لقاء مع رئيس جمعية المغرب الشرقي للطوابع البريدية...

    

عبد المنعم خرخش رئيس جمعية المغرب الشرقي للطوابع البريدية والمسكوكات النقدية وجدة التقدم التكنولوجي لم يلغ التاريخ العريق لهواية جمع الطوابع البريدية

   

       إعداد و حوار / لحسن وريغ - المغرب

جمعية المغرب الشرقي للطوابع البريدية والمسكوكوات النقدية بوجدة، واحدة من الجمعيات التي تهتم بهواية جمع الطوابع البريدية، سواء كانت مغربية أو عربية أو حتى أجنبية.

    

ويشرف على هذه الجمعية الأستاذ عبد المنعم خرخش، الذي تتوفر خزانته على ما لا يعد ويحصى من الطوابع البريدية التي تؤرخ لثلاثين سنة من الممارسة والبحث والتنقيب والمتابعة. عبد المنعم خرخش يؤمن بأن هذه الهواية قادرة على الصمود رغم كل التحديات التي تواجه الطابع البريدي وخاصة التقدم التكنولوجي وثورة الإعلاميات . ويرى خرخش أنه ثمة أمال كبيرة لبعث هذه الهواية من الاختفاء والركود، ودليله على ذلك عدد الجمعيات التي بدأت تظهر هنا وهناك، ثم التظاهرات والمعارض التي تنظم من أجل خدمة الطابع البريدي.

*ماهي دلالة هذه الهواية التي تسير نحو الاختفاء التدريجي؟

- إن التطور العلمي لوسائل الاتصال، جعل أغلبية الناس يستغنون عن البريد التقليدي باستخدام الرسالة والطابع ويلجؤون لأساليب أسرع وأبسط وبثمن أقل باستخدام وسائل الاتصال الحديثة عبر الأنترنيت والهاتف ، لكن هذا التقدم التكنولوجي لم يلغ التاريخ العريق الذي ما زالت تحتفظ به هواية جمع الطوابع البريدية.  ومن خلال تجربتي الشخصية، تبين لي أن هواة جمع الطوابع البريدية والمسكوكات النقدية كبير جدا داخل المغرب، إلا أن قلة الجمعيات ونقص التكوين والتأطير والملتقيات والمعارض وقلة دعم  بريد بنك المغرب لهذه الهواية ، جعل من هؤلاء الهواة منعزلين بهوايتهم مما أثر سلبا على هذه الهواية في الوقت الحالي .

* هل بإمكانك أن تحدثنا بشكل مقتضب عن رصيدك من الطوابع  البريدية التي تتوفر عليها في خزانتك؟

** خزانتي تكونت على مدار 30 سنة، وتضم مجموعة من الطوابع البريدية من مختلف بقاع العالم . الحيز الأكبر منها خصص للطابع البريدي المغربي بمختلف حقبه نذكر منها : مكاتب البريد الخاصة والمحلية (1891-1909)؛  المكاتب الفرنسية بالمغرب ( 1891-1957)؛ المكاتب الإسبانية بالمغرب (1865-1976)؛ المكاتب الألمانية بالمغرب (1899-1919)؛ جميع طوابع المغرب بعد الاستقلال إضافة إلى  مجموعة نادرة من الطوابع المغربية أصدرت بأخطاء مطبعية.

* ماذا تعني لك هواية جمع الطوابع البريدية؟

** أصبحت هذه الهواية تحتل حيزا من وقتي اليومي. فالطابع البريدي ليس مجرد ورقة تلصق على ظهر الرسالة، بل هو تعبير عن  تاريخ طويل أحاول رصده وربطه بإصدار هذه الطوابع البريدية.

* كيف يتم جمع الطوابع البريدية؟

** جمع الطوابع البريدية ليس بالأمر الهين،  إذ يتطلب وقتا وجهدا ومالا.  وألخص عملية الجمع في الاختيارات التالية :  الانخراط في مكتب بريد المغرب للحصول على الطوابع الصادرة سنويا؛ اقتناؤها من بعض المتاجر المخصصة في بعض المدن المغربية خاصة الطوابع القديمة؛ التبادل مع الأصدقاء من المغرب أو خارجه؛ استخدام مراجع تاريخية ( كاتالوجات) ترقم المجموعة؛ وضعها في ألبومات خاصة للطوابع البريدية… .

أما عملية التبادل، فتكون بطريقة المبادلة بتبادل الطوابع الإضافية والزائدة أو غير  مباشرة باستخدام التقنيات الحديثة خصوصا الـ«فايسبوك».

*هل هناك أمل في إعادة بعث هذه الهواية من جديد، وإعطاء الطابع البريدي دلالة أكثر من كونه ضريبة غير مباشرة لخدمة بريدية؟

** الأمال كبيرة في إعادة إحياء هذه الهواية، وهذا ما يدل عليه تزايد عدد الجمعيات المهتمة بالمجال في السنوات الأخيرة بالمغرب. وقد أخذت جمعية المغرب الشرقي للطوابع البريدية والمسكوكات النقدية على عاتقها هذا الهدف منذ بداية تأسيسها، حيث نظمت، ولاتزال،  معارض عن قرب في مدارس عمومية وخاصة، و بمراكز ثقافية بمناسبات وطنية ودينية ودولية لتحسيس الأطفال والزوار بالقيمة التاريخية والجمالية للطابع البريدي وجلب اهتمامهم إلى هذه الهواية. وقد نجحنا في استقطاب عدد من الكبار والصغار حببنا إليهم هذه الهواية.

*هل توافق الرأي الذي يقول إن الحواضر الصغيرة هي الأكثر حفاظا على مثل هذه الهوايات؟ 

** يمكن القول إن وسائل الترفيه والتسلية في الحواضر الصغيرة قليلة مما يجعل العديد من ساكنتها تختار هذه الهواية وتحافظ علی استمرارها، ولكن خبرات هواتها تكون محدودة، حيث كلما وجد الهاوي في مدن أكبر إلا وكانت فرصة الاحتكاك بالجمعيات أكثر وتبادل الخبرات أكبر واقتناء مستلزمات الهواية أوفر .

       

 
غسان المتوكل فنان تشكيلي ومتخصص في الطوابع البريدية  تصميم الطابع البريدي يستلزم مهارات فنية و ثقافة بتاريخ الوطن  
غسان المتوكل فنان تشكيلي مغربي مقيم بالولايات المتحدة الأمريكية؛اختار أن يتخصص في عالم الطوابع البريدية، حيث يعتبر واحدا من أشهر مصممي الطوابع البريدية في بلادنا. مؤخرا، أحيى غسان المتوكل تظاهرة بالولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، وكان الطابع البريدي حاضرا بقوة   خلال هذا اللقاء المغربي الأمريكي،  مع تقديم شروحات للحاضرين حول مواظبة مؤسسة«بريد المغرب» على تأريخ هذا الحدث الوطني الهام كل سنة وأيضا التقنيات الحديثة التي يستعملها في إصدار طوابعه البريدية.
   ***********  
 حاوره : لحسن وريغ 

* كيف مرت أجواء المعرض الذي أقمته بالديار الأمريكية احتفاء بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء؟ 

** عرف المعرض نجاحا وإقبالا، حيث يعتبر أول معرض أقيم بمدينة بوزمن. فقد قام بمساعدتي طاقم محترف حتى تمكنا من إخراجه إلى حيز الوجود، وقمت من خلاله باستحضار التاريخ والثقافة المغربية من خلال عرض كرونولوجي للطوابع وصور في الذاكرة . وقد مر في جو من الوطنية، وكان طريقة مميزة للتعبير عن تشبثنا، نحن المغاربة المقيمين في بقاع العالم، بوطننا العزيز و وحدته الترابية. وقد عرف هذا المعرض مشاركة العديد من الفعاليات الثقافية الجمعوية وأساتذة وباحثين في هذا المجال، كما عرف حفل الافتتاح مشاركة الفرقة العسكرية الجوية الأمريكية التابعة لجامعة ولاية مونتانا والتي أبت إلا أن تحضر هذا الحدث الوطني المغربي، علما منها أن المغرب كان أول دولة اعترفت باستقلال أمريكا وقامت برفع العلم المغربي والأمريكي وكذلك علم الولاية مع النشيدين الوطنيين المغربي والأمريكي. وقد تميز الحفل بإلقاء محاضرة عن تاريخ المغرب والمسيرة الخضراء وعرش شريط وثائقي قصير عن تاريخ المسرية الخضراء .  وبعد ذلك استراحة دامت تقريبا سبع دقائق تجاذب فيها الحضور أطراف الحديث عن هذا الحدث وكذلك العلاقات المغربية -الأمريكية، حيث عبر بعض الحضور أنهم لأول مرة يعرفون أن المغرب أول دولة تعترف باستقلال الولايات المتحدة. وقد تم خلال هذه الاستراحة تقديم شاي مغربي وحلويات مغربية ليتذوق الحاضرون طعام المغرب ومطبخه. وبعد الاستراحة، قمت بأخذ الحضور في جولة في معرض الطوابع البريدية التي تؤرخ لهذا الحدث منذ أول طابع صدر سنة 1975 إلى 2015 ، مع تقديم شروحات حول مواظبة بريد المغرب على تأريخ هذا الحدث الوطني الهام كل سنة وأيضا التقنيات الحديثة التي  يستعملها. وقد قمت بعرض مجموعة من الصور التي توثق لهذا الحدث بدءا بانطلاق المتطوعين من مدنهم، مرورا بالطريق الذي قطعوه وصولا إلى مدينة العيون حيث قاموا برفع العلم الوطني بها. 

* كيف يمكننا أن نفهم هذا الانتقال من فن التشكيل إلى تصميم الطوابع البريدية؟

** أولا، يجب التأكيد على أن تصميم الطوابع البريدية شأنه كشأن جميع الفنون التشكيلية، يستلزم أولا مهارات فنية  وثقافة بتاريخ الوطن لاستحضار وتصميم الشكل والرسم الذي يجب تمثيله يدويا قبل المرور إلى العمليات التقنية التي تدخل في إطار تمثيل الصورة عن طريق المهارات الكرافيكية. وبهذه الطريقة نكون قد استلهمنا أشكال الطوابع من رسومات تشكيلية لها دلالتها لتخليد حدث ما أو التعبير عن فكرة ما.

*ما حكاية الطابع البريدي الذي صممته بمناسبة الذكرى 35 للمسيرة الخضراء؟

** يعتبر هذا الطابع من بين أجمل الطوابع التي قمت بتصميمها، حيث تم إصداره في ورقة تذكارية مكونة من طابعين بريديين حيث استعملت رمال حقيقية تم جلبها من الصحراء المغربية وتحديدا من ضواحي مدينة العيون، وقد اعتمدت في طباعته إلصاق الرمال بطلاء البرنقprocédé thermographique ، وتعتبر هذه التقنية سابقة أولى على الصعيدين الأفريقي والعربي مما يدل على القدرة الابتكارية لبريد المغرب باستعمال التقنيات الحديثة والفنية في إصدارات خاصة، وقد تم طبعه بمطابع النمسا.

*ارتباطا بهذا الموضوع، أي قيمة للطابع البريدي التشكيلي مقارنة مع الطابع الفتوغرافي؟

** أنا أحترم فن التصوير الفوتوغرافي، لأنه فن قائم بحد ذاته. هناك فرق بسيط هو أن فن الرسم التشكيلي يستعمل المهارات اليدوية والفرشاة والصباغات الطبيعية، أما الثاني فهو رسم باستعمال الضوء. فالصورة تحصل بانعكاس الضوء على الشكل المراد تمثيله. بالنسبة لي هو أن تقدم للمشاهد والمتأمل صورة جميلة سواء كانت مرسومة أو ملتقطة بالكاميرا مع احترام المعايير الفنية والاستطيقية. المهم من هذا كله هو تقديم عمل جيد ومشرف يمثل هذين الحقلين أحسن تمثيل. *صرحت في حوار مع موقع إخباري أنك بصدد تأليف كتاب تحت عنوان «المعالم التاريخية في الطوابع البريدية»..متى سيرى هذا المؤلف النور؟

** هذا المؤلف في طريق الإنجاز ويستلزم بعض الوقت للحصول على المراجع الناذرة التي استعصى علي الوصول إليها، كما أن انشغالي بإنجاز أول موسوعة إلكترونية تؤرخ للطابع البريدي المغربي منذ تاريخ أول إصدار إلى يومنا هذا. وإني أعد متتبعي هذا المجال أني سأقوم بإخراجه إلى حيز الوجود فور توفر الظروف لذلك.

* أنت من عشاق جمع الطوابع البريدية منذ الطفولة، حبذا لو تحدثت لها عن رصيدك من الطوابع البريدية وعن هذه الهواية التي يطرح مستقبلها العديد من علامات الاستفهام؟

** منذ نعومة أظافري وأنا مهتم بهذه  الهواية، فقد ورثتها عن الوالد. و أتذكر أيام طفولتي الصغرى عندما كنت أجمع الطوابع حتى بعد رميها في سلة المهملات. وقد كان اهتمامي منصبا على الطوابع البريدية لجميع دول المعمور حيث كنت من خلالها أصنع لنفسي قراءات وتأويلات لثقافاتها والتي هي فعلا تمثل وترمز لها. ومع كبر سني وازدياد شغفي بها استطعت أن أكوِّن لنفسي رصيدا هائلا من المعلومات، قبل المرور إلى تخصيص اهتمامي للطوابع البريدية المغربية، حيث قمت بكتابة بحوث حولها. ولحماية هذه الهواية من الإنقراض، أقوم بمساعدة جمعيات مغربية تهتم بالطوابع البريدية، وذلك من خلال وضع لمساتي في معارضها، إما بوضع تصميمات أو لوحات إعلامية… وأخيرا، فإني هنا بالولايات المتحدة الأمريكية بصدد الانتهاء من تأسيس جمعية مختصة في الطوابع البريدية المغربية.

*هل يمكنك أن تقدم لنا قراءة في بعض الطوابع البريدية التي تحمل توقيعك؟  2010 :

طابع بريدي خاص بيوم الأرض : يجسد هذا الطابع البريدي الطبيعة وكذلك اختيار الرباط عاصمة للبيئة وذلك باستعمال اللون الأخضر وقطرات الماء وشجرة.اليوم الوطني للمقاومة: قمت بتصوير المقاومين باللون الأخضر وفي الخلفية للون الأحمر كدلالة على دماء الشهداء كإشارة إلى ألوان وسميولوجية العلم الوطني.  الذكرى 35 للمسيرة الخضراء: الطابع الأول جهة اليسار المتطوعين وهم يقومون بتلبية النداء الحسني، أما الطابع الثاني نرى يد أحد المتطوعين وهو يحمل العلم الوطني وهي تنبعث من رمال الصحراء المغربية كدليل على تشبث المغاربة بأرضهم ووطنهم.   2011 - البريد بنك: هذا الطابع يحتفي بإنشاء البريد بنك مع وضع اللوغو  D3 لإعطاء الطابع جمالية ودينامية. حملة ضد داء السيدا :  في هذا الطابع قمت برسم رمز محاربة السيداوفي الطرف الأخير منه قمت بوضع قطرة تخرم منها أيقونة تمثل فيروس المناعة المكتسبة كإشارة أمل لتخلص البشيرة من هاته المعظلة الخطيرة  الذكرى المائوية للجريدة الرسمية: هذا الطابع قمت بتصميمه على شاكلة مقاربة بين الماضي والحاضر، أي قمت بوضع أول عدد للجريدة الرسمية في الخلفية وفي المستوى الأول من الطابع الجريدة باللوغو الجديد الألوان تدل على المغرب وعلمه باعتبارها جريدة رسمية للحكومة الشريفة موجهة لنشر المراسيم والقرارات الصادرة عن الحكومة الشريفة. وكذلك القوانين والمراسيم والمقررات والقرارات عن  الحكومة.  2010- الذكرى 38 للمسيرة الخضراء: هذا الطابع يصور الإنجازات في عهد الوحدة مثلا هذا النصب الموجود بساحة المشور والذي تم تدشينه من طرف المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني إبان زيارته لمدينة العيون سنة 1985 وكذلك شهدت استقبال جلالة الملك محمد السادس، نرى أكبر نافورة بأقاليمن الصحراوية وفي الجانب الآخر صورة لعلمنا المغربي الأحمر بمدينة الداخلة الأكبر عالميا. 2014- الثورة الحيوانية والنباتية: هذا الطابع يجسد أحد أجمل البحيرات في بلدنا العزيز ألا وهي بحيرة إسلي وأيضا بط أبوفروة، كل ذلك محاولة من بريد المغرب لإبراز الغنى الإيكولوجي والحيواني بهذا البلد المتنوع جغرافيا وحيوانيا. - قمة السياحة wtcv2015الرباط -فاس هذا الطابع يجسد مؤتمري قمة السياحية للفدرالية العالمية للمدن السياحية 2015 بمدينتي الرباط وفاس حيث هاتين الأخيرتين تمكنا من انتزاع ثقة أغلبية مؤتمري القمة الثالثة للفدرالية العالمية للمدن السياحية التي أحتضنتها العاصمة الصينية بكين، وهنا قمت باختيار معلمتين تاريخيتين تمثلان المدينتين ومصنفتين من طرف اليونيسكو ضمن قائمة التراث العالمي، بالنسبة لمدينة الرباط، فقد قمت باختيار قصبة الوداية لما تشهده من حركية وزيارات سياحية موقع سياحس يقع على الضفة الجنوبية لنهر أبو رقراق ويعتبر من رموز الفن المعماري المغربي (الموحدي) وكذلك نرى بعض الأشجار، النخيل والحشائش للدلالة على أن الرباط مدينة خضراء وتحترم المقومات البيئية. أما مدينة فاس فهي مدينة تزخر بحمولة ثقافية وتراثية متجذرة في أعماق التاريخ، حيث قمت باختيار جامعة القرويين وذلك لمكانتها الإشعاعية عبر التاريخ والانفتاح على مختلف الثقافات وفي الأخير قمت بدمج كل هاته العناصر وذلك بتبني الرسم الكرافيكي لما له من جمالية وأناقة وذلك باستعمال ألوان توحي على المغرب لإبراز جماله.
  

  

عبد الحكيم الفريجي عضو نادي الطوابع البريدية والمسكوكات بخريبكة  هواية جمع الطوابع البريدية .. سفير للشعوب و جسر تتواصل به  المجتمعات بمدينة خريبكة، يوجد نادي لجمع الطوابع البريدية والمسكوكات النقدية تحت رئاسة  الأستاذ عبد الرحمان الخزاعي . ويعمل هذا النادي، منذ تأسيسه سنة 2015  على إعطاء الطابع البريدي قيمته التاريخية والثقافية من خلال هذه  الهواية التي توجد اليوم في منطقة الظل. ويرى المشرفون على هذا النادي أن هواية  جمع الطوابع البريدية تعتبر بمثابة ثقافة للهوية التي  تستحق كل الدعم والتشجيع من طرف كل الشركاء، لأنها تؤسس لوعي مشترك لا سيما و أنها تؤرخ لتواصل الأجيال  ولتلاقح المجتمعات وللتعارف مابين المهتمين داخل الوطن أو خارجه.

****************
حاوره : لحسن وريغ

*بداية، نود منكم أن تعرفوننا بهذا النادي المتخصص في جمع الطوابع البريدية ؟

** نادي الطوابع البريدية والمسكوكات الجمعية المبتدئة التي تأسست  في 15 أبريل 2015  بناء على الجمع العام التأسيسي بدار الشباب الزلاقة بشارع محمد السادس بمدينة خريبكة، ونتوفر على مقر المكتب التنفيذي  1213 زنقة بابل حي الأمل-  خريبكة  . وذلك تحت إشراف الأستاذ الحاج عبدالرحمن الخزاعي رئيس الجمعية، حيث نتشرف بإشرافه الثقافي ولديه كفاءة تربوية وأرشيف مهم من  ذاكرة الطوابع البريدية والمسكوكات، لغرس بذور الهواية وإشاعة ثقافة الطابع البريدي .

* هل بإمكانكم، أستاذ عبد الحكيم، أن تحدثنا بشكل مقتضب عن رصيد جمعيتكم من الطوابع البريدية التي تتوفرون عليها ؟

  

تتوفر الجمعية، التي يشرف عليها الأستاذ الحاج عبد الرحمن الخزاعي، على رصيد مهم يقدر بأكثر من 10 آلف طابع بريدي، و7 ألبومات من اللوحات والصور الفنية التاريخية والناذرة ؛ إنها مسيرة لتاريخ وممارسة لهواية منذ سنة 1972، وتمارس بكل عناية ومهنية لتجميع مختلف الطوابع وتأريخ لمختلف المناسبات الوطنية والأيام الدولية والوطنية والتظاهرات واللقاءات .     *ماذا تعني لكم هواية جمع الطوابع البريدية؟  تعتبر هواية جمع الطوابع البريدية  بمثابة تراث وثقافة للهوية؛ 

ثقافة الطابع البريدي تعزز حضور المواطن لغرس الانتماء إلى أصوله وشعبه الراقي وسط مختلف المحافل الوطنية والدولية، و تُبلور مختلف المحطات الثقافية والاجتماعية والتنموية .. حيثما كانت الصورة تعكس ألوانا وتاريخا، إلا والطابع البريدي يؤرخ  لكتاب تاريخ الوطنية السمحة . إنها مدرسة تربوية مفتوحة، ومنفتحة على كل الأطياف والألوان، ويستمر شغف المهتمين والباحثين، بروح من الأمل والسمو للتعرف على الجديد  في مجال ثقافة الطابع البريدي. إن هذه الهواية تعتبر بمثابة سفير للشعوب، وجسر  تتواصل  به المجتمعات،  فالعالم سيظل،  بواسطتها وبفضلها، قرية صغيرة .

* ماهي الوسائل التي بواسطتها تصلون إلى جمع الطوابع البريدية المغربية وغير المغربية ؟

** عادة، تتم عملية جمع الطوابع البريدية عند أول إصدار لدى وكالات «بريد المغرب»، كما أن المجتمع المدني يساهم في عملية التبادل وتنمية هذه الثقافة عن طريق إنشاء نقط  للتواصل والتبادل والعرض  ضمن لقاءات وتظاهرات ومعارض .

* هل أنتم متفائلون بمستقبل هواية جمع الطوابع البريدية  وإعطاء الطابع البريدي دلالة أكثر من كونه ضريبة غير مباشرة لخدمة بريدية؟

** بالعكس، هناك أمل الشباب الطموح الممارس للهواية، ومعهم الأساتذة الباحثون والمهتمون بهذه الإصدارات. نحن على علم بالرصيد المهم من الطوابع والمسكوكات، الذي يوجد  لدى مجموعة من جمعيات المجتمع المدني، التي نشارك في أنشطتها الجمعوية باسم جمعيتنا، ندكر منها على سبيل المثال، وليس للحصر : جمعية ودادية جمع الطوابع البريدية والمسكوكات التي يرأسها الحاج عبدالقادر بالرباط، الجمعية البيضاوية للطوابع البريدية والمسكوكات التي يرأسها الحاج عمر بالدار البيضاء ،  جمعية ابن احمد امزاب بمدينة ابن احمد، جمعية الطوابع البريدية والمسكوكات بمدينة ابن سليمان، جمعية الطوابع البريدية والمسكوكات بآكادير التي تنظم مهرجانات ومعارض دولية،  وهناك ملتقيات دولية تنظمها جمعية الطوابع البريدية والمسكوكات بمدينة الصويرة.   *  لماذا تزدهر مثل هذه  الهوايات  بالمدن والقرى  الصغيرة  مقارنة مع الحواضر الكبرى؟  ** تبعا لتجربتي الجمعوية، فإن هواية جمع الطوابع البريدية هي تَبلور لفنون الهواية بكل ما تعبر عنه من سمو المعارف؛ إنها معيار لأسس الهواية التربوية، وكما أن المحافظة على الهواية، يتطلب تظافرا للجهود المشتركة، سيما أن هذه الهواية، تؤرخ لتواصل الأجيال، وتلاقح المجتمعات، والتعارف مابين المهتمين، من مختلف الدول.إن سياق تنمية الهواية يعتمد على الفاعلين والمشتغلين في المجال،  وعلى مجهوداتهم الذاتية والتطوعية، حيث الحاجة تدعو إلى التعاون المشترك، ودعم الهواية من طرف الفاعلين، وخاصة بريد المغرب الذي يعتبر الرائد الأول في تنمية الهواية كهواية أو كمجال مهني احترافي.إن هذه الهواية في ازدهار واهتمام من طرف مختلف الفئات العمرية .. التلاميذ والطلبة والباحثين والمهتمين، مما يبلور استمرارها و اعتبارها جسرا للتواصل بين الأجيال والشعوب، حيث هويتنا والتاريخ والذاكرة تتحدث على لوحات وصور وتاريخ حافل بالأمجاد منذ عهد الاستقلال إلى  عهد جلالة الملك محمد السادس. 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1009 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع