صدور العدد الخامس والتسعين من مجلة الموروث الثقافية

          

صدور العدد الخامس والتسعين من مجلة الموروث الثقافية

     

عن دار الكتب والوثائق ، صدر العدد الخامس والتسعون من مجلة الموروث الثقافية الألكترونية الشهرية التي تعنى بالموروث الثقافي المادي وغير المادي للعراق ، وتتضمن كتابات تنشر للمرة الأولى على شبكة الأنترنت معتمدةً على مصنفات ثقافية محفوظة في دار الكتب والوثائق ، فضلاً عما يردها من الكتاب والأكاديميين من مقالات ودراسات قيّمة.

  

احتوى العدد الجديد موضوعات ثقافية منوعة،منها:
مجلة الموروث تحتفي بالذكرى الثامنة لتأسيسها ،دارالكتب والوثائق تستقبل وفدا من العتبة العباسية المقدسة ، مدير عام دار الكتب والوثائق في ضيافة مكتبة العتبة العباسية المقدسة ، اشتراك دار الكتب والوثائق  بندوة الخبراء العرب في ترميم وصيانة التراث الثقافي في جمهورية الصين الشعبية ، دار الكتب والوثائق تحتفي باليوم العالمي للغة العربية ، مجلة الموروث في ذكرى انطلاقتها الثامنة ،عندما يشعّ التراث في رحاب الحداثة ، في الحكاية الشعبية الكردية .. أنواع وأبطال وطرائف ، التراث العمراني في المدن العراقية والآفاق المستقبلية للتنمية ، تاريخ : لمحات عن تأسيس الجيش العراقي عام 1921 ، الملابس الآشورية ، صناعة  المنسوجات التراثية ، الموروث العمراني ، الزخرفة العربية .. عراقتها وأصالتها  ، أضواء على فلسفة تراث الشعوب ، الأساليب البيانية والبديعية في مقامات الحريري ، كشكول صحافة ، صور قديمة من كتاب المصور الجامع ، مكتبات لأربعة رموز عراقية مهمة في المركز الثقافي البغدادي تسهم في حفظ التراث الفكري والإنساني ، الطقس والأسطورة في الأناشيد التموزية ، الجوبي" .. علاقة الانسان بالمقدّس ، الحناء في الموروث الشعبي ، مجلة العالم المصورة البغدادية 1925 ، الشناشيل .. فن من فنون العمارة التراثية ، بطاقة إبداع : د. سليمة عبد الرسول الباحثة الأكاديمية المتخصصة في علم الآثار ، لوحات خشبية منحوتة للفنان ابراهيم النقاش  توثق الذاكرة التراثية لمدينة الكاظمية المقدسة ،

المجلة يشرف عليها حالياً المدير العام لدار الكتب والوثائق الدكتور علاء أبو الحسن العلّاق .

وتدير تحريرها الصحافية أسماء محمد مصطفى مديرة شعبة الإصدارات الألكترونية في الدار .

ويقوم بتصميمها ألكترونيا نادية حاتم وإيمان عبد الحميد وسالي محمد ، فيما تصمم أسماء محمد النسخة الورقية من المجلة .
وتضم المجلة كلاً من المحررين : سندس عبد القادر الدهاس ، عادل محمد ، كوثر جاسم  ، ميمون البراك ، قيس سعيد ، أياد جاعد ، يسرى حسين .
 ويقوم بمهمة  التدقيق اللغوي عادل محمد ، أسماء محمد .
وتعتمد المجلة في التصوير الفوتوغرافي على عدسة أمجد عباس وعمر زهير ، وتنفذ مهمة التصوير الرقمي بيمان خالد ، أما التنضيد الألكتروني فتقوم به نضال حسن .
جدير بالذكر أن مجلة "الموروث" ترحب بكتابات المثقفين من الادباء والكتاب والإعلاميين والأكاديميين والمكتبيين والأرشيفيين والمهتمين الراغبين برفد المجلة بموضوعاتهم  ، على أن تكون متخصصة في الموروث الثقافي المادي وغير المادي للعراق ، وعالم الكتب والمكتبات والأرشيف والثقافة العامة  ، وأن تكون ثقافية ، أكاديمية او صحافية ، بحتة وبعيدة عن الحساسيات الدينية والسياسية ، لأن نهج " الموروث " يهدف الى إبراز المخزون الثقافي العراقي عبر العصور المختلفة . وعملاً بضوابط الملكية الفكرية والأمانة الصحافية تمتنع المجلة عن نشر أي موضوع لكاتب ، يتضمن فقرات مأخوذة من مصادر أخرى من غير أن يشير اليها  ، كما تمتنع المجلة عن نشر أية صورة منقولة من الأنترنت او من غير موافقة مالكها الأصلي .

لقراءة العدد كاملاً انقر الرابط :
http://iraqnla-iq.com/fp/journal95/index1.htm

لمراسلة المجلة :
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

833 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع