أوراق "سرية" تكشف حقيقة قصيدة يادجلة الخير للجواهري

   

أوراق "سرية" تكشف حقيقة قصيدة يادجلة الخير للجواهري

      

نشر الشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد على حسابه الشخصي بالفيس بوك ،منشوراً تناول فيه جانباً من حياة الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري ،أيام عبد الكريم قاسم وما جرى في تلك الحقبة الزمنية من تقلبات في حياة العراق وكتب عبد الواحد :"فضيحة الجواهري الكبرى .. معلومات من الرائد الركن جاسم العزاوي (السكرتير الشخصي للزعيم عبد الكريم قاسم) , كلام مهم جدا ..

ونقل الشاعر عبد الواحد عن الشاعر مؤيد عبد القادر (رئيس تحرير جريدة الصوت) ما كتبه مؤخراً حول أوراق سرية ستصدر قريباً في كتاب :"فصلٌ جديدٌ من أوراقي السرية التي ستصدر قريباً في كتاب ..

حكاية المعركة الحامية بين الزعيم عبدالكريم قاسم والشاعر الجواهري .. هل سببها الوثائق السرية الخطيرة التي قدّمها رجل الأمن الملكي الشهير ( بهجت العطية ) للزعيم قبل إعدامه بأيام .. ؟

كتب مؤيد عبد القادر نقلاً عن الرائد الركن جاسم العزاوي قوله :

حضر إلى مكتب الزعيم قاسم ، مروراً بمكتبي ، الشاعر ( محمد مهدي الجواهري ) ، وأجلسته لحين دخوله على الزعيم ، ولاحظتُ أضطرابَ الجواهري الواضحَ ، ولم أجد لحظتها تفسيراً لذلك الاضطراب .. وبعد إذنِ الزعيم له بالدخول ، قمتُ بإدخالهِ عليه ، والعودة سريعاً إلى مكتبي لأنجاز أعمالي المعتادة ، وما إن انغمرتُ بعملي لبعض الوقت ، حتى سمعتُ الزعيمَ عبدالكريم قاسم ، يتحدث بانفعال وبصوتٍ عالٍ لم أعهده كثيراً فيه ، وخوفاً على حياته ، فتحتُ البابَ ، لأشاهدَ الشاعرَ الجواهري جالساً القرفصاء مضطرباً وخائفاً ، والزعيم يتجه للخزانة التي تحدّثتُ عنها ، وهو يشير إليها ، ويقول للشاعر الجواهري ، بحدّةٍ شديدةٍ : لا تُطلْ لسانك ، يا محمد مهدي .. هنا ، في هذه ( القاصة ) ، أوراق بخط يد بهجت العطية ، تؤكد أنكَ كنتً جاسوساً عنده ، تنقلُ أخبارَ الوطنيّين إلى التحقيقات الجنائية .. احذّرك ، وإلا سأنشر كل هذه الأوراق وافضحك ، ليعرف الناس ( زيف ) وطنيّتك ، يا محمد مهدي .. فقام الجواهري متهالكاً خائرَ القوى ، تلاحقه تهديدات الزعيم ، وهو يخرج من باب مكتب الزعيم قاسم ، دالفاً إلى مكتبي ، لأرافقه إلى خارج جناحنا ، مودّعاً .. وبعد فترةٍ خرجَ الجواهريُّ إلى ( براغ ) ، لينشرَ قصيدته الشهيرة : (يا دجلة الخير) ، وفيها هجومٌ واضحٌ على الزعيم قاسم ونظامه !؟"

المصدر:

http://www.alapn.com/ar/news.php?cat=11&id=42243

      

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

578 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع