من الاستخبارات إلى العلوم .. هذه الكتب ستجعل شتاءك ممتعا

       

من الاستخبارات إلى العلوم.. هذه الكتب ستجعل شتاءك ممتعا

الجزيرة/شادي عبد الحافظ:في الشتاء تحلو القراءة، خاصة حينما تترافق الكتب مع الشاي الساخن أو بعض الخلطات العشبية العربية المميزة، لكن المشكلة التي نواجهها في الغالب، حينما نحاول أن نبحث عن كتاب للقراءة، هي انتشار ترشيحات الروايات في أوساط التواصل الاجتماعي بفارق شاسع مقارنة بالكتب الأخرى والتي تتناول موضوعات علمية أو فلسفية أو اجتماعية، لهذا السبب كان كاتب التقرير قد بدأ، منذ العام 2014، بعادة سنوية مستمرة وبسيطة لاقت الكثير من الاهتمام، وهي أن يقوم -وهو قارئ نهم في مجالات متنوعة- باقتراح مجموعة من الكتب يمكن لك أن تقضي معها الشتاء كاملا.

 

ولا أقصد هنا الشتاء تحديدا الذي يستمر مدة ثلاثة أشهر، وإنما -في العموم- فترة الطقس البارد إلى المعتدل والتي تبدأ من أواخر نوفمبر/تشرين الثاني مرورا بكامل الشتاء وصولا إلى شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار حينما تبدأ البرودة بالانقشاع، وهي فترة كافية لإتمام 5-10 كتب، أكثر أو أقل، حسب قدراتك وجهدك وانشغالك، لكن في كل الأحوال، دعني أشير إلى أن القراءة -في عالمنا المعاصر- لم تعد حالة من الرفاهية، وإنما هي ضرورة ملحّة.

كانت دائما هناك عدة شروط لتلك الترشيحات، أولها أن تكون ضمن أي نطاق غير الروايات، كما قلنا، ثم أن تكون مكتوبة، أو مترجمة للغة العربية، ليسهل على نطاق واسع من القرّاء الخوض بها، وأن تكون بسيطة قدر الإمكان، تصلح للمبتدئين، كذلك أن تتنوع بين الضخامة والأحجام الصغيرة، وأخيرا: أن يتمكن القارئ من إيجادها بسهولة، لا سيما في صورة إلكترونية (PDF) مع بحث قصير على الويب، من تلك الشروط تنطلق قائمتنا التي تحوي عشرة كتب، ليست بالضرورة أفضل الكتب أو أبسطها، لكن يعدك الكاتب أن تحصل منها على قدر جيد من اتساع الأفق.

تاريخ المخابرات (من الفراعنة إلى وكالة الأمن القومي الأميركية)

لا شك أن هذا الكتاب، الذي أصدرته سلسلة عالم المعرفة الكويتية قبل عدة أشهر، يستحق منك بعض التأمل، وقع الاختيار عليه لأن يمثل فرصة جيدة جدا للتخلص من أثر كتب الجواسيس المطعّمة بالحكايات الوهمية، تلك التي تنتشر على الأرصفة عند بائعي الجرائد، ثم الانتقال -أخيرا- لكتاب يتحدث بدرجة واسعة من الرصانة، والمتعة في آن، عن هذا العالم الغاية في الغموض، عالم الجواسيس والأجهزة الاستخباراتية. الكتاب ضخم، يتخطى الخمسمئة صفحة، لكنه بسيط، مكتوب بطريقة حكائية، يحوي قدرا عظيما من المعلومات مع كم هائل من المصادر يمكن أن تلجأ إليه إن اهتممت بدرجة أكبر، ويفتح عينيك على نطاق جديد ربما لم تقرأ به من قبل، كذلك فإنه من الممتع حقا أن تقرأ التاريخ بتلك الطريقة.

علم النفس التطوري (دليل مصور يحكي قصة تطور العقل البشري)

يلقى علم النفس التطوري -وهو نشاط حديث نسبيا- اهتماما واسعا يوما بعد يوم، خاصة وأنه يتدخل ليضع تفسيرات لأشياء كانت للوهلة الأولى تبدو بديهية، على سبيل المثال: لماذا نحابي أقاربنا؟ لم لا يمكن لأحد أن يرعاك أفضل من أبويك؟ ولِمَ هو صعب أن نتعلم الفيزياء أو الرياضيات؟ كيف نختار شركاء حياتنا؟ ولِمَ -بالأساس- نحب؟ الكتاب يصدر مترجما من المركز القومي للترجمة، بمصر، وهو أحد أعداد سلسلة مميزة عنوانها "أقدم لك" تقدم المادة المعرفية في صورة مبسطة جدا، مدعومة بعدد كبير من الرسوم الكاريكاتورية المميزة، في عدد قليل من الصفحات (أقل من 200 صفحة)، الكتاب يصلح كمقدمة ممتعة لعلم النفس التطوري، أو فقط لأخذ فكرة عن هذا النطاق المثير للاهتمام، والذي لا يجد بعد تأكيدات تجريبية واسعة، لكنه رغم ذلك يقدم حلولا مثيرة لقضايا غاية في الأهمية والغرابة.

نسيج الكون 

براين جرين هو ربما أقوى مبسط علوم موجود حاليا، فهو قادر ببراعة على تقديم أعقد المفاهيم من عالم الفيزياء بصورة يمكن لشخص عادي أن يفهمها مع بعض الجهد، وذلك لأنه لا يقدم الفيزياء بصورة غاية في السذاجة، كعادة الكثير من الكتّاب الراغبين في توسيع نطاق جمهورهم، ولكنه يحرص دائما على تحدي ذكاء القارئ عبر تقديم جرعة غاية في الدسامة من المعارف لكنه يستخدم أمثلة بسيطة ويقدمها بلغة سهلة، بحيث تخرج من كتابه وأنت متحمس للمزيد.

يمكن اعتبار "نسيج الكون" جزءا ثانيا لكتاب سابق نال الكثير من الشهرة، وهو "الكون الأنيق"، إذا لم تقرأ الكتاب الأول فابدأ به ثم انتقل إلى "نسيج الكون"، وكلاهما هو مقدمة رصينة للتطورات الأخيرة في مجال الفيزياء النظرية، كلاهما كذلك كتاب ضخم (500 صفحة في المتوسط) لذلك قد تحتاج إلى بذل الجهد معهما، لكن النتيجة بالفعل تستحق كل ذلك الجهد.

تربيع الدائرة

هذا كتاب في الفلسفة، لكنه لا يقدمها بالطريقة المعهودة التي تتناول المدارس الفلسفية وتتنقل بين كل منها، بل يقدم لك 100 أحجية فكرية ممتعة تستثير عقلك للتساؤل عن أشياء ربما بدت بديهية بالنسبة لك يوما ما، فمثلا يسأل الكاتب: "ماذا لو كانت كل حياتك خدعة كبيرة عمل الشيطان على إحكامها بدقة شديدة بحيث لا تتمكن من اكتشافها؟"، هنا ستجيب ببساطة: "بالطبع لا، هذا هراء"، لكن المشكلة هي أن إجابتك هنا ستكون بالضبط هي إجابة شخص تم خداعه بحيث لا يمكن له أن يكتشف هذا الخداع، هنا ينتقل باجيني بك إلى ديكارت وفلسفته، وهكذا في كل الكتاب، وهو بسيط اللغة، سلس، يجتذبك للاستمرار، ويفتح أمامك أبوابا ولا يغلق الأخرى، كما أن أحد أسباب متعته هو انفصال التجارب الفكرية -بدرجة ما- عن بعضها البعض.

الفيض - أمراض الحيوانات المعدية وجائحة الوباء التالية بين البشر

للوهلة الأولى قد تتساءل: وما علاقتي بأمراض الحيوانات المعدية؟ لِمَ قد يكون من المثير للانتباه أن أقرأ هذا الكتاب؟ وهناك في الحقيقة سببان لذلك، الأول يتعلق بالمؤلف، أحد أشهر كتّاب العلوم ذوي الأسلوب الغاية في البساطة والتميز، مع كوامن يبدو الأمر وكأنك تقرأ رواية بوليسية مطعّمة بكم دسم من المعارف التي لم تتعرض لها من قبل عن عالم الأمراض المعدية، وكيفية انتقالها للبشر، يروي كوامن لنا أسفاره طوال 5 سنوات بين قارات العالم الخمس، حكاياته تجعل الأمر أشبه ما يكون بسلسلة سفاري الشهيرة، لكن مع اهتمام أكبر بالجوانب العلمية، هذا الجانب المحموم المرتبط بعالم الأوبئة، تلك الكائنات الغاية في الصغر، يحوي جزءا رئيسا من تجربتنا البشرية، فتارة ننهزم وتارة ننتصر، وتستمر الحياة.

رومانسية العلم 

ساجان هو أحد أهم مبسّطي العلوم في القرن الفائت، كذلك فهو عالم ثقيل له مجموعة من الإنجازات في مجاله، بالطبع نعرفه جميعا من السلسلة الأشهر في عالم الوثائقيات "كوسموس" (Cosmos). يجمع هذا الكتاب 19 مقالة ومحاضرة له، وغالبها في علوم الفلك والفضاء، مع جزء له علاقة بأهمية العلم وضرورة الإعلاء من شأنه في مجتمعاتنا ونبذ العلوم الزائفة، أسلوب ساجان ليس فقط سهلا وإنما أيضا شائق ويدفعك إلى التهام المزيد من المعارف بينهم، والميزة الأكبر هي انفصال موضوعات كل من تلك الفصول التسعة عشرة -إلى درجة ما- ما يسهّل عليك مهمة قراءة الكتاب فهو غير مرتبط ببعضه البعض، سيبدو الأمر وكأنك تقرأ مقالا من مجلة، يمكن أن تنهي الكتاب -لهذا السبب- في أيام قليلة.

الثورة الرابعة - كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني؟

في العام الماضي اهتممت كثيرا بالترشيحات التي تتعلق بعوالم التقنيات الرقمية التي أحاطت بنا من كل جانب فوضعت كتابي "ملف جوجل – توريستن فريكة واولريتش نوفاك" و"تغير العقل - سوزان غرينفليد"، هذا العام سوف نستمر في اهتماماتنا بالعالم الرقمي مع واحد من أهم الكتب التي تقدم لنا فلسفة هذا الجانب الغامض من حياتنا، مؤلف الكتاب هو أحد أبرز فلاسفة أوكسفورد، ويعمل تحديدا بمجال فلسفة المعلومات، والكيفية التي يتمكن بها العالم الرقمي، يوما بعد يوم، من تغيير واقعنا، الكتاب دسم، ثقيل بدرجة ما، وهو استثناء في اختياراتنا هذه المرة، لكنه يستحق كل ما ستبذله من جهد لفهمه، ذلك لأن فهم هذا الواقع شديد السرعة، كثيف البيانات، هائل التواصل، الذي نعيش فيه، لم يعد رفاهية فكرية، بل ضرورة حياتية.

علم الإحصاء (مقدمة قصيرة جدا)

يواجه علم الإحصاء حالة سوء فهم واحدة واضحة مع العامة، وهي الاعتقاد الخاطئ أنه يتطلب مهارة حسابية كبيرة مُمِلَّة، وأنه، نتيجة لذلك، مجال جاف وممل يخلو من الخيال أو الإبداع أو الإثارة، وذلك بالطبع -بحد تعبير الكاتب- غير صحيح، لا يقدم الكتاب لكل موضوعات الإحصاء لكنه محاولة للتعبير عن طبيعة الفلسفة والأفكار والأدوات والأساليب الإحصائية، أضف إلى ذلك أن التعرف لعلم الإحصاء ربما قد يكسبنا قدرا من الوعي بالطبيعة الإحصائية للأشياء، ويصقل مهاراتنا في جمع وتحليل البيانات والتنبؤ بمستقبلها، الكتاب في نحو 100 صفحة فقط، يتعمّد كاتبه التبسيط الشديد، ويضرب الكثير من الأمثلة من حياتنا اليومية توضح أهمية علم الإحصاء في حياتنا، ويمكن لك مع بعض الجهد في محاولة الفهم وتقبل الترجمة أن تنهيه في أيام قليلة.

أشهر 50 خرافة في علم النفس (هدم الأفكار الخاطئة الشائعة حول سلوك الإنسان)

تحدثنا عن هذا الكتاب في أكثر من موضع، لكنه -في الحقيقة- كتاب مهم جدا لكل الناس، سواء كنت مهتما بعلم النفس أم فقط بالقراءة في العموم، خذ مثلا تلك الفكرة التي تقول إن كبار السن ينامون عدد ساعات أقل، أو إن تقطيع الورق أو تكسير الأطباق له تأثير مهدئ، أو إن الاستيعاب يقل حينما تزيد أعداد الطلبة في الفصول، أو إن الإنسان يشعر بأمان أكثر وسط مجموعة، إلخ، كل تلك هي خرافات لا تمت لعلم النفس بصلة، وحينما تكتشف أن الكثير من افتراضات السلوكية خاطئة ربما قد تُعيد التفكير قليلا في الطريقة التي تنظر بها للحياة. الكتاب بسيط، يستخدم طريقة روائية في السرد، سلس، يأخذك من نقطة لأخرى بسهولة، ويصدمك في كل مرة تلتقي فيها بأسطورة جديدة من عالم علم النفس، مع مقدمة مهمة واجبة القراءة عن سبب خضوع الناس للخرافات وتصديقهم لتلك الأشياء على أنها علمية، مع تلميح للعلوم الزائفة، الكتاب في نحو 450 صفحة، قرأته كاملا من قبل واستمتعت بتلك التجربة كثيرا.

اللسانيات (مقدمة إلى المقدمات)

كنّا قبل ذلك قد تحدثنا معا بصورة مفصلة عن الكتاب الرائع "عبر منظار اللغة – جاي دويتشر"، ولقي الكثير من الاهتمام من قِبل القرّاء العرب، خاصة الجزء المتعلق بتأثير اللغة على ثقافة الناس، في الحقيقة فإن مجال اللسانيات ممتع بالقدر نفسه لو قررت أن تتعرف إليه بشكل أكثر شمولا وبساطة، هنا يأتي دور جين إتشسن في كتابها الأكثر شهرة "اللسانيات" والذي يُعد مقدمة مبسطة في هذا المجال للمبتدئين من الصفر، تشرح جوانبه وتاريخه وخلافاته الكثيرة والممتدة، الترجمة قد تكون مقعرة بعض الشيء لكنك سوف تألفها سريعا، أما عن مادة الكتاب فهي دسمة، لكنها بسيطة، ومنظمة جيدا، كذلك فإن الكتاب يضع في نهايته قائمة بالمداخل التي يمكن أن تُمثل فيما بعد مرحلة تالية إن أحببت استكمال طريقك مع اللسانيات.

حسنا، انتهت ترشيحات هذا العام، اختر منها ما تجد ميلا ناحيته، لكن الفكرة في النهاية هي ألا تكون قراءاتنا روائية فقط، هناك طيف واسع ممتد من المعارف البشرية الغاية في الروعة والقدرة على الإبهار بانتظارك. نعم، تختلف هذه النوعية من الكتب عن الروايات في سهولة القراءة لا شك وتحتاج إلى جهد أكبر لهضم ما بها من معارف، لكن النتائج -لا شك- تستحق. سوف يبدأ الشتاء بعد أكثر من شهر من الآن، ضع لنفسك خطة بخمسة كتب منها على الأقل، وامض في طريقك.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

471 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع