مقاهي بغداد القديمة ودورها في نشرالمقام العراقي

                                                     

                             سعدي السعدي

   

مقاهي بغداد القديمة ودورها في نشرالمقام العراقي

 

يوم كانت بغداد خاليه من المتنزهات والحدائق الا في بعض اطرافهاوفي بداية القرن العشرين تم تأسيس بعض المسارح  وانتشرت تباعا في بغداد...
وكان اول مقهى بناه جغاله سنان باشا والي بغداد سنة 1590في خان جغان قرب المدرسة المستنصريه ليكون وارده لصيانة وترميم الخان.
وبعده بنى الوزيرحسن باشا سنة 1599 جامعا وهو لا يزال موجودا في سوق السراي على ضفاف دجله الى جانب بناء مقهى الوزير الذي هدم فيما بعد وبقاء الجامع .
كان المقام العراقي هوالغناء الذي يحبه ويميل  اليه اهل بغداد .
فمن بين هذه المقاهي التي تقام فيها حفلات للمقام وبخاصة في النهار لعدم توفرالكهرباء حينها وذلك ببناء مسرح في سطح المقهى واخرى في داخله لجلوس قارئ المقام وفرقة الجالغي البغدادي ومنها:
مقهى سبع : نسبة لاسم صاحبه في ساحة الميدان وكان يؤدي فيه احمد الزيدان 1912 وحسن الشكرجي واشتهرالمقهى بااغنية / وفراكهم بجاني ... لقتل الصبي الجميل نعيم عام 1907 وبهذه المناسبة كتب عن هذه الحادثه بعض الشعراء

                 

ومنهم عبود الكرخي ( لا تظن يوجد بجنات النعيم) التي غناها وسجلها اسطورة المقام محمد القبانجي .

         

مقهى عزاوي: الواقع في الفرع المجاور لجامع الاحمدي بساحة الميدان

                    

ولا زال قائما وبعده محلا للموبليات وهو كبيرالمساحه في اكثرالاحيان مقفل وكلما مررت من امامه اتوقف لالقي بنظرة عليه . وفيه غنى رشيد القندرجي ونجم الشيخلي وصديقة الملايه .

مقهى الشط :ويطل على نهر دجله في محلة المصبغه ومكون من طابقين الاول ادى فيه احمد الزيدان ورشيد القندرجي والثاني القارئ الموصلي حسن الصفو .

  

مقهى الشابندر:وهومعروف يقع مقابل سوق السراى وفيه غنى رشيد القندرجي ويوسف حريش والمقهى لازال قائما عامرا يرتاده نخب من المجتمع العراقي من مختلف الاختصاصات الثقافية والفنية والشعريه والفكريه والمحامين بادارة الاستاذ الحاج محمد الخشالي .

          

مقهى الزهاوي: في عام 1997 قدمت فيه ولعدة اشهر حفلات للمقام العراقي والمربع البغدادي ...

و هناك العشرات من المقاهي :منها البيروتي/ الكرخ  والسنك و وهب والبلديه والمميز وحسن عجمي وعبود والفضل وعطيه و...

الباحث والمؤلف
سعدي السعدي

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

704 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع