مع الباحث والمحقق ... الدكتور باسم عبود الياسري

                 

              مع الباحث والمحقق...الدكتور باسم عبود الياسري  

                

خاص بالگاردينيا / عبدالرضا الخياط:لمعرفة وإدراك جوانب هامه من تاريخ علم من إعلام العراق المعاصر ،لابد من دراسة تاريخ حياته وإبراز شخصيته المؤثرة والفعالة ، فمن هذا المنطلق ورغبة في المعرفة الدقيقة .

هناك دائما نوع من الأشخاص،يعتبر ذو أهمية خاصة وتجتمع فيه الصفات التي يمكن إن تجعله صورة صادقه لعصره.وأحد هولاء الذين يحملون إلى بني جيلهم قبسا من خبرتهم الطويلة بالحياة ويعيدون لهم الفرح والعيش بعيدا عن السأم والضجر الذي يأخذ طريقة إلى نفوسهم.و"الياسري" هذا الانسان المولع بالبحث في التاريخ إلى حد الخشوع والتفاعل مع الاحداث، يؤمن بأن الانسان كلما تغلغل في معرفة ذاته وتاريخه أصاب مواقع الصلاح والخلل والتقدم فإن التاريخ للأمة هو بمثابة العمر للإنسان فكلما تقدم الانسان في سنه ازداد خبرة،إن هو أراد إن يعتبر بالحياة وما أفرزته من عبر وإحداث في مراحلها السابقة وكذا الشأن عن التاريخ الذي قيل انه اكبر معلم للبشرية. والموضوع الذي نحن بصددة إن كل أمه لتفتخر بعلمائها وقادتها وأدبائها الذين ضحوا ويضحون في سبيلها،وقد احيوا تراثها وحافظوا على تاريخها وتقاليدها وأمجادها عبر الأجيال وخلدوا بكتاباتهم كنوز السلف الصالح ومآثر الرجال العظام والوقائع الخالدة. وعلامتنا الذي نترجم له ونعرف بمنجزه الإبداعي.تولد في بغداد - حاصل على الشهادات الأكاديمية.

-1 بكالوريوس آداب اللغة العربية -جامعة البصرة .

2-ماجستير في الأدب الأموي- عن رسالته الموسومة ( الشعر اليمني الأموي ) جامعة صنعاء.

3-دكتوراه في التراث الفكري العربي- عن أطروحته ( وضاح اليمن دراسة في مورثه الشعري )،عن معهد التأريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا- بغداد.صدر له)- :

      

  إشعار أهل اليمن في العصر الأموي-المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت ). 2-(المختصر الدقيق في فن التحقيق – مشاركة.

3-( المنتقى من رحلة ابن بطوطة - للبيلوني - تحقيق بمشاركة).

4-(مناقب عمر بن عبد العزيز -لابن عبد الحكيم تحقيق بمشاركة).

5-(تجليات القص - دراسة في القصة القطرية - وزارة الثقافة والفنون والتراث).

6-( مزارات بغداد - للأب أنستاس ماري الكرملي .تأصيل وتحقيق وترجمة )، طبع عدة طبعات كما ترجم الى اللغة الانكليزية وطبع في أميركا.  ).

-7-وضاح اليمن - دراسة في مورثه الشعري - وزارة الثقافة والفنون والتراث).

8- تنزه العباد في مدينة بغداد - نابليون الماريني -  تحقيق).

9-(السياسة في تدبير المملكة وحفظ الرياسة -لأرسطو- تحقيق).10

-( قطر السيل في سياسة الخيل- المنسوب إلى قنبر مولى الإمام علي بن أبي طالب )

.11- إضاءات في السرد العربي.

* نشاطاته وأعماله: كتب عشرة  سيناريوهات أفلام لتلفزيون قطر عن مبدعين قطرين.شارك في عدد من الندوات المتعلقة بالمخطوطات والتراث في قطر والإمارات وعمان. كما استضيف في منتدى اسطنبول العالمي.عمل مستشارا إعلاميا في المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث في قطر. رئيس مجلس إدارة ومؤسس دار ضفاف للنشر والطبع والتوزيع – الشارقة – بغداد.

رئيس مجلس وإدارة ورئيس تحرير مجلة ضفاف الثقافية الشارقة- بغداد. – كتب في الصحافة المحلية والعربية في مجالي النقد الأدبي والسينمائي .نشر في العديد من الصحف العربية ،والعراقية ،والإماراتية، والأردنية ،واليمنية ،والقطرية،كما كتب في عدد من المجلات المتخصصة في الثقافة والتراث - في قطر والإمارات..

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

799 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع