مالاتعرفه عن العاصمة الأوكرانية - كييف

   

       ما لا تعرفه عن العاصمة الأوكرانية - كييف

    

                      

                  

حديثنا هنا ليس عن الأمور الروتينية حول عاصمة أوكرانيا "كييف" ، بقدر ما هو عن جمال هذه المدينة ، وطبيعتها الساحرة وأسرار مجتمعها التي لا يعرفها الجميع بشكل تفصيلي إلا من عاش فيها وأكتسب الجنسية الأوكرانية. ولنبدأ من إسم العاصمة ، فقد سميت "كييف" ، والعهدة على الراوي ، بناءاً على  وجود ثلاثة أخوة مع شقيقتهم من الناشطين في المجتمع آنذاك ، أكبرهم سناً كان أسمه " كيي" ، وكان جميعهم بمثابة القدوة في حبهم لمدينتهم والتفاني من أجلها حتى وصل بهم الحال أن يسافروا حول العالم وحط رحالهم في اليونان ليلقوا تشجيعاً من الإغريق على نشاطهم والترويج لمدينتهم. وبهذا ، وعند عودتهم من جولتهم السياحية ، إتفق هؤلاء الأربعة مع وجهاء المدينة على أن يكون إسم العاصمة لدولتهم "كييف" مشتقاً من أسم الأخ الأكبر "كيي" ، ثم يضاف اليه حرف "ف " لتعني أنها مدينة "كيي". وبذلك أقيم لهؤلاء الأخوة الأربعة تمثالاً في وسط العاصمة يشرف على نهر "دنيبر" ليخلد ذكراهم ويشبه مكانتهم بشهرة نهر "دنيبر" العظيم.

             
           تمثال للأشقاء الأربعة مؤسسي مدينة كييف
وتعالوا سوية ندخل الى مدينة كييف من مطارها الدولي " بوريسبول" الذي ما أن تطأه قدماك حتى تشعر أنك قد وصلت الى مدينة السحر والجمال والإطمئنان، بدءاً بوجوه الفاتنات من الضابطات اللاتي يختمن جوازك سفرك ، وحتى سائقة التاكسي التي تقلك الى المدينة لتسمعك أروع الأغاني وأعذب الألحان من على مسجل سيارتها، ناهيك عن المجاملات التي تبديها لك طيلة الطريق عندما تعرف أنك أجنبي ولأول مرة تزور بلادها.

    
    ضابطات الكمارك في مطار "بوريسبول" في كييف
ثم تصل الى الفندق في العاصمة "كييف" لترى الأجمل من الوجوه والأفضل من حيث الأتكيت والمعاملة الحسنة والخدمة لنزيل الفندق .
بعد ذلك، وفي أول ما ينصحك به أهل البلد هو أن تزور شارع "كريشاتيك"، الشارع الرئيسي في العاصمة والذي له ميزات تختلف عن بقية الشوارع. فهو شارع ليس بالطويل حيث  يبلغ طوله حوالي ( 1.2) كم ، ولكنه عريض جداً، وعلى جانبيه يوجد العديد من المحلات التجارية الفخمة ، والمطاعم الراقية ، بالإضافة الى مبنى بلدية كييف، وقبل نهايته بإتجاه النهر هناك ساحة الإستقلال، ملتقى العشاق ومحبي الرقص والمطربين، والتي شهدت أيضاً الكثير من الأحداث ، ومنها إنطلاق الثورة البرتقالية عام 2004 ، وثورة الميدان التي أطاحت بحكم الرئيس فيكتور يونوكوفيتش ، الموالي لروسيا، عام 2014. هذا الشارع المكتظ بالناس ووسائط النقل في ايام الأسبوع ، يتم غلقه أمام العجلات في نهاية الإسبوع ليصبح ممراً للسابلة فقط ، حيث ، وعلى مدى يومي السبت والأحد، تجد ما يسر الناظرين والمشاهدين والمستمعين، فهناك فرق موسيقية تعزف ، وهناك مطربين هاوين، وهناك من يمارس الألعاب الحنقبازية ، والرقص المفرد والجماعي ، وهناك من يقف ليسمع الناس أحلى النكات ، وهناك من يفترش كتبه ومقتنياته على أرض الشارع للبيع ، وهناك من تراه منشغلاً بمعانقة حبيبته دون أن يولي اي إهتمام للمارة ، وهناك،،، وهناك مما لا تسعفني الذاكرة أن اسردها كلها الآن. والأهم هو أن الجميع يشعر بالسعادة والأمان.


  
               ساحة الاستقلال – كييف
وتجدر الإشارة الى أن هناك شبكة عملاقة  لمترو الأنفاق في كييف، وهي تنافس معظم شبكات المترو في الدول المتقدمة من حيث دقتها بالوقت، ونظافتها، ورخص أجرتها ، وسرعة القطارات فيها، الى درجة أن معظم سكان كييف يفضلون استخدام المترو عند الذهاب الذهاب للعمل  لضمان الوصول بالوقت المحدد من دون تأخير.

    
        إحدى محطات مترو الأنفاق في كييف
تعد محطة ارسنالنا، وهى محطة على خط سفياتوشينسكو بروفارسكا فى كييف، اعمق عمق فى العالم عند 105.5 متر تحت الارض.
ويوجد في كييف عدد من الجامعات العلمية المتميزة ذات الشهرة العالمية ، تخرج منها مئات الآلاف من المهندسين والأطباء وغيرهم، وبأجور تكاد تكون زهيدة مقارنة بالجامعات في الدول الغربية.

  
   جامعة تاراس شيفشينكو (الجامعة الحمراء)
وتمتاز مدينة كييف بطبيعتها الخضراء حيث يوجد فيها عدة حدائق عامة وباركات يرتادها معظم السكان لقضاء أوقات الراحة.

  
            إحدى الحدائق العامة في كييف
ومن هنا، تبدأ رحلة الزائر الشرقي (تحديداً) لهذه المدينة الجميلة، حتى يبدأ على الفور بالتفكير ملياً ليقارن بين ما هو موجود في بلده وبين ما لمسه راحة ومعاملة حسنة واشكال فاتنة بسحر جمالها تجعل من "المؤمن المتصوف " رجلاً "علمانياً" وبسرعة قياسية. فيبدأ الأخ بتكوين علاقات تعارف إجتماعية مع الجنس الآخر، بكل سهولة ومن غير تعقيدات ، حتى يتكون له رصيد لا بأس به من الصديقات " گيرفريندز"، وبما يمكنه من المفاضلة بينهن ليختار الأفضل في نظره من أجل أن تكون شريكة حياته بعد أن كان قد تعرف على عادات وتقاليد المجتمع الأوكراني، خاصة وأن هناك أسباب عدة تشجعه على الزواج من الفتاة الأوكرانية، وهي :
•القانون الأوكراني يجيز للأجنبي الزواج من أوكرانية إذا كان (أعزب، مطلق ، أو أرمل).
•يُمنح الزوج الأجنبي الجنسية الأوكرانية بعد مرور خمس سنوات على الزواج أو بعد أول طفل مباشرة.
•تقاسم الثروة بين الزوجين، وهذا يعني كل ما يمتلكه أحدهما  (بعد عقد الزواج وليس قبله) . ولا يمكن لأحدهما شراء أو بيع عقار أو سيارة أو غير ذلك من الحاجيات الكبيرة إلا بموافقة الطرف الآخر، وهذا ضمان لكليهما وليس للزوجة فقط.
هناك فوائد مالية تتحقق للزوج ، وهي:
•الزوج ليس ملزم  بمهر .. توفير .
•الزوج ليس ملزم بمراسيم العرس المكلفة، فمعظم االأوكرانيات  يقبلن الزواج بحفل بسيط غير مكلف, او حتى بدون حفل,  من أجل توفير ذلك المبلغ في حياة سعيدة  قادمة.. توفير.
•لا يلزم  كوافير للعروس وأخواتها ... توفير.
•ليس من الضروري ايجار سيارة زفة مع الزينة .. توفير.
•لا يشترط بالزوج شراء  طقم ذهب لزوجته .. توفير .
•ليس من الضروري شراء  فستان عرس مكلف .. توفير .
•ليس مهم أن تكون  اول ليلة في فندق 5 نجوم..  توفير .
•الزوجة لا تحتاج الى مكياج ، حلوة من الله .. توفير .
•الزوجة قليلة في الاكل ، يعني رشيقة.. توفير .
وهناك فوائد معنوية، وهي :
•تحسين النسل.
•لا توجد مشاكل مع أم الزوجة (الحماة).
•المرأة الأوكرانية  تهتم بالشكل والأنوثة حتى لو كانت تعمل أو ربة منزل.
•الأوكرانية لا يهمها كثيراً فارق العمر بينها وبين زوجها .
•الكل يحسدك على حياتك ويتمنى أن يكون مثلك للأسباب التالية :
- الميزات الجسمية كالجمال الفائق والطول والانوثة والذكاء, اي بمعنى اخر عند تزاوجك مع هذا الجمال فانت تحسن جيناتك وتورث هذه الصفات الجميلة لابنائك واحفادك.
- الأوكرانيات عموماً عموما يحافظن على صحتهن ونظامهن الغذائي لذلك نادرا ما تجد واحدة بدينة او لديها زيادة في الوزن بشكل مفرط.
- الأوكرانيات تصيبهن الشيخوخة بشكل ابطأ من نساء الجنوب كالمنطقة العربية وجنوب آسيا, ليس فقط ذلك بل هن ايضا يكبرن بشكل بطيء حتى مقارنة مع الاوروبيات الغربيات, والدليل ستكتشفه بنفسك عندما تتصفح بيانات النساء الأوكرانيات الراغبات في الزواج. ستجد نساء في الاربعينات والخمسينات من العمر وكأنهن في العشرينات أو الثلاثينات من ناحية  الشكل والجسم.
•تصحى الصبح ما تلقى مخلوق غريب نايم على سريرك.
•لن تصحو في الصباح على ريحة شلوطة شعر من الشسوار.
•شكلها لا يتغير قبل النوم وبعده.

  
        فتيات أوكرانيات باللباس التقليدي

•بناتك يتزوجن بعد البلوغ،  يعني ماكو في عنوسة.
•تنسى عبارة (أمك گالت، وخواتك گالن).
•لن تعاني من السحر والشعوذة.
•الزوجة مقتنعة بما لديها من ملابس وحاجيات ، يعني ماكو زيارة يومية لجميع المولات، وكت فلوس.
•لو تزعل منك ترضئ بهدية بسيطة (وردة)، مو مثل اللي عندنا لازم موبايل آخر موديل.
•وأخيراً تكسب الآخرة إذا أدخلتها الاسلام، يعني راح تربح دنيا وآخرة.

وإذا أردت أن تمارس طقوسك الدينية ، ستجد ما ليس في مخيلتك من أماكن للعبادة، فها هو مسجد الرحمة في قلب العاصمة "كييف"


   
     وها هي كاتدرائيّة سان-ميشيل في وسط كييف
وفي النهاية ، وعندما تريد أن تزور أي بلد عربي ، ستجد المعاملة معك في مطار ذلك البلد أفضل بكثير وتختلف تماماً عن تلك التي كنت تشهدها من قبل ، لأنك الآن "أوكراني الجنسية".

   

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

345 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع