عودة الروح للنوادر و الطرئف ٣ -٥

                                             

                      د.عبدالرزاق محمد جعفر

     طرائف واقعية متنوعة / الحلقة الثالثة !

     

  
- خيطك !؟
زار رئيس الوزراء  نوري السعيد احد معسكرات طلبة الجامعة , في سرسنك في شمال العراق, وتوجه نحو احد المجموعات من الطلبة الجنود, وراح يصافحهم بحرارة ويسأل كل واحد عن مسقط رأسه, ويبتسم له الباشا, الا انه توقف امام احد الطلبة حينما فال له " انا من اهل الحله", وفوراً سأله الباشا" خيطك؟!", فقال الطالب " أحمر", حيث الأهالي في الحله  يفطرون بتشريب الفول " الباقلاء", ويضع البائع كرصة خبز كل فرد في"الطنجرة" بعد ان يربط (الكرصة) بخيط بلون معين يختلف عن الوان الزبائن الأخرين, لكي يميز (كرصة) كل فرد عن الآخر!
ان الذي حمل الباشا الوقوف امام جواب الطالب هو اللون الأحمر, الذي كان رمزاَ للأحزاب الشيوعية آنذاك,.. وقال له " ولماذا اخترت الأحمر؟ , فقال:  - جربنا كل الألوان ,... وما ظل كدامنه غير الأحمر!
2- ســذاجة جندي صعيدي !

عند احتلال القوات الأسرائيلية لشبه جزيرة سيناء في مصر ,  سنة1967  وصلت بعض دوريات الجنود الى ضفة قناة السـويس ,.. وكانت في الجهة المقابلة قوات من الجيش المصري ,.. وفي صباح كل يوم ينادي احد الجنود الصهاينة : يا محمد,.. يامحمد,.. يامحمد ..
 وبسبب كثرة الجنود المصريون الحاملين لأسم "محمد",... فأن احد الجنود السذج يجيب بأعلى صوته ,.. أيوه  , فيرد عليه الصهيوني بكلمات بذيئة ,.. مثل كـ... أمك! ,  وبعد ان تكررت تلك البذائة مرات عديدة, اشتكى الجندي الأمر لضابطه المسؤل,.. فأبتسم الضابط له وقال: غدا في الفجر نادي بأعلى صوتك : " يا كوهين", وعند ما يجيبك قل له كما قال لك وما فيش حد احسن من حد .  
وما ان حل فجر اليوم التالي حتى هرع الجندي الساذج ونفذ ارشاد ضابطه, وما ان انتهى الجندي المصري من طرح السؤال حتى اجابه اليهودي أيوه,... مين يتكلم ؟ فقال الجندي المصري,... محمد , فأجابه اليهودي: كـ.....  أمك!
3-هذوله من عـدنه وبينه !

في أوائل الخمسينات زج طلبة جامعة بغداد في معسكرسكرين, من اجل تدريبهم عسكرياً, ولكن الغاية الأساسية هو ابعادهم عن الصراع السياسي في عهد وزارة الدكتور فاضل الجمالي.
وفي احد الأيام زار الملك فيصل الثاني وخاله عبدالأله والدكتورفاضل الجمالي معسكر الطلبه, ..وصدر الأمر بالتجمع في الساحة العامة, من اجل الأستماع لخطاب رئيس الوزراء .
تم كل شيئ وفق البرنامج, وما ان انتهى رئيس الوزراء من خطابه حتى سمح بالأسئلة, ..وكان من اهم الأسئلة السؤل الآتي:
" تكلم سيادتكم عن الأستعمار الأمريكي والروسي ولم يتطرق للأستعمار البريطانب, فما سبب ذ لك؟ ",وبسرعة فائقة قال الرئيس:
" هذوله من عـدنه وبينه"
فضج الطلبه بالضحك والتصفيق .
4- خدوجه الـعـظـمـى!

 عندما شن الطيران الأمريكي اعتداء على طرابلس وبنغازي, تحول الأسم الرسمي لليبيا الى" الجماهرية العربية الليبية الشعبية الأشتراكية العظمى ".
** وفي احد الأيام كانت أمرأة ليبية امام قاضي محكمة الأحوال  الشخصية ولما سألها الحاكم عن اسمها ,..أجابت فوراً: " خدوجة العظمى " !
 استغرب القاضي من الأجابة, وقال لها ولماذا العظمى ؟
 فقالت" ليبيا ضربتها امريكا مرة واحدة وصارتعظمى , وأنا زوجي يوميه يضربني خمـس مرات!, فعليش ما أصير خدوجه العظمى ؟!

5- دبابه تحارب وسته تعمل شاهي!
من المعروف ان الشـعب الليبي مولع بشرب الشاي المركز , ويصنعونه بطريقة فنية لا يجيدها اي شعب آخر, وفي احد الحروب التي خاضها العرب من اجل القضية الفلسطينية , طلبت الجامعة العربية بيان مســاهمة كل دولة بقدراتها الحربية, وبينت السلطة الليبية آنذاك بمساهمتها بسبعة دبابات!
  أستغرب المنسق العسكري, ولما سُـأل عن سبب كثرة الدبابات,أجابَ:
دبابة  واحدة تحارب,... وسته تعمل شاهي للمحاربين !
6- دي ,..مـش عمارتنه!
سـكن ضمن الوفد المصري اثنان من الحراس  الصعايـده , اسمهما حـسن وحـسنين في عمارة من ناطحات السحاب في امريكا في الطابق المائة , وفي احدى الليالي سـهرا حسن وحسنين لسـاعة متأخرة, ولما وصلا العمارة وجدا المصعد الكهربائي معطل,.. فأضطرا ان يستعملان السلم العادي , وهكذا الى ان  قاربا الوصول الى شقتهم, قال حسن:
لدي خبران, واحد مفرح والآخرمؤلم  , فقال حسنين :
كول المفرح بالأول,... فقال له حسن: ..وصلنا الطابق تسعه وتسعين,... ففرح حسنين وحمد الله,..وطلب من حسن ان يقول له الخبر المؤلم,.. وعلى الفور قال له حـسن: دي مـش عمارتنه!
7- زوجتي أمرتني !
  قامت احدى الجمعيات في فرنسا بعمل احصاء لمعرفة نسبة الذين يطيعون زوجاتهم والذين يخالفوهن , من الساسه المشهورين , وفي احتفال ضـم اكثر من ألف من طليعة المجتمع الفرنسي,... وطلب عريف الحفل من الحاضرين المطيعون لزوجاتهم بالوقوف بجهة اليمين والذين لا يخافون في جهة اليسار,
 فوقف جميع الحضور بجهة اليمين الا شخص ذهب لجهة اليسار!,فأستغرب
الجميع وهرع الصحفيون نحوه لمعرفة السبب, ولما سأله احدهم , لماذا وقف بجهة اليسار؟... قال: والله زوجتي قالت لي:   روح اوكف هناك!

  


8- ليش حاطه اشويه لوبيه بالملح؟
كان احد الساسة معروف بطبعه الهادئ ولا يريد التصادم مع زوجته, وكان على استعداد بالأعتراف ان الشمس تشرق من الغرب اذا ارادت ,.. وفي احد الأيام وضعت امامه صحن من اللوبية مالح جداً لا يطاق اكله,.. وخاف من قول الحقيقة, خوفاً من المضاعفات, فقال:
حبيبتي,.. ليش طابخه اشويه لوبيه بالملح؟

9- سائق سيارتي يعرف الجواب !

عندما وضع العالم أنشتاين نظريته المشهورة" النظرية النسبية", لم يفهمها الا القلة من العلماء, ولذا قرر المرور على العديد من الجامعات الأمريكية لتبسيط تلك النظرية,.. وفي احد المرات كان متعباً, وطلب منه سائقه الخاص ان يستريح وسوف يقوم هو بشرح النظرية لكثرة استماعه لها.
*** وافق أنشتاين وتبادل البدلة مع سائقه, ودخلا قاعة المحاضرة,.. وجلس انشتاين في المقعد الأخير , وراح السائق يشرح النظرية بكل دقة, ولما انتهى صفق له الجميع, ثم سمح بالأسئلة , وقد تمكن من الأجابة , سوى مرة واحدة عصى عليه السؤال, ..الا انه وبسرعة,... تهكم على السائل وقال له:
 كيف لا تعرف هذه الحقيقة ؟, حتى سائق سيارتي الجالس في الخلف يعرف الجواب, ثم طلب من انشتاين " الذي انتحل شخصية السائق ", الأجابة,... وهكذا شرح" انشتاين" ما تعسرعلى السائل فهمه, ودوت القاعة بالتصفيق !
10- أنا كنت راكد!
قديماً ســاد الأعتقاد في بعض الأوساط الشعبية في القرى الليبية عن سـبات (ركود), الجنين في بطن امه اذا ما تناولت الأم بعض منقوع اعشاب  معينة لتأجيل الولادة لسبب او آخر,.. وقد حدث في احد المرات ان ادعت فتاة في مقتبل العمر, ( كانت متزوجة من اغنى الأغنياء في ذلك الحين) , من ركود الجنين في بطنها بعد اكثر من سنة من وفاة زوجها الهرم !,...فرفض الورثة
ادعاء هذه الزوجة, واقام اهل الفتاة الدعوة على عائلة الزوج المتوفي,.. وفي يوم المحاكمة استدعى القاضي خبيران مختصان في علم الحياة  من الجامعة الليبية ,.. و قال احدهم:
 ان الله على كل شـيئ قدير!
 اما الثاني,.. فقد قال :
 لم اقرأ ولم اسـمع بمثل هذه الظاهرة في كل المصادر العلمية!
 وهنا وقف القاضي وقال:
كيف تكذب ذلك وانا نفسي كنت راكد في بطن أمي!

11- شـوفي هـذي الـقـرده !
تعود احد الرجال على شرب الخمر , وما ان يعود الدار حتى تسمعه   زوجته وابلاً من الشتائم!
وفي احد الأيام وجد قطة ترتجف من البرد قرب باب بيته وحملها بين يديه وراح يتحدث معها حتى لا يسمع شتائم زوجته !
وما فتحت الزوجة الباب حتى قال الزوج بصوت عال :
شـوفي,...شـوفي هـذي الـقردة !
فقلت له الزوجة:
ياغـبي هـذي قطه وليسـت قرده !
 فأجابها على الفور : آني اتكلم مع القطة !
     
12- الطفل الثرثار !

حصل عطل بسيارة أمرأة, واوقفت سيارة أجرة وطلبت من السائق ان ينقل ولدها الى مدرسته حتى لا يتأخرعن فعاليات الصباح , .. وطلبت منه ان لا يجيب ولدها عن اي سؤال!
*** تم كل شيئ, وبدأ الطفل بأسئلته والسائق صامت, ومن تلك الأسئلة:
* عمو لو ابوي متزوج لبوة كان هسه آني شبل أسد!
* عمو لو ابوي متزوج فرس جان هسه آني حصان!
* عمو لو ابوي متزوج تيس جان هسه آني صخل!
وهكذا أستمر الطفل بالأسئلة حتى بوابة المدرسة, فنزل واغلق باب    السيارة بعنف,... فمد السائق رأسه نحو الطفل وقال له :
 * عمو لو ابوك متزوج "عاهرة",... جان هسـه شنو ؟
 * فأجاب الطفل بسرعة : جان هسـه سـائق تاكسـي !
13- رجع حافي للبيت !
كان بعض الصبية يسبحون في النهر بأطراف المدينة, واراد احدهم مداعبة زميله, فأخفى حذائه تحت ملابس احدهم, ولما انتهوا من السباحة لم يجد ذلك الطفل حذائه, وهدد اصدقائه بعمل الشيئ نفسه الذي عمله والده مع اصدقائه, اذا لم يعيدوا له حذائه!,..فخاف الأطفال,.. لأن والد ذلك الطفل من الشقاوات المعروفة في المدينة,... وقالوا له: سوف نعيد لك حذائك اذا أخبرتنا  ما فعله والدك عندما أنســرق حذائه؟ فقال : رجع حافي للبيت!
14-لا أتفضل,... انت بالأول !
اشتكى شخص سوء حظه مع طفله الشقي, ولم يترك وسيلة لتربيته, فأشاروا عليه مراجعة طبيب اخصائي , ليعطيه دواء لزوجته عندما تشعر بأعراض الحمل, وسوف يحصل على طفل مؤدب!
عمل ذلك الشخص بمشورة اصدقائه, ومضت الأشهر وحل موعد الولادة و لم تحـس الزوجة بأعراض الولادة, ووصل العد الى الشهرالعاشر, ووضع الزوجة كما هو, ونقلت الى مستشفى الولادة ,... و بواسطة الأجهزة الحديثة تبين ان المرأة حامل بتؤم, وكل طفل يقول للآخر: لا..اتفضل انت الأول!

 
15- سـيدنا طرزان !

 شرح معلم الدين لطلبته معجزات الأنبياء والمرسلين والأولياء, وكيف سمع سيدنا النبي داود حديث النمل ومحاورته  الهدهد, وغيرها من المعجزات !, وفي نهاية الدرس , اراد المعلم التعرف على مقدار استيعاب طلبته لدرسـهم, وطرح السؤال الآتي:
* من اول من كلم الحيوان؟
* فرفع احد الطلبة الصغاريده , والذي ســـبق وان  شـاهد الفلم الأمريكي طرزان , حيث كان بطل الفلم  يكلم القردة شبته,.. وقال للمعلم:
* سـيدنا طرزان !
16- نذل وعديم الوفـاء !
اراد قروي شراء حصان ليستخدمه للتنقل بين قريته والمدينه,.. ووجد الحصن الجيدة مرتفعة الثمن, ..وبالصدفة وجد بينها حصان كامل الأوصاف ورخيص الثمن!, فأستغرب القروي وسأل صاحبه عن سبب ذلك؟,...فقال:
* نذل وعديم الوفاء !
* لم يهتم القروي لذلك واشترى الحصان بثمن بخس, وتوجه نحو قريته , الا ان القروي استغرب من اعمال الحصان الغريبه, ..فما ان يقدم له العلف حتى يرفسه او يعضه, وصبرعلى ذلك عدة مرات , وأستعمل عدة وسـائل لترويضه,.. ولكن من دون جدوى,.. ولذا توجه للمدينه وشكى الأمر للذي اشترى منه الحصان ,  فأبتسم البائع وقال للقروي:
 مو كلتلك,... نذل وعديم الوفـاء!
17- الديك العراكي  !
 في الأربعينات طغت عادة اللواط في منطقة الخليج وجنوب العراق, زالت او قل خفت مظاهرها بسبب اختلاط الجنسين والسفر الى الأقطار التي تبيح الأختلاط بين الجنسين , الا ان هذه الصفه ظلت سرية في بعض الأقطار!,..
 وفي احد المرات,  اشتكى مربي للدجاج من عدم "تفريخ" بيض الدجاح في مزرعته, ..ولما فحص الخبير المدجن, وجد مع الدجاج ديك نحيف , ولذا طلب منه ان يضع مع الدجاج ديك "عراكي" , المشهوربقوته الجنسية,... فأمتثل صاحب المزرعة لأمر الخبير, وبعد فترة من الزمن, التقى الخبير مع المزارع واستفسر منه عن النتائج , فقال:
 المزارع الوضع صار أتعــس !,.. فالديك العراكي عاف الدجاجات وظل يطارد الديك الصغير!
18- وينه اللي يصالحكم؟
كان احد الأساتذة المرموقين فيالجامعة, ويعيش مع زوجته في وئام تام, وفي احد الأ يام سأله احد اصدقائه المقربين:
 كلي استاذ أشو ما سمعنه في يوم من الأيام بخلاف بينك وبين أم الأولاد زوجتك ما تكلي شنو السبب ؟..
والله عندي صديق مخلص,كان  يدخل على الخط ويصلح المشكلة في الحال وتعود علاقتنا اقوى .
*** ومرًت السنين, وتجاوزالأستاذ الجامعي الثمانين من عمره , وزار صديقه القديم , وقرأ القصيدة التالية:
 سئمت تكاليف الحياة ....زهير بن أبي سلمى
_________
ســـئمت تكاليف الحيـاة ومن يعش*****ثمانين حولا لا أبـا لك يســـأم

رأيت المنايا خبط عشواء من تصب*****تمته ومن تخطىء يعمر فيهرم

ومن يعص أطرف الزجاج ، فأنـه*****يطيع العوالي ركبت كل لهذم

ومن يوف لا يذمم ومن يفض قلبه*****إلى مطمئن البر لا يتجمجم

ومن هاب أسباب المنايا ينلنه*****ولو رام أسباب السماء بسلم

ومن يك ذا فضل , فيبخل بفضله*****على قومه يستغن عنه ويذمم

ومن لا يزل يسترحل الناس نفسه،*****ولا يعفها يوما من الذل يندم

ومن يغترب يحسب عدوا صديقه*****ومن لا يكرم نفسه لا يكرم

ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه*****يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

ومن لم يصانع في أمور كثيرة*****يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم

ومن يجعل المعروف من دون عرضه***** يفره , ومن لا يتق الشتم يشتم

ومن يجعل المعروف في غير أهله***** يكن حمده ذما عليه ويندم

ومهما تكن عند امرئ من خليقة*****وإن خالها تخفى على الناس تعلم

وكائن ترى من صامت لك معجب*****زيادته أو نقصه في التكلم

لسان الفتى نصف ونصف فؤاده*****فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده*****وإن الفتى بعد السفاهة يحلم

وأعلم ما في اليوم والأمس قبله*****ولكنني عن علم ما في غد عم

 استغرب الزميل من الوضع الكئيب الذي هيمن عليه,.. واستفسر منه عن السبب ,.. فقال الأستاذ :
  والله ظهرت مشاكل بيني وبين زوجتي, ادت الى الطلاق, قبل عدة أشهر, والآن صرت سواح !
 وفوراً قال الصديق:
 مو انت تكول عندي صديق يصلح اي خلاف مع زوجتي,.. زين وين صار  هذا الصديق أللي كان يصالحكم ؟
 فقال الأسـتاذ على الفور : مات !  
19- أشـوألبسـي العمامه !
استلمت امرأة قروية رسالة من ولدها الموجود في جبهة القتال, وكانت متلهفة لمعرفة اخباره ألا أنها لا تجيد القرائة , فهرهت لمقهى القرية علها تجد من يقرأ لها الرسالة,..وبعد التحري توجهت, لرجل دين يضع عمامة على رأسـه, وكان منهمكاً في مشكلة مع بعض كبارالسن,... واذا  بالقروية تدخل على الخط وتطلب من رجل الدين ان يفرأ لها الرسالة, الا انه انزعج من تصرفها وقال لها :
 آني ما أعرف أقرأ,. . استغربت المرأة من الجواب وقالت له بحدة:
 أشـلون ,..لابـس أعمامه وما تعرف تقرأ؟  
 ** انفعل رجل الدين وخلع عمامته ووضعها على رأس القروية وقال:
أشـو ألبسي العمامه ,... راح تقرين؟   
يتبع في الحلقة / الرابعة,... مع محبتي
للراغبين الأطلاع على الحلقة الثانية:

http://algardenia.com/maqalat/25633-2016-08-29-06-29-37.html

  

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

676 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع