الاعلامية فرقد ملكو في حوار مع ‘‘موصليون‘‘

          

بيبونة موصلية وعلم من اعلامها المعاصرين، كانت خير سفير لأم الربيعين الى المحافظات العراقية والعالم عبر برامجها الرائعة التي كانت تبث عبر القناة العراقية الاولى ومن بعدها الفضائية العراقية.

       

انها فرقد ملكواحد وجوه الموصل الجميلة والمبدعة التي تركت بصمة لا غبار عليها في مجال الاعلام، ورغم مغادرتها المدينة مرغمة منذ عام 2005 الا انها لما تزل معتزة بانتمائها للموصل ولأهلها ولم تهزها الاشاعات والاقاويل التي تريد النيل من سمعة المدينة وسكانها.
‘‘موصليون‘‘ : من هي فرقد ملكو ؟ ابرز وسائل الاعلام التي عملتي فيها؟
فرقد ملكو : انا ابنة الموصل مدينة الحضارة والتاريخ وأمجاد التي ﻻ يمكن لداعش وغيره ان يمحوها، أنها ارض الأنبياء والمقدسات تكالب عليها الأعداء قبل مئات السنين واندحروا خاسرين وغدا ايضا ستكون جثث داعش في المزابل تنهشها الكلاب.
‘‘موصليون‘‘ : لديك ذكريات كثيرة في الموصل المدينة التي ولدت وعشت فيها طويلا ومنها اشتهرت في عموم العراق، المناطق والمعالم التي لك مكانة خاصة في نفسك ولماذا؟
فرقد ملكو : كل شبر من ارض نينوى لها مكانه في حياتي لأنني من خلال عملي كانت لي وقفة في كل زقاق وشارع ومعلم تاريخي وجامع وكنيسة فى مدينة الموصل، وكذلك اقضيتها ونواحيها وقراها فكيف لي ان انسى قلعة تلعفر وهى اول بقعة وقفت عليها منتصف الثمانينات وانطلقت منها للشهرة في اول حلقة من برنامج (نسمات من بلادي).
‘‘موصليون‘‘ : بمن تأثرتِ في مجال الاعلام؟
فرقد ملكو : في مجال الأعلام كنت وما زلت اتابع جميع مقدمي ومقدمات البرامج واتابع حتى البرامج غير الناجحة لكي اعرف اين الخلل فيها واستفيد من اية معلومة، لكن عندما انطلقت كنت احب واتابع الإعلامية الموصلية (شميم رسام) تحياتي لها، لقد كانت تقدم البرامج باللغتين العربية والإنجليزية بتميز عال .
‘‘موصليون‘‘ : اين انت الان في مجال الاعلام ؟ وما مشاريعك المستقبلية؟
فرقد ملكو : بعد الاحتلال تنقلت بين فضائيات لفترة قصيرة كقناة الرشيد وعملت لـ 8 سنوات في قناة عشتار الفضائية في اربيل بمنطقة عينكاوة وبعدها قناة وار الفضائية في دهوك تركتها قبل اشهر، والآن لدي اكثر من عرض سأفكر واختار المناسب لي.
‘‘موصليون‘‘ : هل لديك ارشيف لأعمالك ما قبل 2003؟
فرقد ملكو : للأسف الشديد، ليس لدى اي ارشيف لأعمالي لقد ذهب مع العراق.
‘‘موصليون‘‘ : ما تقييمك للتغطية الاعلامية الخاصة بمدينة الموصل منذ احتلالها من قبل تنظيم "داعش"؟
فرقد ملكو : الاعلام بعد 2003 ﻻ نعده اعلاما قياسا بالسابق و ﻻ اعلاميين مقارنة باﻻعلاميين الذين كانوا على الساحة العراقية.
‘‘موصليون‘‘ : الان تقيمين في تركيا هل في نيتكِ الهجرة ؟
فرقد ملكو : انا لست في تركيا لقد عدت الى دهوك، ولا افكر بالهجرة حاليا مطلقا.
‘‘موصليون‘‘ : المرأة في الموصل تعاني من الاضطهاد على ايدي تنظيم "داعش"، ماذا تودين ان تقولي لها ؟
فرقد ملكو : المرأة في الموصل عانت وتحملت الكثير ولكن بعد دخول داعش كانت اﻻذية والمعاناة اكثر. لذا اقول لها : عزيزتي الموصلية الراقية انت مثال الانسانة المحترمة العزيزة القديرة وانا اعلم واشعر واعيش معاناتك ولكن غدا ستتحررين بفضل ابنائك واخوانك النجباء . صبرا عزيزتى ﻻن النصر لك يا غالية.
‘‘موصليون‘‘ : رسالتك للموصليين من جميع المكونات الذين اصبحوا بين مهجر ومحاصر في المدينة؟
فرقد ملكو : احب ان اتكلم كموصلية أوﻻ وكإعلامية ثانيا. اقول ان ما مر بنا من ظلم وتهجير وقتل وعنف ﻻ يعرفه احد، لكن اعود لأقول ربنا الكريم شاهد على احزاننا وآﻻمنا وﻻ يمكن ان يتركنا . تأكدوا التحرير اتٍ رغما عن كل العملاء والمندسين وسيأتي اليوم القريب انشاء لله لتجمعنا أمنا الغالية الموصل تحت لوائها وتحتضننا بمحبتها لأننا الاوفياء النجباء الذين ﻻ نتخلى عنها، و ﻻ تسمعوا ابواق الشر التي يطلقها الطائفيون الأشرار .. سننتصر بقوة الله ولنترك الكلاب تنبح والقافلة تسير .
واخيرا حبى واحترامي وتقديري لكل موصلي وموصلية لأننا نستحق التقدير والتباهي بمدينتنا ونحن من ارضٍ قامت عليها اعظم الحضارات وهي الإمبراطورية الآشورية.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

850 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع