الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - حسين الاعظمي يستلم جائزته العربية في الاوبرا المصرية

حسين الاعظمي يستلم جائزته العربية في الاوبرا المصرية

  

  حسين الاعظمي يستلم جائزته العربية في الاوبرا المصرية

  

السادة القراء الافاضل
احييكم باحسن تحية
واكتب اليكم عن امسية استلامي لجائزة العمل الموسيقي العربي التي اقيمت في دار الاوبرا المصرية يوم 7 /4 / 2014 ، بعد ان اخبرتكم في حينها عن فوزي لهذه الجائزة العربية للعام الفائت 2013 ..

منذ خمسة عشر عاما ، دأب المجمع العربي للموسيقى التابع الى جامعة الدول العربية ، على انشاء جوائز فنية موسيقية عربية في اكثر من منحى واحد ، حيث بدا بتفعيل هذه المسابقات الموسيقية عام 1999 لاول مرة ، لتقام بين سنة واخرى ، اي كل سنتين من حيث المبدأ ، هادفا في ذلك التقدير والاعتبار لشخصيات او مؤسسات او فرق موسيقية قدمت خدمات جليلة للموسيقى العربية في واحد او اكثر من مجال موسيقي ، ويمكن للسادة القراء الكرام ان يطلعوا على مضمون ما جاء في الفولدر المطبوع من قبل المجمع بخصوص جوائزه لعام 2013 ادناه .. وعليه تحددت جوائزه على اربع مسابقات وهي
1 – جائزة البحث الموسيقي
2 – جائزة العمل الموسيقي
3 – جائزة المؤسسات والفرق الموسيقية
4 – جائزة التاليف الموسيقي
خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الثاني والعشرين للمجمع العربي للموسيقى الذي انعقد في الدوحة العاصمة القطرية من (1 الى 3 / 12 / 2013) اعلن عن فائزي مسابقات المجمع لعام 2013 ، فكانت
1 - د. ايزيس فتح الله في جائزة البحث الموسيقي من مصر العربية
2 – محمد عثمان صديق في جائزة التاليف الموسيقي من الاردن
3 – حسين الاعظمي في جائزة العمل الموسيقي العربي من العراق
4 – فرقة جمعية بعث الموسيقى الاندلسية بفاس من المغرب
ويمكنكم اعزائي القراء ملاحظة الصفحة الاخيرة من الفولدر وتسلسل الفائزين منذ العام الاول للمسابقات 1999 حتى عام 2011 .. وهم على التوالي
 
في عام 1999
1 - د.صالح المهدي من تونس
2 – مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية  الذي ينعقد سنويا في القاهرة
في عام 2002
1 – توفيق الباشا من لبنان
2 – د. محمود قطاط من تونس
في عام 2005
1 – مركز عُـمان للموسيقى التقليدية من سلطنة عُـمان
2 – د.عبد الحميد حمام من الاردن
في عام 2007
1 – وديع الصافي من لبنان
2 – الامين البشيشي من الجزائر
3 – د.عصام الملاح من مصر العربية
4 – دار الاسد للثقافة والفنون في سوريا
في عام 2009
1 – وردة الجزائرية من الجزائر
2 – عبد العزيز بن عبد الجليل من المغرب
3 - د.حبيب ظاهر العباس من العراق
4 – مركز الموسيقى العربية والمتوسطية في تونس
في عام 2011 حيث لم يذكر في الفولدر ، فاز خالد محمد علي من العراق
واقع الحال ، لم اكن اعرف بصورة دقيقة آلية هذه المسابقات ، ويحثني دائما الكثير من الاصدقاء على ترشيح نفسي لجائزة العمل الموسيقي او الغنائي العربي ، ولكنني كنت اعتقد ان المفروض هم الذين يرشحونني اذا كنت مستحقا ذلك وليس انا الذي ابادر ، انطلاقا من الكبرياء الطبيعي ، وعليه فقد كنت اظن ان هذه الجوائز ما هي الا تكريم للفنانين وليس منافسة بين مجموعة من الفنانين الاخرين للفوز باحداها ، وحال ما فهمت الطريقة الالية لهذه المسابقات اخيرا ، والحاح بعض الاصدقاء على ترشيح نفسي لمسابقة العمل الموسيقي او الغنائي العربي ، عكفت على تقديم ما متاح تحت يدي في عمان ، حيث اقيم فيها منذ تسع سنوات ، من ارشيفي الخاص بمسيرتي الفنية .. الذي تركت معظمه في بغداد عندما هاجرت متوجها الى الاردن الشقيق للعمل فيها ..
وخلال انعقاد المؤتمر الثاني والعشرين للمجمع العربي للموسيقى في العاصمة القطرية الدوحة في الاول من شهر كانون الاول / December من العام الفائت  2013 مستمرا الى اليوم الثالث من الشهر ، اعلن في ختام جلسته الاخيرة عن فوز المتسابقين في جوائز المجمع لعام 2013 .. وهي اربعة جوائز ، في البحث والتاليف الموسيقي والعمل الموسيقي العربي والمؤسسات او الفرق الموسيقية ، فرحت كثيرا عندما علمت بفوزي بجائزة العمل الموسيقي العربي ، لانها اول جائزة عربية احصل عليها ، رغم انني حاصل على اكثر مـــــــــــــن جائزة عراقية ودولية ، منها جائزة اليونسكو العالمية (A masterpiece) الماستربيس عام 2003 ..

           

شهادة الجائزة العالمية لحسين الاعظمي (A Masterpiece) من اليونسكو 2003
بعد كل هذا ، كان لابد ان تقام حفلة خاصة بتتويج الفائزين بالمسابقات الاربعة المشار اليها التي يقيمها المجمع العربي للموسيقى بمعدل كل سنتين او اكثر احيانا ، فكان المقترح ان تقام في بيروت في شباط /february  2014 .. تاخر الموضوع ولم يحسم وظل معلقا ، وفي احدى المرات كنت جالسا مع السيد هشام شرف مدير المجمع الموسيقي العربي ، وهو بنفس الوقت نائب رئيس المجلس الدولي للموسيقى ، تحدثنا بموضوع مكان اقامة امسية تسليم الجوائز .. فقلت له باني اتمنى ان تقام في دار الاوبرا المصرية ، واذا بالسيد هشام شرف ياخذ الموضوع بالجد ليكلم الامين العام للمجمع د. كفاح فاخوري ويكتب بعد ذلك الى السيدة الفاضلة الدكتورة ايناس عبد الدايم مديرة الاوبرا المصرية ، في هذا الشان ، وهي ايضا ممثلة مصر العربية في المجمع العربي للموسيقى ، وكانت الاجابة بالموافقة مشكورة ، وتم تحديد يوم السابع من نيسان من هذا العام 2014 لاقامة حفلة تتويج الفائزين بجائزة المجمع لعام 2013 ..
قبل كل ذلك لابد ان اوجه الشكر والتقدير للسيدة الفاضلة د. ايناس عبد الدايم المدير العام لدار الاوبرا المصرية ، على استضافتها لهذه الامسية في واحدة من اشهر الدور الفنية والمسارح العالمية (دار الاوبرا المصرية) ، واعتقد ان الجميع يشاركونني في هذا الاحترام والتقدير للسيدة الدكتورة ايناس ولاخوتنا المصريين بشكل عام .. حيث صدر فولدر آخر ، اعده المجمع العربي للموسيقى ، وطبع في دار الاوبرا المصرية خاص بليلة توزيع الجوائز ، فيه منهاج الامسية ومعلومات وافية عن كل تفاصيلها ..
على كل حال ، بدأت مرحلة جديدة بعد كل هذه الجهود التي انجزها المجمع ، من الاعداد والتهيئة لهذه الامسية المنتظرة .. في حضور كل الفائزين والمعنيين الى القاهرة على الموعد المقرر ، فتقرر استقدام فرقة الجالغي البغدادي من هولندة لمرافقتي على المسرح لغناء فاصل من المقام العراقي من قبلي ، وهم احبتي وزملائي المحبين محمد حسين قمر الباوي على آلة الجوزة ، وسام ايوب العزاوي على آلة السنطور ، ايهاب وسام العزاوي على آلة الرق ، عبد اللطيف سعد العبيدي على آلة الطبلة .. ولكن لم يقدر لعبد اللطيف سعد الحضور الى القاهرة في الموعد المحدد ، واستعيض بايهاب العزاوي بالعزف على آلة الطبلة والاستغناء عن آلة الرق لضيق الوقت وعدم امكانية حضور اي عازف ايقاع بديل من خارج مصر العربية ..
سبقنا السيد هشام شرف مدير المجمع الى القاهرة مساء يوم الخامس من نيسان 2014 ، ثم غادرتُ من عمان في اليوم التالي السادس من نيسان الى القاهرة لنفس الغرض مع كل من الاخوة والاصدقاء د.عبد الحميد حمام ، ممثلا لرئيس المجمع السيد الامين البشيشي لاعتذاره عن الحضور ، د. محمد غوانمة ، د. نبيل الرواس عميد كلية الفنون في جامعة اليرموك باربد ، محمد عثمان صديق الفائز بجائزة التاليف الموسيقي ..
وفي غرفتي بفندق نوفوتيل القاهرة ، اجتمعت مع اخوتي الموسيقيين في المساء محمد قمر الباوي ووسام العزاوي وابنه ايهاب العزاوي القادمين من هولندة واجرينا بروفة مركزة لفقرة حفلة الغد ان شاء الله ..
في اليوم الموعود السابع من نيسان ، استلمت مجموعة من تذاكر امسية اليوم التي تقام في دار الاوبرا المصرية ، فدعوت مجموعة من اصدقائي المقيمين في القاهرة لحضور الامسية .. وفي عصر اليوم ذهب اعضاء الفرقة الموسيقية (فرقة الجالغي البغدادي) الى مسرح الاوبرا لتشييك تفاصيل فقرتنا الغنائية على المسرح مساء اليوم .. ثم توجهت انا واخي الفنان محمد عثمان صديق الى مسرح دار الاوبرا قبل بدء الامسية بساعة تقريبا ..
في السابعة مساءً بدأت الامسية بظهور السيدة الفاضلة جيهان مرسي على المسرح لتعلن عن بدء الامسية ببعض الكلمات ، حيث لم يتسنى حضور الامين العام للجامعة العربية د. نبيل العربي ، وناب عنه المستشار زين الصبان في القاء كلمة الجامعة .. ثم كلمة دار الاوبرا المصرية القتها رئيسة الدار الدكتورة ايناس عبد الدايم .. ثم جاءت كلمة رئيس المجمع العربي للموسيقى الاستاذ الفاضل الامين البشيشي الذي لم يتسنى له الحضور ايضا وناب عنه في قراءتها الدكتور عبد الحميد حمام .. واخيرا كانت كلمة الامين العام للمجمع العربي للموسيقى الدكتور كفاح فاخوري ..

   

 الغائب الحاضر الدكتور نبيل العربي امين عام الجامعة العربية

بعد ذلك اغتنم المجمع العربي للموسيقى فرصة اقامة هذا الاحتفال ليستذكر الراحلة د. رتيبة الحفني التي تراست المجمع منذ عام 1997 حتى وفاتها في ايلول sebtamber عام 2013 وتم استعراض حياتها ومنجزاتها الفنية .. ثم بدات مراسم توزيع جوائز المجمع العربي للموسيقى الدولية وسط تفاعل الجمهور الحاضر وتشجيعه ، وكان ان سلمني جائزتي (جائزة العمل الموسيقي العربي) المستشار الاستاذ زين الصبان ممثل الامين العام للجامعة العربية .. وعند استلامي الجائزة وانا ما زلت واقفا على المسرح ، استدرت الى الجمهور الحاضر واعلنت بصوتٍ عالٍ (اهدي جائزتي هذه ، الى والدي الروحي الموسيقار الراحل منير بشير ، الذي قدمني الى الجماهير ، وفتح العالم امامي ، وغير مجرى حياتي كلها) وسط لحظات جميلة من تصفيق الجمهور .. ثم وزعت باقي الجوائز ..

 

                    الراحلة د. رتيبة الحفني
  

 

 


حسين الاعظمي يستلم جائزته من السيد المستشار زين الصبان ممثل امين الجامعة العربية

 


الصور اعلاه والاعظمي يوجه كلامه الى الجمهور ويهدي جائزته الى استاذه الراحل الموسيقار منير بشير


                    
 
جائزة المجمع العربي للموسيقى في مسابقة العمل الموسيقي العربي لعام 2013 حصل عليها حسين الاعظمي

ظهرت الاستاذة جيهان مرسي مرة اخرى على المسرح لتعلن عن بدء منهاج الامسية الفني بفقرة المقام العراقي بفاصل لي برفقة زملائي الاعزاء فرقة الجالغي البغدادي محمد قمر الباوي ووسام العزاوي وايهاب العزاوي ، حيث غنيت مقامين ، هما مقام الحويزاوي (لما اناخوا .. مع اغنية فوق النخل فوق) ومقام الجمّال (بقصيدة سمراء واغنية يامن لعبت به شمول) فكانت فقرة جميلة جدا استمتع بها الجمهور الحاضر كثيرا ، وقد تلقينا بعد ذلك الكثير من مديح ورضى الحاضرين والجمهور المتذوق والحمد لله على كل شيء ..

 
 
                       السيدة جيهان مرسي

  

            حسين الاعظمي وفرقته على مسرح الاوبرا

فوجئتُ بقلة عدد حضور القنوات العراقية الفضائية الى دار الاوبرا لتغطية امسية اليوم رغم اهميتها الفنية ، وهو امر في غاية الغرابة ..!؟ فقد نسِـيَـنا ابناء جلدتنا .!؟ سوى الحضور الفاعل لقناة البغدادية .. ولقاء قصير جدا في اذاعة العراقية من قبل السيد ضياء الاسدي والسيدة نجاة ، واسمحوا لي ان احيي واقف احتراما الى قناة البغدادية التي غطت الحدث بشكل كامل واعدت تقريرا وافيا لزمن قارب النصف ساعة .. شاكرا بذلك اخي الحبيب الاعلامي المخضرم الاستاذ الحاج غازي فيصل الذي اجتهد في الاتصال بقناة البغدادية واعلامهم بالامر وتحضير كادرها الفني الى دار الاوبرا المصرية قادمين من مدينة 6 اكتوبر .. والشكر موصول لاخي الحبيب الاعلامي الاستاذ وهاد يعقوب لجهوده الطيبة في نفس الاتجاه .. ولا اعتقد ان هناك اي عذر لباقي قنواتنا التي لم تحضر ، بل ان بعضها تجاهل الامسية ، ومن هذه القنوات العراقية التي قمت بتبليغها بنفسي من عمان ، قناة الشرقية وقناة الرشيد ولكن دون جدوى ..!!
واسمحوا لي مرة اخرى ان اقف احتراما وتقديرا للقنوات الفضائية المصرية الكثيرة خاصة ، والقنوات العربية الاخرى التي حضرت الى الاوبرا وغطت الحدث تغطية فاعلة ورائعة جدا ، وقد تم تسجيل حوارات عديدة معي من قبل هذه القنوات واعداد تقارير منوعة عن امسية السابع من نيسان هذا العام 2014 ..
من اخوتي واصدقائي الذين شرفونا بحضورهم الى الامسية ، اذكر منهم الاعلامي المعروف الحاج غازي فيصل والناقد الساخر داود الفرحان ، والاعلامي المعروف وهاد يعقوب ، والفنان المتالق نصير شمة ، مع احد اقربائي المقيمين في مصر الاستاذ عزيز العزاوي وغيرهم .. وادناه بعض روابط اليوتيوب فيما يخص الموضوع بمجمله مع الشكر الجزيل لقناة البغدادية والقنوات المصرية والعربية التي غطت الموضوع تغطية جيدة جدا ..

حسين الاعظمي لقاء في البغدادية فوزه بالجائزة
http://www.youtube.com/watch?v=-yIWNcqW7Cc

حسين الاعظمي يستلم جائزته العربية في دار .........
http://www.youtube.com/watch?v=9mqXuxjuxqo

فرقة مطرب المقام العراقي حسين الاعظمي ......
http://www.youtube.com/watch?v=Qm6ULaPmHZw

حفل توزيع جوائز المجمع العربي للموسيقى
http://www.youtube.com/watch?v=uKYluF38J-E

المجمع العربي للموسيقى احتفالية توزيع جوائز .........
https://www.youtube.com/watch?v=TQAKrcsUf28


            

ادناه الفولدر المعد من قبل المجمع والمطبوع في دار الاوبرا
الخاص بأمسية اليوم الاثنين7 / 4 /2014
             

   

الگاردينيا:الأخ والأستاذ/ابوغسان..فرحنا جدا بهذه النشاطات وهذه الجوائز..فأنتم فعلا سفيرنا في الخارج وأنت رفعة راس..رعاكم الباري يا الغالي...

 

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

442 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع