ماذا بعد مؤتمر جدة؟

                                           

                         د. محمد عيّاش الكبيسي

تتسارع الأحداث في المنطقة بطريقة تصعب ملاحقتها حتى من قبل المتفرّغين لهذا الشأن والمهتمّين به، إلا أن المؤشّرات الأوليّة كلها تتجه لتشكيل الخارطة الجديدة التي قد يتغيّر فيها كل شيء.

النفخ في بالون (الدولة الإسلامية) لتكون الطرف الذي يقابل الجهد الدولي مجتمعا في معركة شاملة وكأنها حرب عالمية ثالثة لم يعد مقنعا لأحد، فالبغدادي الذي كان محشورا في زاوية من زوايا الصحراء مع بعض المتطوّعين من حوله، لم يكن يملك ما يتوسّع به كل هذا التوسّع، وحين بدأ بالتسلل إلى سوريا لم يكن هذا التسلل ليخفى على أجهزة الرصد الأميركيّة، وكذلك تنقّله المريح بين حلب والرقّة إلى الموصل والأنبار وسيطرته على بعض البنوك وعدد من آبار البترول، ثمّ مخازن الفرق العسكريّة الكبيرة بما فيها من أسلحة وذخائر متنوعة وكثيرة. إننا نجزم أن كل هذا قد حصل بعلم كامل من إدارة البيت الأبيض، وأما إسرائيل وهي المعنيّة أكثر بكل تحرّك (مريب) في المنطقة، فإنّ سكوتها عن كل هذا التمدد هو المريب، فإسرائيل التي ضربت مفاعل تموز قبل أن يكتمل ودون استئذان من أحد، كيف تسمح بتمدد (دولة الخلافة) بالقرب من حدودها مع ما باتت تسيطر عليه من صواريخ وآليّات عسكرية متطوّرة؟!
ربما تكون هذه المقدّمة مستفزّة للذين ما زالوا يعانون من (عقدة المؤامرة)، والذين يرغبون في تفسير الأحداث تفسيرا (ظاهريا) دون الغوص في دهاليز (النوايا السيئة) و (العلاقات الخفيّة)، لكنّ هذا النمط من التفكير سيصطدم مرة بعد مرّة بغابات من علامات الاستفهام التي تنتصب أمامهم إزاء كل حدث، ولكن غالبا ما يكون ذلك بعد فوات الأوان؟
لقد جاء الخميني بطائرته من بلد إقامته فرنسا ليحكم إيران، وهرب الشاه بطريقة مذلّة ومهينة حتى رفض أصدقاؤه استقباله، ثمّ باشر الخميني بإعلان حربه الكلاميّة على (الشيطان الأكبر)، معزّزا ذلك باستيلاء طلبته (السائرين على خط الإمام) على السفارة الأميركية واحتجازهم لمئات الرهائن، وكان العالم العربي والإسلامي مشدودا باندهاش وإعجاب لهذه التجربة (الثوريّة)! ومنهم من ذهب بعيدا في تفاؤله ليرسم صورة لعهد (التمكين الإسلامي) وتحرير القدس!

الأذرع الخمينيّة في لبنان واليمن ما زالت ترفع نفس الشعارات القديمة (الموت لإسرائيل، الموت لأميركا)، لكنّ القتل اليومي لا يكون إلا في المسلمين.
لقد كنّا نسأل بعض المتعاطفين مع حسن نصر الله؛ هل فعلا يملك هذا الرجل منظومة أمنية قادرة على حمايته من صواريخ إسرائيل؟ ولو افترضنا ذلك، فهل (المجتمع الدولي) فقد القدرة على معالجة هذا (الجيب المتمرّد) ونزع سلاحه الذي بات يهدد استقرار الدولة ويتفوّق على سلاح الجيش اللبناني نفسه، بل ويعطي لنفسه صلاحيّة التحرك خارج الحدود في سوريا والعراق وبطريقة احتفاليّة ومعلنة؟!
إن الحديث عن (المصالح السياسية والاقتصاديّة) كطرف مقابل لثقافة (المؤامرة) كان له دوره في إضعاف القدرة على التحليل والاستنتاج والتنبؤ بمآلات الأمور، في حين أن التآمر إنما يكمن في هذه المصالح، واستغلال الطرف الضعيف وتوظيفه لتحقيق مآرب الأقوياء أصل في الحياة السياسيّة والاقتصاديّة وواقع لا يمكن إنكاره.
إن النفخ في دولة البغدادي وخطرها الذي يهدّد العالم يذكّرنا بأكذوبة (أسلحة الدمار الشامل)، والتي كانت مبررا قويّا لغزو العراق وتحطيمه كدولة ونظام ومجتمع، وما زالت تداعيات ذلك الغزو الآثم تلقي بثقلها على شعوب المنطقة، وما زال النفق الذي دخلنا فيه يلفنا بالظلام دون نافذة للضوء أو فتحة للتهوية!
إن بضعة صواريخ من طائرات مسيّرة بدون طيار تمكنت من كفّ البغدادي ودولته عن أربيل وسد الموصل والكثير من القرى القريبة من كردستان، وهذا لوحده دليل كاف على أن البغدادي لا يملك من القوة ما يتطلب كلّ هذا الحشد لمواجهته.
ليقل لنا شيخ البيت الأبيض ماذا يريد بالضبط، وأين الوجهة هذه المرّة؟ وهو لم يعد بحاجة إلى الكذب، فواقع الأمة أضعف بكثير من أن تغيّره معلومة صادقة أو كاذبة، أما الحديث عن الإرهاب فقد أصبح مثيرا للسخرية، فميليشيات جيش المهدي وبدر كانت تستعرض صفوفها في شوارع بغداد تحت مرأى ومسمع المارينز، والبطّاط يتبجح من على شاشة التلفزيون بأنه قام بقصف السعودية بالصواريخ، وأنه يسعى لاستعادة مكة والمدينة، وزحف حسن نصر الله في العمق السوري كان قبل زحف البغدادي باتجاه الموصل، ودويّ مدافع الحوثيين حول صنعاء أقوى بكثير من مفرقعات القاعدة في الصحراء، أما إذا كان (الإرهاب الشيعي) قد حصل على استثناء (قانوني) من (قانون مكافحة الإرهاب) فليقل لنا عن سرّ تواجد قيادات القاعدة في إيران ولسنين عديدة قد تربو على العقد والنصف دون محاسبة ولا معاتبة للنظام الإيراني ولا المطالبة بتسليمهم؟
أليس غريبا توجيه التهم للسعودية وبعض دول الخليج برعاية الإرهاب مع أن (الإرهابيين) مطاردون وملاحقون في كل هذه الدول، بينما تقوم إيران باحتضانهم وتوفير مستلزمات الحركة والتنقّل، فمن الأولى بهذه التهمة؟ هل يستطيع البيت الأبيض أن يخبرنا مثلا عن القيادي (سليمان أبو غيث) وماذا كان يعمل في إيران؟ ومن الذي زوده بجواز السفر ليسهّل له حركته في دول المنطقة؟ أو عن (خليل الحكايمة) مؤلّف كتاب (إدارة التوحش) ووظيفته لدى إيران؟ أو عن الشيخ أبي حفص الموريتاني مفتي القاعدة الأول، والذي أقام بحسب اعترافه المصوّر لسنوات عديدة في إيران؟
إن إيران هي راعية الإرهاب في المنطقة بشقّيه الشيعي والسنّي، وليست هناك دولة واحدة غير إيران تجرؤ أن تؤوي مطلوبا واحدا على قائمة الإرهاب فضلا عن قيادات القاعدة، وهذه الرعاية ما كانت أبداً بغير التفاهم والتنسيق مع الإدارة الأميركية.
وفق كل هذه المعطيات يمكن الجزم أن محاربة الإرهاب لن تكون سوى غطاء واسع لتمرير المشاريع الجديدة والتي لن تكون بحال لصالح هذه المنطقة المنكوبة وشعوبها، وغاية ما يطمح إليه المتفائلون أن تتضمن هذه المشاريع تحجيما ولو جزئيا للدور الإيراني لصالح أي طرف آخر، فلن يكون ذلك الطرف مهما كان بأسوأ من الطرف الإيراني، أما سنّة الهلال الخصيب في العراق والشام فليس أمامهم لتجنّب المحرقة القادمة أو التخفيف منها سوى تمييز أنفسهم بشكل واضح عن راية البغدادي، بحيث يكشفون للرأي العام العالمي إن كان الأميركان يستهدفون البغدادي فعلا أم إنهم يستهدفون السنّة كلهم تحت عنوان البغدادي.


  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

721 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع