أضطهاد العلماء والمفكرين : رابعا - الفيلسوفة هيباتيا (ت.ق5 م)

                                            

                     ألاستاذ فؤاد يوسف قزانجي
 
 أضطهاد العلماء والمفكرين : 4- الفيلسوفة هيباتيا (ت.ق5 م)
 

                   

ولدت هيباتيا، التي كانت اول فيلسوفة في العالم، في عام370 للميلاد ،والدها يدعى ثيون الاسكندري الذي كان استاذا  في اكاديمية الاسكندرية . درست هيباتيا الفلسفة والرياضيات والفلك في اكاديمية أثينا، التي كانت ماتزال في بداية انتشار المسيحية في اليونان، وذلك  في عام 400م  . اصبحت هيباثيا استاذة للفلسفة  والرياضيات في اكاديمية الاسكندرية، وكان طلبتها مسيحيون ويهود ووثنيين ،كما كان ايضا اساتذتها . ينسب اليها جهاز لقياس الكثافة النسبية للسوائل، وصناعة افضل اسطرلاب لقياس الافلاك في زمانها . كانت امرأة عفيفة ولم تتزوج ، وعرفت بجرأتها وبلاغتها في المحافل التي كانت كلها تقتصر على الرجال . وربما اصبحت استاذة الفلسفة في اكاديمية الاسكندرية . تبادلت هيباتا رسائل مع تلميذها سينوسيوس القورينائي الذي اصبح عام 410 اسقفا على ليبيا ، وتعتبر هذه الرسائل مع بعض النصوص التي سجلها عنها داماسكيوس من المصادر الوحيدة عنها  . كانت نتيجة اهتمامها بفلسفة افلوطين والتي تسمى الافلاطونية الجديدة ، ان قبلت بالحياة النسكية  ، لكنها لم تكن مسيحية .  
هناك ذكر  لمؤلفاتها عند المؤرخ الروماني سقراط وابرزها :
1-تعليقات على كتاب الرياضيات الى ديبوفانتوس .

2- تعليق على كتابات كوينكوس من ابولنيوس

3- مراجعة وتحرير كناب بطليموس (المجسطي) في الفلك .

4- تعليق على كتاب اقليدس المسمى (العناصر) .

5- كتاب قانون الفلك .
 في صراع بين حاكم الاسكندرية الوثني وبطريرك الاسكندرية ، عن مكانة وسمعة هيباتيا ،حيث اتهمت بفلسفتها الفاسدة ،لانها ناقشت في محافل الاسكندرية،مكانة المرأة وعدم مساواتها مع الرجل، مع العلم ان المسيحية تقر بذلك .  
 بينما كانت هيباتيا في عربتها عائدة الى منزلها،هجم عليها بعض الرهبان و الغوغاء وقتلوها بعد ان اتهموها بالوثنية ، وكان ذلك في عام 415 م  .(4)
 ذكرها المؤرخ ترتليان ايضا قائلا: “ ان افكارها وفلسفتها لن تموت بموتها .”
وقد اشارت الموسوعة البريطانية : انه منذ القرن التاسع عشر كتب عن حياتها وشخصيتها القوية وعن عمق فكرها العلمي اكثر من عشرين مؤلفا، بالاضافة الى مئات المقالات وكذلك العشرات من اللوحات الفنية باعتبار هايباتيا ، اول امرأة راحت ضحية مجتمع منغلق،لم يتحمل وجودها ونشاطها من اجل ان تكون متكافئة مع  الرجل . وورد عن سيرتها في احد النصوص الذي يعود الى القرن العاشر :”كانت هيباثيا فيلسوفة وثنية، ذات منطق وسلوك محترم، وكان كل اللذين يعرفونها يكنون لها الاحترام بما فيهم حاكم الاسكندرية .” وكانت قاعة اكاديمية الاسكندرية الرومانية تمتلآ ،عندما تحاضر هيباتيا ، وكانت تشرح فلسفة ارسطو وافلاطون ،وكانت تناقش موضوعات شائكة في زمانها مثل : من أنا ومن نكون وما الخير؟
ولعل ارائها الحرة في ذلك الزمن الذي عرف بالصراع بين الوثنية والمسيحية هو من اهم الاسباب على اضطهادها وقتلها .


 اهم المصادر
1- Colombia Ency. (Hypathia Cituation ) Alexandrian Neoplatonic Philosophers in
2- Ency. Britt.
3- Socrates the Scholaschos . Hypatia
4-مجلة عشتروت،الاسكندرية عبر التاريخ.اعداد هيئة التحرير.ص61

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1024 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع