضارة. قسم من البكتيريا الحميدة تقوم بافراز مواد مضادة خصيصاً للميكروبات وبذلك تستطيع البكتيريا الحميدة أن تتغلب على الكثير من الميكروبات الضارة للانسان مثل السالمونيلا المعوية و بعض من أنواع البكتريا الضارة اللتي تصيب الجهاز التنفسي.
فوائد البكتريا لجسم الإنسان
فوائد البكتريا الحميدة لجسم الإنسان عديدة ومتنوعة، منها صناعة مواد لانستطيع صناعتها بدون مساعدة البكتريا وكذلك فيتامينات معينة كفيتامين B12(2) الذي يساعد على صناعة كريات الدم الحمراء و فيتامين K2 (3) اللذي يكون مسؤولاً عن بناء العظام بشكل صحيح.
بما أن البكتيريا الحميدة مفيدة للجسم بشكل كبير لذلك صار لزاماً علينا ان نعمل على المحافظة عليها وهذا يأتي من خلال تناولنا الطعام الصحي والحد من استخدام المضادات الحيوية (الانتيبايوتك) اللتي تقوم بقتل أنواع عديدة من البكتريا الحميدة بالجسم لذلك فان من المفروض أن يكون استخدام هذه الأدوية مراقبٌ ومحدود من قبل الطبيب المختص حتى لايكون الدواء سبباً في تعرض المريض الى امراض جديدة بسبب نقص في البكتريا الحميدة. ففي أغلب الأحيان يستطيع جسد الإنسان أن يتغلب على البكتيريا الضارة بدون دواء وذلك من خلال جهاز المناعة الداخلي.
المصادر
(1) Brock Biology of Microorganisms
(2) Bacteria as vitamin suppliers to their host: a gut microbiota perspective "B12".
(3)The Contribution of Vitamin K2 (Menaquinones) Produced by the Intestinal Microflora to Human Nutritional Requirements for Vitamin.

  

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

736 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع