البامية.. رفيقة اللحم والزيت ،الملكة كليوباترا كانت تقدمها لضيوفها

                             


البامية.. رفيقة اللحم والزيت ،الملكة كليوباترا كانت تقدمها لضيوفها
الشرق الأوسط /بيروت: فيفيان حداد
يعتبر طبق البامية باللحم أو بالزيت من أشهر الأطباق العربية وأطيبها والتي تتغنى ربات المنازل في صنعها. تندرج هاتان الأكلتان في سياق أطباق المطبخ العربي القديم والعريق كونها كما يقال توارثتها الأجيال منذ أيام الفراعنة وكانت المفضلة لدى كليوباترا التي كانت تتناولها باستمرار وتقدمها لضيوفها.

لا يختلف تحضير طبق البامية باللحمة أو بالزيت كثيرا بين بلد وآخر من المنطقة العربية إذ تعتمد الغالبية على نفس الطريقة إلا مرات قليلة إذ يضاف إليها بعض المكونات أو البهارات حسب الرغبة كالفلفل الأخضر والكمون أو الكزبرة اليابسة. وفي كلتا الحالتين يبقى الطبق له الفوائد الكثيرة للصحة والذي عادة ما يصفه الأطباء لمن يعاني من الإمساك أو الإصابة بالكولسترول.


      

ويرى اختصاصيو التغذية أن أهمية طبق البامية يكمن في كيفية تحضيره بشكل صحي بعيدا كل البعد عن الشحوم والدهون وبخاصة الابتعاد عن قليها أو إضافة السمن أو الزبدة خلال طهيها وبذلك يصبح هذا الطبق مساهما مباشرا في ضبط ارتفاع ضغط الدم والكولسترول على السواء ويعود ذلك إلى كمية الألياف التي تحتويها والسعرات الحرارية القليلة التي تتضمنها ومجموعة الفيتامينات والمعادن التي تتميز بها.

فالمعروف أن 100 غرام من البامية يحتوي على 30 سعرة حرارية فقط أي أن تناوله خفيف على المعدة فيما أن كمية الدهون فيه شبه منعدمة بينما في المقابل هي غنية بالكالسيوم والفسفور والحديد إضافة إلى فيتامينات «أ» و«ج» فيما بذورها يستخرج منها الزيت ويستخدم حاليا في صناعة المارغرين.

        

ولتحضير طبق البامية باللحم يلزمك سيدتي التالي:

كيلو من البامية الخضراء أو المفرزة نصف كيلو من اللحم (عجل أو غنم حسب الرغبة) 2 بصلة متوسطة الحجم 3 حبات بندورة حمراء مقدار ملعقة كبيرة من الثوم المدقوق مقدار 3 ملاعق كبيرة من الكزبرة الخضراء ملح وفلفل ومعجون بندورة ملعقة صغيرة من رب الرمان طريقة التحضير:

تغسل البامية وتترك حتى تجف ثم ينزع الجزء العلوي عنها على شكل هرم (تقمع) وكذلك جزء صغير من أسفل الحبة. تقشر حبات البندورة وتقطع أجزاء صغيرة وتوضع جانبا.

يشوح البصل على النار حتى يحمر وبعدها يضاف إليه اللحم والملح والبهار ويقلب جيدا حتى الاستواء ثم ضعي كمية الثوم والكزبرة الخضراء وأضيفي البندورة واتركيها على نار هادئة نحو الـ10 دقائق ومن ثم ضعي نحو اللتر من المياه وذوبي فيه كمية معجون البندورة ورب الرمان واتركي الخليط يغلي من جديد على نار هادئة لمدة 10 دقائق ثم أضيفي البامية الخضراء أو المفرزة واتركيها على النار حتى تنضج ثم قدميها مع أرز أميركي أو بسمتي مع الشعيرية المحمصة وألف صحتين.

          

ولتحضير طبق البامية بالزيت الذي يقدم على المائدة كنوع من المقبلات يلزمك المقادير نفسها (البامية والبصل والبندورة والكزبرة والثوم ومعجون البندورة ورب الرمان دون اللحم).

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

450 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع