كلمات مختارة من المعجم العراقي للكلمات.

                                          

أحبائي العراقيات والعراقيين.

هذا الإسبوع أثناء تصفحي وبحثي بحثت لكم في هذه المن المعجم العراقي للكلمات هذه المجموعة من الكلمات والمصطلحات العراقية والتي كنا نتداولها مع آبائنا ونتكلمها ومازال الكثير من أهلنا في العراق يستخدمها في الحياة اليومية, عسى أن تنفعكم وأولادكم في العراق لتذكر أهلنا القدامى وفي الغربة للحفاظ على تراثنا اللغوي.

مع التقدير والإحترام.

ليث رؤف حسن

كلمات مختارة من المعجم العراقي للكلمات: الحلقة السابعة من عام 2015 : 31- 03-2015             

*راهِي رَاهِيَة رهاوة:  1- مرفَّه كمثل (عايش عيشة راهية ) ومرفهة أي بيسر والرهاوة هي الرفاهية (عايش أو يتمتع  أو يسوق برهاوة)  أو 2- واسع و(إشتريت القاط شوية راهي عليَّ وبنيت البيت راهي) بمعنى واسع والثوب الراهي، عند البغادَّة: العريض الفضفاض. وقال ابن الأثير سمي رهوا باسم الموضع الذي هو فيه لانخفاضه والرهو حفير يجمع فيه الماء والرهو الواسع والرهاء الواسع من الأرض المستوي قلما تخلو من السراب ورهاء كل شيء مستواه وطريق رهاء واسع وفي لسان العرب في رها: رَها الشيءُ رَهْواً سَكَن وعَيْشٌ راهٍ خصيبٌ ساكنٌ رافِهٌ وخِمْسٌ راهٍ إذا كان سهْلاً وكلُّ ساكِنٍ لا يتحَرَّكُ راهٍ ورَهْوٌ وأَرْهى على نفسه رفقَ بها وسَكَّنها والأَمرُ منه أَرْهِ على نفسِك أَي ارْفُق بها ويقال افْعَلْ ذلك رَهْواً أَي ساكِناً على هِينِتك والرَّهْوُ المَطَر الساكن ويقال ما أَرْهَيْتَ إِلا على نفْسِك أَي ما رَفَقْتَ إِلا بها ورَها البحرُ أَي سكَن وامرأَةٌ رَهْوٌ ورَهْوَى لا تمتنع من الفُجور وقيل هي التي ليست بمحمودة عند الجماع من غير أَن يُعَين ذلك وقيل هي الواسعة الْهَنِ. والرَّهْو الواسِعُ والرَّهَاءُ الواسِعُ من الأَرضِ المُسْتَوِي قَلَّما تَخلُو منَ السَّرابِ ورَهاءُ كلِّ شيء مُسْتَواهُ وطريقٌ رَهَاءٌ واسع وفي الصحاح في اللغة: والرَهْوُ: السير السهل. و أبو الراهي : كناية بغدادية عن المستعلي المتمكن، الذي يتكلم من موضع القوة بهدوء وسكون .

*أبو عليوي: إسم تصغير لعلي له معنيين ويطلق على 1: سمك أبو عليوي وهو الشلج أو الشلگ أو الشلوگة راجع الكلمة في سمك و 2: هي السيارة التي تستهلك مقدارا كبيرا من البنزين ،وأطلق هذا الإسم في خمسينيات القرن الماضي سواق السيارات. تشير الكناية إلى رجل يكنى بأبي عليوي، كان أكولاً مفرطا، ويشرب شرب الهيم، فشبهت به السيارة (دودج الأمريكية) التي تستهلك المقدار العظيم من البنزين.

*كلاش أو كلوشكلاش أو كالوش أو كالة : الحذاء المحاك من الخيوط والنعل أما جلد أو مطاط ربل التايرات (من الفرس - كفش والكرد والأتراك) وهو نعال البيت الشتوي الرجالي. وفي قاموس المعاني يذكر: كالوش: خف مطاطي يُلبس فوق الحذاء العادي ويُدعى أيضا گيوة ويقول أحدهم في الكنايات إن أبو كلاش هو الفرد من عامة الناس. وكلمة كلاش: محرفة من (قلاجا) الآرامية، بمعنى الخف والحذاء، وقال التكريتي في جمهرة الأمثال البغدادية 2/253: أن الكلاش حذاء وجهه من الصوف يلبسه الفقراء. ويسمى الحذاء بالفارسية كفش وأحسبه من نفس المصدر

*كلبجةكلبج و يكلبج و كَلَبْجَة = كَلبَچ يكَلبِچ كَلَبْچَة: يصفد أي وضَعَ الأصفاد ويَضَعَها في رسغ الإنسان والكَلَبْچَة هي الأصفاد. وفي لسان العرب: واللَّبَجَةُ واللُّبْجةُ حديدة ذاتُ شُعَبٍ كأَنها كف بأَصابعها تَتَفَرَّجُ فيوضع في وسطها لحم ثم تُشَدُّ إِلى وَتِدٍ فإِذا قبَضَ عليها الذئبُ التَبَجَتْ في خَطْمِهِ فقبضت عليه وصَرَعَتْهُ والجمع اللَّبَجُ واللُّبَجُ والتَبَجَتِ اللُّبْجَةُ في خَطْمِه دَخَلَتْ وعَلِقَتْ وبالتركية : (kelepçe) بمعنى أصفاد ويقال الشرطي كَلَبْچَ الحرامي بمعنى وضع في يدية الأصفاد وكبَّله بال(كلَّابات) وحجزه وإحتجزه. وهناك المشروب الروحي العراقي وهو العَرَق ويكنى بأبو الكَلَبْچَة، والكناية بغدادية عن العرق الذي يسكر من أول جرعة ،لأنه يؤدي بالإنسان إذا تناوله إلى العربدة، فالاعتقال، ووضع الأصفاد في يديه.

*أبو ناجي: كناية بغدادية عن الإنكليز عامة، وقد شاعت هذه الكناية أبان الحرب العلمية الأولى،عندما دخل الإنكليز العراق، فكان البغداديون إذا أرادوا ذكر الجيش الإنكليزي يقولون: أبو ناجي وصل للموقع الفلاني، واستمرت هذه التسمية إلى الآن، وكان الكثير من الناس والشعراء إذا أشاروا إلى الحكومة البريطانية أو دار السفارة البريطانية يقولون: أبو ناجي واكتفوا بها للدلالة على ما يريدون.  ووصف الملا عبود الكرخي في شعره الرصافي عندما هجر بغداد ليعيش في الخارج:

يا مشافي يا معاف هم رجع طار الرصافي
آه يا ربي وربه    متكلي شنهو ذنبه
لو أبو ناجي يحبه كان رزقه اليوم وافي

وهناك نكتة عن أحد نواب البرلمان الملكي عندما وصل لندن بالطائرة جاءه الحمال الإنكليزي يشيل جنطته فسحبها البرلماني وقال له ما يصير, أستغفر الله يا أبوناجي!!!

*رَكَّب ويركُّب: 1- الرز والطعام بمعنى طبخه (عيني مادا أعرف أرَكُّبْ التمن إبنچ ثبرني). 2- الفلاح راح يرَكُّب النخلة أي يلقحها بغبار الطلع . وفي المعجم الوسيط في ركب: وركّب الدواء ونحوه: ألّفه من مواد مختلفة. تَرَاكَبَ الشيءُ: ركِبَ بعضُه بعضاً، أَو تراكم.( تَرَكَّبَ ): وـ المُرَكَّب في الشيء، كالفصّ في الخاتم وغيره. وـ المزرعة. وـ من النخل وغيره: ما غرس سطراً على جدول أَو غيره. ومعنى ركب في تاج العروس: رَكِبَهُ كَسَمِعَهُ رُكُوباً ومَرْكَبَاً : عَلاَهُ وعَلاَ عَلَيْهِ كارْتَكَبَهُ وكلُّ مَا عُلِيَ فَقَدْ رُكِبَ وارْتُكِب والاسْمُ الرِّكْبَةُ بالكَسْرِ والرَّكْبَةُ مَرَّةٌ واحِدَةٌ والرِّكْبَة ضَرْبٌ مِنَ الرُّكُوبِ والرُّكْبَةُ : مَوْصِلُ مَا بَيْنَ أَسَافِلِ أَطْرَافِ الفَخِذِ وأَعَالِي السَّاقِ وتَرَاكَبَ السَّحَابُ وتُرَاكَمَ : صَارَ بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ شوَّرَ و يشّوِّر وشُورة: تصبح له شورة مثل الطابوق المصنوع من طين فيه أملاح يشور بعد المطر او عند ازدياد الرطوبة فيكون طبقة ملحية متبلورة تدعى شورة ويأكلها الأطفال الصغار عادة من حافات الحيطان وهم يزحفون قبل المشي في الطرار لنقص الأملاح على الأكثر. ويقول الطبري في تأريخ الأمم والملوك، جـ 3 بحدود عام 869 ميلادية (وقد أطلق على الذين كانوا يعملون بإزالة الطبقة المحلية اسم الشورجيين أو غلمان الشورجيين). وفي تاج العروس في شور:  والمِشْوارةُ بهاءٍ : مَوْضِعُ العسلِ أي الموْضِعُ الذي تُعَسِّلُ فيه النّحلُ كالشُّورَةِ. والشَّوْرةُ والشَّرَةُ والشَّوْرُ والشِّيارُ والشَّوارُ: الحُسْنُ والجَمَالُ والهَيْئةُ واللِّباسُ والسِّمَنُ والزِّينةُ . في اللّسان: الشّارةُ والشُّورَةُ الأخيرُ : الحُسْنُ والهيْئَةُ واللَبَاسُ. ومعنى شَارَ في المعجم الوسيط الرجلُ ـُ شَوْراً: حَسُنَ منظره. وـ الشيءَ: عرَضَه ليُبدِيَ ما فيه من محاسن. ويقال: شار الدَّابَّةَ: أجراها عند البَيْع ليُظهر قوَّتها. وـ العسل: استخرجه من الخلية. وـ فلاناً على العسل: أعانه على شَوْرِه، أي جَنْيِه, وـ فلاناً، وبه: أخجله. وـ فعل ما يُخْجِلُه. وـ الثوب ونحوه: صَبَغَه بالشَّوْرَان، أي العُصفر.( اشْتَارَ ) العسلَ: شَارَهُ. وـ الفحلُ الناقة ونحوها: شمَّها لينظر أحائلٌ هي أم لاقح. وباللغة الفرنسية (CHER, CHÉRIE) تعني الغالي والثمين والعزيز.

·شوَّرَ ويشّوِّر: يوصف بها من له كرامة ويؤثر في المصير( العباس أبو راس الحار إيشَوِّر بالچذاب عند الحلفان) أي يضربه كفخة على راسة إذا كذب بحلفانه أو تصيبه مصيبة كبيرة. وفي لسان العرب في شور: والشَّوار: فرج المرأَة والرجُل؛ ومنه قيل: شَوَّر به كأَنه أَبْدَى عَوْرَته. ويقال في مَثَلٍ: أَشْوَارَ عَروسٍ تَرَى؟ وشَوَّرَ به: فعَل به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه، وهو من ذلك. وتَشَوَّرَ هو: خَجِل؛ وشَوار الرجُل ذكَره وخُصْياه واسْتُه وفي الدعاء أَبْدَى الله شُواره أَي عَوْرَته وقيل يعني مَذاكِيره والشَّوار فرج المرأَة والرجُل ومنه قيل شَوَّر به كأَنه أَبْدَى عَوْرَته وشَوَّرَ به فعَل به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه وهو من ذلك وتَشَوَّرَ هو خَجِل وقال يعقوب ضَرَطَ أَعرابيّ فَتَشَوَّر فأَشار بإِبْهامه نحوَ اسْتِه وقال إِنها خَلْفٌ نطقَتْ خَلْفاً و شَوَّرْت الرجلَ وبالرجل فَتَشَوَّر إِذا خَجَّلْته فَخَجِل

* silurus_glanis4 جريةسمك جِرِّي أو جريَّة:  نوع من أسماك ال (Cat Fish) وإسمه العلمي (Silurus triostegus) وهذه السمكة مذمومة في عموم الجنوب العراقي ويستحرمها الجهلة من الناس وخاصة الشيعة منهم لقول أحدهم بأن هذه السمكة خبطت الماء أمام الإمام علي الذي لعنها فأصبحت لديهم محرمة. وفقراء السنة يأكلونها في بغداد وتباع في الأسواق القريبة من مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني وقد إشتريت واحدة مع والدي وأكلناها وعندما عرفت أمي (السنيَّة) بذلك رمت المقلاة في الزبالة بسبب الإعتقاد بنجاستها وحرمتها عن أمها الشيعية!!! وعندما ذهبت للدراسة في موسكو قرأت كتابا لأحد المستشرقين سيف الدين إسلاموف يقول فيه إن الشعب العراقي من أغرب silurus_glanis8 جريةالشعوب لأنه يرمي بالشط أثمن وأغنى سمكة في الوجود من الناحية الغذائية. ويقول إبن منظور في لسان العرب في جرر: والجِرِّيُّ ضرب من السمك وفي حديث ابن عباس أَنه سئل عن أَكل الجِرِّيِّ فقال إِنما هو شيء حرمه اليهود. والجِرِّيُّ نوع من السمك يشبه الحية ويسمى بالفارسية مَارْماهي ويقال الجِرِّيُّ لغة في الجِرِّيت من السمك وفي حديث علي كرم الله وجهه أَنه كان ينهي عن أَكل الجِرِّيّ والجِرِّيت. وفي تاج العروس في قلس: وفي حَديث عَمّارٍ رَضيَ اللهُ تعالى عنه : لا تَأْكُلُوا الصِّلَّوْرَ ولا الأَنْقَليس. الصِّلَّوْرُ: الجِرِّيُّ وقد تَقَدَّم والأَنْقَليسُ بفَتْح الهَمْزَة والَّلم وهكذا ضَبَطَه اللَّيْثُ وقيل بكَسْرِهِمَا قالَ اللَّيْثُ : وهي سَمَكَةٌ كالحَيَّة وقال غيرُه : هي الجِرِّيثُ كالأَنْكَليس. وفي أنكلس: وأورَدَ صاحبُ اللِّسان هنا أَنْقَلَيْسُ ويقال : أَنْكَلَيْسُ : السَّمَكُ الذي يُشبِهُ الحَيَّةَ وقد ذَكَرَهُما المُصَنِّف في قلس . وفي مختار الصحاح في جرر: الجِرّيُّ ضرب من السمك

*كلص = گَلَصْ: قلص وقليص وتقال عندما يصاحب احدهم رجلا في الجانب الآخر من الراحلة فيقال كان فلانا قليصا لفلان ثم استعملت لوصف الجنائب (الدوبة ) عندما تقلِصُها الساحبة وفي لغة أهل البصرة تقال للراكب الخلفي على الدراجة الهوائية (تعال إگْلِصْ وراي أو گِلَصْتة وراي أي ركب خلفي من الجنب) أو نقل البضاعة, وفي لسان العرب: قلص الشيء يقلص قلوصا تدانى وانضم وفي الصحاح ارتفع وقلص الظل يقلص عني قلوصا انقبض وانضم وانزوى وقلص وقلص وتقلص كله بمعنى انضم وانزوى ولا علاقة لها بالمعنى العراقي.

*سَافْ سافين وسوف وسفيفة وسفايف : دور او صف وتُجمع على سُوف (حط سافين طابوق بالعرض فوگ التيغة) بمعنى ضع صفين من ساف_resizeالطابوق فوق دروة السطح (لابس قاط أبو سافين اي سراوين) وفي اللسان في سوف: سموا البعد مسافةً وقيل سمي مسافة لأَن الدليل يستدل على الطريق في الفلاة البعيدة الطرفين بِسَوْفِه تُرابَها: والسافُ في البناء كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن يقال سافٌ من البناء وسافانِ وثلاثة آسُف وهي السفوف وقال الليث السافُ ما بين سافات البناء أَلفه واو في الأَصل وقال غيره كل سَطْر من اللَّبِن والطين في الجدارِ سافٌ ومِدْماكٌ.  الجوهري السافُ كلُّ عَرَقٍ من الحائط. وفي سفف: ما يُسَفُّ من الخُوص كالزَّبيل ونحوه أَي يُنْسَجُ.

*سَافَ و إيسَوُّفُ و سَايِفْ:  إهترى ويهترئ ومهترئ و متآكل ويقال سافت بنزات البريكات أي تآكلت مخدات الكوابح في السيارة وتطلق التسمية على المرأة العاهر أيضا وللرجل الشاذ جنسيا و سَافْ البرغي اي تآكلت اسنانه وسافت البنية يعني اصبحت مهترئة وساف الولد أي أصبح شاذا وإيسوُّف بمعنى يذيب او يهري الشئ. ومعنى سوف في لسان العرب: أَسافَ الرجلُ فهو مُسِيف إذا هلَك مالُه وقد سافَ المال نَفْسُه يَسُوفُ إذا هلَك وسافَ يَسُوفُ أَي هلَك ماله يقال أَسافَ أَن يسوف أَي يَهْلِك. أَبو حنيفة السُّوافُ مَرَضُ المالِ

*سِفُوْفْ:  سائل مغلي بالأعشاب يستعمل كدواء وفي لسان العرب سفف: سَفِفْتُ السَّويقَ والدَّواءَ ونحوهما بالكسر أَسَفُّه سَفّاً واسْتَفَفْتُه قَمِحْتُه إذا أَخذته غير ملتوت وكل دَواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ بفتح السين مثل سَفُوفِ حبّ الرُّمان ونحوه والاسم السُّفّةُ والسَّفُوفُ واقْتماحُ كل شيء يابس سَفٌّ والسَّفوفُ اسم لما يُسْتَفُّ وقال أَبو زيد سَفِفْتُ الماءَ أَسَفُّه سَفّاً وسَفِتُّه أَسْفَتُه سَفْتاً إذا أَكثرت منه وأَنت في ذلك لا تَرْوَى والسُّفَّةُ القُمْحةُ والسَّفَّةُ فِعْل مرة الجوهري سُفّة من السويق بالضم أَي حَبّة منه وقُبْضةٌ وفي حديث أَبي ذر قالت له امرأَة ما في بيتك سُفَّةٌ ولا هِفّةٌ السُّفَّة ما يُسَفُّ من الخُوص كالزَّبيل ونحوه أَي يُنْسَجُ قال ويحتمل أَن يكون من السَّفُوفِ أَي ما يُسْتَفُّ وأَسَفَّ الجُرْحَ الدّواءَ حَشاه به

*سفيفةسفيفَة: حزام أو شريط من القماش أو الخوص وفي لسان العرب في سلف: في حديث عامر بن ربيعة وما لنا زاد إلا السَّلْفُ من التمر هو الجِرابُ الضخْمُ ويروى إلا السّفُّ من التمر وهو الزَّبيلُ من الخوص المكون من سفيفة من الخوص. وهي بعرض حوالي 20 سم مدورة بقطر حوالي 45 سم لها قاعدة وغطاء من حصيرة سعف النخل ( خوص) وفي سفف : السفيفة بطان عريض يشد به الرحل والسفيف حزام الرحل والهودج.

* cofeebasrah1921تَخَتْ من الفارسية تَخْتْ  (سرير أو كنبة مصنوعة من الخشب)

*فتاحة فالتـَخَت رَمُل: الضرب بالرمل لقراءة الطالع والبخت

*تختة صينيةتَخْتَة: خشبة قوية مثبتة على جانبين من الخشب تستخدم للجلوس عليها في الحمام أو المطبخ أو لتقطيع اللحم أو لفرد المعجنات كطاولة صغيرة والكلمة من (تخته وتعني خشب بالفارسية) (ميدوس تختة جُرُك أي لا يدوس على درج بالي)  وهنالك تختة تسمى تختة الخيوط وهي عبارة عن قطعة من الورق المقوى وعليها لفة من الخيوط بدل البكرات. والتختة بالتركية هي لوح من الخشب (tahta)

*تختة جرك = تَخْتَةْ ݘُرُكْ: التختة هي لوح الخشب والݘُرُك هو البائد والمهترئ ويقال (ما يدوس على تختة ݘُرُكْ) بمعنى كثير الحيلة وذكي ولا تمكن خداعه او تورطه بعملية فاشلة (الأصل فارسي -تخته- تعني الخشب)

*تَخْتَة كَالِسي: برغوث وسوس الخشب ودودة الأرضة التي تأكل الأخشاب القديمة (تخت تعني خشب والكالسي هو السوس أو الأكولة باللغة التركية) (tahta kalas), ومن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة  الأرضة: التصنيف العلمي  مفصليات الأرجل الصنف: Pterygota الصنف الفرعي:  Neoptera الطبقة: Dictyoptera  الرتبة: Isoptera  Mastotermitidae الأرضة أو النمل الأبيض (بالإنجليزية :  Termite) هو ليس نملاً بالمعنى الحقيقي حيث يتصل الصدر والبطن في النمل الأبيض مباشرة وبدون خصر. والنمل الأبيض حشرة كانسة كما يتسم بحياته السرية, ويتغذى أساسا على السيليولوز, ويعيش في مستعمرات تتنوع فيها الطوائف التي تختلف في بنيتها ووظيفة كل منها. ورد ذكر هذا النمل في القرآن الكريم في سورة سبأ حيث يرى بعض العلماء أن النمل الأبيض هو دابة الأرض التي أكلت عصا نبي الله سليمان المشار إليها في قوله تعالى : (فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته...). و يعتبر النمل الأبيض (الأرضة) من أخطر الحشرات التي تقضي سنوياً على العديد من الأبنية والأثاث والمكتبات وكذلك الأشجار المعمرة. في الصورة مجموعة من جنود الأرضة (ذو الراس الأحمر) وعمال الأرضة (ذو الراس الأبيض(

*همبةهَمْبَة: فاكهة المانجو أوالعنبة الطازجة او الطرشي وتشتهر بأنواعها المختلفة في أبو الخصيب ومنه أنتشرت ووصلت بغداد ويقال عنبة وعمبة في مدن الوسط والشمال  راجع عنبة.. أو همبة

*بيب العنبة_resizeبيب = پيْپْ: برميل ويقال لبرميل العنبة الخشبي (پيپ عنبة) ويقال ايضا يشبه الپيپ كناية عن السمنة للناس والكلمة من الهندية (پيپا Pīpā وتكتب पीपा) بنفس المعنى.

*عَمْبَة  أو  عَنْبَة: طرشي المانجو أو الهمبة أو العنبة الهندية المليئة بالكاري والفلفل وتذكر الأطفال في الخمسينيات ب لفَّات العمبة وصمون والأبيض وبيض أمام المدارس. بالفارسية (انبه) وبالهندية (आम وتلفظ آم) وبالأردو (آم) وتسمى بكافة اللغاة الأوربية بالمانگو عامة.



 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

405 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع