الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - أين نحن من الطاقة المتجددة ؟

أين نحن من الطاقة المتجددة ؟

                                           


                      الدكتور هيثم الشيباني
خبير في العلوم البيئيه
23-07-2015

المدخل:

أين نحن من الطاقة المتجدده ؟؟سؤال كبير ربما لا يتسع المجال لتغطيته الا أني سوف أحرص على عرض بعض المعلومات عسى أن تعينني على الاجابه.
تعرف الطّاقة المتجددة بأنها الطّاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد أي لا  تنفذ طالما أن الحياة قائمة وهي تختلف عن الوقود الأحفوري ( البترول والفحم والغاز الطبيعي )، أو الوقود النووي الّذي يستخدم في  مفاعلات  القدره  النووية. ولا تنشأ عن الطّاقة المتجددة عادةً مخلّفات ضاره كثاني أكسيد الكربون (CO2) أو غازات مؤذية للصحة أو تعمل على زيادة الاحتباس الحراري كما يحدث عند احتراق الوقود الأحفوري أوالنفايات النوويه االنّاتجة من مفاعلات القدره النووية.
وتنتج الطاقة المتجددة من الرياح والمياه والشمس, كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمد والجزر أو من طاقة حرارية أرضية وكذلك من المحاصيل الزراعية والأشجار المنتجة للزيوت , لكن الأخيرة لها مخلفات تعمل على زيادة الاحتباس الحراري. يتم حاليا ً إنتاج الطّاقة المتجددة  في المحطات   الكهرومائية الناتجه من السدود العظيمة المشيده على الأنهار ومساقط المياه ، وتستخدم الطّرق التي تعتمد على الرياح والطاقة الشمسية  على نطاق واسع .

مزايا الطاقة المتجددة

السلامة البيئية من حيث التلوث والحفاظ عل صحة البشر والكائنات الحية.
توفرها في مساحات واسعه من الكرة الأرضيه  .  
رخيصة التكاليف مقارنة بمصادر الطاقة الأحفورية والنووية.
الاستمراريه  والوفرة وضمان التواجد.
استخدام تقنيات سهله.
الطاقة الشمسية
هي الضوء المنبعث والحرارة الناتجة عن الشمس الذي سخره  الإنسان لخدمته منذ خلق البشريه لاستخدام مجموعة من وسائل  تطورت مع مرور الزمن .كما يتم توليد الطاقة الكهربائيه من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية.وبعد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، فإن   الإنسان  يقوم بتطويعها , فيتم استخدام الطاقة الشمسية  في نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعماريه ، والحصول على الماء الصالح للشرب خلال التقطير  وطبخ الطعام ، وعندما  تكون درجات الحرارة مرتفعة تستخدم في الأغراض الصناعية .   يعتبر التحويل الحراري المباشر للإشعاعات الشمسية إلى طاقة كهربائية عبر الخلايا الشمسية تقنية جديدة ومتطورة و صناعة إستراتيجية  مستقبليه .
لــقد تم إنــماء تقنيات كثيرة لإنـتــاج الخلايـا الشمسيـــة عبر عــــمــليات متسلسلة من المعالجات الكيميائية والفيزيائية والكهربــائيـــة     .
طاقة الرياح
هي استخدام حركة الرياح في تحريك الأشياء والإستفادة منها  بشكل سهل الاستخدام  وذلك باستخدام    (مروحيات)،وتعتبر طاقة الرياح آمنة   وهي طاقة بيئية لا يصدر منها ملوثات مضرة بالبيئة، وقد بدأ   العالم  يتجه   بعد  أن تنبه الى ظاهرة الإحتباس الحراري و التلوث الى التأكيد على اعتماد  الطاقة المتجددة كمصادر طاقة بديلة وللتخفيف من استخدام الوقود الأحفوري. ولهذه الأسباب يسعى التقدم التكنولوجي إلى خفض تكلفة الطاقة المتجددة لتوسيع انتشارها. والطاقة المنتجة من الرياح هي الأقل تكلفة والأكثر تبشيراً بالنجاح مقارنة بجميع المصادر الأخرى .
مميزات طاقة الرياح
تنتج الرياح طاقة محلية متجددة ولا ينتج عنها غازات تسبب ظاهرة البيت الزجاجي أو ملوثات، مثل ثاني أكسيد الكربون أو أكسيد النتريك أو الميثان، وبالتالي فإن تأثيرها الضار بالبيئة لا يذكر   كما وأن95% من الأراضي المستخدمة كحقول للرياح يمكن استخدامها في أغراض أخرى مثل الزراعة أو الرعي،  و يمكن وضع التوربينات فوق المباني . وأظهرت دراسة حديثة أن كل بليون كيلو وات في الساعة من إنتاج طاقة الرياح السنوي يوفر من 440 إلى 460 فرصة عمل.
تكنولوجيا استخدام الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية
هي أسرع مصادر توليد الكهرباء الجديدة نمواً على الصعيد العالمي. ويتم إنتاج الطاقة من الرياح بواسطة محركات (أو توربينات) ذات ثلاثة أذرع تديرها الرياح توضع على قمة أبراج طويلة وتعمل كما تعمل المراوح، ولكن بطريقة عكسية فبدل استخدام الكهرباء لإنتاج الرياح كما تفعل المراوح، تقوم هذه التوربينات باستعمال الرياح لإنتاج الطاقة. وتتم العملية بأن تدير الرياح أذرع المحرك التي تدير بدورها أسطوانة العمود المتصلة بناقل حركة لإدارة مولد كهربائي. وتستطيع التوربينات الكبيرة الحجم المصممة لمؤسسات إنتاج الكهرباء للاستعمال العام، توليد ما بين 650 كيلو واط (ويعادل الكيلو واط ألف واط) و1.5 ميجاواط (والميجاواط يساوي مليون واط). وتستخدم المنازل ومحطات الاتصالات عن بعد ومضخات الماء توربيناً واحداً صغيراً لا يزيد إنتاجه عن 100 كيلو واط كمصدر لطاقتها، خاصة في المناطق النائية التي لا توجد فيها شركات توليد وتوزيع طاقة للاستعمال.
  وقد أعلنت خمس دول هي( كوستاريكا والدانمارك واسكتلنده والسويد وفنلنده عن الاستغناء عن الوقود الأحفوري المتمثل بالنفط والغاز والفحم)
 اذ أن ( كوستاريكا تعني باللغة الأسبانيه الساحل السعيد ونفوسها أقل من أربعة ملايين ونصف قليلا , وهي من دول أمريكا الوسطى , وتعتبر من أحسن دول أمريكا اللاتينية من حيث مؤشر أداء التنمية البشرية , وقد اعتبرها برنامج الأمم المتحده الانمائي من أكثر الدول التي حققت تقدما على مستوى البشرية في عام 2010 وبدأت منذ ذلك العام خضراء ( نظيفه بيئيا) وهي ومن أكثر الدول اهتماما بالبيئة واحتلت المركز الأول على مستوى الأمريكيتين من حيث مؤشر الأداء البيئي في عام 2012 , وقد أعلنت أنها في عام 2021 ستكون أول دولة خالية من ثاني أوكسيد الكاربون.
ان مصادر الطاقه  المعتمدة فيها هي االرياح والشمس والبايوماس ( الوقود الأحيائي) .
أما الدانمارك فانها معروفة بانتشار طواحين الهواء على مساحات شاسعة من البلاد , وأن أول طاحونة محلية نصبت فيها كانت في عام 1970, وقد احتفل الناس هذا الشهر تحديدا على الحصول على 140% من الطاقة الكهربائية من توربينات الهواء.
أما اسكتلنده في بريطانيا فقد حققت 100% من الاحتياجات المنزلية من خلال الطاقة الشمسيه , وقد استثمرت اسكتلنده أكبر كومبيوتر تقدما في العالم من منظومات الطاقة النظيفه.
وحققت السويد في عام 2010 مركزا في مقدمة الدول الخضراء , حتى أن فنلندا سارت بحذو جارتها السويد في هذا المضمار.
صارت وسائل إنتاج الكهرباء باستخدام مصادر الطّاقة المتجددة  مألوفة في الآونة الأخيرة، وهناك بلدان عديدة وضعت خططاً لزيادة نسبة إنتاجها للطّاقة المتجددة بحيث تغطي احتياجاتها من الطّاقة بنسبة 20% من استهلاكها عام 2020. وفي مؤتمر كيوتو باليابان اتّفق معظم رؤساء الدول على تخفيض إنتاج ثنائي أكسيد الكربون في الأعوام القادمة , وذلك لتجنب المخاطر الكبيرة  لتغير المناخ بسبب التلوث واستنفاد الوقود الأحفوري، بالإضافة الى الصراعات والحروب التي نشبت بسبب الوقود الأحفوري والطاقة النووية.
يزداد مؤخراً ما يعرف باسم تجارة الطاقة المتجددة وهي  تحويل الطّاقات المتجددة إلى مصادر للدخل والربح ، وعلى الرغم من  الكثير من العوائق  الّتي تمنع انتشار الطّاقات المتجددة بشكل واسع مثل كلفة الاستثمارات العالية البدائية وغيرهاhttps://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9_%D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D8%AF%D8%A9 - cite_note-ieapress-1  إلا أن ما يقارب 65 دولة تخطّط للاستثمار في الطّاقات المتجددة، وعملت على وضع السياسات اللّازمة لتطوير وتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة.https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9_%D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D8%AF%D8%A9 - cite_note-global-2  ازداد الأهتمام بالطاقة المتجددة في السنوات الأخيرة في دول الشرق الأوسط وخاصة المملكة العربية السعودية حيث بدأ القطاع الخاص السعودي بضخ مبالغ كبيرة للإستثمار في هذا المجال. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9_%D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D8%AF%D8%A9 - cite_note-3

الاستناجات والتوصيات:
* ان كل من الوقود الأحفوري (النفط والفحم والغاز) والنووي ملوث للبيئه وينطوي على مخاطر كارثية على البشر والأحياء على وجه الأرض.اضافة الى أن الوقود الأحفوري مادة ناضبة والمسألة وقت ليس أكثر.
* ان بلادنا العربيه التي تمتد من الخليج العربي الى المحيط الأطلسي , غنية بمصادر الطاقة المتجددة التي لا تنضب وفي مقدمتها الشمسية والرياح.
* ان على البلاد التي تمتلك ثروات كبيرة بسبب الوقود الأحفوري الذي يحتاجه العالم حاليا , سوف تجد أن الاقبال على هذه المواد الخام يتناقص ولا قيمة لها.
* ان على الدول النفطية أن تسارع بتخصيص جزء مهم من موازناتها للبحث والتطويروالتأسيس للطاقة البديله المستدامه الصديقه للبيئه.
* ينبغي على الجامعات ومراكز البحوث في بلادنا أن تولي اهتماما جديا للبحث والتطوير في مجال الطاقة المستدامه , من أجل حق المعرفه وولوج حافات  التكنولوجيا في هذا الموضوع الذي يتعلق بالحاضر القريب ومستقبل الآجيال القادمه.
* نحن في آخر الصف في مجالات الطاقة المتجددة وهذا واقع مؤلم حقا.
* يجب أن نفكر ونخطط ونبدأ خطوات سريعة نحو تأسيس منظومات للطاقة المتجددة . والا  فان ناطحات السحاب والعمارات الشاهقه سوف لا تجد يوما مصدرا للكهرباء.
* ان البلدان التي تتوجه نحو الطاقه المستدامه , تأمن الحروب الى حد كبير.

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

402 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع