ألدكتورة سانحة أمين زكي ألرسائل ألألكترونية المتبادلة معها خلأل المائة وثلأثة أيام الأخيرة من عمرها

  

         

            

     

ألدكتورة سانحة أمين زكي(ألرسائل ألألكترونية المتبادلة معها خلأل المائة وثلأثة أيام الأخيرة من عمرها - منذ يوم 9 ديسمبر 2016 وإلى يوم إنتقالها إلى جوار ربها يوم 4 أبريل 2017 تغمدها رحمة الله الواسعة وأسكنها فسيح جنانه).

     

         
أول طالبة مسلمة في الكلية الطبية في بغداد, من عائلة ضمت ألأصول العربية والكردية والتركمانية ولكنها بقيت عراقية أصيلة فكانت أروع نموذجا للفسيفساء العراقي الأصيل الخالد

وُلدت سانحة بلقيس أمين زكي في بغداد سنة 1920. جدها علي محمد أغا من قبيلة دزئي الكردية, كان ضابطا في الجيش العثماني, سكن في محلة الفضل في بغداد. تزوج من إبنة الحاج حبيب العزي ذو ألأصول العربية سنة 1884 فأنجبت له أربعة أولأد وبنت واحدة, كان والدها محمد أمين ألأخ ألأكبر بينهم الذي وُلد عام ؟؟ لكن العائلة رُزئت بفقد الجد والجدة بوباء الكوليرا فأصبح والدها المعيل الرئيسئ للعائلة.لقد قيل ونُشر الكثير عن سيرتها الذاتية التي سوف لأ أتطرق إليها في هذا المقال
أخبرتني الأخت العزيزة الزميلة نجلأء الفلكي بالبريد الألكتروني في شهر ديسمبر عام 2016 أن الدكتورة سانحة أمين زكي في صحة وخير, تسكن في إنكَلتره وهي على إتصال دائم معها. إستبشرت خيرا ورجوتها أن تسألها إذا كان من الممكن أن أتصل معها بالبريد الألكتروني؟ تمت الموافقة مع الشكر وبدأت المراسلة معها:
ألرسالة الأولى المؤرخة 9 ديسمبر سنة 2016
عزيزتي وأستاذتي الدكتورة سانحة أمين زكي المحترمة
تحية الإجلأل والإكبار إلى من درًستنا ومن خدمت بلأدنا الحبيبة العراق بالعلم والمعرفة فتخرج الكثيرون ممن خدموا العراق والإنسانية في فرع الطب من الكلية الطبية الملكية في بغداد في فترة إعترفت بها أكثر الجامعات العالمية أنذاك. لقد كان لي الشرف أن أكون أحد طلأبك في درس الفارماكولوجي. أقدم نفسي محمد زاير من دورة الإخوان الأعزاء سعد الوتري وبتول منسًى وصادق علوش ومظفر الزبير ...و... ولكني تأخرت سنة في الصف الثالث بسبب درس الفيزيولوجي. لقد فرحت كثيرا حينما أخبرتني العزيزة الزميلة نجلأء الفلكي عن أخبارك السارة فرجوتها الحصول على موافقتك وعنوانك لكي أكتب إليكِ بكل فرح وسرور فتمت الموافقة (وعذرا إلى مايُكرروه في مجلس المنطقة الغبراء).
مازلت أتذكر كل شيئ جرى وكأن الأحداث جرت البارحة, حينما كنتِ تأتين إلى الكلية الطبية صباحا سافرة من دون عبايتين (واحدة مبرد والأخرى صوف) والحقيبة في يديك تسيرين بكل ثبات وهدوء خلأل الممر إلى مكان عملك في وقت كنا نُسلًم عليكِ ونتهامس بيننا من أنكِ كِبار وليس إستكبار. أما درس الفارماكولوجي فكنتِ المساعدة إلى بروفسور بيتر هَيْ تُجيبين على أسئلتنا برحابة صدر ووضوح وإهتمام. وبالمناسبة فقد سمعنا لأحقا أن السبع أكل البروفسور هَيْ ولكن النقاش مازال جاريا إلى يومنا هذا بين الزميلة نجلأء والزميل صباح جمال الدين أن السبع لم يأكل بروفسور هَيْ لإنه كان ضعيفا صغير الحجم وإنما أكل بروفسور التشريح هانس لإنه كان سمينا أثناء تجواله في مجاهل أفريقيا والعلم عند الله. أتمنى أن أرسل إليكِ كتابي عن حياتي في العراق الذي صدر في القاهرة عام 2009 وفيه الكثير عن ذكرياتي في الكلية الطبية من الأجاجي وكل الأساتذة المعروفين وكذلك إعنيد الفراش ...و...فهل من الممكن إرسال عنوانك لإرسال الكتاب مع الشكر الجزيل؟ بالمناسبة فإني تركت العراق الحبيب يوم 22 أب عام 1959 إلى السويد فسكنت وما زلت. تزوجت سويدية ولي أدم (مولود سنة 1981) حصل على درجة الدكتوراه من جامعة أوكسفورد عن موضوع السرطان وإبنتي كميلة (مولودة عام 1985, حصلت على درجة القانون من جامعة لند السويدية وتشتغل محامية في وسط إستوكهولم, تزوجت وتنتظر المولود في ابريل القادم. أما أنا فقد نلت درجة الدكتوراه بدرجة جيد جدا من جامعة لند السويدية عام 1973 وأعيش الأن في جنوب السويد مع زوجتي. ختاما أقدم لكِ وللعائلة الكريمة كل التمنيات بسنة جديدة سعيدة مليئة بالصحة والعافية والسرور والفرح والفخر لما قمتِ به من واجبك الوطني الذي خدمتيه بالعلم والمعرفة والتتبع وليس بالهوسات والعنف وسوء التفكير  وصدق الشاعر حينما قال: وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر. والسلأم 
زميلك وتلميذك الشكور  
الدكتور محمد زاير   
ملأحظة: الصورة المرفقة أُخذت سنة 2013 في أوكسفورد أثناء حصول أدمعلى الدكتوراه ومعنا زوجتي أنًه وإبنتي كميلة وداعيكِ الذي لأبس إكلأو الخناس (ألدكتوراه من جامعة لند السويديه).
وقد أجابتني في اليوم التالي 10 ديسمبر 2016 :
عزيزي الدكتور محمد   
رسالتك بعثت في نفسي السرور وأنا في بلأدي الجديدة منذ أكثر من أربعين عاما, في مثل عمري هذا أرى أنني فقدت الكثير من الأقارب والصديقات والأصدقاء ممن يحاربوني في السن أي أكبر مني أو أصغر بسنوات قليلة قد غادروا الحياة والقليل القليل منهم في دور الشيخوخة مثلي. أنا الأن قعيدة الدار, لأ أذهب إلى أي محل وفي البيت أستعمل عكازة أثناء المشي وخطواتي بطيئة, أسكن في مدينة شمال لندن لإن إبنتي شيرين تشتغل فيها وهي دكتورة تخرجت من بغداد وتزوجت هناك ثم هاجروا إلى بريطانيا منذ أكثر من عشرين عاما, زوجها عراقي وهو إبن الدكتور كاظم شبر, واسمه جواد شبر وهو دكتور جراح في العظام. إنهم يسكنون في بيت وأنا أسكن قربهم في شقة تطل على نهر عرضه أقل من عرض نهر ديالى بقليل, ولكن الناس يستعملون النهر دائما بالقوارب أو سفن صغيرة سريعة ويتبارون في السباق. ألطبيعة جميلة جدا حول التهر الذي يحوي الأشحار العالية على ضفتيه وأنواع الطيور فوق سطحه وأجملها ألأوز العراقي أي سوان في الإنكليزية والممنوع صيدها إطلأقا لإنها كما يقولون السوان كلهم مُلك الملكة وليس لإحد أن يصيدهم أبدا.أنا أراقب النهر وطيوره وأشجاره من الشباك الكبير. أقرأ الجرائد وعندي ألتلفون والراديو والإيباد, وزيارة إبنتي وأحفادي الخمسة, والأن أصبحت ليس جدة فقط لإن لحفيدي جعفر إبن إسمه لوي ولحفيدتي طفلة إسمها ليلى وطفل إسمه إحسان عمره بضعة أشهر. طلبت مني العنوان البريدي (أدناه) واسم الشارع وكأنه إسم الماني, يظهر أن شخصا بهذا الإسم سكن به لإول مرة. لقاء أهل البلد ولو على الشاشة يسعدني جدا عائلتك لطيفة جدا ولهم تحياتي وسنة سعيدة 
سانحة أمين زكي
أجبتها بنفس اليوم
ألرسالة الثانية المؤرخة 10 ديسمبر 2016
عزيزتي واستاذتي الدكتورة سانحة المحترمه
شكرا جزيلأ على تفضلك بالإجابة لرسالتي التي أفرحتني كثيرا, فخورا, لكي أبدأ رسالتي بالقول أن أروع مافيكِ هو أنكِ لم تخوني وطنك العراق الحبيب أبدا وأبدا لكنكِ خدمتيه بالعلم والمعرفة وكلها حقائق ثابتة لأ يُمكن نكرانها تُنير الطريق لكي يعود العراق إلى طريق العقل والصواب. لقد فرحت كثيرا لما ذكرتيه من أن المحروسة الزميلة شيرين وزوجها الزميل جواد يسكنون بقربك ومعهم الأحفاد وأحفاد الأحفاد حفظهم الله جميعا ووفقهم في حياتهم خير خلف إلى خير سلف ورحمة الله إلى أستاذي القدير كاظم شبر الذي درًسنا في الكلية الطبية في بغداد. سأرسل إليكِ كتابي عن حياتي في العراق ومعه إطروحتي عن مرض بلأونت كهدية لكِ وإلى العزيز الزميل جواد. أرجو قبولها مع الشكر. أود إرسال المراسلأت بيننا إلى طلأبك زملأئي الأعزاء المنتشرون في بقاع العالم ولكن بعد موافقتك وهم :الزميل سعد الوتري في بغداد, الزميلة بتول منسي في بغداد, الزميل كامل الحبوبي في أستراليا, الزميل شاكر الجنابي في أمريكا, الزميل صلأح الهاشمي في أمريكا, الزميل خيري حميد في بغداد, الزميل سعيد غدير في كربلأء, الزميل صباح جمال الدين في لندن, الزميل كاظم الطريحي في الأردن, والزميل صفوة العاني في أمريكا, 
ختاما أقدم أطيب التحيات والتمنيات بسنة سعيدة ملؤها الأفراح والسعادة والسلأم محمد زاير
 10 ديسمبر 2016 : 
أرسلت إليها إيميل فيه حفلة عراقية في تورينتو قدمت أغاني جالغي بغداد فأجابتني بنفس اليوم:
حفلة غنائية في تورنتو... في أيام الشباب أظن أن الكثير من العراقيين لم يسمع بإسم مدينة إسمها تورينتو, وأنا سمعت عنها بالصدفة أيام دراستي في لندن وتعرفت على فتاة كندية وذكرت أن بلدها مدينة تورينتو, كان ذلك قبل نصف قرن, وألأن توجد جالية كبيرة من العراقيين هناك ويقيمون الجالغي العراقي¸ ما أغرب عالمنا هذا, إستمعت إلى الجالغي وتذكرت أغنية ياقهوتك عزاوي وطالعه من بيت أبوها وربيتك زغيرون حسن, من أين أتو بالجراويه على رؤسهم في كندا, أتذكر حفلأت أصدقائنا في بغداد الجالغي, أتذكر ناظم الغزالي في لباسه المدني ومعه سليمة باشا تلبس مثل ما نلبس, كذلك يوسف عمر, أي أنني لم أشاهد جالغي بغداد والعازفين يلبسون الجراويه على رؤسهم, أظن ذلك كان مع الجالغيات القديمة, على كل أسعدني الأغاني البغداديه وكذلك أحزنتني غيابها عن محيطي الحالي, كنا نذهب إلى الحفلأت الغربية مع أصدقائنا الأجانب في بغداد وبنفس الوقت نقضي ساعات لطيفة في الجالغي مع أصدقائنا من أهل البلد, إلى أن تأتي فترة حيث يصبح المشي الطبيعي صعبا ويصبح الرقص الغربي والجالغي لون من الماضي البعيد, ماذا يريد البشر, العمر الطويل أو الموت أثناء الشباب؟ الجواب هو أن الأمر ليس بأيدينا.
وأرَسلتْ بنفس اليوم تعليقا أخرا وقالت.
لقد رأيت البعض من طلأبي القدماء في بريطانيا وأمريكا, والكل يشتغل في مراكز طبية مهمة تثير الإعجاب, في أمريكا رأيتهم يعيشون في بيوت جميلة وحدائق كبيرة وكل حديقة لها حوض سباحة في وسط الحديقة, مشاهدتهم في هذه البلأد البعيدة ونجاحهم الكبير أدخل الإعجاب والسرور في قلبي, أرحب بهم حيثما كانوا وأرجو أن ترسل تحياتي وتمنياتي إليهم, لقد رفعوا رأس العراق عاليا في كل بلأد الهجرة العصرية, مع مزيد التحيات لمن بقى في العراق.
  أرسلت إليها كتابي عن حياتي في العراق- ذكريات أول طبيب سكن السويد مع  إطروحتي وكذلك إيميل بقلم الدكتور عبد الحسين شعبان بعنوان ثلأث لقطات مثيرة في مذكرات الدكتور فرحان باقر.
 15 ديسمبر 2016: 

                     
 إستلمت رسالتين الأولى تقول:
أنا لم أشاهد أي شخص تحت التعذيب أو بعده, معلوماتي عن التعذيب كنت اسمعها كقصص أو أقرأ عنها في الجرائد والمجلأت, ولذلك لأيوجد عندي ماأقوله, إن ذلك ليس كتمان للحقائق لإنني أعيش خارج العراق منذ أكثر من خمسين عاما, أما ماكتبه د. فرحان باقر فهي حوادث مع أحمد حسن البكر ومع صدام وأنا لأ أعرف عنها شيئا.
أما الرسالة الثانية بنفس التاريخ :
عزيزي د. محمد زاير
وصلتني الكتب هذا اليوم. يظهر أن كتاب حياتي في العراق لطيف جدا, لقد قرأت الفصل الأول وسوف أرسل تعليقاتي حينما أقرأ الكتاب. كنت في الماضي أقرأ بسرعة جيدة جدا, خاصة في اللغة العربية,  وكانت والدتي التي تقرأ كل يوم قبل أن تنام وأختي لمعان لأ يصدقون سرعتي في القرائة, يعتي أن كتابك أكمله خلأل يومين فقط. أما الأن فإن القرائة أصبحت أبطأ بكثير عن الماضي وذلك بتأثير العمر وازدياد الضغط في العين ولذلك ستكون تعليقاتي حسب قرائتي. أود أن أخبرك بأنني منذ زمن بعيد علمانية أي أنني أتكلم عن الأديان مثلما أشعر مع إحترامي لكل الأديان السماوية , لكني لأ أقول أنا متدينة. أنا لأ أصوم ولأ أصلي. يوم واحد صمته في زمن الطفولة فقط. كانت والدتي تمنعنا من الصيام أيام المدرسة. أرجو أن لأ تستاء إن علًقت على بعض كلأمك.
الصفحات الأولى التي قرأتها في أيام طفولتك كانت لطيفة ومضحكة جدا. أنا زرت معظم ألوية العراق كل الشمال وإلى البصرة وزرت كربلأء والنجف لكنني لم أذهب إلى العمارة والمنتفك والناصرية لذلك تعجبت من رؤية بيوت العمارة بهذا الشكل اللطيف. أظن ألأمر أنها بُنيت قبل سنوات قصيرة بالنسبة للمدن ألأخرى من قِبل باشا تركي. بعد ذلك سأقرأ الكتاب الطبي. منذ سنوات لأ أقرأ عن الطب إلأ القليل. أشعر بأنني أصبحت بعيدة عن الطب الحديث. كنت أود أن أسألك إن كنت قرأت كتابي عن العراق, وهل سمعتني في التلفزيون لإن في التلفزيون إسمي إذا كنت على كوكل باللغة العربية سانحة أمين زكي فقط لإن توجد أماكن أخرى. عندما تحصل على الإسم إطلب سيرة سانحة أمين زكي. كلمة سيرة تجعلك تجد خمسة أرقام من واحد إلى خمسة وتجد فيها المتغيرات في حياتي. أرجو أن تخبرني عما قرأته أو سمعته في التلفزيون. إسمي في التلفزيون كما ذكرت, أما سانحة أمين زكي بك فذلك حول صديقتي الراحلة إسمها سانحة وأمين زكي والدها كان أبو سانحة وزيرا في معظم الوزارات أيام العهد الملكي وهو ليس وزير فقط بل عالم في تاريخ الأكراد وهو ألًف لهم قاموسا للمرة الأولى في تاريخهم وهو رجل فاضل يعرف والدي جيدا وأتذكره تماما. كنا في المدرسة أنا وسانحة من الإبتدائية ألى الثانوية وكانت سانحة الأخرى شقراء الشعر جميلة وعلى درجات عالية من التهذيب والتربية العالية رحمها الله.
وقد أجبتها بنفس اليوم 15 ديسمبر 2016
عزيزتي الدكتورة سانحه
فرحت كثيرا وشكرا على تعليقك الصريح.
1- لم أقرأ كتابك عن العراق مع كل الأسف وهل أستطيع الحصول على نسخة منه من المكتبات؟
2- من سوء الحظ لم أراكِ في التلفزيون ولكني قرأت في الكوكل واسمك سانحه بلقيس أمين زكي مع تصاوير جميلة متعددة لكِ ومقال عن المرحومة أستاذتنا في مستشفى الأطفال أختك لمعان رحمها الله الذي نُشر في مجلة الكاردينيا.
 3- إستغربت ولم أفهم القول أن صديقتك إسمها سانحه أمين زكي وماذ كانت تعمل؟
4- بالمناسبة ومن الذكريات المؤلمة أنني ذات يوم كنت وزملأئي في الكلية الطبية واقفون أمام مدخل الكلية وفجأة جاء شرطي ومعه شابا وسيما مكبلأ بالسلأسل يسير بكل شموخ وأباء. إستغربنا وتساألنا من هو هذا الشاب؟ فكان الجواب خلوقي أمين زكي! وتمر الأيام وإلى يومنا هذا لأ أعرف أي شيئ عنه مع كل الإحترام الشديد. فهل من الممكن أن تخبريني شيئا عن ذلك مع الشكر.مع أطيب التحيات محمد زاير
أجابت في اليوم الثاني 16 ديسمبر  2016
خلوقي أمين زكي هو أخي, أنا الكبرى بينهم وبعدي لمعان أصغر مني بسنتين وبعدها خلوق الذي يصغرني بأربعة سنوات. خلوق تخرج من كلية الحقوق, قضى في السجن سنتان لإنه كان يساريا في تفكيره وينتمي إلى حزب لم يخبرني عنه لإنني كنت أعتقد بالدمقراطية ولم يعجبني أبدا ماكان يدور في الإتحاد السوفيتي وستالين أو الصين الشعبية. كنت ولأ أزال أحب الحرية والمساواة والروح الأخوية نحو الجميع. وأقدر عمل الشخص بقدرته على عمله وكل شعوري أنذاك وألى الأن هو إعجابي بالدمقراطية الغربية من حيث الحرية والمساوات التامة والقوانين العصرية ومكانة المرأة في هذه البلأد. خلوق توفي قبل عشرين عاما في لندن حيث كان يعيش مع زوجته وأولأده وبقيت في بيتهم  لمدة اسبوع أثناء التعزية التي كانت للرجال والنساء. لمعان توفيت قبل ستة عشر عاما في أبو ظبي حيث كانت تشتغل مع زوجها سالم الدملوجي. دُفنت هناك ولم أتمكن السفر أنذاك لإن الدفن عندنا يجري بسرعة وليس مثل الأوربيين الذين ينتظرون أياما طوال قبل الدفن, وقد ترك زوجها سالم مدينة أبو ظبي بعد وفاتها ودفنها هناك وعاش في لندن وتوفي بعد سنتين. خلوق توفي بمرض القلب ولمعان في سرطان الثدي وسالم في سرطان الرئه وأنا أكبرهم سنا ولكن الأعمار بيد الله.

                 
16 ديسمبر 2016 
عزيزتي الزميلة سانحة 
شكرا جزيلأ على المعلومات القيمة التي ألمتني وأفرحتني وجعلتني فخورا بنفس الوقت وهي مشاعر متباعدة عن بعضها ولكنها متقاربة في مضمونها. فرحمة الله عليهم جميعا الذين أرادوا خدمة العراق المنكوب وذلك بالعلم والمعرفة والطموح وسيبقوا المنار المضيئ إلى الأجيال القادمة. أتمنى لكِ الصحة والعافية وراحة الضمير. قبل دقائق خابرني زميلي الأخ كامل الحبوبي من أستراليا الذي كان بنفس المجموعة أثناء دراستنا في الكلية الطبية وشكرني كثيرا عما أرسلته إليه من الرسائل المتبادلة وتكلمنا كثيرا عنكِ وأخبرني لإول مرة أن ميسون الدملوجي النائبة في بغداد هي إبنتكِ التي تختلف كثيرا عن الأخريات الجاهلأت الملكجات. أما الشاعر الجواهري فقد مدح الملوك فيصل الأول والحسين- ألأردن وفيصل الثاني وقاسم ثم ذم البعض واشاعر عبد الرزاق عبد الواحد مدح صدام والمتنبي مدح سيف الدولة وكافور ثم هجاه والشعراء يتبعهم الغلون كما ذُكر في القرأن الكريم. أتمنى وأرجوا أن نبقى على إتصال, وسنة سعيدة ملؤها الفرح والبهجة والفخر والشموخ. عنواني أدناه والسلأم.
أجابت بنفس اليوم 16 ديسمبر 2016:
ميسون الدملوجي هي بنت أختي لمعان زوجة سالم الدملوجي. وهي نائبة الرئيسة في مجلس النواب عن لواء الموصل, إنها غير متزوجة, الدملوجي هو لقب عائلتهم. سوف أرسل الكتاب إليكم أما إذا وصل خلأل أيام قصيرة أو طويلة يتوقف على إبنتي شيرين لإنني لأ مني قعيدة الدار وإبنتي تقوم بما أطلب. الشاعر الجواهري شاعر عصري يختلف عن شعراء الماضي , في العراق في القرن العشرين لم يُتًهم أي من الشعراء بأنه يتبدل حسب الظروف. ألكل ساروا في سبل لم تتغير مثلأ الزهاوي والشبيبي والرصافي وكذلك نازك الملأئكة ولميعة عباس عمارة. لم يصفهم أحدا بالنفاق والتغير مثل الجواهري. ألجواهري كشاعر يتفوق على كلهم وهذا ماقاله شعراء كبار أمثال أحمد شوقي والشبيبي والرصافي. الجواهري هو شاعر فذ في قصائده لكنه متلون متقلب في تفكيره رحمه الله.
17 ديسمبر 2016
عزيزتي الدكتورة سانحه
شكرا جزيلأ على المعلومات التاريخية في بلدنا  الذي لأ نعرف عنها شيئا. لي رجاء أن تلبيه حسب ظروفك ووقتك ألأ وهو أن تبدئي بالكتابة عن حياتك ولو سطرا أو سطرين وتُرسليها تباعا لي لكي أجعل منها موضوعا مهما جدا عن حياتك التي هي تاريخ ناصع إلى الأجيال القادمة. فتبدئي القول وُلدت في يوم...و... الخ. أتمنى لكِ الصحة والعافية مع أطيب التحيات.
محمد زاير
17 ديسمبر 2016  
المعلومات التي طلبتها مني سوف تصلك ومنها تفاصيل اخرى في كتابي الذي سترسله إليك إبنتي شيرين. ألكتاب كبير وسوف يأخذ ساعات طويلة لقرائته, ترجمته إلى الإنكليزية لإنني أظن أن الشباب من العراقيين في المهجر يحبذون اللغة الإنكليزية يباع عند أمازون لكن الكتاب باللغة العربية هو ألأصلي وهذ ما أرسلته إليك. أما ألنسخ الإنكليزية التي بعتها إلى أمازون فكانت قليلة وقد أهديت النسخ إلى ألأقارب والأصدقاء وكنت أتمنى أن أبعثها لإولأدك لولأ نفوذها.
كنت قد أرسلت إليها إيميل يوم 16 ديسمبر 2016 تحت عتوان الخرافة التي تحققت بزواج إبن الخياطة الطيار عبد الجبار من بنت الملك فيصل الأول وأخت الملك غازي الأميرة راجحة
 فأجابت يوم 17 ديسمبر 2016:
هذه قصة حقيقية تماما ولها الكثير من الأسباب. إن ألملك غازي وشقيقاته  الثلأثة ولدوا في الحجاز وتربوا في إستامبول لإن الشريف فيصل كان نائبا في المجلس. بعد سنوات عندما أصبح ملكا للعراق طلب تدريسهم في القصر وأخذت بعض الطالبات يلعبن مع الأميرات ألعابا رياضية مثل الفليبول والباسكت بول. ألأمير غازي أنذاك كان في فترة المراهقة وشاهد إبنة ياسين باشا الصغرى نعمت فتعلق بها. أما أخته الكبرى ألأميرة عزة فإنها تعلقت بشاب يوناني يشتغل عندهم مع الملك. توفي فيصل وغازي في سن العشرين فقط, أراد الزواج من نعمت, إستاء نوري السعيد من ذلك وطلب من الملك علي أن يُزوًج إبنته إلى غازي وقد تم ذلك وتزوج ألأميرة عالية. ألأميرة عزة ومعها أختها راجحه سافرن إلى قبرص كعطلة في الصيف. هناك جاء الشاب اليوناني إليهم وتزوج من ألأميرة عزة بدون علم أهلها. بعد مدة قصيرة إختلفوا ولم تستطع الرجوع إلى بغداد فذهبت إلى عمها ألأمير عبد الله في ألأردن بعد أن أعلنت له توبتها عن هذا الزواج الفاشل. لذلك عندما وافقت الأميرة راجحة على الزواج من عبد الجبار محمود إضطر الملك غازي أن يوافق. ألأمير زيد أخو فيصل الأول وافق على زواج أخته ألأميرة سارة بالسيد عطا أمين الموظف في وزارة الخارجية. ألأمير عبد الإله إبن الملك علي وهو في سن غازي إستاء جدا وقد قرر بأن أخته عالية زوجة إبن عمها الملك غازي تزوجت في العائلة نفسها لذلك وافق على أن تتزوج أخته ألأميرة بديعة من الشريف حسين وهو من أبناء العم معهم. وأصغرهم ألأميرة جليلة أن تتزوج من الشريف حازم كذلك من أيناء الأعمام والملك فيصل الثاني تزوج مصرية من عائلة محمد علي باشا وقريبة الملك فاروق.
18 ديسمبر 2016 
عزيزتي الدكتورة سانحه
فرحت كثيرا وأنا أدقق في الكوكل فوجدت المقابلة التلفزيونية الرائعة مع معلومات اخرى. أنتظر كتابك بفارع الصبر لإقرئه وبعدها أحاول الكتابة لموضوع يُلخًص ماقيل ويُقال عنكِ, أرسله إليكِ لإبداء الرأي والتعليق. مع أطيب التحيات 
محمد زاير
21 ديسمبر 2016
سنة سعيدة هذا العام وفي الأعوام الأتية
لقد أعطيت كتابي إلى شيرين ومعه عنوانك. شيرين وهي تُزيًن بيتها من أجل كريسمس وشراء هدايا للإطفال لإن أم زوجها جواد شبر المرحومة كانت إنكليزية وجعلت إحتفال أولأدها بكريسمس في كل سنة إحتفالأ كبيرا وعندما تزوجت شيرين إلى جواد دخلت بهذا الإحتفال معهم. كاظم شبر وزوجته أنجبوا ستة أطفال أربعة أولأد وإبنتين والأن الجميع متزوجون ولهم أطفال. وأنا لأ أحتفل يكريسمس ولكني أحضر في غداء كريسمس. أنا قررت من البداية أنهم يحتفلون بأعيادنا وكنت أعطيهم العيدية عندما كانوا صغار بالرغم من عدم وجود عطل في أعيادنا وهم كانوا يقبلون يدي كما كنت أصنع في بيت والدي حيث نُقبًل يد الأب والأم عندما نكون في ثياب العيد. أحيانا أقول لشيرين في كريسمس هاي شنو قابل إنتي مسيحيه. ألحقيقة أن القضية لأ تمس الأديان بالنسبة لي والأعياد كلها لطيفة جدا وأنا علمانيه منذ زمن الصبا. لكن تصرفي مع الأعياد هو عادة اعتدت عليها ولأ أريد أن نهملها. لكن في هذه الأيام نحن ننتظر أكل العليشيش يوم السبت القادم. ماهو طعام كريسمس في السويد؟

أجبتها 21 ديسمبر 2016

شكرا إلى العزيزة الدكتوره شيرين لمحاولة إرسال الكتاب مع الشكر. الإحتفال في السويد يشبه كثيرا في إنكلترا والأكل والعياذ بالله هو مالذ وطاب مع الخنزير الملعون. هذه تقاليدهم وعاداتهم وسنجتمع في بيتنا مع زوجتي وإبني أدم وإبنتي كميله مع زوجها وأمه طبيبة الأطفال التي زارت العراق قبل الحروب.
1- مازال التعليق جاريا مع الزملأء هل أن السبع أكل مستر بيتر هَيْ أم بروفسور النشريح هانس فهل من تعليق؟ 
2- الأخ العزيز المرحوم سهيل حلمي سكن أمام بيتنا في العلوازيه الذي كنا فيه مجموعة من طلأبك فكان سهيل يزورنا كثيرا وقد علمنا أنه فقد المرحومة والدته وهو طفل صغير وبقىي يحن إليها ويتذكرها وحسبما أتذكر أن المرحومة والدتك درًست والدته فهل هذا صحيح؟ أتمنى لكم جميعا سنة سعيدة مع الفرح والصحة والعافية والأمن والسلأم.

أجابت 22 ديسمبر 2016 
يجب أن أذكر أن شيرين في شغل شاغل في كريسمس, وزوجها وأولأدها كلهم من يبعث ويتلقى كارتات كريسمس والكل يزين الجدران بالورود والأشرطه. أظن أن الكتاب سيصلك بعد كريسمس. أعطيته لها ومعه عنوانك. قصة الأستاذ الذي أكله الأسد لم أسمع بها من قبل, سمعتها منك وظننت أن القصة للمزاح لذلك سوف أحاول أن أعرف حقيقة الأمر. د. سهيل حلمي هو إبن معلمتي في القرأن ودرس الدين في المدرسة المركزية, وأنا أتذكر سهيل وأخته مع والدتهم الست باكرة عندما كانوا في الروضة وأنا كنت تلميذة في المدرسة وكنا نخاف من الست باكرة لإنها كانت أكبر من المعلمات عمرا وكانت شديدة معنا وقد توفيت بعد مرض سريع وأنا في الصف الثاني متوسط. جميع معلماتنا من لبنان وكلهن شابات مسيحيات. إضطرت المديرة أن تطلب معلمة مسلمة لدرس الدين وانتخبت معلمة شابة عراقية تدرس في القسم الإبتدائي في المدرسة لتدريسها درس الدين وكانت الست صبيحة الشيخ داود. ألمدرسة المركزية كانت كبيرة وبها أقسام الروضة ومعلماتها والإبتدائية بجناح أخر ومعلماتها والمتوسطة ومعلماتها وبها قسم داخلي جميل جدا لطالبات من خارج بغداد أي من بنات البصرة, السليمانية والموصل. الست صبيحة جعلت درس الدين درسا إحتماعيا في النقاش والكلأم بينما كانت الست باكرة شديدة وتطلب الكلأم من واحدة فقط. ألست صبيحة بعد سنوات قليلة درست في المنهج الثانوي وتخرجت ودخلت كلية الحقوق للمرة ألأولى وكانت الطالبة الوحيدة في الكلية. في العام الثاني بعد دخول صبيحة إلتحقت طالبات في كلية الحقوق. في الإبتدائية مع الست باكرة في درس القرأن كنا نلبس النماربيري على رؤسنا أثناء الدرس وبعد ذلك نضعه مع الكتب ونحافظ على نظافته إلى الدرس القادم. ساعة واحدة بالإسبوع لقرائة القرأن فقط وساعة واحدة لدرس الدين. في المتوسطة ساعة واحدة فقط بالإسبوع وهنا لأ نلبس النماربيري الأبيض ولأ يوجد درس القرأن فقط الإبتدائية.           
ثم إستمرت في أيميل أخر بنفس التاريخ 22 ديسمبر 2016
ذكرت أن والدتي لم تكن مُدرًسة أبدا تزوجت في السابعة عشر وأصبحت أم سانحة وهي في سن الثامنة عشر. والدتي تعلمت في المدرسة الوحيدة في الموصل وكان والدها المدعي العام في المحكمة وتنقًل في وظيفته بين بغداد والموصل والعمارة وأظن في كربلأء في أيام الدولة العثمانية. توفي أيام الحرب الأولى. كانت والدتي كثيرة المطالعة لأتنام قبل ان تقرأ أبدا وقد شجعها والدي لإنه كان يمتلك مكتبة في البيت تضم الكثير من الكتب. والدتي وهي شابة متزوجة قرأت كل تاريخ التمدن الإسلأمي لجرجي زيدان وجميع القصص التاريخية عنه من زمن النبوة إلى العباسة أخت الرشيد الى المملوك الهارب. هي تحب التاريخ وتعرف تاريخ فرنسا بالضبط لإنها قرأت قصص باردليان والملكة فوستا وعشاق فينيسيا وغيرها, وكنت أسألها عن بعض التفاصيل. كان والدي يقتني الكتب العربية والتركية والفرنسية له ويشتري الكتب الأخرى لوالدتي. كانت تقرأ كل ليلة قبل المنام, وهذه ليست مبالغة لإنها الحقيقة. في سن الثامنة والعشرين كان لها ستة أولأد أكبرهم أنا في الحادية عشرمن عمري. بقيت قوية أنيقة إلى ماقبل الأخير حيث ضعفت وتوفيت في سن الثمانين. والدتي على ماأتذكر أصغر عمرا من الست باكرة التي تزوجت من الممكن في سن الثلأثين حسبما أتذكر وأولأدها عندما كانوا صغارا. أنا أتكلم عن أناس توفاهم الله منذ زمن بعيد جدا. إنني أكبر من والدي ووالدتي الأن.
أتمنى لكم سنة سعيدة دائما وأبدا.
24 ديسمبر 2016 أرسلت إليها إيميل فيه رجل طويل جدا وأخر قصير جدا فعلقت وقالت بنفس اليوم:
أَلمَتْني رؤية شخصين يختلفان في الشكل عن جميع الناس. لأ أظن أبدا أنهما في عمل لإي شيئ في الدنيا. كل شيئ أما صغير جدا لهذا العملأق المسكين مثل الملأبس وألأسرة والجلوس مع الناس في المطاعم وأحجام الأحذية أو كل شيئ للأستعمال ولأ القزم الصغير الذي قد يموت تحت الأحذية إذا دخل بين جماعات كبيرة في الشارع. وما أتعس أهلهم وأصدقائهم. في العامية البغدادية الجدة تقول للوالدة بعد الولأدة مباشرة إحمدي ربك على تمام الخلقة. تقولها الجدة بعد أن تفحص الوليد بدقة.
27 ديسمبر 2016 أرسلت إليها إيميل الشاعر والملك فحواه أن الشاعر الجواهري كان مديرا للديوان الملكي وسكرتيرا للملك فيصل ألأول, شاهد رجلأ عجوزا وإمرأة مسنة واقفان في باب الديوان وبيدهما ورقة إسترحام والشرطي يمنعهما من الدخول. إستفسر الجواهري فقال الرجل المسن: أنا إسمي شلتاغ فلأح من الهاشمية وهذه زوجتي صار إلنه اسبوع نسترحم الملك والشرطي هذا يمنعنه. مشكلتنه ولدنه الوحيد كاطع محجوز بالأمن يقولون سياسي ضد الملك. ولدنا معيلنا الوحيد لخاطر الله ساعدنه. ألجواهري أخبر الملك بذلك فأمر بإطلأق سراحه. عقًب الجواهري قائلأ: مولأي نستفسر من الأمن؟ أجاب الملك: لأ لإنه إذا كَاطع إبن شلتاغ يقدر إيسقط الملك فلأ خير بهذا الملك.
 هذا الجواب هو مايمكن أن يقوله فيصل الأول مع الرحمة الواسعة. هذا هو الملك الذي نشأت وتربيت في أيامه,  ألشريف فيصل بن الحسين, ويتصل نسبه إلى الأمام الحسن. تربى تربية عربية وبعدها تربية عثمانية في استامبول حيث عاش سنوات عديدة. وبالرغم من تلك التربية القديمة بدأ حكمه في العراق الجديد بشكل عصري لأ يُصدق. قال إن الدين لله لكن كل عراقي هو متساوي مع الأخر تماما بصرف النظر عن الإختلأف بالدين والقومية, الكل تحت قانون واحد. كان زاهدا في مظاهر الترف والأبهة سواء كانت في أثاث بيته البسيط أو في الأمور الرسمية. كان أول من أدخل العراق في عصبة الأمم قبل جميع الدول العربية. إستقبله ملك بريطانيا إمبراطور الهند وسائر المستعمرات وهو إسم جورج الخامس الرسمي وكان في ذلك الوقت أعظم الملوك والرؤساء في العالم. رأيته في السينما التي كانت الوحيدة التي نرى فيها الصور, وكان عمري حوالي إثنا عشر سنة وشعرت وكأن لقب جورج الخامس يجب أن يكون لفيصل. كانت أناشيدنا معظمها للملك الذي قال عنه المهداوي في محكمتة الهزيلة: فيصل باني مجد العراق وارتد يمدح الزعيم الأوحد مع تصفيق المشاهدين. مات فيصل وأنا في الثالثة عشر من العمر. كنت أظنه سيعيش معنا دائما. في هذا الحين وانا أتًبع اخبار العراق من المهجر أقول بأنه أهم وأعظم شخص بما فعل للعراق في زمانه ولن نجد من يقاربه بعد وفاته وهو لم يبلغ الخمسين سنة. كنت أتمنى لو عاش عشرين سنة أخرى.
28 ديسمبر 2016 أرسلت إليها إيميل بعنوان ذكاء نوري السعيد فأجابتني بنفس اليوم وقالت:
في أيام الصبا والشباب الباكر كنا نكره الباشا نوري السعيد باعتباره من جماعة الإنكليز. بصورة خاصة اشتد ذلك اثناء الحرب العالمية الثانية ولم نذكر بانه كان السياسي الكبير الذي كان زاهدا في جمع المال أو الأراضي وبقى يعيش في بيته في الوزيرية على قطعة ارض أهداها الملك غازي إلى جماعة من الساسة من دون مقابل. وكان إبنه الوحيد يسكن في بيت صغير في نفس حديقة الأب عندما تزوج من فتاة مصرية . وبعدها باع الباشاهذا البيت واستأجر شقة ومعه زوجته أم صباح وصباح وزوجته المصرية, وبقى في الشقة إلى أن بنى بيتا جديدا في الخمسينيات من القرن الماضي, وكان ذلك هو كل مايملك. أما علأقته مع الإنكليز فقد كانت معروفة عند الناس كلها لإنه قال ان العراق يحتاج إلى دولة قوية لحمايته واشتغل مع الملك فيصل الأول وغازي وفيصل الثاني ولم يشأ يُغيًر ذلك. الشباب عندنا والأحزاب السياسية كانت ضده تماما من الأحزاب اليسارية إلى الأحزاب القومية كانت ضده. والناس بالرغم من وجود مجلس الإعمار وزيادة الرواتب بين الموظفين بقيت تلعنه وتلعن حلف بغداد. شخصيا تغيرت أنا بعد ما رأيت ماحل بالقاهرة في زمن عبد الناصر فبدأت أتغير تجاه الباشا وأُقدر أعماله وأرجو ان في نفسي ان نبقى جميعا في بلد يسير نحو التقدم بسرعة لكني كنت أحذر من الكلأم هذا مع جميع الأهل والأصدقاء لإنهم كانوايقدسون بيد الناصر. الشخص الذي شاركني شعوري كان زوجي وكان الوحيد الذي يناقش الأصدقاء بشدة وأنا أطلب منه يكون حذرا وأن يسكت كما كنت أفعل. أري ان الحديث عما حصل للعراق لأ يزال يؤلمني بشدة حتى بعد ستين عاما....وياأسفي على العراق.
ثم أردفت وأضافت بنفس اليوم وقالت: يجب أن أضيف بعض الحقائق عن الموضوع. كان الباشا زاهدا في أموال الغير لكنه كان يحب السلطة جدا وأظنه كان يتمنى أن يبقى في الحكم دائما مع إخلأصه التام للملك فيصل ألأول, لكن تصرف الملك غازي الذي تباعد عنه ثم مقتل جعفر العسكري صديق نوري السعيد وصهره في إنقلأب بكر صدقي جعله يكره غازي. ولما تُوفي غازي إختار الباشا شخص أخر من العائلة المالكة وبقى معه إلى الأخير. أما في طريقة حكمه كان لأ يوال على الجو العثماني الذي تربى عليه. لكن الوضع السياسي في العراق كان ديموقراطيا والجرائد والأشعار الموجودة كانت تصرح بالكثير من رغبات الشعب . أي أنه دكتاتوري في تفكيره لكن الوضع لم يُساعده. كان الرجال الذين تربوا تربية عثمانية هذا تفكيرهم. أما الأخرون فهم يذكرون الدمقراطية من دون أن يعرفوا ماهي, لإنهم لم يمروا بها لكي يعرفوها. كان كامل الجادرجي وجريدته وحزبه ديمقراطيا. في الحقيقة كان لقبه كامل بك عند أعضاء حزبه وحرص على لقب صاحب المعالي لإنه أصبح وزيرا لفترة شهرين في زمن بكر صدقي. ولو كانت له السلطة التامة لحرم كل من له أراء أخرى. لذلك هذه كانت النخبة في العراق. ألباشا حكم أكثر من الجميع, لذلك يجب أن يُحكم على أعمالهم في البلأد. من هو الذي رفع من شأن البلد في داخل العراق أو في الخارج؟ لقد رأينا في الجمهوريات رؤساء لهم عشرات من الأسماء والنعوت العالية ثم وصفهم بعد موتهم بالتحقير والإزدراء. لأ يوحد شخص كبير جدا ولكنه مقدس. كلهم يملكون القابليات الكبيرة ولهم بعض الأخطاء أو بعض التصرفات السيئة. في الماضي كل زعيم في روما يصبح إلأه بعد موته. وفي الشرق القديم كل شخص متدين وعالم يصبح نبي القديس. أسماء القديسين مسجلة عند البابا عبر القرون.
أجبتها يوم 29 ديسمبر 2016 :
عزيزتي الدكتورة سانحة 
تعليقك وضع اليد على جرح عميق بعيد إعتقدت بأنه إندمل لكن الأحداث وما يجري الأن في بلأدنا الحبيبة المنكوبة جعلتني أفيق من نومي واشعر بأني أستطيع التعليق على تعليقك بحرية تامة لإنكِ تحترمي النقاش والحوار البنًاء لمصلحة البلد دون زعل أو غضب أو عنف كما هو الحال عند أكثر العراقيين. لقد شاء القدر أني وُلدتُ سنة 1932 في مدينة العمارة بلد الإقطاع والفقر المدقع والأمراض المتعددة العجيبة الغريبة التي يشيب لها الطفل. لم أدخل روضة جميلة في طفولتي وإنما دخلت الملًة حيث الفلقة والزوبة هي العقاب وزملأئي في الملة حفاة عراة وأكثرهم فقراء تركوا الملة لكي يعيلوا أهلهم وذويهم وقد ذكرت ذلك في كتابي الذي أرسلته إليكِ. كل هذا جعلني وأكثر زملأئي نعتقد أن اليسار هو الحل الناجع دون جدال أو نقاش تماما كما كُنتِ أنتِ والمرحوم العزيز خلوقي الذي شاهدته مرة واحدة مكبلأ بالقيود يسير بكل إباء وعزيمة وهيبة وشموخ ومعه شرطي يحرسه ويسير معه في ساحة الكلية الطبية رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه. لم انتمي أبدا طيلة حياتي إلى أي حزب على الإطلأق لإني إكتشفت بأنني لأ أصلح لذلك ولكني كنت أتألم وأجري مع المتظاهرين سواء أثناء وثبة كانون عام 1948 وما بعدها ستة 1952 وما تلأها وبصراحة كنت مع الحاقدين على نوري السعيد لإنه ملتصق كل الإلتصاق بمصلحة الإنكليز لخدمتهم دون حدود على الإطلأق يُنفًذ ما يريدوه ويطلبوه فمثلأ كان الوزير اليهودي حسقيل أكثر ذكاء حينما طلب من الإنكليز أن يدفعوا عوائد النفط بالذهب وليس بالعملة الورقية وفي سنة 1954 جرت إنتخابات إستطاعت الجبهة الوطنية التي كانت من المثقفين المخلصين لبلدهم أن تفوز بإثني عشر مقعدا على ما أتذكر واجتمع المجلس ليوم واحد فقط. كانت فرصة نادرة أن يستغلها نوري السعيد ليفسح المجال لهذا المجلس أن يقول كلمته وأرائه وكان على نوري السعيد أن يستعمل ذكائه وحكمته تماما كما فعل رئيس جمهورية تركيا أثناء الحرب العالمية الأخيرة حيث لعب على الحبلين فتجنب دخول تركيا الحرب وويلأتها. كان على نوري السعيد أن يحتضن هذه التجربة لتعليم الشعب على النظام الدمقراطي الصحيح وهو الذي في يده زمام الأمور والجيش والقوة فيعاقب بعده الذين خرجوا عن القانون, لكن المجلس إجتمع ليوم واحد أعقبه إعتقالأت في السجون ووئد هذه التجربة الفريدة وكان ماكان وعلى الله التكلأن. والسلأم
أجابت يوم 30 ديسمبر 2016 :
إن وصفك الحياة في العمارة وتأثيرها يوحي لدي بالإحترام والإعجاب بما صارت إليه حياتك بعد ذلك, لذلك سأقول بإختصار الأشياء التي تهمني وأنا لأ أدعي بأن أفكاري تتفوق على أفكار الأخرين. إنني أحبذ الحرية للجميع. أنا علمانية منذ زمن الصبا, أعتقد بالحقائق فقط, مثلأ إثنين زائد إثنين النتيجة أربعة. كل شخص يعرف ذلك. أما الفِكرة التي يبديها الشخص والتي يتناقش عليها فهي نظرية, سواء كان ذلك أشياء دينية أو علمية. إذا تعذر ذلك الأمر ولم يتأيد عند الناس وقامت من أجله المناقشات المختلفة تبقى الفكرة نظرية وقد يتقاتل الطرفان من أجلها. في تاريخنا الإسلأمي أنا أحترم رجال العلم ورجال الدين جدا ولكني لأ أتبعهم بل أتبع من كشف عن فكرة أو عمل ممن نراه. هذه هي كيف أعتقد بالأشياء. في الطب عندنا الحقائق التي طبقها الأطباء كلهم وهناك أمراض لأ تعرف أسبابها أو لأنعرف علأجها عندها نقول لأ يوجد علأج ونكتفي براحة ومراقبة المريض. ألنظريات أقرأ عنها وهي إما تلفت نظري بشدة أو أراها فكرة غريبة أو مضحكة لأ تستحق الإهتمام بها. وعندما إنتشرت بيننا الأفكار اليسارية أثناء الحرب العالمية الثانية حبذت الأفكار ولكن الحزب الشيوعي في روسيا وفي كل بلد أخر جعلوا أقوال لنين وكأنها دين مقدس لأ يجوز المناقشة فيه. إيمانهم مثل إيمان الزاهدين الأوائل. كرهت ذلك وكنت أتناقش مع الأخرين. لكنني إلى الأن إذا وجدت شخصا سعيدا بما يعتقد لأ أحاول مناقشته, وأقول لماذا أتُناقش مع هذا الشخص السعيد وأنا لأ أملك حقيقة مثبوتة لكي أقدمها له. أقول في نفسي من قال ان نظرتي هي الصحيحة وليست نظرته وأنا لأ دليل لدي. أنا وراء الحقيقة المجردة ولست وراء النظريات.
وفي نفس اليوم 30 ديسمبر 2016 أرسلت إليها إيميل تحت عنوان أقوى وأغنى يهود العالم فأجابتني اليوم التالي 31 ديسمبر وقالت:
هذا كلأم صحيح ونجمة إسرائيل السداسية هي نجمة أل روتشايلد وليست تدل على نجوم السماء. منذ زمن نابوليون هم ساعدوا بريطانيا واسنمر ثرائهم في إزدياد. أتذكر قرائتي لكتاب كفاحي وهو يتابع هتلر عن حياته وقد قرأت الكتاب في اللغة الإنكليزية أثناء وجودي في بغداد. يقول هتلر في كتابه أنه يعلم بوجود اليهود في بلأده النمسا ولكنه لم يشعر بشيئ نحوهم لأ خير ولأ شر. عندما إنتقل إلى ألمانيا واشتغل بالسياسة وحزب النازي قرأ بروتوكولأت صهيون للمرة الأولى وبدأ يكرههم. ولما إستلم الحكم في المانيا يدأ في إضطهادهم. كما نعلم. أليهود ليس كلهم من الصهاينة. يوجد يهود في جميع العالم وبعضهم لأ علأقة لهم لإسرائيل. أتذكر د. جاك عبودي في بغداد كمثل. ترك بغداد بعد أن تعقدت الأمور مع اليهود وهاجر إلى يريطانيا. ويوجد الكثير منهم في لندن. لكن تأثير اليهود الصهيونيون استحكم العالم, والأمم المتحدة وكأنها غير موجودة.

 كنت قد أرسلت إليها بتاريخ 29 ديسمبر 2016 إيميل بعنوان لطمية خاصة لمريم العذراء مع تعليقي: أليس من الواجب الوطني والإنساني أن يذهب هؤلأء الشباب لتنظيف شارع الرشيد بل المدن المحترقة من الحروب فيزيلوا النفايات والأوساخ والبنايات المتهدمة. ألأ يكفينا لطما وبكاء منذ مئات السنين والحسين الشهيد لأ يقبل أبدا بذلك والصهيونية العالمية تخطط لتقسيم المُقسًم في بلأدنا وجعلنا كالخراف التي تسير إلى الذئاب المحيطة بنا. يارب رحمتك.
أجابت يوم 30 ديسمبر 2016:
 العمل من أجل العلوم والأداب والفن والعيش الأمن هذه أهم الأشياء التي يطلبها البشر وتقود إلى الرقي والتقدم وليس من أجل شخص مات قبل ألف عام. عندنا في العراق تقول بعض النساء: أنا المظلوم إذا تمكنت من ذلك, ولي الأجر الكبير لذلك. هذه حالتنا نطلب أجرا عن أعمالنا. الأعمال الإنسانية هي ما يجب القيام به وليس ألأجر أو إرضاء شخص أو أشخاص ممن ماتوا. لأ أتذكر أنني حلفت بإسم شخص حي أو ميت في حياتي كلها.
 وفيى يوم 30 ديسمبر 2016 علقت على إيميل أرسلته أليها يوم 29 ديسمبر 2016 يتناول حديث قصير إلى شاه إيران مع صحفي أمريكي يقضح فيه الصهيونية العالمية فقالت:
 الشاه تبدل كثيرا في هذا الحديث. لسنوات عديدة كان يرسل النفط إلى إسرائيل, ثم لسبب لأ أعرفه غيًر رأيه وقال أنه سيكون مع العرب. أصبح الشاه في مدة قصيرة مكروها من شعبه وكانت ما يكتب عنه في جدران قطارات تحت الأرض وجدران الشوارع لأ يُصدًق وكأنه كان يحكم بريطانيا وليس بلد شرقي يبعد عن بريطانيا بأكثر من ثلأثة ألأف ميلأ. تنازل الشاه وترك إيران ورفضت الحكومات من السماح له بدخول بلأدها. أما كتاب العقاد (لأ شك أنها تقصد تعليق العقاد على كتاب بروتوكولأت حكماء بنو صهيون الذي صدر في الخمسينيات بقلم التونسي يتناول فيه بعض ما رشح من المؤتمر الصهيوتي العام ألأول الذي عُقد سنة 1897 في مديتة باسل في سويسره) لقد قرأته منذ سنوات عدة. ماذا أقول عن هذا الكتاب. نحن نريد الإخاء والمساوات بين جميع الشعوب والأمان والسلأم يشمل الجميع. لأ فرق بين الأديان أبدا. ألمرء حسب قابلياته والقوانين الإنسانية تشمل الجميع.
31 ديسمبر 2016
أرسلت إليها إيميل ظهرت فيه دكتورة سعودية محجبة يلفها السواد من أخمص قدمها وإلى كَوكَة راسها في مؤتمر طبي وقالت بالحرف الواحد أن بول البعير يُشفي من كل الأمراض واستندت في أقوالها إلى فلأن إبن فلأن (؟) قال بأن النبي (ص) قال ذلك فما هو رأيكم وتعليقكم؟ أكو بعد طيحان حظ أكثر من هذا؟ والهند في طريقها إلى المريخ !!!!!!!
أجابت يوم 1 كانون الثاني 2017:
حدث هذا معنا في بغداد. رئيس الجمهورية أحمد حسن البكر خابر عميد الكلية الطبية وطلب أن يتصل جماعة من الأطباء مع رجل يُشفي السرطان. إضطر العميد أن يتصل بي في الفارموكولوجي ومعي د. علأء الخالدي وأتذكر من الأطباء الجراح خالد القصاب ولأ أتذكر الأخرين الأن لإن الأمر كان قبل نصف قرن. كنا حوالي ستة أو سبعة أطباء. تركنا المستشفى وتوجهنا إلى مكان بالعلوية قريب من مستشفى سلمان فايق. تقابلنا مع رجل يلبس العقال والزبون والنعل وهو حوالي سن الأربعين عاما. بعد السلأم أخرج الرجل علبة شخاط من جيبه وفتحها وإذا بضمنها دود أللون تحركوا بسرعة للخروج من هذه العلبة. لم يقل الرجل الشيئ الكثير سوى أنه عالج عدة مرضى بالسرطان بهذه الديدان والمرضى الأن في أحسن حال. شكرنا الرجل وعدنا إلى المستشفى ونحن في حالة من الضحك والتذمرمما حدث في ذلك اليوم الصيفي الحار جدا. قال علأء الخالدي إن هذه الديدان يُمكن أن نراها في زوايا بعض الأمكنة حيث يتغوط فقراء الناس بعيدا عن المارة وهذه الديدان تكون هناك, طلبنا منه أن يخبر العميد بما وجدنا. يظهر أن رئيس الجمهورية يعرف الرجل وفكًر بأنه لقى دواء السرطان وطلب من ألأطباء مواجهته. والأن هل طلبوا من الدكتورة المحجبة كم شخص قد عالجته ببول البعير وشفى وهل قارنت ذلك مع مرصى لم تعطهم بول البعير وكيف كانت النتيجة. ونفس الموضوع حول أكل الفاكهة قبل الطعام. ألأ يعلمون أنه في الأمور الطبية يجب عرض النتيجة بالبرهان وليس في الكلأم. لذلك أرى أن الطبيب البريطاني يجب أن يكون مريضا بعقله قبل أن يتكلم كلأما كهذا, وهو يعرف أن المجهود للتداوي الأنواع الكثيرة من أمراض السرطان على قدم وساق في جميع العالم الغربي لسنوات عديدة. كذلك أشك في أمر الدكتورة المحجبة. هل هذه قصة صحيحة؟ قد تكون مختلقة. أين العلوم التي تعلموها؟ 
1 كانون الثاني 2017
عزيزتي الدكتورة سانحة والزميلة نجلأء. أتمنى لكم وللعوائل الكريمة سنة جديدة سعيدة ملؤها الصحة والعافية والفرح والفخر ولبلأدنا الحبيبة العودة إلى طريق الصواب. أنا على إتصال دائم مع الأخ جلأل في مجلة الكاردينيا وقد أرسلت تعليقك إليه المتعلق بمجلة الكاردينيا فنشر التعليق... مع أطيب التحيات.

محمد
أجابت يوم 2 كانون الثاني 2017 :
كلماتي عن الكاردينيا كانت مختصرة جدا, ولو كنت أعلم بأنك ستنشرها إلى صاحب الكاردينيا لكنت أتوسع في الحديث عنها. الكثير من الأشخاص في المجلة أعرفهم شخصيا أو أعرف عتهم خلأل كتابتهم سواء كان ذلك في العهد الملكي أو بعده في زمن البعث. أرجو أن تقرأ في كتابي الفصل ألأخير حيث كتبت عن لقائي بكريم قاسم عندما كانت ثورته بنت أشهر قليلة والناس تقدس الزعيم الأوحد. لقد كان أوحدا على ماذا؟ على قتل الأسرة المالكة التي رفعت العلم الأبيض علأمة إستسلأمها وكل جيوش العالم تقدر هذه الإشارة وتتوقف عن القتال. أم على قتل وسحل جثث الأموات من الأحانب الذين أتو بصورة رسمية لعمل مع الحكومة العراقية. أما في الوقت الحاضر وإذا يصبح العهد الملكي العهد الذهبي ويوصف بأجمل الأوصاف. ألكاردينيا تُعيد ما حدث في العراق تماما وهذا يعلم الشباب العراقي تاريخ بلأده.
1 كانون الثاني 2017 أرسلت إليها إيميل متمنيا لها سنة جديدة سعيدة مع أغاني طالعه من بيت أبوها وكذلك أغنية أي شيئ في العيد أهدي إليك غناها مهند محسن وشذي حسون فأجابت في اليوم التالي قائلة:
ألأغاني العراقية القديمة تؤنسني جدا. إنها تجعلني أعود في خيالي إلى بغداد. لأ أعرف المغنين أبدا لكنهم أبدعوا في غناء طالعه من بيت أبوها وقسم من أغنية أي شيئ في العيد أهدي إليكِ. إنها من الزمن الذي ولدت وتربيت فيه. ولكن رغم إعجابي بالغناء هذا أقول أُفضًل غناء ناظم الغزالي عليهم. إنه ذوق شخصي قد يكون سببه أني سمعت ألأغنية للمرة الأولى من ناظم الغزالي بصوته الجميل.
4 كانون الثاني 2017 
أرسلت إليها أيميل بعنوان الملك والشرطي رواها المرحوم إبراهيم فتاح من أهالي العمادية  فحواها: أن الملك فيصل  الثاني كان يصطاف في سرسنك في الخمسينيات من القرن الماضي وكان له شرطيا (محمد) لتوفير الإحتياجات المحلية فقام بواجبه على أحسن حال فقال له الملك: أنت تستحق تكريما لتفانيك ولقد وهبتك خيطا ففرح الشرطي وشد الخيط في نفس اليوم وذهب إلى المركز متبخترا فاستاء المأمور وطلب منه نزعه على الفور لإن الملك لأ يمتلك ذلك ويجب أن يصدر أمر من وزارة الداخلية. حينما علم الملك يذلك قال أن المأمور على حق وأخذ موافقة وزير الداخلية.......والأن عندنا من الضباط من ذوي الرتب العالية لم يحصلوا حتى على شهادة الدراسة المتوسطة.......الخ
 أجابت في اليوم الثاني: هذا الملك الصغير السن لم أتشرف بمعرفته بملأ الأسف لكني سمعت الكثير عن تصرفاته أثناء نموه عندما أصبح ملكا وهو في سن ألأربعة سنوات. قتله ضابط عراقي شاهدته في لندن وتعجبت عن الذي وافق على سفره إلى الخارج. إنتهى أخيرا بالإنتحار وهو يتعوذ مما فعله مع العائلة المالكة عندما إستسلمت ورفعت العلم ألأبيض لذلك. إلى الأن لأ تزال هذه ألمأساة تؤلمني بشدة. إنها تاريخ إنحلأل العراق. ألغريب أن أكثر الضباط الذين يخرجون على شاشات التلفزيون يحملون رتب الزعيم والعقيد ومنهم شباب فهل هناك من قام بالتأكد من رتبهم وفي أية سنة حصلوا عليها وفي أية كلية عسكرية درسوا وكم عدد السنين؟؟؟؟
أجبتها 5 كانون الثاني 2017 
عزيزتي الدكتورة سانحة 
تعليقك أعادني إلى ستة 1958 حينما كنت طبيبا مقيما في مستشفى الحلة. أيقظني العاملون يبشروني بالحدث ففرحت كثيرا ةتمنيت أن تتغير الأمور إلى ألأحسن لما عشته في مجتمع الإقطاع والفقر المدقع في مدينتي العمارة. نزلت إلى غرفة الإنتظار بالمستشفى وأنزلت صورة الماك الصغير بينما همس في أذني الزميل التركماني أحمد أنور وقال: دكتور محمد عله كيفك لأ تتسرع لإنه كان خائفا لو أن الثورة قد فشلت, وفي اليوم الثاني صاحبت الزميل علأء الدين عارف في سيارته إلى بغداد (راجع كتاب حياتي في العراق). وبعد أسابيع سافرت إلى مدينتي العمارة وسمعت ورأيت الهوسات والهتافات لكن الحزن كان واضحا ومعبرا عند الكثيرين عن مقتل الملك الصغير حتى أن ملًه عطية صديقة والدتي التي كنت أحبها وأرتاح لها كثيرا في طفولتي سمعتها تقول متحدية الجميع: إي إنتو سويتوا ثورة زين هاذه الكفل شنو ذنبه؟؟ وأقامت عزاء محدود مترخمة عليه راجية الله أن يدخله جناته . هذا العنف المتأصل في نفوسنا نحن العراقييون منذ أن قتل قابيل أخاه هابيل في العراق فكان أول جريمة قتل في العالم أتسائل وأقول ماهو السبب؟ أجاوب نفسي وأقول كطبيب ممارس أن هناك خلل جيني في حجيرات التفكير التي تجعل العنف والقتل شيئا طبيعيا وكل حزب بما لديهم فرحون.
كما أخبرتك لقد وصل كتابك البارحة وألف شكر ....
4 كانون الثاني 2017 
عزيزتي الدكتورة سانحة 
بمزيد الغبطة والفخر إستلمت قبل لحظات كتابك الذي فوجئت بضخامته ففرحت لذلك وشكرا جزيلأ. أتمنى لكِ وللعائلة الكريمة سنة جديدة سعيدة والسلأم
أحد طلأبك الشكورين

محمد زاير
وفي يوم 4 كانون الثاني 2017 أرسلت إليها إيميل يتناول البرلمان العراقي عام 1927 (أنظر أدناه):

      

لقد إفتقدت ألبرلمان العراقي عام 1927 رغم وجود كلمة أدناه الذي هو مهم جدا لمقارنته مع برلمان الحرامية الأن كما يلي:
١-يستلم النائب راتبا يعادل ما يستلمه مدير مدرسة إبتدائية في ذلك الوقت
٢-يتم قطع الراتب بعد إنتهاء الدورة البرلمانية, وهو غير مشمول بالتقاعد , ويعود لمزاولة عمله السابق بعد إنتهاء الدورة البرلمانية
٣-لا يتمتع النائب بأي حماية, وله الحق بحمل السلاح دون امتلاكه
٤-يتم رفع الحصانة عن النائب ومحاكمته خلال إسبوع في حالة ثبوت ولأئه لدولة أخرى.
٥-ليس من حق النائب شراء أي عقار, أو العمل بالاستثمار طوال فترة عمله بالبرلمان
٦-يُمنع النائب من السفر دون عمل رسمي, خلال فترة وجوده في البرلمان
٧-في حالة غياب النائب بما مجموعه خمس جلسات بدون عذر رسمي يتم فصله من البرلمان

فأجابتني في اليوم التالي 5 كانون الثاني 2017:
هذا هو برلمان فيصل الأول. لم يجسر أحدا يُبدًل أي شيئ. فيصل كان يتدخل بجميع الأمور في البلد ولأ يحدث أي شيئ إلأ بموافقته. كان يعرف المستوى العقلي للناس ولرجال الحكم أيضا ويعرف ما يمكن فعله مع الأقارب أو لإرضاء صاحب البقشيش أو الإستيلأء على أملأك الغير. ولم يتمكن أحدا أن يلومه لإنه كان زاهدا في كل شيئ. لإول مرة سمعت الكلأم عن الفروق بين الشيعة والسنة في الجريدة وكانت الكلمات حافلة بالضغينة والكره من قِبل شخص شيعي كانت بعد وفاة فيصل بأسابيع قليلة, قبل ذلك كانت لأ تُقال. فيصل جعل وزراء من السنة والشيعة والأكراد والتركمان والمسيحين واليهود حسب قابلياتهم. كان عدد المتعلمين اليهود كبيرا لإن بعض أغنياء اليهود فتحوا المدارس وقد سافر هؤلأء إلى الخارج للدراسة الأعلى. المسيحيون في الموصل أيضا تعلموا في الموصل وسافروا إلى بيروت للدراسة. ألشيعة كانوا يتعلمون في النجف العلوم الدينية فقط. ساطع الحصري ذهب إلى النجف منذ البداية وقال أن علمهم ديني فقط. ألسنة الذين درسوا في مدارس الدولة وذهبوا إلى إستامبول للدراسات العسكرية أو الحقوق بصورة عصرية, كذلك كان يذهبإ رجال الدين إلى إستامبول ويستقبلهم الخليفة السلطان.
ألضباط هم الذين تعاونوا مع فيصل أيام  الحرب في الثورة العربية, كانوا أكثرهم من السنة والبعض من السوريين لحق فيصل إلى العراق وتجنسوا كعراقيين لذلك من يأتي بهم فيصل الى الحكم هم أنصاره الذين إشتغلوا معه لكن ذلك لم يمنعه من الإستفادة من اليهود والمسيحيين في الحكم. عندما تعلم الشيعة العلوم العالية وسافروا إلى الخارج رجعوا وأصبحوا وزراء كبار. يُقال أن شخصا واحدا بقى يلح على وضع الشيعة بالرغم من أنه كان المقرب الأصلي لفيصل هو السوري الأصل رستم حيدر ويشكو مع قريب له في العراق نسيت الأن اسمه أظنه أفنان. هذه معلومات من جهات مختلفة سمعتها منذ زمن الصبا والشباب الأول وقرأت الكثير عنها.
وفي يوم 7 كانون الثاني 2017 علقت على الإيميل الذي أرسلته إليها وفيه أغاني ناظم الغزالي:

           
ناظم الغزالي وغناؤه من أحسن ماأود في الغناء العراقي. كنت أسمعه في حفلأت عائلية بين جماعة من أصدقائنا في بغداد وكانت معه زوجته سليمة باشا أو مراد وكنا نتكلم معهما. فجأة بدا يعرف أنني أحفظ القصائد الشعرية التي يغتيها وأنني أستمع إلى غناؤه وسليمة من دون أن أتكلم مع الأخرين. بدا يغني قطعة حالما يراني وهي قطعة سمعتها منه فقط ياحلو ياأسمر غنى بك السمر إلى درجة حدثت في إحدى الليالي عندما دخلت أنا وزوجي إلى الحفلة وكانت الأغاني في بدايتها فلما رأني أسكت الموسيقى وطلب منهم أن يعزفوا غناء ياحلو ياأسمر. قال له أحدهم لم أبدلت الغناء فأجاب ناظم أنها أحسن سميعة للغناء, يقصد إهتمامي الكبير بالغناء. ونفس الشيئ حول سليمة باشا التي كانت أحسن مغنية عراقية. كان ناظم مهذب مؤدب يحترم نفسه ويحترم الأخرين. في أحد الأيام سألتني صديقة إنكليزية في الحفلة عن الفرق بين ناظم الغزالي ويوسف عمر الذي أطرب لغنائه أيضا. كان ناظم يستمع إلينا فأجاب بفخر باللغة الإنكليزية:
Education !!
يامدام أديوكيشن. كان ناظم شديد الفخر بما أنجزه من   العلوم من الثانوية التي تخرج منها ودخل كلية التمثيل وعميدها حقي الشبلي. هذه ألأغاني تعلمتها بعد أن تخرجت من كلية الطب وتزوجت من رجل يحب الموسيقى العربية بشدة ولكنه يحب الموسيقى العراقية.والأن أفتح أغاني ناظم وسليمة ويوسف عمر وعفيفة اسكندر التي نعرفها مثلهم. يزسف عمر لم أراه أبدا إلأ في التلفزيون. أنا أحب الأغاني الغربية منذ القدم, وكنا أنا ولمعان أختي وأنا في سن السابعة فقط نرقص على الدانوب الأزرق التي كانت تعزف على البيانو إختي الكبرى وهي إبنة والدي من زوجته الأولى التي توفيت. كان لها بيانو منذ العشرينيات من القرن الماضي. وإلى الأن أحفظ أغاني الكريسمس باللغة الإنكليزية ويفوق عددها على إثنا عشر أغنية من أجمل مايكون. وفي شهر كرسمس في بيتي وحدي كنت أغني مع جماعة التلفزيون كل الأغاني بصوت خافت جدا... صوت الشيخوخة.
وبنفس اليوم 7 كانون الثاني 2017 أرسلت إليها إيميل يتناول مقال هنري كيسينجر وكأنه يشرح مايدور وهو تنفيذا إلى مخططات بروتوكولأت حكماء بنو صهيون (1897) فأجابت بنفس اليوم 
لقد قرأت الكثير عن إهمال هذه المقالة. وقرأت بروتوكولأت صهيون منذ زمن بعيد. قرأت أن أدولف هتلر في البداية لم يُفكر باليهود أبدا ولكنه قرأ البروتوكولأت صهيون وجن جنونه وبدأ حملته ضدهم وإن العرب في صراعهم حول فلسطين جعلتهم بجانب هتلر, ألصهاينة يعتقدون بقسم قديم عندما أسرهم نبوخذنصًر بأنهم يسترجعون أورشليم أي مدينة القدس الشريف ويحكمون من الفرات حتى نهر النيل, وسمعت هذا الكلأم من يهودي بريطاني عندما كنت أدري في لندن في الأربعينيات من القرن الماضي. ثم تكرر هذا الكلأم عبر السنوات مع أن الكثير من اليهود لأ يعتقدون بذلك لكن القوة هي بيد من يملك معظم أموال العالم وهؤلأء تمكنوا بتخطيطهم السري الهائل بعد سقوط نابوليون أن يسودوا إلى أعلى المناصب في جميع العالم. أورشليم ستكون عاصمة العالم كله واليهود هم الشعب الذي إختاره الله ليحكم العالم.
11 كانون الثاني 2017 
أرسل لي ألأخ العزيز الزميل الدكتور صباح جمال الدين من لندن إيميل يخبرني فيه بأن نادي السينما العراقي بلندن سيعرض فيلم وثائقي (ألأوديسة العراقية) للمخرج العراقي سمير جمال الدين (إبن أخيه المرحوم رياض) غدا 12 كانون الثاني 2017 . أرسلته على جناح السرعة إلى العزيزة الدكتورة سانحة فجاء الجواب في اليوم التالي 12 كانون الثاني 2017 :
إستمعت إلى الأوديسة العراقية . رأيت المخرج والرجل الذي يتكلم معه. لسوء الحظ كان سماعي إلى الحديث أقل مما كنت أتوقع. أنا أستمع إلى ألأحاديث في ألأيباد بسهولة تامة أحيانا وفي أحيان أخرى تفقد بعض الكلمات وأسمعها وكأن الشخص يتكلم من بعيد. وقد فاتني سماع بعض الكلمات. إن المخرج يتكلم مع رجل من يهود العراق. وكان كلأمهم وديا لطيفا, لكنني لم أفهم كل شيئ  مع أنني إستمعت للكلأم كله. ماأقوله لدى أي شخص يتكلم عن ما سوف يصبح في العراق هو أنني  لأ أعرف هذا المستقبل الأتي, لإنني أظن أن المؤامرة ضد البلأد العربية والإسلأمية وطريقة تفسخها السريع بحيث فقدت كل الدول العربية الكبيرة مركزها من الملوك والشرطة والجيش وأصبحت بلأد بدون دولة. كذلك سمعنا عما حدث في تركيا قبل أشهر من ثورة فاشلة ولكن تركيا كلها إنتشرت فيها العداء للحكومة من دون أن تعرف الحكومة ذلك ولكن الثوار كشفوا أنفسهم بعد أن تصوروا النجاح. وإذا بهم من كبار العسكريين والموظفين والشباب. كلهم يريد الثورة. ألرئيس أردوغان تمكن منهم, لكن العداء الكبير ماذا حدث له. وقد قسًموا إيران إلى خمسة أقسام فرس وأكراد وعرب وتركمان وبلوش. ألمستقبل للشرق الأوسط لأ أعرف عنه شيئ. أصحاب المؤامرة على الشرق ألأوسط هم على قوة كبيرة يساعدهم كبار رجال العالم  لكي يغيروا الوضع. إبتدأت المؤامرة منذ أيام الخليفة العثماني عبد الحميد عندما قال: فلسطين ليست لي لكي أبيعها إليكم. سقط عبد الحميد بعدها وعاش في السلأنيك. أنظر إلى مصر وسوريا ولبنان والعراق وليبيا وتونس. تركيا نجت بإعجوبة ولكن من يدري ....
12 كانون الثاني 2017 
أرسلت لها أغنية مكيفة بتناسب عراق اليوم بأجابت في اليوم التالي:
إن غناء هاذا المغني يشبه أغاني قديمة عن الحكومات التي حكمت العراق من العهد الملكي ثم العهد الجمهوري من كريم قاسم إلى صدام وبعد صدام إلى الوقت الحاضر. أتذكر قصائد الكرخي وحبزبوز وغيرهم. في الوقت الحاضر معلوماتي قليلة لكن أغانيهم لأ تزال تردد نفس ألأسباب القديمة. يبدو كأن العراق كان ومازال يحكم من قبل اللصوص. ألمهم هو النتائج. في أي عهد ظهرت النتائج الهامة وكم كانت واردات النفط في ذلك الوقت؟
12 كانون الثاني 2017 
عزيزتي الدكتورة سانحه 
أرسل إليك مقابلة غير متوقعة أبدا جرت لي مع هانس بلكس. أعلم جيدا أن ظروفك لأ تسمح أبدا لقرائة الموضوع الذي نُشر في مجلة الكاردينيا ولكن للتصفح والتصاوير قد يعطيك الفكرة عن المؤامرة الرهيبة التي بُنيت على ألأكاذيب وعلى خيانة العراقيين أنفسهم بمساعدة الأجانب لتدمير بلدنا الحبيب والسلأم 
فأجابت يوم 14 كانون الثاني 2017
هانس بلكس وموضوعه مرت عليه سنوات. كنت انذاك في لندن. شخصيا وأنا البعيدة عن الأسلحة رأيت كلأم توني بلير في البرلمان عن وجود قنابل ذرية في العراق يمكن إستعمالها خلأل خمسة وأربعين دقيقة, وأنا في بيتي أستمع وكنت متأكدة بأن بلير كاذب. لم أناقش مع أحد عن ذلك لإنني أعرف الجاسوسية على العراق من قِبل إسرائيل. في فترة التفتيش عن الأسلحة التي دامت ثمان سنوات على ما أذكر وانتهت إلى لأ شيئ. لم يقل بلكس ذلك وعندما سألته في تلك الحفلة قال إنه سوف يجلي الشرق الأوسط من القنابل الذرية ولم يفعل ذلك وقال الكثير عن شخصيات أمريكية بأنهم كذبوا. كلهم يكذبون. لماذا لم يقل ذلك علنا. تقول أنه يشتغل في حزب كله مساند لإسرائيل تماما. كيف يستطيع أن يجرأ ويقول أي شيئ ضدهم. أظن بلكس في كلأمه معك كان يستمر في الأكاذيب. وإذا نظرت في ماحدث للبلأد العربية منذ عهد عبد الحميد عندما رفض الكلأم حول فلسطين وكيف أُجبر عن التنازل عن الخلأفة بعدها وكيف بررت جمعية الإتحاد والترقي التي إحتقرت العرب وأدت إلى الثورة العربية. دخلت بريطانيا إلى العراق وكنا جميعا نكرهها. إنها دخلت بالقوة العسكرية علينا من إدعائهم دخلنا محررين لأ فاتحين. وكان تصرف الجيش البريطاني مع العراق جيدا. لم يتداخلوا مع الناس بل كانت لهم مواقعهم يعيشون فيها بعيدا عن الناس. لم يدخلوا جامعا أو مسجدا. وانتشرت بواسطتهم المدارس والمستشفيات والجيش العراقي والوظائف الأخرى. وكان الملك فيصل العربي هو الباني للنهضة وخرجنا من القرون الوسطى إلى نور العصر الحاضر. في زمن الطفولة والشباب كانت البلأد العربية لأ ترتوي في العلم والأدب والفن. مصر بأدابها وفنونها وموسيقاهم وأفلأمها. سوريا ولبنان وبعدهم العراق الحديث. كنت أفخر ببلأدي ومستقبلها. ما أن زالت بريطانيا من البلد بعد العدوان الثلأثي بقى البلد بجيش قوي ليحافظ على حدوده. نصب الجيش أسلحته على حكامه. تفس الشبئ في مصر ولبنان وسوريا. كل بلد عربي هو عدو للإخر. لماذا يقاتلهم عدوهم, دعهم يتقاتلون فيما بينهم. والأن لأ جيوش لديهم. إنها مؤامرة لم يحدث مثل حجمها في العالم أبدا. أتريد أن يقف بوجههم بلكس وهو من حزب مؤيد لهم تماما.
15 كانون الثاني 2017 
أرسلت إليها مقالأ طريفا نُشر في جريدة الحياة فحواه أن بريطانيا من أصل أسيوي في يوركشاير  ضاق ذرعا من سرقة بيته رغم التأمينات وجهازالأنذار فابتكر طريقته بأن رفع علما أسودا على بيته مكتوب عليه: لأ إلأه إلأ الله محمد رسول الله. فما كان إلأ والشرطة المحلية وكل المنظمات  ألأمنية المحلية والعالمية تراقب البيت وتراقبه وأطفاله فلم يتجرء أي شخص الإقتراب من بيته فشعر بالأمان. علقت في اليوم التالي وقالت:قصة طريفة وغريبة أظنها كُتبت من شخص عربي يعيش في بريطانيا. لأ أدري إن كانت القصة على سبيل المزاح أو إنها قصة حقيقية. إذا كانت حقيقية فليهنأ الشخص بما أنجز لكي يعيش مطمئنا أمنا. يظهر أن اللعنات والخوف من المسلمين الإرهابيين في جميع وسائل الإعلأم جعلت من يقول أنا مسلم يبدو وكأنه يقول أنا قاتل أنا مجرم...
17 كانون الثاني 2017
أرسلت إليها إيميل بعنوان الصدمة يتناول الأوضاع في العالم. أجابت في اليوم التالي:
يبدو أن الصدمة قد وصلت حدودها في البلدان العربية. هل يوجد شخص أو أشخاص أو أحزاب في البلأد العربية ألأن لكي يلتزم البلد ويُطيعه الشعب ويسير على قوانينه, أقصد شخص أو حزب محبوب من قِبل الناس. نظرة إلى العراق وسوريا ولبنان ومصر وشمال أفريقيا, هل هنالك نور في نهاية النفق المظلم الذي يخيم عليها؟ حتى ألأمم المتحدة يبدو وكأنها شبح من الماضي القديم. هل هنالك صدمة أكبر مما يدور في البلأد العربية في الوقت الحاضر؟  
22 كانون الثاني 2017 
أرسلت إيميل بعنوان ألسطو على 28 قصرا في العراق ب 20 مليار دولأر- بغداد: المقال نُشر في العربي الجديد 2 أغسطس 2015  وفحواه: من بين 32 قصرا في بغداد, إستخدمت الحكومة العراقية 4 قصور فقط للصالح العام, أما البقية فباتت تحت سيطرة سياسيين يقيمون فيها مع عوائلهم بدون وجه حق بتحايل وفساد من القضاء العراقي ومن الحكومة. وأبرز هذه القصور الرحاب والثريا والسجود والسلأم والجمهوري والمنصور والقدس وبغداد والنصر والفاو ودجلة والعرب والسندباد. فرئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي عاش في كوخ إستولى على قصرين في حين إستغل الرئيس العراقي الحالي فؤاد معصوم أحد هذه القصور ليعيش به هو وأسرته , كما تم منح قصر لإفراد حمايته وضيوفه. كما تم تخصيص قصر ‘لى كل من وزير الخارجية الحالي إبراهيم الجعفري ورئيس المجلس الإسلأمي الأعلى عمار الحكيم ونائبي رئيس الجمهورية أسامة النجيفي وأياد علأوي ووزير الداخلية السابق بيان صولأغ . واستولى نائب رئيس الوزراء بهاء الأعرجي على أجمل قصور  بغداد وهو قصر السندباد المطل على نهر دجلة وتبلغ مساحته 7 ألأف متر مربع داخل المنطقة الخضراء ويضم أكثر من 60 غرفة وصالة كبرى للإحتفالأت والإستقبال  بثماني قباب كبيرة ومسابح ولوحات فنية باهظة الثمن. وقد قام بهاء الأعرجي بترميم وتأثيث قصر السندباد بنحو 17 مليون دولأر أنفقها من المال العام, بعد تمكنه من الحصول على موافقات خاصة لتحويل القصر إلى سكن شخصي له ولعائلته في وقت تشهد فيه البلأد أزمة مالية كبيرة ..... أرفقت هذا المقال بتعليقي كالأتي: كفانا كلأما واحتجاجا بالهوسات والأشعار والبكاء واللطم وطيحان الحظ. يزي قهر كافي بعد يجب عمل شيئ عملي شجاع بتقديم كل هذه العمائم والبهائم الخونة الذين جاؤا بالمحتلين الأجانب بكل أنواعهم  ومذاهبهم ومصالحهم وإجرامهم تقديمهم إلى القضاء العادل النائم الأن والمخدر من أيتام بريمر والعمائم التي إستغلت الدين الحتيف الذي لأ يقبل أبدا بالسرقات والكذب وتوزيع الهريسة زورا وبهتانا. ألعصيان المدني دون عنف بقيادة حكيمة وطنيىة شريفة مخلصة إلى العراق العراق الذي دمره الأعداء والخونة والسراق أيتام بريمر سيكون هو الحل عاجلأ أم أجلأ والسلأم.

               

أجابت بنفس اليوم: ماذا يستطيع العراقيون المهاجرون لمنع ذلك؟ لأشيئ أبدا. كل المهاجرون يستمعون للإخبار فقط, كم كنا أغبياء أيام الشتم والسباب لوزراء العهد الملكي أي أيام كان فيها العراق دولة ذات قوانين.....
22 كانون الثاني 2017
عزيزتي الدكتورة سانحة 
 لقد بدأت بصورة متقطعة قرائة كتابك المثير (804 صفحات من القطع الكبير) الذي سيأخذ الوقت الكثير ولكن برحابة صدر لإنه تاريخ عراقي أصيل كان لي الشرف أن أكون أحد طلأبك وطلأب المرحومة الدكتورة لمعان في مستشفى الأطفال في باب المعظم. لقد أردتم بناء العراق بالمعرفة والعلم واحترام الرأي والتقدم إلى البلد الذي إختلط فيه الحابل بالنابل ومن المحال إدامة الحال. لقد تصفحت الكتاب بصورة سريعة خاصة التصاوير المتعددة فتوقفت عند صورة الزميلة العزيزة علينا المرحومة سهيلة صبيح نجيب. وأقسم بالله العظيم أن الدموع ترقرقت في المأقي وبكيت مع نفسي لإنها كانت من دورتي وتخرجنا جميعا سنة 1957. كانت المرحومة هادئة جدا تميل إلى الخجل والإنعزال في البداية لكنها أستطاعت بعد فترة قصيرة أن تندمج وتنال إعجابنا واحترامنا إليها مع التقدير لمعلوماتها القيمة ونقاشها العلمي الصحيح. وتمر الأيام والسنون وتفرقنا كبني سبأ فكان نصيب زميلي العزيز كامل الحبوبي  طبيب الأطفال أن سكن وما يزال يسكن في سدني- أستراليا نتخابر بالسكايب كل يوم جمعة وبطريق الصدفة أخبرني قبل أشهر من أن نهاية العزيزة الزميلة سهيلة كانت مؤلمة جدا ولم يكن يعرف التفاصيل لما جرى رحمها الله.
محمد زاير
أجابتني في اليوم التالي 23 كانون الثاني 2017
أرجو من د. محمد أن يقرأ ألكتاب بالتدريج ويبدأ من ذهابنا إلى الموصل حيث بدأت الذاكرة تشتغل وأنا في سن الرابعة من العمر وتنتهي بقيام إنقلأب كريم قاسم والفصل الأخير حول رؤية كريم قاسم في أوائل عهده ومعه جماعة الضباط. عندما تقرأ أمرا قد تجده غريبا أرجو أن تكتب عنه إليً حتى قبل أن تُكمًل قرائة الكتاب.
سهيلة هي إينة أختي الكبيرة بتول. بتول هي إبتة والدي الكبرى من زوجته الأولى التي توفيت عندما كان الوالد ضايطا في الجيش العثماني. كان بيتهم قريب بيت والدتي الشابة وزوجة والدي أخبرته عنها وأنها تقرأ وتكتب باللغة التركية والعربية, لذلك قرر والدي خطبتها بعد وفاة زوجته بالتيفوئيد. والدتي وافقت على زواج رجل في سن السابعة والثلأثين وهي إبنة سبعة عشر عام فقط وكانت على درحة من الجمال الغربي بشعرها الأشقر وبياض وجهها كما عند ألأوربيين. ألسبب كما قالت لي مرة واحدة فقط أنها أرادت العيش في بغداد لإنها تعرف بغداد من زمن والدها الذي من كركوك ولكنه كان يشتغل في بغداد والعمارة وكربلأء كانت من أماكن عمله لإنه كان المدعي العام في بغداد ووالدتي الصغيرة أنذاك كانت صديقة مع بيت عرب كرلي, حافظت على تلك الصداقة في بغداد إلى الأخير.
سهيلة تصغرني بعشر سنوات. كنت أحبها وأختها بثينة حبا جما. ألبنتين كانوا على درجة من الذكاء كبيرة لكن سهيلة فاقت أختها لإنها كانت أولى في ألإبتدائية في الراهبات ثم الأولى في تركيا عندما كان والدها سفيرا هناك وهي صغيرة. عادت إلى بغداد والدراسة باللغة العربية وكانت الأولى. في الرياضة أخذت أوسمة في لعبة التنس في نادي العلوية وفي البيانو نصحها الفنان النمساوي أن تذهب إلى أمريكا لكي تتقدم في العزف على البيانو, وقد تعلمت البيانو وهي إبتة خمسة سنوات لإن أمها بتول تعزف ذلك من مدرسة الراهبات. هكذا كانت بالعلوم المدرسية وفي الرياضة وفي الفن وأن لا أتكلم لكي أزيد من أعمالها الأن وهي توفيت قبل نصف قرن.
 أُصيبت سهيلة بإختلأل عصبي تملأه الكأبة والحزن. كانت تأتي إليً يوميا تجلس وأحاول أن أساعدها. تزوجت وولدت بنتا وبعد ذلك والبنت في ألأشهر الأولى من العمر وسهيلة على وشك الذهاب إلى لندن للتداوي وعندها رسالة من الدكتور جاك عبودي مغلقة. فتحت الرسالة وقرأتها ثم ذهبت إلى الصيدلية واشترت حبوب منومة أبتلعتها كلها ونامت فراشها ظهرا ولم تستيقظ بعدها. وهكذا ذهبت سهيلة وهي تبدو في أكمل وحه من الأناقة والهدوء. لما رأيتها في الفراش كانت علأمات السرور بادية على وجهها بشكل كبير وكأنها كانت تحلم بحلم لطيف. ولأ أزال أذكرها في خاطري إلى الأن.
إبنتها كبرت وتزوجت إبن دكتور خالد ناجي وتعيش مع زوجها وولديها في أمريكا.
أجبتها في الحال قائلأ:
رسالتك أبكتني بكاء الطفل وليس لي من تعليق !!!!!

وفي يوم 25 كانون الثاتي 2017 أرسلت إليها إيميل يتعلق بالملكة عاليه فأجابت يوم 28 كانون الثاني 2017 
الأن وقد عادت الأيباد إلى الكتابة بعد تصليحها الذي تم في دقيقتين فقط. ألملكة عاليه ومعرفتي بها. رأيتها للمرة الأولى وأنا طالبة في كلية الطب عند وفاة الملك غازي الذي كان الناس تُحبه حباجما من شمال العراق وإلى جنوبه. وهذا الحب كان غريبا لإن في العراق لناس تحب شخصا ويوجد الكثير من لأيطيقه أبدا. غازي كان المحبوب من الجميع. غازي فقط ولم أسمع عن غيره. ألشعب كله كان في حداد عام لوفاته الفجائية. أنا شعرت بأن الدنيا تبدلت كلها ولم أرى الملك غازي إلأ من بعيد في ساحة الكشافة أو عندما يمر بسيارته في الشارع. كنا نعتقد أنه الأمل الوحيد للبلأد العربية كلها. كنت في سن التاسعة عشر عند وفاته. طلبنا من سكرتير العميد سيارة للذهاب إلى الملكة عاليه في قصر الزهور, وكنا أربعة طالبات فقط. الطالبات اليهوديات إختفوا في بيوتهم رغم حزنهم الصادق عليه. دخلنا القصر وإذا بالست أمت عيد مديرتنا في الثانوية تقوم بدور المشرفة لإنها كانت صديقة للملكة والأميرات تماما وتصرفت معنا وكأننا لأ نزال طالباتها وكنا نحبها ونحترمها جدا. دخلنا على الملكة وكانت تجلس على فراش على الأرض ولم يكن هنالك كراسي لإن الجلوس على الأرض هي العادة. الغرفة الكبيرة والفراش على الأرض والسيدات في ملأبس سوداء بحيث لم يكن لنا محل للجلوس. أخذتنا الست أمت إلى الملكة, وقفنا أمامها وهي جالسة مع أمها وشقيقاتها الثلأث والناس حول الغرفة. أخبرتها الست أمت عنا, رفعت رأسها لكي ترانا. لم أستطع أن أتكلم لحزني الشديد. كانت معنا طالبة من أصل الدروز في لبنان متزوجة من شاب عراقي طيار في الجيش إنحنت أمام الملكة لكي تتكلم بإسمنا. لم أسمع الكلأم لإن الملكة جاوبت الطالبه. أخذتنا الست أمت إلى غرفة ملأصقة فيها أيضا سيدات جالسات على الأرض. جلسنا وشربنا القهوة العربية المرة ثم خرجنا لكي نري السيارة التي إصتدم بها الملك قرب عمود الكهرباء. لن أتكلم عن شعوري أنذاك. لإول مرة أشرقت بالبكاء أمام السيارة وأنا أحاول أن لأ أفعل ذلك. الملكة عاليه كانت حزينة بوجه شاحب جدا لم تكن تبكي بل كانت وكأنها في كابوس, جلوسها كان منتظما ولباسها الأسود في مكانه ووجهها نحو الأرض. ألغرفة ساكنة وصوت قاريئ القرأن في الجو, لم أُكلم الملكة بل بالكاد رأيت السيدات. كنت أنا في كابوس مخيف. رأيت الملكة بعد حوالي الست سنوات في بغداد, وبعدها في لندن. تقابلت مع الملكة عالية عدة مرات, ولي معها حكايات بسيطة وسوف أتكلم عن ذلك في الغد عندما أُصلًح الأيباد. لأ يوجد لدي من يساعدني. شيرين حاولت لكن بدون فايده. صفحة الحروف إنقسمت قسمين والكتابة أجدها صعبة. ألأيباد ينقسم إلى قسمين إذا وضعنا الجهاز على سطح غير ثابت مثل الركبتين. هذا مافعلته أنا.
30 كانون الثاتي 2017 أرسلت إليها إيميل يتناول الأرمن فأجابت وعلقت في اليوم التالي 31 كانون الثاني 2017 
مقال مهم عن الأرمن في العراق. أعرف القليل من الأرمن في بغداد. في الطفولة كنت أعرف المصورين للصور الفوتوغرافية أرشاك وعبوش  والدورادو وغيرهم. كان يوجد مصور واحد من المسلمين فقط وإسمه محمد عارف ومحله قرب جامع الحيدرخانه شارع الرشيد بينما محلأت الأرمن في شارع الرشيد مابين عقد التصارى والسنك. كذالك كانت مربيات الأطفال عند الأغنياء من الناس من الأرمن. وقد أستخدم عمي العقيد في الجيش مربية أرمنية بعد أن توفيت زوجته وأولأده صغار. وكانوا يسكنون في بيتنا بعد وفاة والدتهم. أتذكر المربية ألأرمنية في بيتنا إمرأة في منتصف العمر نحيفة ونظيفة جدا شعرها مصفوف على الطريقة الغربية القديمة بتمشيط الشعر إلى الوراء وتعقص النهاية بشكل دائرة في نهاية الشعر. كنا نسمي هذا طبور, ولأ يزال نرى الطبور إلى الأن في الغرب والشرق وكانت تتكلم اللغة التركية مع والدي بلهجة إستانبول. أما لغتها العربية كانت جيدة بلكنة تركية واضحة لإصولها التركية وكنا نحن الأطفال نعلم بأنها مسيحية. في كلية الطب كان معنا طالبتين من الأرمن وطالب واحد هو فهرام أراتون الأخ للطالبة هلين أراتون. أما الطالبة الأخرى كانت استفيك طوكاتليان والثلأثة تخرجوا من الكلية واشتغلوا في بغداد. كنت أقرأ عن مجزرة الأرمن في الزمن العثماني ولكن معلوماتي عن ذلك كانت قليلة. أتذكر وأنا طالبة في كلية الطب وأنا في الطريق من بيتنا إلى شارع الرشيد وإذا بي أشاهد زميلتي استفيك طوكاتليان في نهاية شارع الفضل واخبرتني أنها في طريقها إلى كنيسة الأرمن. لم أكن أدري أن هذا البيت البغدادي القديم هو كنيسة. دخلت معها داخل الكنيسة ورأيتها تتمتم ببعض الصلوات المسيحية. شاهدت صور وتماثيل دينية مسيحية تأملتها كلها ثم خرجنا للذهاب إلى الكلية. لم يستغرق صلأة أستفيك أكثر من عشر دقائق. أتذكر محل في شارع الرشيد قرب منطقة السنك حانوت له بائع واحد كلما أمر من قرب هذا الحانوت أشم رائحة قهوة وكان أمامي ألذ قهوة. لم يكن صاحب الحانوت يُحظًر القهوة بل كانت القهوة عنده نافذة قوية بحيث تجبر الناس على شرائها.كنت أمشي بخطوات يطيئة أمام الحانوت لكي أشم تلك القهوة. لم أرى ذلك في أي محل أخر. ألأرمن يشتغلون بأمانة كبيرة. تقريبا أمام صاحب القهوة في الجهة الثانية محل بيع الحبوب مثل الفستق والبندق والحمص وحب الرقي. كان هذا الحانوت أحسن محل في بغداد في الجودة وحسن المعاملة. وكذلك أصحاب حوانيت الباسطرمه التي يتفوق بها ألأرمن. كذلك أعلم بأن كامب الأرمن مبني في أرض بيت الجوربجي في القسم الجنوبي من بغداد.

31 كانون الثاني 2017 أرسلت إليها رائعة المقام العراقي: قد حلأ نظمي ورق الغزل لقاريئ المفام  حسن خيوكة فعلقت وأجابت بنفس اليوم:
سمعت المقام  العراقي  قد حلأ نظمي ورق الغزل من المغني حسن خيوكة وفي نظري كان غناؤه أجمل من الموصلي صاحب الأغنية. إذا إستطعت حاول على حسن خيوكة
31 كانون الثاني 2017 
أرسلت إليها إيميل يتعلق بالأستاذ الدكتور سلمان فايق مع تعليقي:
رحم الله أستاذنا الدكتور سلمان فايق وأسكنه فسيح جنانه. أتذكره جيدا حينما كنا طلأبا على شكل مجاميع نُصاحبه أثناء إجرائه العمليات فكنا نقف بمجموعتنا في مكان عالي (أللوج) الذي نراه جيدا ونسمع تعليقاته وشرحه لما يعمل وكنا نسأل فيُجيب. كان مرحا أتذكر مرة أن مجلة أخبار الكلية الطبية نشرت نكتتين حصلت عليهما من عنده شخصيا وهي : 1- أن مخفر الشرطة خارج بغداد أرسل إليه مرة مريضا مع الرسالة الأتية: نرسل إليكم المريض فلأن إبن فلأن المصاب إبزكَطة فرس... لك هاي وين أكو مرض إسمه زكَطة فرس ؟ 2- ومرة أرسل إليه مريض رسالة شكر لنجاح العملية إستهلها بالقول: إلى ورد الورود وعبير الزهور والرياحين... الخ  والسلأم
أجابتني بنفس اليوم 31 كانون الثاني 2017
د. سلمان فايق الأستاذ الكبير في الجراحة. كان المستشفى الذي بناه قرب دارنا في منطقة العلوية في نفس الشارع. زوجته كانت بريطانية وله ولدان رمزي ورشاد. أتى جده التركي مع السلطان مراد أثناء القتال مع الفرس الذين دخلوا إلى العراق وجلبوا معهم طوب خزامة أي المدفع في القتال وكان ذلك أول مدفع جلبه السلطان إلى العراق, ولم يرجع جده إلى تركيا بل بقى في بغداد. أتذكر د. سلمان يقول في يوم كريه إشتد فيه القتل والسحل في ثورة كريم قاسم فإذا به يذكر جده هذا ويقول ليش مارجعت لبلأدك لإن ما كان يجري في بغداد جعله يزدري بكل ما ضاع من المفاهيم الإنسانية. كان د. سلمان رجل مهذب مثقف هاديئ المزاج من عائلة غنية ومحترمة جدا.
وفي يوم 4 شباط 2017 أرسلت إليها إيميل مطول بعنوان واوي أمس وواي المنطقة الغبراء فحواه أن الإنكليز عند إحتلألهم العراق قام بعضهم بمطاردة واوي في داخل بساتين الشيخ كَاصد الذي ثار وأجبرهم بإعادته. فأجابت الدكتوره سانحة بنفس اليوم:يا د. محمد تريد ترجًع الناس إلى زمن الواوي قبل تسعين سنة. يظهر أنك تعتبر الشيوخ وجماعتهم الذين أقلقهم ضياع واوي وقدموا بقتل بعض الأشخاص بسببه كعمل يستحق الإعجاب. أظنه من أعمال القرون الوسطى ألأولى. ألأ ترى أن المندوب البريطاني قدم لهم واوي أخر والذي فرحوا به وانصرفوا إلى صحرائهم. كان من ألأفضل أن يطلب الشيخ من الإنكليزي أن يهِبَ للجماعة شيئ ينفعهم. الإنكليز دخلوا إلى  العراق بالقوة العسكرية وتريد أن يتساوى معهم أصحاب الواوي. نحن نحزن لضياع ما كان عليه من علم وأدب في ماضينا لكن ليس على أصحاب الواوي. 
 أجبتها في الحال:
عزيزتي الدكتورة سانحة 
الإيميل لأ يُعبر عن رأئي أبدا ولكن يُثبت لنا بكل تأكيد أن هناك خللأ جينيا في عقول أكثر العراقيين السابقين واللأحقين الذين نراهم يحكمون ويسرقون دون علم أو شهادة أو خبرة ووطنية صادقة يتطلب تبديل النفوس والعقول وطريقة التفكير الصحيح وقد يأخذ أجيالأ وسنين. فأجابت في الحال:  
نحن لأ نريد عقول شيوخ العرب أو غبرهم. هم يعيشون بالطريقة التي يعرفونها نحن لأ نعتب عليهم أبدا مانطلبه هو التغير إلى الأحسن في عالمنا هذا. أتذكر قول معروف الرصافي وأنا في المدرسة الإبتدائية: 
وهل إن كان حاضرنا شقي      نسود بكون ماضينا سعيدا
 أرجو أن تكون قرأت صفحات من كتابي وانظر بما فعله حكام العراق من التغير في البلد في مدة قصيرة أخرجوا منها الشباب من جهل العصور الوسطى إلى نور العلم والأدب. هكذا يتغير الجهل والتخلف.
وفي يوم 6 شباط 2017 وصلني إيميل من صديق عزيز تحت عنوان: عاجل عاجل ألف مبروك. ترامب: أموال المسؤولين العراقيين في مصارف أمريكا ستصبح حصة الشعب الأمريكي ومرفقا بها أسماء الخونة الحراميه وعلى رأسهم المالكي 66 مليار دولأر, المطلك 28 مليار دولأر, الزبيدي 30 مليار دولأر, بهاء الأعرجي 37 مليار دولأر, حيدر العبادي 17 مليار دولأر, سليم الجبوري 15 مليلر دولأر, أياد علأوي 44 مليار دولأر.....و.... وهناك الكثيرون من هؤلأء الذين أثبتوا خيانتهم للأجانب فتدمر العراق الحبيب ورجع إلى الوراء لسنين لأ يعرف مداها إلأ الله. علقت على الخبر كما يلي ثم أرسلته إلى العزيزة الدكتورة سانحة.
تعليقي
إذا كان الخبر صحيحا فأن من الواجب الوطني يتطلب أن يهب كل العراقيين المختصين بالقانون الدولي المنتشرين في بقاع العالم أن يجتمعوا ويتشاوروا ويقرروا بالطرق القانونية العالمية أن يسترجعوا الأموال جميعها إلى خزينة الدولة وأن يُطالبوا بالتعويضات من ألأمريكان عن كل مافقدوه خلأل الحرب غير القانونية وضد هيئة الأمم المتحدة وملأيين العالم التي تظاهرت وكانت ضد الحرب الظالمة وليقارنوا بالكويت التي تقبض التعويضات منذ ربع قرن وإذا كان عذرهم أنهم أنقذوا العراق من صدام إحسين فقد إعترفوا أن أل سي أي أ هي التي جائت به. إنها فرصة ثمينة يجب على الحقوقيين العراقيين الشرفاء أن يتهيؤا لها والسلأم.
12 شباط 2017 
تحياتي إلى د. محمد. أنا في المستشفى الأن, يمكن نوبة قلبية. قد أرجع إلى البيت غدا. أرجو أن أسمع منكم مايدور وإذا ما أجيب رأسا سأجيب عندما أكون في البيت. أرجو إخبار نجله الفلكي بذلك وأطلب منها أن ترسل رسائل لإن ذلك سيكون أحاديث عن العالم وعن العراق. أنا نصف نعسانه من الأدوية لذلك لأ أقوى على الكتابة بصورة إعتيادية.
13 شباط 2017 
عزيزتي الدكتورة سانحة 
أتمنى لكِ الصحة والعافية والعودة إلى البيت  وليكن الفرح والغبطة تحيطك وأنتِ الرمز الرائع لبلأدنا المنكوبة لما تحمليه من صدق وتمنيات إلى بلدنا الحبيب. أخبرك بأنني يدأت قرائة كتابك الأن بصورة جدية لأسباب كثيرة ومنها إنشغالي بصدوركتابي باللغة السويدية عن حياتي في السويد منذ أن وطأت قدماي أرضه وسأرسل اليوم مقالأ عنه في الكَاردينيا سأرسله إليكِ والكتاب معروض الأن في أشهر مكتبة في أستوكهولم (نوردسكا كومبانيت) ويحتوي على الكثير من التصاوير والمفاجئات والحياة التي كانت خليط من الفرح والحزن والضحك والبكاء والنجاح والفشل وهذه هي سنة الحياة وقد بدأت وضع هيكل المقال الذي أرجوه عنكِ وهو قول الواقع الصريح المضيئ دون كذب أو نفاق سأرسله إليكِ حينما تكتمل الصورة والإستمرار بكتابته. أعود مرة ثانية بالدعاء مع نفسي أن ترفلي بالصحة والعافية وراحة البال مع أطيب التحيات من أحد طلأبك الكثيرين.

محمد زاير
15 شباط 2017 
عزيزتي الدكتورة سانحة 
أرجو أن تكوني في صحة وعافية وسرور وقد عدتِ إلى البيت الميمون. مع اطيب التحيات.

تلميذك محمد زاير
وفي نفس اليوم 15 شباط 2017
وصلتني رسالة باللغة الإنكليزية من الزميلة الدكتورة نجلأء تقول ترجمتها:
الدكتورة سانحة لأ تُجيب. أعتقد بأنها مريضة. إنها في يد أمينة إبنتها الدكتورة شيرين وزوج شيرين الدكتور إبن الدكتور كاظم شبر. أتمنى لها الشفاء وبالمناسبة فإني كنت على حق حينماأخبرتك بالإستعجال في كتابة الموضوع عنها. وفي نفس اليوم أجبت الزميلة نجلأء :
عزيزتي الدكتورة نجلأء 
إنني جدا حزين لرسالتك.أرجوكِ إخباري بإستمرار عن حالتها الصحية وكلي أمل بأنها ستعود إلى بيتها مرة ثانية. أرجوكِ أن تتصلي بها أو بإبنتها شيرين. لقد جمعت واحتفظت بكل المراسلأت الألكتروتية بيننا وبدأت قرائة كتابها. مع أخلص التحيات.

محمد
16 شباط 2017 
الدكتور محمد
الدكتورة سانحه عادت إلى بيتها في صحة جيدة. وصلتني رسالة من عندها تتعلق بالشاعر الزهاوي. تحياتي.

نجلأء
أجبتها في الحال: 
عزيزتي الدكتورة نجلأء
فرحت فرحا عظيما لإخبارك عن العزيزة الدكتوره سانحة. سأخابرك لمعرفة المزيد وهل من الممكن أن أخابرها تلفونيا ولو لدقيقة عراقية واحده. تحياتي

محمد
17 شباط 2017
أرسلت إليها إيميل يحتوي على أغنية يردلي يردلي سمره قتلتيني (فلكلور عراقي) فأجابت بنفس اليوم.
لم أتمكن من فتح ريدلي ولأ أعرف السبب, سوف أكتب عن يونس بحري, هذا الصحفي كانت لديه جريدة في بغداد. وعندما قُتل الملك غازي إنتقل هو رأسا إلى برلين حيث كانت عاصمة لهتلر, وأخذ يذيع أخبار عن مقتل الملك يوميا وكان الناس تسمعه من مراكش إلى بغداد إلى الجزيرة العربية. بعد وقت قصير إندلعت الحرب العالمية الثانية وإذا بيونس بحري ينفجر بسباب وشتائم على عبد الإله وعلى أمير الأردن عبد الله وعلى نوري السعيد وغيرهم يوميا لعدة سنوات الحرب. وكان الناس أي العرب يستمعون إليه كل مساء. خسرت ألمانيا الحرب ويونس يرغب في الرجوع إلى بغداد. كنا في لندن والمقدم حسن مصطفى كان الملحق العسكري الذي أخبرنا عن هذه القضية. ألأمير عبد الإله دخل إلى السفارة العراقية يونس بحري توسل إلى المقدم حسن بأنه يرغب أن يعفو عنه الوصي. ذهب المقدم إلى الوصي وقال له ذلك. ألوصي رفض مقابلته أولأ ثم بعد توسل كبير دخل يونس عليه وهو يُقًبل أياديه ويبكي أمامه. عبد الإله خجل من ذلك وأعطاه حق الرجوع إلى بغداد. خرج الوصي من السفارة وإذا يونس يضحك مع المقدم حسن الذي سأله قبل دقيقة كنت في عز البكاء أمام الوصي والأن تضحك فأجابه يونس ضاحكا لأ تخاف هذه دموع التماسيح. وعاد إلى بغداد وصار يذيع بالإذاعة. إنقلب الجو من قِبل الناس ضده. بعد ثورة كريم قاسم إُعتقل مع وزراء العهد الملكي. أخبرني السيد توفيق السويدي عندماخرج من السجن بأن يونس بحري في السجن كان يقف قرب الباب وقت الغداء وعندما يجلب له السائق طعام الغداء كان يقول للحارس هذا إلى أبو لوي فيبرز يونس من مكانه ويقول أنا أبو لوي, لإن إبنه كان لوي. بعد أيام تعجب السويدي لعدم وصول الأكل, ثم عرف الجميع الحقيقة. لذلك كل مايقول عن نفسه يونس بحري من أعماله الغريبة قد تكون حيلأ لم تحدث أبدا. إستأنست بالتذكير بيونس بحري وأكاذيبه. أعرف أن له زوجة واحدة وولد إسمه لوي.
أنا في المستشفى ولأ أدري متى أرجع إلى بيتي. 
18 شباط 2017 
عزيزتي الدكتورة سانحة 
فرحت كثيرا حينما أخبرتني الزميلة نجلأء أنكِ في صحة جيدة وعُدتِ إلى البيت. أتمنى من الأعماق أن ترفلي بالصحة والعافية وراحة الضمير والإستمرار بتعليقاتك التاريخية المهمة وبالمناسبة فأنا أحتفظ في فايل خاص بكل ماقلتيه من تعليقات على الأحداث الماضية والجارية في وطننا المنكوب وعن صدق وطنيتك وتحليلأتك العلمية الصادقة وتمنياتك لما هو في خير البلد ومستقبله. مازلت مواظبا على قرائة كتابك الذي هو موسوعة مهمة رائعة لكل ما جرى وما شاهدتيه وعشتيه بإسلوب صريح صادق ووصف دقيق لطفولتك ونشأتك وتحصيلك العلمي المعروف. إنني أفتخر كل الفخر لإني كنت أحد طلأبك الكثار وكل ما أتمناه وأرجوه أن أكتب الحقائق عنكِ وعن تعليقاتك المهمة. مع أطيب التحيات من أحد تلأميذك الكثار.

محمد زاير
أرسلت إليها بنفس اليوم 18 شباط 2017 الإيميل المتعلق عن قضية الخطابي والنائبة ميسون الدملوجي فأجابت في اليوم التالي وقالت:
أنا أتفق مع ميسون الدملوجي. دع الناس ينعمون بمراعات الحكومة إلى البلد من ناحية التعليم والصحة والأمان والناس ولباسهم كما يشاؤن. ميسون الدملوجي إبنة أختي تختار ماتلبس في جميع الظروف وليس لها سبب أن تسأل الخطابي عن ذلك.
19 شباط 2017 
أرسلت إليها إيميل بعنوان المجالس الثقافية المسيحية في بغداد مع تعليقي كالأتي: لقد أستعيض عن هذه المجالس الرائعة بمجلس الحراميه في المنطقة الغبراء ومجلس الحرامي عمار الحكيم في سرداب بيت طارق عزيز الذي إستولى عليه رغم أنه أصبح ملكا للشعب ومجلس المالكي في اطويريج الذي حكم ثمانية سنين فاختفى نصف العراق مع الملياردات من الأموال ومجالس كثيرة من هذا النوع الذي يعرفه الجميع. أجابت بنفس اليوم 19 شباط 2017:
في العهد الملكي حيث نشأت لم يكن هنالك فروق بين الأديان في المدارس أو في الوظائف. أتذكر طالبة من اليزيدية عندنا وكان هناك معلمات من الصابئيات وكانت إحدى صديقاتي يهودية في كلية الطب. لأ أدري ماذا حدث, وإذا أهل العراق يكرهون جميع الأخرين ووصلت الأمور إلى مانسمع عنه. أصبحنا غرباء في المهجر وغرباء في العراق الحالي. أين ذلك مني وأنا في المستشفى . ألشيخوخة تسلبنا كل قوانا. لأ أدري لماذا يسلًمون على بعضهم بكلمة طال عمرك بالسعودية. ألمجالس المسيحية في العراق كانت مجالس محترمة وذات كبرياء علمية وأدبية.
22 شباط 2017 
أرسلت إليها إيميل وفيه: منطمة اليونسكو تُكرس (نصير شمه) فنانا من أجل السلأم بإحتفال في مقرها بباريس الثالث والعشرين من شهر شباط  2017
أجابت في اليوم التالي:
تقديم نصير شمه إلى اليونسكو كنصير للسلأم قضية مهمة لنا جميعا. لكنني وأنا مريضة في المستشفى أتحسر ما سيكون الوضع عندنا. هذا ما يقلقني جدا. لأ أريد أن تختفي أثارنا نهائيا. لنصير
شمه المجد لبلوغه هذه القمة العالية.
23 شباط 2017 
أرسلت إليها إيميل يتناول فيها عفيفة اسكندر حياتها الفنية وصورة لها وهي في سن الشيخوخة فأجابت بنفس اليوم:
ألمغنية الجميلة عفيفة اسكندر رأيتها وأنا صغيرة في جالغيات ألأقارب وكانت هي شابة في مستقبل شبابها. في لندن بعد سنوات رأيتها عن قرب وأعجبت بتصرفاتها بين الناس. كانت ضحوكة لطيفة تحترم نفسها ويحترمها كل الأخرون. ألحانها لطيفة وهي تضفي على الألحان شخصيتها وجاذبيتها. مع الأسف رأيتها في حالة من الكِبر والعجز. أنا في هذه الحالة, الشيخوخة تعب غير مجدي لكننا لأ نستطيع إيقافها. ألله يرحم عفيفة.
23 شباط 2017 
عزيزتي الدكتورة سانحة 
بداية وللمعلومات فإني مواظب على قرائة كتابك الموسوعة التاريخية الذي أعجيني فيه إسلوبك الصريح الدقيق الذي لأ يترك واردة أو شاردة في طفولتك والعدد الهائل من ألأهل والشخصيات التي مرت بحياتك رغم أني مازلت في بداية الطريق والقادم أعظم. وقد ضربت على الكَوكَل فشاهدت المقابلة التي جرت معكِ وسأعيد مشاهدتها وكذلك ما قيل في مجلة الكاردينيا. وقد بدأت وضع هيكل الموضوع الذي أتمنى أن أكتاه عنكِ بكل صراحة وموضوعية وفخر وسوف لأ أنشر شيئا إلأ بعد موافقتك. أرفق الهيكل للمقال .......وأرجو أن أسمع رأيك بصراحة.... أرجو لكِ دوام الصحة والعافية والعطاء والفرح والفخر والتفاؤل والسلأم. أحد طلأبك الشاكرين

محمد زاير
25 شباط 2017
أرسلت إليها الإيميل بعنوان شموس عراقية مع تعليقي:                                
عزيزتي الدكتورة سانحة
بكل فخر وفرح واعتزاز أرى صورتك وصورة أستاذتنا أختك لمعان في هذا الإيميل كشموس تنير الطريق إلى الأجيال القادمة رغم ما حل ببلدنا الحبيب العراق من ظلأم واحتلأل وتسلط الحراميه على مقاديرالبلأد ومن المحال إدامة الخال. أتمنى لكِ الصحة والعافية وراحة البال والسعادة والسلأم.       
أحد طلأبك الشكورين محمد زاير
وقد أجابت بنفس اليوم 25 شباط 2017:
ألسيدات في هذه الصورة أرى منهن من كانت أكبر من والدي سنا وأنا أعرفهن جيدا مثل أسيا توفيق وهبي وزوجة المرحوم جعفر باشا العسكري وأم صباح السعيد. صبيحة الشيخ داود كانت معلمتي في الإبتدائية وبعد سنوات من التدريس دخلت القسم الثانوي من الدراسة الفرع الأدبي وبعدها دخلت كلية الحقوق.  في سن العاشرة من عمري كنت معجبة بست صبيحة إلى أخر حد. أما الأخريات الذين من نفس جيلي فأعرفهم جميعا, وفي النهاية أسماء سيدات لأ أعرفهم. رؤية تلك الوجوه جلبت لي الفرح لرؤيتهم والأسى لوفاة معظمهم. في خلأل سبعة وثلأثون عاما إنتقلت المرأة العراقية في المدن من العصور الوسطى رأسا إلى النور. لأ أزال أتصور ماكان أن يصبح للعراق من مركز عالمي لو بقيت تلك  الأمور ألإجتماعية في تطورها السريع. لكن الناس كانت تنتظر التصفيق والرقص من أحل ضابط أراد أن يجلس في غير مكانه مع أنه كان زعيما في الجيش وهكذا سكت العراق. أين الرجال والنساء الأن. قُتل كريم قاسم واحترق سلأم عارف وطُرد البكر وشُنق صدام. بعد كل هذه السنوات لأ أزال أتألم مما حدث وكأنه حدث بالأمس فقط.
وتمر الأيام واستمر في إرسال بعض الإيميلأت ولكن دون جواب وفي يوم 1 مارت الساعة 34 :21 وصلني سطر واحد من عندها بخط صغير جدا:

                         

ألرسالة الأخيرة

أنا في المستشفى .... ضعيفة جدا. أتأمل بعض ما دار في ذهنك حول كتابي... يصعب عليً الكتابة الأن... ألعمر الكبير صعب جدا. أنا في المستشفى... ضعيفة جدا. أتأمل بعض ما دار في ذهنك حول كتابي... يصعب عليً الكتابة الأن... ألعمر الكبير صعب جدا.
وفي يوم 5 تيسان 2017 أخبرتني الزميلة نجلأء الفلكي باللغة الإنكليزية:
Dr Saniha is resting, she passed away yesterday: I was right when I tolled you do the telling me she is leaving us soon.
Dr Saniha was incredible wome beautiful, smart, her memory was cute for long term and her wonderful daughter dr sherin who kept an eye on her all the time
Najla Falaki, MD
ألمصادر:-
1- المراسلأت المتبادلة معها بالبريد الأكتروني
2- كتابها مذكرات طبيبة عراقية
3- أقوال وتعليقات الزملأء الذين كان لهم الفخر أن يكونوا طلأبها في الكلية الطبية في بغداد والمنتشرون في أصقاع العالم,

  

رسالتي التي أرسلتها إلى الزميلة نجلأء الفلكي والزميلة شيرين إبنة المرحومة الدكتورة سانحة

إعزائي ألزميلأت ألدكتورة شيرين والدكتورة نجلأء المحترمتين
بعد المصاب ألأليم والحزن الدفين أعود وبكل فخر واعتزاز وفرح لإقول أن العزيزة على القلوب العراقية الأصيلة التي بقيت طيلة حياتها تلهج وتناقش وتتمنى وتعطي الحلول لكي يتقدم العراق بالعلم والمعرفة والعقل والتتبع  والدمقراطية الصحيحة التي تحفظ كرامة الإنسان. ألشخص المناسب في المكان المناسب. إنها الطود الشامخ والضوء الساطع الذي سيبقى ينير الطريق المظلم المخيم على العراق؟ وُلدت ونشأت وترعرعت في بيت علم وأدب وجاه ورفاه. لم تكتوي بالفقر المدقع في العراق لكنها كانت عراقية أصيلة تحاول إصلأح البين واعتقدت في إحدى مراحل حياتها أن اليسار يكون هو الحل بل إن المرحوم أخاها خلوق كان شيوعيا دخل السجن ومكث فيه سنتان. ولأ أنسى أبدا حينما كنت طالبا في الكلية الطبية وإذا بشاب في مقتبل العمر يسير بكل شموخ وإباء في ساحة الكلية مكبلأ بالقيود والسناسل ومعه شرطيا مسلحا وبندقيته في يده.وقد خلده الشاعر الجواهري في قصيدته.......

كأن القيود في معصميه          مفاتيح مستقبل زاهر

كانت ضد العنف بكل أنواعهم ومللهم ومصالحهم وتسلط الأجانب والإنقلأبات وتدخل العسكر الذي لم يجني منه العراق إلأ الدمار والإحتلأل وبقيت إلى أخر حياتها تتأوه وتشكو لذلك وكتابها الرائع الذي كتبته خير دليل لذلك. أقولها والله شاهد على ماأقول وكطبيب ممارس أنني لم ألتقي بشخص في عمرها يناقش ويعطي الحلول في نقاش علمي وكأنها في مقتبل حياتها وشبابها تتذكر الأحداث والعبر والأشعار والأناشيد وكأنها مازالت تعيشها وشتان ما بين الثرى والثريا حينما شاهدنا الزعماء العرب الجرب في مؤتمر بحر الميت وكأنهم أموات مصابون بالخرف- ألألزهايمر يركعون أمام الأجانب يثيرون الحروب والقتال بين شعوبهم  بدلأ من إطفائها, لكي يبقوا في كراسيهم ويحافظوا على كروشهم وخياناتهم لدينهم وشعوبهم وشرفهم. أه لو أن الدكتورة سانحة هي التي تدير المؤتمر وحولها رجال وطنيون
مخلصون لبلأدهم وشرفهم وعزتهم لكان العرب والمسلمين في خير وأمان وتقدم  والهند  في طريقها إلى المريخ والعرب
المتخلفون لأ يستطيعوا صنع إبرة خياطة ناهيك عن صناعة السيارات والطائرات والكومبيوتر. يبنون ناطحات السحاب التي سيخلق لها
الصهاينة الجدد الحروب لتدميرها فيعودوا إلى ركوب الجمال والحمير
رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه وكل نفس ذائقة الموت وقد صدق الشاعر حينما قال
وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر.

  


الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

943 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع