بدايات الحاسوب (الكومبيوتر) وتطوره وتطبيقاته

                                             


                         الدكتور هيثم الشيباني
                        عميد كلية هندسه سابق

       

 بدايات الحاسوب (الكومبيوتر) وتطوره وتطبيقاته

1. المقدمه:
حاولت أن أتلافى المصطلحات الفنيه جهد امكاني كي لا يشعر قراء المقال بالملل.
 ويعتبر الحاسوب من أهم الوسائل المعروفه في تخزين المعلومات  وبرمجتها  , ثم جمع البيانات من الذّاكرة الموجودة فيه  , ويعمل على معالجتها , وتنفيذ جميع الأوامر الّتي تقوم وحدة التحكّم بتفسيرها وتحليلها  , ثم يقوم بإرسالها إلى وحدة الحساب والمنطق التي تعمل على تنفيذ هذه الأوامر من خلال عمليات منظمة  , وأخيرا حفظها وتخزينها لغرض الإستفادة منها لاحقا .
 يوفر الحاسوب وقتا وجهدا على مستخدمه أثناء العمل , كما يعمل على توفير وسيلة اتصال سريعة وغير مكلفة عند ربطه بالإنترنت , و يجعل  من يستعمله جديا في العمل , بالإضافة إلى أنه مفيد في إكساب الفرد مهارات عديدة  ويقوم بتعليمه الكثير من البرامج والتطبيقات كما سوف سيرد ذكرها في المقال.
2. تاريخ الحوسبة :
بدأ تاريخ علم الحاسوب قبل وقت طويل من ظهور فرع المعرفة الحديث علوم الحاسوب الذي  ظهر في القرن العشرين ولاح أفقه في القرون السابقة.  
 وقادنا تاريخ الحوسبة والتسلسل الزمني للحوسبة الى فترة  2400 ق.م ـ وكان العداد أول الأدوات المعروفة للاستخدام في الحساب , ومن المعتقد أنه تم اختراعه في بابل حوالي عام 2400  ق.م, وكان على هيئة خطوط مرسومة علي الرمال مع وضع حصى. كان ذلك أول حاسوب وأكثر نظم الحساب المتقدمة المعروفة  الذي سبق الطرق اليونانية بحوالي 2000  عام.  لم تظهر المصنوعات التكنولوجية المعقده نوعا ما حتي القرن الرابع عشر عندما ظهرت ساعة فلكية في أوروبا.
ثم اخترعت الصين عدادا أكثر تعقيدا في القرن الثاني الميلادي والذي عرف باسم العداد الصيني.
ظهرت أجهزة الحساب  الآلية مرة أخرى بعد ألف عام في العصر الذهبي للإسلام وتضمنت أمثلة علي الأجهزة من هذه الفترة أداة الحساب الفلكي وألاسطرلاب الميكانيكي الذي اخترعه أبو الريحان البيروني  وجهاز رصد الأجرام السماوية الذي اخترعه جابر بن أفلح . ثم بني المهندسون المسلمون عددا من آلات ذاتية التشغيل بما في ذلك بعض الآلات الموسيقية التي يمكن برمجتها لتشغيل أنماط موسيقية مختلفة. كما حقق علماء الرياضيات المسلمون تقدما هاما في   تطوير تحليل الشفرات بواسطة يعقوب بن إسحق الكندي.  
بعد أن وضع محمد بن موسى الخوارزمي علم الخوارزميات لأغراض الحوسبة في مطلع القرن السابع عشر,  تبع ذلك فترة من التقدم الكبير صنعه المخترعون والعلماء في أدوات الحساب . ففي عام 1640 تقريباً قام بليز باسكال وهو عالم رياضيات فرنسي رائد ببناء أول جهاز جمع ميكانيكي.
لم تكن أي من  الأجهزة  القديمة حاسوبا بالمعني الحديث , فقد استغرق الأمر حدوث تقدم حقيقي في علم الرياضيات والنظرية قبل إمكانية تصميم الحاسبات الحديثة.
 في القرن السابع قام براهماغوبتا عالم الرياضيات الهندي بوضع أول شرح لـ نظام العد الهندي العربي واستخدام الصفر 0 (كعدد) باعتباره رمزا رياضيا ورقما . وفي العام 825 تقريبا قام عالم الرياضيات   محمد بن موسى الخوارزمي بتأليف كتاب عن الحساب ( باستخدام الأرقام الهندية ) وقد كان مسئولا في الأساس عن انتشار نظام العد الهندي العربي في الشرق الأوسط وفي أوروبا

  

                          أول حاسوب في العالم


3. ولادة علم الحاسوب :
قبل العشرينات من القرن الماضي كان بدلا من الحاسبات الآلية موظفون بشر يؤدون العمليات الحسابيه , وكانوا في صدارة الوظائف بعد الأطباء مباشرة. وكان يعمل عدة آلاف من المحاسبين في مجال التجارة والحكومة والمؤسسات البحثية ومعظمهم  من النساء اللواتي اشتهرن بالحصول علي درجات علمية في الرياضيات. وقامت بعضهن بعمل الحسابات الفلكية للتقويم ,  وبعد أواخر الأربعينات أصبح المصطلح حاسوب فقط هو الشائع للتعبير عن آلة رقمية إلكترونية. وصارت هذه الحواسيب قادرة على أداء كافة العمليات الحسابية بدلا من الموظفين.
4. ظهور فرع  جديد للمعرفه :
اصبح عام 1936 هو الأهم  في علوم الحاسوب , حيث قام آلان تورنغ وألونزو شرش كل بمفرده  ثم سوية بتقديم   نموذج ميكانيكي خالص للحوسبة , وخصصت جائزة باسم (جائزة تورنغ)  . و ساهم كثيرا في نجاح فك الشفرات البريطانية في الحرب العالمية الثانية واستمر في تصميم الحاسبات والبرمجيات طوال عام 1940 .   
ولد العالم كونراد زوس في برلين بألمانيا عام 1910 , وكان  يحلم بأداء العمليات الحسابية باستخدام آلة , فظهر أعظم   برنامج  في العالم للتحكم في حاسب آلي وهو Z3 الذي بدأ العمل في مايو 1941  ,  و دعمته الحكومة الألمانية النازية.
  كما وأسس  نفس العالم الألماني أول تجارة للحاسبات في الأول من أبريل 1941 , وقامت هذه الشركة ببناء جهاز Z4 الذي أصبح أول حاسوب تجاري في العالم .
 في عام 1948 م تم بناء أول حاسوب آلي عملي يمكنه تشغيل برامج ,  واطلق عليه اسم طفل مانشستر , و في عام 1950 استطاع معمل الفيزياء القومي في بريطانيا إكمال    جهاز حاسوب صغير قابل للبرمجة  .
 وقد اكتشف شانون   نظرية المعلومات عام 1948  التي طبقت   على  أفضل طرق تشفير المعلومات التي يرغب المرسل في نقلها.   
ومن خلال التجارب في مجال أنظمة الدفاع ضد الطائرات التي تحلل صور الرادار للكشف عن طائرات العدو , استطاع نوربرت فينر بلورة مصطلح سبرانية من اللاتينية أو مرشد دفة السفينة, فقام بنشر كتاب (علم التحكم الآلي )عام 1948   . كما قارن فينر بين https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%B3%D8%A8%D8%A9_(%D8%B9%D8%A7%D9%85) الحوسبه   وأجهزة الذاكرة وغيرها من المفاهيم المعرفية   وبين تحليله لموجات الدماغ .  ويذكر ان اختراع كلمة فيروس يرجع إلى  جريس هوبر أدميرال في البحرية الأمريكية التي أدخلت فيروس بالفعل في 9 سبتمبر 1945 فتضاربت كافة الحسابات في هذا المشروع.

5. مكونات منظومة الحاسوب:
تشغل الحواسيب برمجيات خاصة تسمى أنظمة التشغيل , فمن دونها يكون الحاسوب قطعة لا قيمة لها , وتبين أنظمة التشغيل للحاسوب كيفية تنفيذ المهام كما أنها توفر للمبرمجين البيئة الملائمة لتطوير التطبيقات.
يتألف الحاسوب من المكونات الرئيسية التاليه :
وحدة المعالجة المركزية .
و  تتم عن طريق جلب البيانات المتاحة, ونقلها من مكانٍ إلى آخر يحدده المستفيد,  وتؤدي وحدة المعالجة جميع العمليات الحسابية في الجهاز , و تنفيذ العمليات الحسابية الموجودة في المستند كالجمع و الطّرح أو غيرها  ,والتأكد من صحة البيانات الناتجة والقيام باختبارها و العمل على تغيير ترتيب العمليات كتقديمها أو تأخيرها  .
الخادم . يحتوي الخادم على العديد من الوحدات المركزية الّتي تقوم بمعالجة البيانات.

القرص الصلب . هو الوحدة التي تخزن فيها البيانات والمعلومات.
وحدات التخزين  . هي القرص الصلب والقرص المرن والقرص المدمج .
الذاكرة العشوائيه  . هي الذاكرة التي تحدد حجم ومقدار العمليات  لأتمام الغرض المنشود.
وسائط الادخال . مثل الفأرة , لوحة المفاتيح , الكاميرا , المكروفون , السماعات , والماسح الضوئي .
وحدات الاخراج  . كالسماعات , والشاشة , والطابعة , وبطاقة الصوت, وهي التي تظهر عليها البيانات بعد معالجتها.
البرمجيات .
اللوحة الأم. هي اللوحة التي تتصل بها كل المكونات الماديه.
المودم .هو الجهاز الذي يؤمن اتصال الحاسوب مع الخارج , اما سلكيا أو لا سلكيا.
ويمكن تلخيص تقسيم المكونات الى ما يلي
مكونات منظومة الحاسوب على شكل مخطط  كما يلي:


منظومة الحاسوب
        
Softwareالبرامجيات       Hardware     المكونات المادية     
 
 6. أنواع الحواسيب :

 تختلف أنواع الحواسيب من حيث طريقة عملها وحجمها بالإضافة إلى سرعتها فأوائل الحواسيب الإلكترونية كانت بحجم غرفة كبيرة وتستهلك طاقة تعادل  ما يستهلكه بضعة مئات من الحواسيب الشخصيّة اليوم .  كما أن السنوات الأخيرة شهدت انخفاضاً في تكاليف صناعة المكونات الصلبة إلى الحد الذي أصبحت معه الحواسيب الشخصية سلعة منتشرة بشكل كبير. توسع تطبيق الحواسيب في مختلف المجالات والأجهزة في وقتنا الحالي , فصنعت الساعة الذكية وطبقت الملاحة الإلكترونية بشكل كبير عن طريق نظام التموضع العالمي (جي بي أس)وأصبحت أجهزته في متناول الجميع  .
 وان أكثر أشكال الحاسوب استخداما اليوم هي الحواسيب المضمنة  في أجهزة صغيرة وبسيطة تستخدم  للتحكم في أجهزة أخرى , و يمكننا أن نجدها في  الطائرات المقاتلة  وآلات التصوير الرقمية و لعب الأطفال وأجهزة التحكم   , وتقوم الحواسيب  بمعالجة حسابات موظفي الشركات والتحكم في المركبات الفضائية بدون طيار.    
 منها حاسوب الإطار الرئيسي وهذا الحاسوب يتميز باحتوائه على ذاكرة كبيرة جداً تجعل له القدرة العالية على تخزين عدد هائل من البيانات , ويتميز أيضاً بكفاءته وقدرته على معالجة وفحص البيانات بجودة وسرعة عالية. و تستخدمه الدوائر الحكومية والشركات الكبيرة بشكل واسع , فهو مسئول عن جميع الأجهزة الفرعية الصغيرة المنتشرة في أنحاء الشركة أو المؤسسه الحكومية وما شابهها .
الحاسوب المنضدي , وهو الحاسوب الثابت غير المتحرك وله نفس خصائص الحاسوب الشخصي لكنه واسع الذاكره ويستوعب تطبيقات أكبر.
 الحاسوب الشخصي , وهو الحاسوب المنتشر بين أفراد المجتمع , فهو  بسيط يستخدمه صاحبه في منزله أو في عمله ويمكن حمله بسهوله, فيقوم بتخزين معلوماته الشخصية عليه أو معلومات عمله أو أي شيء بسيط يخصه. ينظر المجتمع إلى الحاسوب الشخصي  ونظيره المتنقل الحاسوب المحمول , على أنهما رمزي عصر المعلومات , فهما ما يفكر به معظم الناس عند الحديث عن الحاسوب.
الحاسوب الكفي , وهو من اسمه حاسوب يكون حجمه ككف اليد ,  صغير جداً سهل النقل والحمل  يستخدمه صاحبه في حفظ بياناته ومعلوماته ويستخدمه الكثيرون في أثناء تنقلاتهم للاتصال بالإنترنت في أي مكان يتواجدون فيه .
الحاسوب المدمج  ,  وهو الحاسوب الموجود في أجهزةٍ مختلفة كالسيارات والطّائرات والهواتف المحمولة.

      
    
7. بعض تطبيقات الحاسوب :
 أن الحاسوب  وسيله للبحث والحصول على المعلومات بطريقه اسهل وأسرع , وهو تكنولوجيا  تجعله   يستخدم في العديد من التطبيقات . ان الكثيرين منا لايمكنهم الاستغناء عنه لأنه صديق جيد وفيه كل ما نريد . و نظرا لقدراته الواسعة في شتى المجالات , فقد تعددت تطبيقاته واستخداماته واستعمالاته و نذكر المجالات التالية :
 أ .المجالات التجارية والاقتصادية خاصة لحساب الميزانيات والأرباح والمدفوعات والمقبوضات والرواتب والديون وغيرها .   
ب . المؤسسات الماليه والمصارف  , حيث يستعمل على نطاق واسع في تصريف العمليات واصدار الشيكات , ونقل المبالغ إلكترونيا بين مصارف ومؤسسات النقد والأفراد.
  ج .المجالات العلمية والأبحاث   ,كالفيزياء   والطب وغيرها ويستخدم لتحليل البيانات وفرزها ومقارنتها وإجراء العمليات الحسابية .
 د . الطيران المدني , حيث يستخدم في تسجيل المعلومات الخاصة بالرحلات الجوية , وكذلك العلميات الجوية كالإقلاع والهبوط.
 هاء .أبحاث الفضاء والمركبات الفضائية , حيث يتم التحكم في عمل المركبات الفضائية بواسطة الحاسوب كما يستعمل  لدراسة الأرض من خلال الأقمار الصناعية.
 و . المجالات الهندسية   , حيث يستعمل  في   عمل التصميمات الهندسية والرسوم مثل تصميم المباني , والمنشآت وغيرها.
ز .مجال الصناعة والتحكم بالأجهزة , حيث ينتشر استخدام الحاسوب في التحكم الآلي وخاصة العمليات الصناعيه  , ومن أهم مجالات استخدام الحاسوب في الصناعة , صناعة الآلات والتمديدات الكهربائية و السيارات والتبريد والإلكترونيات.
 ح .المجالات الطبية , حيث يستعمل في إجراء التحاليل اللازمة , وتحليل نتائج الفحوص مثل تخطيط عمل القلب والدماغ . ويستعمل أيضا في مراقبة المرضى مباشرة , وعمل تشخيص للكثير من الأعضاء المعقدة في الإنسان , وفي أجهزة التحكم الطبية .
 ط .المجالات التعليمية  , حيث يستعمل على نطاق واسع في الجامعات والمعاهد العلمية في التعليم وفي البحث والتعليم عن بعد.
ي .المجالات العسكرية , خاصة الأسلحة الإستراتيجية و أجهزة الإنذار المبكر , وكذلك في تصميم الأسلحة المختلفة , وفي تخطيط العمليات العسكريه والتدريب , وتمارين لعب الحرب في كليات الأركان .


 8. الأنترنت (الشبكة الدولية للمعلومات) :
ان الترجمه اللغويه لمصصلح الانترنت هو : أن العباره تتكون من جزئين الأول ( انتر) يعني الشابكه , و (النت ) يعني الشبكه.   
ان الانترنت عالم جميل مليئ بالمتعه , فالبعض يستخدمه بحسن  نيه و البعض  يستخدمه بسوء نيه  . يقوم الانترنت  عبر الاقمار الصناعيه ببحث ما يريده المستخدم ويظهر له النتائج كامله بطريقة موثوق بها . اهتم بعض الناس بالانترنت لإمكانياته في وصلهم مع ناس آخرين عن طريق ( البريد الإلكتروني )أو الفيس بوك أو السكايب وغيرها, فبعضهم أستفاد منه في التواصل مع عائلته وأصدقائه بالمحادثة الإلكترونية  والحديث الهاتفي . واهتم البعض  بمقدرة الإنترنت على اختراق الحواجز الرقابية على المعلومات والمعارف التي لا تجد قبولاً سياسياً أو اجتماعياً في هذا البلد أو ذاك. والبعض يؤمن بأن الإنترنت وسيلة سهلة ورخيصة في البحث عن المعلومات بشكل آني وسريع , إما لأغراض بحثية ودراسية أو لأغراض اقتصادية وتجارية أو بهدف ترويحي  وغير ذلك . كما  وجد البعض أن  الإنترنت وسيلة جيدة للحصول على الدرجات العلمية أو المهنية من الجامعات أو المعاهد والكليات التي تشجع على التعليم عن بعد.
 هناك نظرتان للعاملين في المكتبات ومراكز المعلومات , الأولى نظرة مرحبة كون الإنترنت يمكن  أن يساعدهم في تنفيذ أعمالهم وفي تقديم خدمات متميزة وسريعة لزبائنهم . و تستفيد  معظم المكتبات في الوقت الحاضر منه باعتباره مصدراً جديداً للمعلومات تضيفه إلى رصيدها السابق  , واحد خدمات المعلومات غير التقليدية يوفرها للمستفيدين منها للوفاء بمتطلباتهم واحتياجاتهم المتنوعة والمتجددة  . ان للإنترنت  دور فاعل في دعم وظائف المكتبة وخدماتها الفنية مثل عمليات البناء والتنمية للمجموعات والتزويد والتنظيم الفني من فهرسة وتصنيف  واستخلاص وما إلى ذلك من أشكال التوثيق الببلوجرافي .
 أما النظرة الثانية فهي نظرة حذر  من هذا ( العملاق ) الذي يمكن  أن  يطيح بكل من يقف  في طريقه. ومرد هذه النظرة يعود إلى إمكانيات الإنترنت العالية ومواهبه المتعددة التي قد  تنافس العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات على وظائفهم  . تطورت مجالات استخدام الانترنت  في السنوات الأخيرة بشكل مذهل وسريع جداً وأصبحت كتاباً مفتوحاً للعالم أجمع , فهو غني بمصادر المعلومات إلى درجة كبيرة جدا  . و البعض من استفاد من الإنترنت في التعليم  , مثل فكرة  المدرسة الإلكترونية  , حيث تنقل المدرسة التقليدية   الى شبكة الإنترنت.
ان التعليم عن بعد  ممارسة قديمة تسمى أحيانا بالتعليم بالمراسلة أو الانتساب  , ولكن  حصل عليها    تغيرات بعد توظيف تقنية المعلومات والاتصال  , مما جعلها في متناول الجميع  , وقرب المسافة بينها وبين التعليم الالكتروني حتى اختلط على الناس هذان المصطلحان .  وقد أصبح الانترنت ضروريا في عملية التعلم والتعليم  , ومصدرا رئيسيا من المعلومات للطالب والمعلم , و انتشر استخدامه  في المدارس والجامعات انتشارا واسعا.
 الاتصالات
 إن تقنية الاتصالات من أكثر المجالات تطبيقا باستخدام الحاسوب , بل إن معظم التطور يصب في هذا المجال مما جعل عملية الاتصال سهلة وميسرة.  
ويستخدم في مجال الترفيه  في كثير من البرامج والألعاب  لهذا الغرض , ويستخدم في الأعمال الإدارية للمساعدة على تنظيم العمل , مما يسهل  تنفيذ الإجراءات الإدارية.
9. أخر المستجدات:
حققت الصين  بناء أكبر حاسوب في العالم  وهو جهاز (صنواي تايهولايت ) , الذي يعمل  في المركز الوطني للحوسبة الدقيقة في مدينة وشي الصينية . ويتمكن الجهاز في أقصى سرعته   من حل  93.000 تريليون معاملة حسابية في الثانية الواحدة ( 130 بيتا فلوب ) .
كما بدأت اليابان مشروعا لبناء أسرع كمبيوتر فائق السرعه في العالم بحلول نهاية عام 2017 . وصرحت الحكومة اليابانيه إنها تعتزم إنفاق نحو 19.5 مليار ين ياباني (أكثر من 173 مليون دولار) لبناء كمبيوتر يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي .
وتأمل اليابان  التفوق على جهاز  (صن واي تايهو لايت ) الصيني الذي يعتبر حتى الآن أسرع جهاز في العالم .
وليس بعيدا عنا ما أظهرته القمة العالمية للحكومات التي رعاها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم , في دبي من 12-14 شباط/فبراير 2017 , و ضمت جلساتها على مدى 3 أيام وشارك 150 متحدثا في 114 جلسة , حضرتها أكثر من  أربعة آلاف  شخصية إقليمية وعالمية من 138 دولة , وكشفت حقائق صادمه تتعلق بواقع الوطن العربي المروع وهي كثيرة وأختار منها لأغراض المقال ما يلي :
 ــ أن 57 مليون عربي لا يعرفون القراءة والكتابة .
ــ أن 13.5  مليون طفل عربي لم يلتحقوا بالمدرسة هذا العام .
- أن 20 ألف كتاب فقط ينتجها كل العالم العربي سنوياً , أي أقل من دولة مثل رومانيا .  
ــ 410 مليون عربي لديهم 2,900 براءة اختراع فقط , بينما 50 مليون كوري لديهم 20,201 براءة اختراع .
 
10.الخلاصه والاستنتاجات :
يؤشر التأريخ أن الفضل الأول لاختراع الحاسوب يعود الى البابليين , في عام 2400 ق.م.
 وبعد ألف عام تقريبا ظهرت أجهزة الحاسوب الأليه ثانيه في العصر الذهبي للاسلام , ثم حصل تقدم مهم في علم الرياضيات الحديثه , مما ساعد على تصميم الحاسوب الحديث.
أما قبل العشرينيات من القرن الماضي , فقد كان  يقوم بدلا من الحاسبات الآلية موظفون بشر.
ثم صار عام 1936 هو الأهم  في علم الحاسوب , حيث قام  العالمان البريطانيان (آلان تورنغ وألونزو شرش )  بتقديم   نموذج ميكانيكي خالص للحوسبة , وخصصت جائزة باسم (جائزة تورنغ)    .
و ساهم كثيرا في نجاح فك الشفرات البريطانية في الحرب العالمية الثانية واستمر في تصميم الحاسبات والبرمجيات طوال عام 1940  .  
أما العالم الألماني زوس الذي ولد  في برلين بألمانيا عام 1910 فقد قدم أعظم   برنامج   في العالم للتحكم في حاسب آلي   هو Z3 الذي بدأ العمل في مايس 1941  ,  و دعمته الحكومة الألمانية النازية.
 وفي 1948 تم بناء أول حاسوب آلي عملي يمكنه تشغيل برامج.
 كما قارن فينربين أجهزةالذاكرة وغيرها من المفاهيم المعرفية المتشابهة وبين تحليل موجات الدماغ .
 لكن تطور الحاسوب لم يتوقف عند هذا الحد , حيث   احتل جهاز كمبيوتر فائق السرعة الذي صنع في الصين المرتبة الأولى لأقوى الحواسيب في العالم . ويتمكن الجهاز في أقصى سرعته  من حل حوالي 93.000 تريليون معاملة حسابية في الثانية الواحدة.
أما أنواع الحواسيب فانها تتراوح بالسعة والحجم حسب الوظيفة والغاية.
لقد شملت تطبيقات الحاسوب جميع المجالات التي يحتاجها الانسان المعاصر.
يتطلب الاستفادة القصوى من خدمات الانترنت لفوائده الكبيره, وبلادنا في أمس الحاجه اليه .
 تسعى كل من بريطانيا واليابان الى تخطي الصين في صناعة الحاسوب  , وهذا خير مثال على السباق بين الأمم الرشيده .
أتسائل والمرارة تملأ فمي أين نحن من هذا السباق , فأقصى ما يقوم به اليوم  المستفيدون من العرب ونحن منهم  هو شراء الحاسوب , كما يفعل مع العديد من الأمور الحيويه في الحياة , لكن من فكر في التصنيع ؟ كما أن العرب عليهم أن يركزوا اهتماما استثنائيا للعلوم والمعرفة والبحث العلمي ومتابعة التطورات التكنولوجيه في العالم  ونقلها وتوطينها.
مما يعني أن على العرب أن يشمروا عن سواعدهم كي يلحقوا بالأمم الأخرى بسرعات  فائقة جدا ثم يتفوقوا عليها , لأنهم يمتلكون المال والعقول وهذا الطريق الصحيح لمداواة الجروح .
ومن الله التوفيق.

   

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1113 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع