العلي تمد جسرأ من الفرات لدجلة وتفرشة بالابداع

 

العلي تمد جسرأ من الفرات لدجلة وتفرشة بالابداع

            

                        

                                   

توقفت رحلتي في محافظة ذي قار وتحديدأ مدينة الناصرية وتعد رابع اكبر مدينة بعد العاصمة بغداد والموصل والبصرة اسسها الامير العراقي ناصر الاشكر باشا السعدون .

يعود تاريخها الى ماقبل الحضارة العبيدية 7000 ق م ضمت اولى المدن في التاريخ كمدينة اريدو . وعلى ارضها قامت الحضارة السومرية في ممالك (اور.لجش. اوروك) وتحديدأ  في اور ولد فيها النبي (أبراهيم) لا تزال اثارها قائمة في المدينة . كما شكلت جزءأ مهمأ في الحضارات( الاكدية . البابلية الاشورية) . في السابق كان يسمى مركز المدينة بعكد الهوا وحاليا الحبوبي التي انجبت امراة يملئها العنفوان والتطلع الى مستقبل مشرق كمثابرتها وتحصين رصيدها بالابداع . انها سارة العلي ...تولدت سارة 3/10/1989 واكملت دراستها في جامعة ذي قار هندسة زراعية . الا ان لم تجد ذلك المستقبل الى تحلم به سارة وتأسيس مشروع زراعي . لذلك اكتشفت موهبتها الحديثة وهوتها الى ان احترفت بها سارة وهي فن التشكيل بالسيراميك . لنبدء الحوار معاها .

      

من هي سارة العلي .مهندسة . مصممة؟؟
مصممة طبعأ . وجدت مركز قوتي في التصميم ومنفذ لطاقة افكاري ومشاعري. لا انكر حبي للهندسة الزراعية ودراستها وكنت متحمسة جدا  للمستقبل و لتأسيس مشروع زراعي يخدم محافظتي وبلدي الا ان دراسة الهندسة كانت شكل اجتماعي لا غير.

   

كيف وجدتِ هذة الموهبة لديك وهل مكتفية بها الان ؟
اكتشفتها عن طريق الصدفة وانا اشاهد فديو على اليوتيوب يوضح طرق وصنع التصميم بالسيراميك الهمني ذلك الفديو واخذ مني الوقت الكثير لمشاهدتة مرارأَ وتكرارا استمريت  لمدة شهرين . وجدتهٌ شيأ ممتع وغريب وشد انتباهي كثيرا . الى ان قررت اعمل تلك العجينة واجربها ومن المحاولة الاولى نجحت بااعدادها وتصميمها. وبدءت رحلتي مع السيراميك .

                          

كيف وفقتِ بين تخصصك ولا سيما انتِ مهندسة زراعية وتعملين الان بمجال التصميم؟؟.
تخرجت بعد دراستي ولم اجد فرصتي بالهندسة الزراعية وتكوين ذلك المشروع التي لطالما حلمت به . بتالي وجدتٌ كل الاجواء التي تهيت لي في مجال التشكيل بالسيراميك . لذلك ركزت وايقنت العمل بالسيراميك .

             

تشتاق سارة لتخصصها الام؟ وهل تاخرت بااكتشاف موهبتها الان ؟
الصراحة لم اعد افكر بذلك الاشتياق المرهف لها . ودائمأ انظر الى الامام ولا انظر لماحصل خلفي . كان شيا جميلأ ولكن هناك الاجمل يحتل فكري الان . نعم تاخرت كثيرأ بااكتشاف موهبتي والان اعمل جاهدة على تطويرها بأسرع ما يمكن من خلال قضاء ساعات طويلة بالعمل لاكتسب حرفية اكثر .

     

من هو الداعم والحافز المعنوي لسارة ؟
الداعم الاول عائلتي الجميلة . واكثر الداعمين والمحفزين لي هو والدي الطيب لما يتمتع به من نظر وبعد فني  كونه متخرج من معهد الفنون الجميلة ودائما رايه صائب بما اعمل به وانتقاده الايجابي والبناء لي هو سر نجاحي بالعمل .

بمن تاثرثِ في مجال الفن التشكيلي والتصميم؟
منذ صغري كنت اطالع المجلات التشكيلية ووعيت على الفنان جواد سليم .وفائق حسن. وكثير من الرواد والان اعشق لوحة الفنانة رشا عكاب . نور الصباح . ناصر ثامر . محمد فهمي .

  

ماذا تعني لكِ الناصرية ؟ وبغداد ماذا اضافت لكِ ؟
الناصرية كل شي . دفئ بيت جدي وعناق جدتي رائحة الفرات كلما يتخلل جسدي ينتابني شعورأً ساحرأ بان اجدادي السومريين استتنشقو هذة الرائحة. وتمثل هويتي الحضارية وامتدادي لتلك الحضارة العريقة جعلني افخر بها اكثر.بغداد اكثر من عانق موهبتي واضافت لي الكثير وعززت ثقتي بالاستمرار وداعمة ومحفزة كبيرة جدا لي .

ماهو جديد سارة؟
قراري بعدم منع نفسي من متعة مشاهدة عيون الناس وهي تنظر لاعمالي بااعجاب ودهشة كبيرة . ذلك ماجعلني اصفي ذهني اكثر لابدع بمجال الفن والتصميم بالسيراميك . وهناك معارض قادمة انشالله منها محلية ودولية اشارك بها .

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1191 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع