عرضت عليهم مكافآت.. إيرانيون يتلقون رسائل نصية غامضة!

     

رويترز:تلقى محمد، وهو شاب إيراني، رسالة نصية تعرض عليه ما يصل إلى عشرة ملايين دولار مقابل معلومات عن محاولات للتدخل في الانتخابات الأميركية، وظن أن ذلك "نوع من الهجوم الإلكتروني" عندما وصله العرض للمرة الأولى.

لكن عندما دخل مطور البرمجيات، المقيم في طهران، على حسابه على تويتر أدرك أنه واحد من عدد غير معلوم من الإيرانيين الذين تلقوا رسائل دون مقدمات تروج لجهود أعلنت عنها مؤخرا وزارة الخارجية الأميركية لإحباط محاولات التدخل في انتخابات الرئاسة القادمة.

ولم يتضح من الذي بعث بالرسائل النصية، ليل الخميس، لأرقام هواتف إيرانية.

وبدأت الرسائل في الظهور على الإنترنت بعد أن نشر متلقوها المتحيرون صورا للرسائل النصية على تويتر وتلغرام.

وقال محمد، الذي طلب ذكر اسمه الأول فقط، إنه من بين أولئك الذين وجدوا تلك الرسائل غامضة ومحيرة.

والرسائل المكتوبة بالفارسية تقول إن "الولايات المتحدة تدفع ما يصل إلى عشرة ملايين دولار لأي معلومات عن تدخل أجنبي في الانتخابات الأميركية"، وأرفقت الرسائل برابط صفحة برنامج المكافآت مقابل العدالة الأميركي على الإنترنت، والذي يعرض مبالغ مالية مقابل معلومات عما قد يشكل تهديدات للأمن القومي الأميركي.

وقال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأربعاء، إن بلاده تعرض حاليا ما يصل إلى عشرة ملايين دولار "للمعلومات التي تقود للتعرف على أو تحديد موقع أي شخص يتصرف تحت توجيه أو قيادة حكومة أجنبية للتدخل في الانتخابات الأميركية من خلال أنشطة إجرامية بعينها عبر الإنترنت".

ولم يكن لدى وزارة الخارجية الأميركية تعليق بعد على الرسائل النصية التي وصلت إيرانيين. ولم يرد مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض على استفسار لرويترز عن تلك الرسائل النصية.

وقال، ناريمان غريب، من مجموعة "سيرتفا" لأمن الإنترنت، ومقرها لندن، إنه علم بشأن الرسائل عندما تواصل معه عدد من متلقيها من داخل إيران بشكل شخصي على تلغرام، في وقت مبكر من يوم الخميس.

وقال إنه شعر بالقلق على الفور، مشيرا إلى أن تلك الرسائل تشكل خطرا أمنيا على من هم داخل إيران، وذلك بسبب مخاوف من أن تلفت مثل هذه الرسائل أنظار طهران إليهم.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1086 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع