الموصل بعد التحرير - آلية عمل تنفيذ مقترح تشكيل مجلس حكم انتقالي في محافظة نينوى

                                                                   

                                   د.سمير بشير حديد

مقدمة: تعرضت محافظة نينوى في الأعوام المنصرمة إلى أبشع هجمة وحشية همجية أفقدتها مكونات محافظة مهمة تمثل رأس العراق ، وعليه فتعد نينوى بمثابة محافظة منكوبة وفق المعايير الدولية والعالمية لفقدانها الكهرباء والماء والطرق وإغلاق الجامعات والمدارس والمؤسسات الصحية والخدمية كافة، عليه يتطلب من الحكومة المركزية إستثناء هذه المحافظة وإصدار تعليمات وقوانين خاصة بها تعمل على إسعافها وإعادتها الى أحضان العراق .

وحيث قد قدمنا إقترحنا في مقال سابق بتاريخ ٢٠ كانون الثاني من العام الجاري، عن خطة عمل إنقاذ محافظة نينوى بعد التحرير، ونال المقترح القبول والإستحسان من الجميع الذين عبروا عن تأييدهم للمقترح وتمنوا التطبيق الفعلي والسريع، عليه أتقدم بآلية عمل مجلس الحكم الإنتقالي المقترح، على أمل أن يغنى نقاشاً ويحظى بتأييد الأغلبية.

رئاسة المجلس : حفاظاً على روح الديمقراطية والدستور العراقي ، أقترحنا أن لا يكون القرار بيد شخص واحد فقط وعليه تكون رئاسة مجلس الحكم الإنتقالي (سنختصر الاسم بكلمة مجلس) من ثلاثة أشخاص معروفين بالوطنية والنزاهة ومن أهالي محافظة نينوى حصراً وفق المواصفات الآتية :

١- شخص مدني له خبرة في الإدارة والإعمار .

٢- شخص عسكري من الذين ساهموا في تحرير الموصل .

٣- شخص بعنوان قاضي أو أستاذاً جامعياً على أن يكون معروفاً بنزاهته ومشهوداً له بتميزه وإخلاصه في عمله .

يتخذ المجلس القرارات وتحديد الأولويات والإشراف على الصرف على المشاريع بالإجماع وليس الأغلبية وبمنتهى الشفافية .

أعضاء مجلس الحكم الانتقالي:

ينبثق عن رئاسة المجلس عدة لجان يترأسها عضواً في المجلس ويمنح صلاحيات وزير ، كلٌ حسب تخصصه :

١- الجيش : وتكون مهمته العمل على ترسيخ روح الوطنية والدفاع عن الموصل والعراق في حالة تعرضه الى مخاطر والمحافظة على الحدود الإدارية للمحافظة ووضعها القانوني حسب الدستور .

٢- الأمن و الشرطة : المحافظة على الأمن الداخلي لمحافظة نينوى والعمل على نبذ العنف و تجريم الطائفية والحصصية والمناطقية وتجفيف منابع الاٍرهاب وغلق منافذها والحد من أنتشار التطرف بكل أنواعه والعمل على إرساء الإستقرار الأمني والعيش الرغيد من خلاله.

٣- المخابرات: متابعة الخلايا النائمة والعمل على تفتيتها وإجهاض محاولاتها، ومنع أية محاولة في النيل من نينوى أو استغلالها من قبل الطامعين في مواردها .

٤- الإعمار : مهندس كفوء يتولى إعمار المحافظة وتشييد الأبنية والمرافق العامة والبنى التحتية التي تم تدميرها وكذلك إقرار المشاريع التطويرية والتنموية المطروحة ومتابعة تمويلها من مصادر متنوعة داخل العراق وخارجه والتنسيق مع المنظمات المانحة والدول التي تقدم المساعدات في مجال الإعمار وكذلك إحالة تنفيذ المشاريع إلى الشركات الرصينة ذات الأعمال المماثلة في هذا المجال والإشراف على تنفيذها في كل التخصصات وبالتعاون والتنسيق مع مسؤول كل ملف .

٥- التعليم العالي : أستاذ جامعي يتولى مسؤولية  ملف الجامعات وتأهيلها وتحديد الأضرار والأولويات والضروريات والتنسيق مع مسؤول الإعمار لإعادة البناء وتشييد الجامعات والمرافق التعليمية التابعة لها، وكذلك إيجاد المواقع البديلة لإستئناف العملية التعليمية ومباشرة الطلبة بالدوام في أسرع وقت ممكن .

٦- التربية : أستاذ قدير يتولى مسؤلية ملف المدارس ورياض الأطفال في عموم المحافظة، وإعادة كتابة المناهج بما يتفق مع روح الحياة المدنية المتحضرة، والتنسيق مع اليونسكو بشأن اعادة طبع المناهج وتحديد الاضرار في المدارس ومرافق التربية الأخرى والتنسيق مع مسؤول الإعمار لغرض إعادة البناء وإنشاء المدارس الجديدة بما يغطي حاجة المحافظة .

٧- الصحة: طبيب متخصص يتولى مسؤلية ملف الصحة والخدمات الطبية وتأهيل المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية ومخاطبة منظمة الصحة العالمية واليونسيف للمساهمة في رفد المستشفيات باجهزة حديثة وإعادة التاهيل الصحي وكذلك التنسيق مع مسؤول الإعمار لغرض إعادة بناء المستشفيات والمراكز الصحية المتضررة وتشييد المباني الجديدة بما يغطي حاجة المحافظة .

٨- البلديات : مهندس متخصص بالبيئة أو التخطيط الحضري والعمراني يتولى إعادة صيانة شبكات الصرف الصحي والبنى التحتية لها ومحطات إسالة الماء والكهرباء وصيانة الحدائق العامة وكذلك التنسيق مع مسؤول الإعمار لغرض إعادة بناء الأبنية والمحطات المتضررة وتشييد المباني الجديدة بما يغطي حاجة المحافظة .

٩- الأوقاف والشؤون الدينية : احد المشايخ المعتدلين خريج كليات المدارس الدينية  يتولى مسؤلية ملف المساجد وإعداد أسس الخطاب الديني المعتدل الموحد والمبني على أن الجهاد يعني الإعمار والبناء والمعرفة، وبث روح الدين الإسلامي الحنيف والشرائع السماوية السمحاء والمتمثلة بالتسامح والإخاء والتعايش السلمي بين المكونات وحرمة الدم بكافة انواعه ، وكذلك التنسيق مع مسؤول الإعمار لغرض إعادة بناء الجوامع والمرافق الدينية الأخرى المتضررة وتشييد الجديد بما يغطي حاجة المحافظة .

١٠- حقوق الانسان: شخصية إنسانية يتولى الإشراف على ملف النازحين والمهجرين وإعادتهم إلى بيوتهم بأسرع وقت وتحديد الإضرار في البيوت التي تعرضت للقصف والدمار وإعداد الكشوفات الخاصة بها وكذلك تأهيل السجون ومراكز التوقيف بما يتفق مع حقوق الانسان ، والتنسيق مع مسؤول الإعمار لغرض إعادة بناء المتضررة منها وتشييد المباني الجديدة بما يغطي حاجة المحافظة .

١١- المرأة : سيدة فاضلة طبيبة أو محامية تتولى إعادة تأهيل المرأة ورعايتها لكي تساهم بشكل فاعل في بناء المجتمع المدني، وإعادة الحياة المدنية لعموم المحافظة مع إيلاء أهمية قصوى للمرأة الايزيدية والأرامل واللواتي فقدن أزواجهن أو أبناؤهن وعقد الندوات والمؤتمرات التثقيفية والتوعوية بالتنسيق مع المنظمات العالمية ومراكز التأهيل الأخرى والبدء في تأسيس عهد جديد تكون فيه المرأة هي المدرسة الجامعة لإعداد جيل المستقبل .

١٢- العلاقات الخارجية : أستاذ دبلوماسي يتولى التنسيق مع وزارة الخارجية والسفارات والهيئات الدبلوماسية لغرض مخاطبة المنظمات الانسانية والمجتمع الدولي والامم المتحدة والدول المجاورة والصديقة والمؤسسات المختصة لعرض حال المحافظة بعد التحرير  والمساهمة بإعادة إعمار المناطق المحررة في المحافظة وتمويلها وتدريب الكوادر وعقد المؤتمرات العلمية والثقافيه .

١٣- الاعلام: شخص إعلامي يتولى تأسيس خطاب إعلامي موحد ويؤسس لحياة مدنية بعيدة عن العنف وتحترم الاّراء المختلفة وكذلك إنشاء قناة تلفزيونية خاصة تعمل على بث روح المواطنة الصالحه والتعايش والإخاء ونقل وقائع الأخبار التي تخص عمل المجلس ونشر الدوريات وكشف الحقائق وتغطية مراحل الإعمار والبناء بكل تفاصيله المتعلقة .

١٤- الآثار: أستاذ متخصص بعلوم الآثار أو التاريخ يتولى إعادة صيانة الآثار المتضررة ، والعمل على إعادة الآثار المسروقة والمُرحّلة والتنسيق مع المنظمات العالمية بشأن اعادة الآثار الموجودة خارج العراق وصيانتها .

١٥- الزراعة: أستاذ متخصص بالزراعة أو الانتاج الحيواني ، يتولى إعادة الإنتاج الزراعي في المحافظة والحفاظ على الثروة الحيوانية على الأرض وفِي الأنهار ، والتنسيق مع المنظمات العالمية الفاو وغيرها لتوفير الأسمدة الزراعية والأمصال الحيوانية، وإعادة تأهيل الكوادر الفنية في هذا المجال .

١٦- المالية : محاسب قانوني يحمل شهادة عليا أو متخصص أو مدقق مالي معتمد يتولى الإشراف على الحسابات المالية وتدقيقها ومتابعة الصرف والتجاوزات على أملاك وعقارات الدولة ، ومنها أيضا الرجوع الى خرائط الاراضي الأميرية والتي حولت الى أراضي ملك صرف ، فضلاً عن التجاوزات على دور وأراضي الاخرين وتزوير السندات وكشف الحقائق وإظهار المتلاعبين والمستغليين للظروف وإحالتهم للمحاكم لينالوا الجزاء العادل .

١٧- الصناعة: خبير في الصناعة يتولى إعادة تأهيل وتشغيل مصانع الإسمنت والسكر والنسيج والألبان والمشروبات الغازية .... الخ ، والعمل على تشجيع أصحاب المصانع الخاصة غير التابعة للدولة على إعادة تأهيل مصانعها وكذلك التنسيق مع مسؤول الإعمار لغرض إعادة بناء المتضررة منها وتشييد المصانع والمعامل الجديدة بما يغطي حاجة المحافظة .

١٨- النفط : خبير في صناعة المنتوجات النفطية  وأكتشاف الآبار وإنتاج النفط ، يتولى إعادة تأهيل مصانع النفط التابعة لمحافظة نينوى وإعادة تسويقها وكذلك إعادة إعمار محطات الوقود والعمل على توفير المنتوجات النفطية للمواطنين والتنسيق مع مسؤول الإعمار لغرض إعادة بناء المتضررة منها وتشييد المحطات الجديدة وإنشاء المصافي وتشغيلها بما يغطي حاجة المحافظة .

١٩- الطرق والمواصلات: مهندس طرق يتولى ملف إعادة تأهيل الجسور والمقتربات الى الخدمة وتبليط الطرق وتحسينها وإنشاء شبكة طرق جديدة واعادة تأهيل مطار الموصل والمطارات التابعة للمحافظة واعادة تأهيل السكك الحديدية والطرق الخارجية والتنسيق مع مسؤول الإعمار لغرض إعادة بناء المتضررة منها وتشييد المباني الجديدة بما يغطي حاجة المحافظة .  

٢٠- التجارة : خبير من غرفة التجارة يتولى ملف إعادة تأهيل وتنظيم عمليات الإستيراد والتصدير  بين المحافظة والمحيط الخارجي داخل الدولة وخارجها والعمل على تنويع مصادرها وإدخال البضائع المستوردة بأفضل النوعيات ومن أحسن المناشئ خدمة للمواطنين وكذلك الإشراف على إنشاء التجمعات التجارية وتأهيلها بما يتماشى مع السياقات المعمول بها في الدول المجاورة أو في دول العالم الأخرى وتشجيع الخصخصة الحرة غير الحكومية وتشجيع القطاع الخاص والتجار في هذا الخصوص .

مبادئ عامة:

على المجلس اعتماد المبادئ العامة الآتية في العمل:

١-  الشفافية والنظام الرقمي الالكتروني في الصرف ومراحل التنفيذ كافة ، بحيث يمكن المواطن الدخول على برنامج الإعمار ويتابع مراحل الإنجاز والصرف.

٢- الابتعاد عن المحاصصه والطائفية بكل اشكالها وأنواعها ويتم تعامل مع كافة المكونات والأقليات لشعب محافظة نينوى على حد سواء كشعب واحد أصيل دون التفرقة بينها مذهبياً وأثنياً ومناطقياً والتميز فيما بينها ويوازن المجلس تجاه هذه المكونات من حيث الإهتمام والإعمار.

٣- إتباع أساليب دقيقة في العمل غير تقليديّة بعيدة عن الروتين وتحافظ على النظم والقوانين النافذة .

٤- العمل على إستباب الأمن وتوفير الأمان وبسرعة ليبدأ الاعمار بسلاسة وفاعلية .

٥- حث الدوائر كافة على القيام بحملات وطنية لإعادة تنظيف وترتيب ما خلفته الحرب خاصة وأن أهل الموصل معروفين بحبهم لمدينتهم وعملهم الطوعي.

٦- توفير فرص عمل لكل مواطن يبحث عن عمل يناسبه وإختصاصه ومؤهلاته وان لا يترك أي شخص من غير عمل براتب مجزي، أما المعاقين والعجزة وكبار السن وجرحى الحروب غير القادرين على العمل فيتم تخخصيص رواتب مجزية تعينهم في حياتهم وتحفظ لهم العيش الكريم .

٧- متابعة حقوق الشهداء والمفقودين وتعويض أهاليهم وذويهم وعمل نظام تقاعدي لهم .

٨- احتراماً للشهيد الذي روى بدمه أرض نينوى، يتم عمل نصب تذكاري - نصب الشهيد ، تعبيرا عن التضحيات التي قدمها الشهيد ويتم إعتبار يوم التحرير عطلة رسمية في عموم المحافظة.

٩- يشكل المجلس لجان او مجالس فرعية متخصصة حسب الحاجة ومقتضيات العمل.

١٠- يشكل المجلس محكمة خاصة تسمى ( محكمة نينوى) تتألف من أعضاء 7 ومن قضاة شرعيين وقانونيين ، تكون مهامها النظر في كافة الدعاوي المرفوعه بين المواطنين وكذلك النظر في الإختلافات الناجمه في تطبيق الفقرات أعلاه وبرنامج الإعمار والبناء ، وتكون قراراتها ملزمة وقطعية وحسب القوانين النافذه والمعمول بعا حالياً وبمصادقة أعضاء المجلس .

١١ - يتبع المجلس الى دولة رئيس الوزراء حصراً ، ويمنح سنة واحدة قابلة للتجديد مرة واحدة في حالة الضرورة القصوى ، ويتولى خلالها إعداد الضوابط و تشكيل لجنة للإشراف على إنتخابات مجلس المحافظة والمدراء ومسؤولي الدوائر فيها .

١٢-  يتم إصدار مرسوم جمهوري بتعيين الرؤساء الثلاث ورؤساء اللجان أعلاه وتشكيل المحكمة المختصة، وثم يتم إختيار الأعضاء والكادر الخاص بالعمل من قبلهم .

١٣ - يبدأ العمل مع أول يوم يعلن فيه تحرير الموصل ويكون مقرهم مركز محافظة نينوى - الموصل .

ومن الله التوفيق... والله من وراء القصد

الاستاذ الدكتور سمير بشير حديد

٢٢ كانون الثاني ٢٠١٧



أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

648 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع