النجف تعيد إحياء كتاب نهج البلاغة بخط "ياقوت المستعصمي"

      

المدى برس/ النجف:أعلنت مؤسسة دار التراث في محافظة النجف، اليوم الأربعاء، عن إعادة طباعة كتاب نهج البلاغة الذي يجمع خطب وأحاديث الامام علي بن ابي طالب (ع) بخط "ياقوت المستعصمي النفيس"، وفيما أكدت انها استغرقت ستة اشهر لطباعة الكتاب، اشارت إلى انها طبعت نحو ألف نسخة.

وقال رئيس المؤسسة والمشرف على الإصدار حسن الموسوي في حديث الى (المدى برس)، إن "المؤسسة بادرت بإطلاق مشروع إحياء التراث المخطوط من خلال إصدارات طبق الأصل لمخطوطاتها الأصلية بطريقة تحاكي التراث وتضمين أدق التفاصيل للمخطوطات الخزائنية النفيسة الأصيلة".

وأضاف الموسوي أن "المؤسسة طبعت إصدارات عدة ومن أهمها كتاب نهج البلاغة الذي جمعه الشريف الرضي (علي بن الحسين الموسوي البغدادي)، وتم اختيار مخطوطة الخطاط ياقوت المستعصمي والذي يُلقَّب بقبلة الكُتّاب وهو من أشهر الخطاطين في زمانه"، مشيراً إلى أن "هذه المخطوطة تُعد من المخطوطات الفريدة بنسخة واحدة موجودة في مدينة مشهد الايرانية، لدى مكتبة العتبة الرضوية المقدسة".

وأوضح الموسوي أن "العمل استغرق نحو ستة أشهر تضمنت مراحل عدة، بدءاً بعملية التصوير والتصميم وأخيراً الطباعة التي كانت على ورق خاص تم تصنيعه وتجهيزه من قبل إحدى الشركات الفرنسية لغرض ملائمة الظروف التي يمر بها الورق وقدرته على البقاء أكثر مدة ممكنة"، مبيناً أن "الغلاف تزّين بزخارف يدوية مخصوصة للإصدار".

وأكد الموسوي أن "الإصدار تمت طباعته نحو الف نسخة تميزت 300 منها بنسخ خزائنية نفيسة وبجلد طبيعي مخصوصة للمتاحف والمراكز التراثية المهمة في العالم".

ويعود خط هذه النسخة النفيسة من كتاب نهج البلاغة الذي يجمع خطب واحاديث الامام علي بن ابي طالب (ع)، لأكثر من 730 عاماً وبيد الخطاط الشهير ياقوت المستعصمي المتوفي عام 696 هجرية، وتعد هذه المخطوطة من المخطوطات الفريدة والنفيسة وبنسخة واحدة في العالم.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

647 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع