الشيخ فالح الصيهود.. هِرَقْل العراق

 

الشيخ فالح الصيهود.. هِرَقْل العراق

1941 - 1845

هذا الرجل كتب عنه الكثير، ولكن ما زال البعض من الأجيال الجديدة لايعرف من هو الشيخ فالح:

هو الشيخ فالح الصيهود ابن منشد ابن خليفه ابن داغر ابن صابر ابن جويمل ابن ليلو مواليد من 1845، واطلق عليه بعض الصحفيين الانگليز لقب "هـــــرقل العــــــراق"، لأنه فاق هرقل الروم في القوة والكثير من المواصفات. ويسكن محافظة ميسان وتوفي عام 1941.

هذا الرجل يُحيط بشخصيته الغريبة الكثير من الأساطير، فهو شيخ مشايخ البو محمد وأغرب شخصياتها على الاطلاق ان لم يكن أغرب رجل في العراق، وهو كما اطلق عليه احد الصحفيين البريطانيين لقب هرقل العراق فالشيخ كان وزنه 250 كيلو غرام وطوله 7 اقدام ولا نستغرب هذا الحجم، اذا ما عرفنا ان ما ينقله البعض عن ما تردد في اوساط العشائر انه كان يشرب "سطلاً" كاملا من الحليب صباح كل يوم، ويقال والعهد على الرواة، أنه كان يأكل في كل وجبة من وجبات الطعام خروفاً بكل احشائه واجزائه، هذا بصرف النظر عن المُشهيات من الدجاج والسمك قبل وبعد الوجبة، وتأخذنا الدهشة أيضاً إذا ما علمنا انه خلال سنين حياته قد تزوج 19 امرأة وانه تسلم منصب (نائب) في البرلمان ثلاث مرات في العهد الملكي.

يروى عنه أن مشرب التدخين الذي يستخدمه (التخـــم ) كان طوله 75 سم، وكان يتمتع بقوة خارقة، حتى انه كان يكسر أواني الفخار(الحبّ الفخاري) بضربة متواضعة واحدة من يده... لكنه كان رجلاً كريما الى أبعد الحدود وطيب القلب وعفيف النفس وله مكانته السامية بين ابناء عشيرته والعشائر الاخرى وكان ينظم الشعر بكل بحوره ويتغنى به أيضا .

امجاده:

كان عمه (فيصل إبن داغر) معارضا لحكم الانكليز ويروى أنه امتنع عن اعطاء الضريبة (الإتاوة) للإنكليز، مما ادى ذلك الى مقاومتهم، وقاد معارضة ضدهم في الاهوار (المستنقعات) وفي منطقة قلعة صالح.

اما الشيخ فالح فقد قاوم الاحتلال التركي للعراق ودخل معهم بقتال واسع حتى تم القبض عليه .

وفي عام 1881 تم القبض على الشيخ ( فالح الصيهود) وكذلك ابن اخيه الشيخ ( عريبي الوادي) بصفة رهائن وتم ارسالهم مخفورين الى مدينة اسطنبول ( الاستانه) في ذلك الوقت لقيامهم بقيادة تمرد على الحكومة العثمانية نتيجة للأوضاع المزرية التي كان العراق يمر بها .

اول مرة ذهب فيها من مدينة العمارة الى بغداد كنائب في البرلمان استقل مركبة نهرية تسمى ( مهيلة ) الأمر الذي حدى بالدولة ان تُصَنّع له سيارة خاصة في بريطانيا مصممة لحجمه المذهل وبمحركين . ومما تجدر الإشارة اليه ان الشيخ فالح عاش ما يقارب المائة عام، ودارت حوله الكثير من القصص والاساطير، واطلق عليه لقب(الهدام ) لإفراطه في الكرم، كما أطلق عليه لقب (ملــك الهــور) لمآثره ومواقفه الخيرة وبعد وفاته رثاه الشاعر الشعبي الملا عبود الكرخي بقصيدة يقول في مطلعها ...

مات الكرم مات الجود ... العز والشهامة فالح الصيهود

نسبه :

يعود نسبه الى الصحابي معد ابن يكرب عربي يتصل نسبه الى قحطان. هو فالح بن صيهود بن منشد بن خليفه بن داغر بن صبر بن لويلو بن جامل بن سعد بن محمد بن حسن بن المروح الى جدهم عزيز بن علي بن سالم بن صهيب بن حبيب بن حسين بن

عبدالله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عياده بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمه بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبدالله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زبيد الاصغر بن ربيعه بن سلمه بن مازن بن ربيعه بن زبيد الاكبر بن صعب بن سعد العشيره بن مالك ( مذحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن عبدالشمس بن يشجب بن عامر ( يعرب ) بن قحطان . جد القبائل القحطانية كافة

وقد تم العثور على صورة للمرحوم الشيخ فالح الصيهود منشورة في كتاب إنكليزي، حيث لم تكن آلات التصوير منتشرة بالعمارة في زمانه.

رحم الله الشيخ الكريم فالح الصيهود

 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

530 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك