الحركة الثقافية الراهنة في الموصل

    

              الحركة الثقافية الراهنة في الموصل

      

                

                 ا.د. ابراهيم خليل العلاف
    استاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل

سألني صحفي عربي عن واقع الحركة الثقافية العراقية في الموصل في الوقت الحاضر وبعد التحرير ، واجبته انه على افضل ما يكون . وثمة تقدم وازدهار في هذه الحركة لم يسبق له مثيل .
وتتعدد الجهات اليوم المسؤولة عن المشهد الثقافي واكثرها لا بل معظمها شعبية ؛ فالشباب والشابات ينشطون في اقامة الفعاليات الثقافية وعلى اكثر من صعيد .
وأشرتُ له الى نشاطات ( الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين فرع نينوى ) المتعددة وعلى اكثر من محور واخرها الاعلان عن نتائج جائزة محمود جنداري في السرد الروائي . لقد استطاع فرع الاتحاد ان يقيم العديد من الفعاليات الثقافية ومنها اقامته لمهرجان ابي تمام الخامس للشعر العربي الذي افتتح يوم 14-4-2018 واستمر لثلاثة ايام وافتتح تحت عنوان ( مهرجان ابي تمام اشراقة الحرف وربيع السلام ) ، وقد حضره عدد كبير من الشعراء والمثقفين الموصليين والعراقيين والعرب .هذا فضلا عن اصبوحاته وامسياته الثقافية المتعددة والتي يقيمها في مقره .

كما ان ( ملتقى الكتاب) في حي الاندلس بشارع الدكتور محمود الجليلي –المجموعة الثقافية يقيم بين اسبوع واخر فعاليات ثقافية ، وكذلك ( مقهى القنطرة ) الثقافي ، و( ملتقى المسقى) ، و( رصيف الكتب) .
ولابد ان اشيد بدور ( الرابطة العربية للاداب والثقافة فرع الموصل ) ونشاطاتها في إحتضان الكتاب والمؤرخين والشعراء والفنانين والروائيين والفوتوغرافيين . ولعل من ابرز ما انجزته هذه الرابطة تكريم نخبة من رواد الحركة الثقافية الموصلية بلقب ( سفير الثقافة العربية ) .

      

دعوني اتحدث قليلا عن هذه المؤسسة الثقافية المتفردة وهي ( الرابطة العربية للاداب والثقافة في الموصل ) واقول أنها و- والحق يقال - فضاءٌ شاسع للابداع
ومن المؤكد أن الحراك الثقافي في مدينة الموصل ناتج عن فهم وطبيعة المثقف الموصلي ، وسعة مداركه ، وعمقه المتجذر في ثقافة المدينة وحاضرها ٠
ولما كانت المدينة ترزخ تحت ظلام دامس غطى حراكها المشعشع طيلة سنوات ثلاث عجاف ؛ فقد تم انبثاق وتشكيل هذه الرابطة : ( الرابطة العربية للاداب والثقافة / فرع الموصل ) بموجب كتاب مقر الرابطة المرقم ١٦٣ في ١٧/ ٦/ ٢٠١٧ استنادا الى شهادة التسجيل المرقمة 1B77978 بتاريخ ٨/ ١٢/ ٢٠١٥ والصادرة من رئاسة مجلس الوزراء / دائرة المنظمات الغير حكومية وكتاب الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني المرقم ١١٠ في ٥ / ١٠ / ٢٠١٦ .

         

وقد تشكل فرع الرابطة في الموصل من بعض الكتاب والاكاديميين والمثقفين لتنشيط الحركة الادبية والفنية والنشاطات الاخرى ومن ابرز من يمكن ان نذكره الصديق الاستاذ سعد الدهمشي رئيس الرابطة ونائبه الاخ الدكتور رعد الطائي ٠
بعد تحرير مدينة الموصل من الظلاميين كان لابد للرابطة أن تأخذ دورها في النهوض بالثقافة واحياء النشاطات الثقافية والادبية والتراثية والحضارية ٠
ومن اهداف الرابطة :
_____
١ / العمل على تأسيس بيئة ثقافية وفكرية عن طريق تلاقح الثقافات العربية وبما يواكب النهضة الفكرية والثقافية العالمية ٠
٢ / العمل على تنمية الوعي الثقافي لدى ابناء المجتمع العربي٠
٣ / العمل على ضم الادباء في مؤسسة موحدة مساعدة وليست بديلة عن المؤسسات الادبية والثقافية الرسمية ، والعمل على تعريف المجتمع بالمثقف العربي ومنجزه الابداعي ٠
٤ / العمل على الوقوف بوجه الدخلاء والمتطفلين على الادب والثقافة وتحييدهم من خلال الوسائل المرئية والمقروءة والمسموعة ٠
٥ / السعي بإتجاه المحافظة على تراثنا الفكري والثقافي والحضاري ، لاسيما لغتنا العربية الاصيلة ٠
٦ / الاعتناء بكل ماهو راق من أدبنا العربي٠
وتتوسل الرابطة العربية للاداب والثقافة بالعديد من الوسائل لبلوغ اهدافها ومن ذلك :
١ ٠ العمل على اصدار البيانات والنشرات والبوسترات والندوات الثقافية والمهرجانات والمؤتمرات ٠
٢ ٠ اطلاق المسابقات في مختلف الفعاليات الادبية والفنية من اجل خلق روح التفاعل بين اعضاء الرابطة ومحيطها الابداعي٠
٣ ٠ اصدار هوية عضوية لكل عضو من اعضاء الرابطة ٠
ليس من السهولة ذكر كل نشاطات الرابطة ، ولكن لابد لي ان اشير الى انها قامت بتكريم عدد من الشخصيات والرموز الثقافية في الموصل وبالتعاون مع مركز العلا للتدريب والتنمية وتم منحهم لقب سفير الثقافة العربية لعام ٢٠١٨ مع منحهم قلادة السفير ودرع الابداع والتميز ٠

   

  كما قامت الرابطة وحسب منهاجها باستضافة شخصيات اكاديمية وادبية ومعرفية وعلى منصة ملتقى الكتاب باستضافات نصف شهرية ومنحهم شهادات تقدير ومن ابرز هؤلاء الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف و الاستاذ يوسف ذنون والاستاذ طلال صفاوي والاستاذ علي الاغا النجماوي
والدكتور نجمان ياسين

والشاعر الدكتور حيدر محمود
والاستاذ ياسين الموصلي
والاستاذ الدكتور جاسم محمد الفارس
كما شاركت الرابطة بعمل مسرحي ضمن فعالية ( مسرح الشارع ) وعلى ( رصيف الكتب) .

ولابد لي وانا اتحدث عن الحركة الثقافية الراهنة في الموصل ان اشيد كذلك بنشاطات ( جمعية التشكيليين العراقيين فرع نينوى ) والتي اقامت عددا من المعارض ومنها معرضها الكبير على هامش مهرجان ابي تمام عن ( الموصل تنهض من الركام) .
ويجب ان لاننسى فعاليات ونشاطات جامعة الموصل من خلال كلياتها ومراكزها البحثية ، العلمية والثقافية وعلى صعيد تنظيم الندوات والمؤتمرات ووورش العمل والمعارض
.
لقد عادت الى الموصل بعض الصحف والمجلات التي كانت تصدر قبل 2014 ومنها مثلا مجلة ( شرفات ) ، وقسم منها جديد من قبيل مجلة ( علامات ) التي يصدرها الاستاذ بيات محمد حسين مرعي ومجلة (الانساب والتراث ) التي يترأس تحريرها الاستاذ عماد غانم الربيعي .
ومن الصحف التي تصدر اليوم في الموصل جريدة ( المصطفى ) وجرية ( أخبار العراقية ) وجريدة (مدينتي ) وجريدة ( نبض المدينة ) وجريدة ( نينوى ) وجريدة (انباء الموصل ) وجريدة (المدينة الاقتصادية )
وعلى صعيد المحافظة انطلق المؤتمر التربوي فضلا عن فعاليات اخرى . وهنا لابد ان نذكر دور الاذاعات ومنها اذاعة ( الغد ) و القنوات التلفزيونية ومنها قناة ( الموصلية ) و( سما الموصل ) وما تقدمه من برامج ثقافية وتربوية عديدة .
وقد فتحت في الموصل مكتبات جديدة لبيع الكتب والمجلات والصحف ومنها مثلا مكتبة ( حسام الدين ) ومكتبة ( الضحى ) . والتي هي اليوم ليست مكتبات فحسب بل منتديات ثقافية ايضا .
ومنذ التحرير وحتى كتابة هذه السطور صدر في الموصل كم كبير من الكتب التاريخية والثقافية والعلمية فضلا عن الروايات والدواوين الشعرية ومجاميع القصص والموسوعات ومنها مثلا ( موسوعة شعراء الموصل في العصر الحديث ) للاستاذ الشاعر والناقد ماجد حامد محمد الحسيني .
كما ظهر عدد من الشعراء والشاعرات من الشباب فضلا عن كتاب قصة جدد لم يسبق لهم ان نشروا نتاجاتهم قبل 2014 .
وفتحت الكثير من ( الكافيهات ) الثقافية في اماكن متعددة من الموصل وظهر وعي جديد بقيمة القراءة واكتساب المعارف الجديدة وزارت الموصل شخصيات اعلامية وثقافية لها حضورها العالمي من قبيل زيارة الممثلة المشهورة انجيليا جولى للموصل وللموصل القديمة وقد حظيت زيارتها بتغطية اعلامية واسعة .

هذا الى جانب العيد من النشاطات على مستوى الاعلام والنشر الالكتروني في الفيسبوك والمدونات والمجلات الالكترونية وهي كثيرة وكلها والحمد لله ذات نشاطات ايجابية بناءة واملنا كبير في ان يتسارع الجهد من اجل الارتقاء بنوع النشاطات الى مستويات رفيعة وفق الله الجميع لما فيه خير الموصل والعراق .

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

397 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع