الجديد من عالم الأحياء

                                        

                   بقلم/ يحيى أحمد فخري

الجديد من عالم الأحياء

علم الجينات هو من احدث العلوم التي أصبحت اليوم من أهم العلوم لازدياد الاكتشافات المهمة فيه. ففي السنوات الماضية قامت لجنة مكونة من علماء من جميع أنحاء العالم على الأبحاث والدراسات بهدف التعرف على كل الجينات البشرية، وفي سنة 2001 تم التعرف على الجينات البشرية كاملةً و منذ ذلك الحين فالأبحاث تكثف بشكل كبير للتعرف على رقم خيالي من الجينات في الكثير من الأحياء. ساعد علم التعرف على الجينات على تشخيص و مكافحة الأمراض التي تصيب الإنسان ولكن هناك صعوبة كبيرة تكمن في تغيير الحامض النووي الذي يحمل جميع الجينات الموجودة في الخلية البشرية.
الأبحاث الجديدة توصلت الى ان أغلب خلايا البكتيريا تحتوي على نظام تلقائي للدفاع عن النفس من الفايروسات التي تقتل ما يقارب من 60% من البكتيريا في البحار كل يوم. هذا النظام يدعى  CRISPR وهو يعمل بطريقة غريبة للتعرف وازالة الفايروسات التي تهاجم خلية البكتيريا.
من الغريب ان نظام كرسبر هذا يمكن ان يغير كل انواع الجينات والتي من ضمنها الجينات البشرية في المستقبل، ويحتمل ان يستعمل النظام في القضاء على امراض عديدة كالسرطانات والفايروسات كالايدز او حتى المسببات في تقصير عمر البشر كذلك سيتمكن العلماء من تمكين الانسان قادر على العيش في كوكب آخر غير الارض. لكن النظام لا يخلو من العيوب. بل هناك احتمالية تسبب النظام في خلل يخرب الحامض النووي. لهذا السبب فان عديد من الابحاث والدراسات يجب ان تتواصل لتحسين اداء نظام كرسبر قبل تجربته على البشر.

      

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

588 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع