في ذكرى ميلاده ال 95 : عبد الناصر كان رمز عهد عزة وكرامة نفتقده

                                      

                                              محمود كعوش

لم يكن الحديث عن الزعيم العربي الخالد جمال عبد الناصر في يوم من الأيام مجرد تكريم  لذكرى ميلاده أو تمجيد لذكرى ثورته أو تأبين له أو تعبير عن حزن في ذكرى غيابه، بل كان أولاً وقبل أي شيء استرجاعاً لدروس حقبة زمنية عرفت فيها مصر والأمّة العربية معاني العزة والكرامة والإباء والشموخ والإرادة الوطنية الحرة، حقبة نتوق إليها أكثر فأكثر كلما ابتعدنا عنها زمنياً وكلما تظافرت وتيرة التآمر الأميركي - الصهيوني على الوطن العربي كله أو على جزء منه.

لا شك في أن حدث ميلاد جمال عبد الناصر كان وسيبقى أحد أبرز وأهم المحطات التاريخية العربية التي تفرض نفسها في كل عام على كل كاتب سياسي عربي شريف، لا بل على كل عقل أو قلب عربي شريف، وتستدعي منه التوقف عندها باهتمام وتركيز ظاهرين. فجمال عبد الناصر كان وسيبقى الزعيم العربي بل العالمي الوحيد الذي أحرص ككاتب سياسي على التوقف في رحاب ذكراه ثلاث مرات في كل عام، في ذكرى ميلاده المبارك في الخامس عشر من شهر يناير/ كانون الثاني "1918"، وفي ذكرى قيام ثورته المجيدة في الثالث والعشرين من شهر يوليو/ تموز "1952"، وفي ذكرى رحيله المفجع في الثامن والعشرين من شهر سبتمبر/ أيلول "1970".
ولما كانت ذكرى ميلاده تستحق اليوم، فإنني أرى أن مقاربتها والحديث عنها يستدعيان بالضرورة التطرق إلى ثورة يوليو/ تموز، بكل ما حفلت به من تجربة فكرية وسياسية غنية ومثمرة كان لها الأثر الأكبر والأقوى في تشكيل التيار الشعبي الناصري المتنامي بشكل متواصل في الوطن العربي حتى لحظتنا الراهنة، كما يستدعيان بالضرورة أيضاً الربط المنطقي والعملي فيما بين هذه الثورة وبين شخصية قائد مسيرتها جمال عبد الناصر، الذي كان له ولنفر من ضباط مصر الأحرار فضل القيام بتفجيرها والإطاحة بالملكية البائدة وإعادة السلطة لأبناء الشعب، أصحابها الحقيقيين، لأول مرة في هذا القطر العربي العريق الضاربة جذوره الحضارية والعلمية والثقافية في عمق أعماق التاريخ.
فبرغم مرور 61 عاماً على تفجر الثورة و43 عاماً على غياب قائدها، لم تزل عقول وقلوب المواطنين العرب من المحيط إلى الخليج مشدودة إليهما ولم تزل تنبض بحبهما والوفاء لهما. ويدلل على ذلك التهافت الجماهيري المتنامي بشكل مدهش ولافت للنظر على أدبيات الثورة والفكر الناصري والدراسات والأبحاث التي تعرضت لسيرة عبد الناصر كقائد عربي تجاوز بفكره وزعامته الوطن العربي ومحيطه الإقليمي. كما ويدلل على ذلك أيضا تصدّر شعارات الثورة وصور القائد جميع الحشود والتجمعات الشعبية التي تشهدها الأقطار العربية في المناسبات الوطنية والقومية والمظاهرات التي تنطلق بين الحين والآخر في هذه العاصمة العربية أو تلك، للتعبير عن رفض الجماهير العربية للتدخلات الخارجية، وفي مقدمها التدخلات الأمريكية، وعدم رضاها عن حالة الخنوع التي تتلبس النظام الرسمي العربي المسلوبة إرادته والمستسلم للمشيئة الأمريكية- الصهيونية المشتركة ورفضها القاطع للسياسات الاستعمارية- الاستيطانية التي تستهدف الأمة والتي تعبر عن ذاتها يومياً بشتى صور وصنوف العدوان.
أمام هذه الحقيقة نرى أنفسنا مطالبين بطرح السؤال التالي: ترى لمَ كل هذا الحب والوفاء لثورة يوليو/ تموز وشخص قائدها العظيم، برغم كل ما تعرضا له من مؤامرات ودسائس وعمليات شيطنة وتلويث وتشويه متعمدة ومقصودة من قبل القوى العربية المضادة والأجنبية الاستعمارية- الاستيطانية، وبرغم مضي ردح طويل من الزمن على ولادة الثورة وغياب القائد؟ ولماذا تجمدت جميع التجارب العربية الفكرية والسياسية عند أقدام أصحابها وانتهت مع نهاياتهم، في حين بدل أن تنتهي تجربة يوليو/ تموز الناصرية مع غياب صاحبها اتسعت رقعة مناصريها وتضاعف الزخم الجماهيري الذي يشد من أزرها ويطالب ببعثها من جديد في جميع الأقطار العربية بلا استثناء؟!
إبان مسيرة ثورته العظيمة، أظهر عبد الناصر تميزاً لافتاً في فن محاكاة عواطف الجماهير العربية في الإطار العام، والمصرية في الإطار الخاص، وذلك من خلال عرضه للشعارات الرنانة التي رفعتها الثورة، تماما مثلما أظهر إتقانا مدهشاً لفن محاكاة أحلام وحاجات وضرورات هذه الجماهير على الصعيدين القومي والوطني، وذلك من خلال عرض الأهداف التي حددتها. فقد كان عبد الناصر ابن تلك الجماهير والمعبر عن آمالها وآلامها، مثلما كانت الثورة حلما لطالما راود خيال تلك الجماهير ودغدغ عواطفها. أضف إلى ذلك أن شعارات وأهداف الثورة التي تم عرضها والإفصاح عنها على الملأ والتي تفاوتت بين المطالبة بالقضاء على الاستعمار والإقطاع والاحتكار وسيطرة رأس المال وإرساء العدالة الاجتماعية والحياة الديمقراطية ورفع مستوى المعيشة وزيادة الإنتاج وإقامة جيش وطني قوي يتولى الدفاع عن مصر والأمة العربية، كانت بمجملها متناغمة مع أحلام وحاجات وضرورات المواطنين العرب من المحيط إلى الخليج، خاصة وأن هؤلاء كانوا لا يزالون تحت وطأة الهزيمة العربية الكبرى التي تمثلت بنكبة فلسطين التي حدثت في عام 1948، والانعكاسات السلبية لتلك النكبة والإفرازات التي نجمت عنها.
وإن لم يقيض للثورة أن تحقق جميع الشعارات والأهداف التي رفعتها، وبالأخص في مجال ديمقراطية الأفراد والمؤسسات، لاعتبارات كانت في معظمها خارجة عن إرادتها وإرادة القائد، مثل قصر عمريهما وتكالب القوى العربية المضادة والأجنبية الاستعمارية- الاستيطانية عليهما، إلا أنه كان لكليهما الفضل الأكبر في التحولات القومية والوطنية التي شهدها الوطن العربي عامة، ومصر خاصة على جميع الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية والروحية، وبالأخص في عقدي الخمسينات والستينات من القرن الماضي، حيث عرف المد القومي العربي أوج مجده.
ولعل من العدل والإنصاف أن نسجل لثورة يوليو/ تموز وعبد الناصر نجاحهما في إعلان الجمهورية وإعادة السلطة لأصحابها الحقيقيين وتحقيق الجلاء وإرساء دعائم الاستقلال وتطبيق الإصلاح الزراعي وتقوية الجيش وتسليحه وإقامة الصناعة الحربية وتأميم قناة السويس، وتحقيق الوحدة بين مصر وسوريا، وبناء السد العالي وإدخال مصر معركة التصنيع، وتوفير التعليم المجاني وضمان حقوق العمال والضمانات الصحية والنهضة العمرانية. ولا شك أن هذه منجزات ضخمة وقيمة جدا، إذا ما قيست بالعمر الزمني القصير لكل من الثورة والقائد وحجم المؤامرات التي تعرضا لها.
فالتجربة الثورية الناصرية لم تكن بعد قد بلغت الثامنة عشرة من عمرها يوم اختطف الموت عبد الناصر بينما كان يقوم بواجبه القومي في الدفاع عن الشعب الفلسطيني وقضيته وثورته؛ لكنها وبرغم ذلك تمكنت من إثبات ذاتها وفرض نفسها على الجماهير العربية الممتدة من المحيط إلى الخليج، من خلال طرحها المشروع النهضوي القومي العربي الحقيقي المنشود، الذي لطالما حلمت به وأحست بحاجتها الماسة إليه، ومن خلال حمل القائد أعباء قضايا الأمة والتعبير عن آمالها وآلامها وشجونها حتى لحظات حياته الأخيرة.
لقد كانت ثورة 23 يوليو/ تموز نتاج مرحلة تاريخية بالغة التعقيد، عصفت بمتغيرات إقليمية ودولية فرضتها نتائج الحرب الكونية الثانية، مثل بروز الولايات المتحدة وروسيا "الاتحاد السوفيتي في حينه" كقوتين عظميين، وحدوث نكبة فلسطين وولادة "إسرائيل" قيصريا في قلب الوطن العربي. لذا كان بديهيا أن تتشكل معها الحالة النهضوية القومية الوحدوية البديلة للواقع العربي القطري المفكك والمشرذم. وكان بديهيا أن تتشكل معها الحالة الثورية الوطنية التقدمية البديلة لحالة التخلف والإقطاع والاستبداد والرأسمالية الغربية والشيوعية الشرقية، من خلال بروز عبد الناصر كقطب من ثلاثة أقطاب عالميين كان لهم شرف تشكيل معسكر الحياد الإيجابي الذي تمثل بمجموعة دول عدم الانحياز. والقطبان الآخران كما نعلم كانا زعيم الهند الأسبق الراحل جواهر لال نهرو، وزعيم يوغوسلافيا السابقة الراحل جوزيف بروز تيتو.
فعلى امتداد ما يزيد على أربعة عقود أعقبت رحيل عبد الناصر، مُنيت جميع التجارب الفكرية والسياسية العربية بالفشل الذريع، لأنها بدل أن تشكل البديل الذي يحظى بثقة الجماهير العربية وتأييدها قادت الأمة من خيبة إلى خيبة أخرى أكبر وأدهى وأمر. وقد أخذ على تلك التجارب منفردة ومجتمعة أنها بدل أن تتناول التجربة الناصرية بحالتها الثورية وشخصية صاحبها الفذة بالتقييم المنطقي المجرد والنقد الموضوعي البناء على ضوء ما حققته من إنجازات وما وقعت به من سقطات وعلى ضوء الظروف الداخلية والإقليمية والدولية لغرض تصحيحها والبناء عليها، اختارت مصادمة الجماهير من خلال طرحها مفاهيم جديدة اتسمت بروحية انقلابية عدائية وتغيرية، الأمر الذي أدى إلى لفظ الجماهير لها ولتلك المفاهيم وبقائها على وفائها للثورة والتجربة والقائد.
الآن وبعد كل ما تعرضت له الأمة العربية من نكسات ونازلات ومصائب وكوارث، وبعد أن باتت المخاطر تتهدد كل قطر عربي بل وكل بيت ومواطن عربي، ترى هل حان الوقت الذي يفترض معه أن يقر قادة النظام الرسمي العربي بحالة التميز التي مثلتها ثورة 23 يوليو/ تموز، بتجربتها وشخص قائد مسيرتها، بحيث نترقب في قادم الأيام أن يخطوا هؤلاء القادة خطوة إلى الأمام تجعلهم يقدمون على تقييم التجربة ونقدها بشكل موضوعي وبناء للاستفادة من مواقع نجاحاتها وتصحيح مكامن إخفاقاتها، ووضعها موضع التطبيق العملي والبناء عليها، لإخراج الأمة مما هي عليه من تفكك ووهن وضعف واستكانة؟؟ هل حقاً أن الوقت قد حان أم أننا بتنا على مسافة خطوتين أو أدنى من ذلك !!؟؟
انتهى.............

محمود كعوش
كوبنهاجن –  يناير/كانون الثاني 2013
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1086 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع