أخبار متفرقة من العراق

       

بيروت تتفاوض مع بغداد لتصدير التفاح اللبناني الى العراق

شفق نيوز/ اعلن وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس يوم الثلاثاء ان بلاده تخوض مفاوضات مع الحكومة الاتحادية في بغداد بهدف تصدير التفاح اللبناني الى العراق.

وقال اللقيس مخاطبا المزارعين اللبنانيين على هامش زيارته لمحافظة "عكار" اليوم، انه "عملنا في الفترة الاخيرة على تصدير البطاطا الى ​العراق​، وهي خطوة مهمة وان اتت في اواخر مواسم الانتاج في عكار، الا انها تؤسس لمرحلة مقبلة واعدة تكون فيها المواسم افضل والاسعار افضل ايضا".

واردف بالقول "أننا لقد حددنا يوما وطنيا للتفاح في لبنان واننا نتفاوض مع السلطات العراقية لتصدير التفاح بالوتيرة نفسها التي تتعلق بموسم البطاطا".

الزارعة تعلن سد حاجة السوق العراقية من البيض بحقول محافظة واحدة


شفق نيوز/ اعلنت وزارة الزراعة يوم الثلاثاء ان معدل انتاج مشاريع الدواجن من بيض المائدة يكفي لسد حاجة السوق في المحافظة خصوصا بعد قرار منع الاستيراد

ونقل بيان صادر عن الوزارة عن مدير زراعة المثنى عامر الجابري قوله ان "في المحافظة ١٨ مشروع دواجن بياض وبمساحات كبيرة وان معدل انتاجها شهد زيادة كبيرة هذا العام خصوصا بعد قرار منع الاستيراد حيث وصلت الى الاكتفاء الذاتي من الحاجة المحلية للمحافظة وتوجهنا لمرحلة رفد السوق في المحافظات المجاورة".

واوضح ان "المديرية وبعد قرار منع الاستيراد شهدت تقديم عشرات الطلبات لانشاء مشاريع بيض المائدة"، مشيرا الى "تزويد مربي الدواجن بكميات كبيرة من اللقاحات البيطرية والاعلاف فضلا عن المتابعات المستمرة من الكوادر المختصة".

يشار الى ان وزارة الزراعة العراقية قد اعلنت نهاية شهر آب الماضي عن استمرارها بحظر 15 محصولا نباتيا، وكذلك بيض المائدة، والدجاج، والاسماك .

البصرة تتحرك لمقاضاة عبد المهدي لإمتناعه عن تحويل المحافظة الى اقليم

شفق نيوز/ طالب عضو مجلس محافظة البصرة كريم الشواك يوم الثلاثاء رئاسة مجلس المحافظة برفع دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية ضد الحكومة الاتحادية برئاسة عادل عبد المهدي لامتناعها بالإيعاز للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اجراء استفتاء بما يخص تحويل المحافظة الى اقليم.

وصوّت مجلس محافظة البصرة مؤخرا، بالأغلبية المطلقة على تحويلها إقليماً، داعياً المحافظات الراغبة إلى الالتحاق بالإقليم المزمع.

وانطلقت دعاوى إقليم البصرة في وقت مبكر بعد الاجتياح الأمريكي للعراق في 2003، لكنها لم تتكلل بالنجاح لأسباب عدة، منها عدم موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد على السير بالإجراءات القانونية لإعلان الإقليم.

وينص الدستور العراقي الدائم على حق "كل محافظة أو أكثر، في تكوين إقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه". وتتم العملية بإحدى طريقتين: "طلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الإقليم، أو طلب من عُشر الناخبين في كل محافظة من المحافظات التي تروم تكوين الإقليم".

 التحقيق المركزية تصدق اعترافات متهم ابتز ٤٠ طبيباً بعد تهديدهم بالقتل

أعلنت محكمة التحقيق المركزية في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، الثلاثاء، القبض على متهم اقدم على "ابتزاز" 40 طبيباً في بغداد بعد "تهديدهم بالقتل"، مشيرةً إلى تصديق اعترافاته قضائياً.
وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "القاضي المختص بقضايا خلية الصقور الاستخبارية صدق اعترافات متهم أقدم على الابتزاز المالي لـ40 طبيباً في بغداد بعد تهديدهم بالقتل في حال عدم الدفع".

 وأضاف، أن "المتهم كان يقوم وبالاتفاق مع متهمين آخرين بالاحتيال على الأطباء من خلال ادعائهم بأن أحد أبنائهم كان قد أجرى عملية جراحية لدى الطبيب وأن العملية فشلت وجرى السفر بالمريض خارج العراق لتلقي العلاج ومن ثم تقوم المجموعة بتهديد الطبيب".

وأشار البيان، إلى أن "المجموعة كررت العملية لـ40 طبيبا في العاصمة بغداد"، مبيناً أن "المحكمة اتخذت الاجراءات كافة بحق المتهم وصدقت اعترافاته قضائياً وفقاً لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب".

 التربية تسمح بعودة الطلبة المرقنة قيودهم الى مقاعد الدراسة في الكلية التربوية المفتوحة

اعلنت وزارة التربية، الثلاثاء، السماح للطلبة المرقنة قيودهم للسنة الدراسية 2018- 2019 بالعودة الى مقاعد الدراسة في الكلية التربوية المفتوحة.
وقال الوزارة في بيان لها تلقت السومرية نيوز نسخة منه انها "سمحت للطلبة المرقنة قيودهم للسنة الدراسية 2018- 2019 بالعودة الى مقاعد الدراسة في الكلية التربوية المفتوحة"، مبينة ان "الطلبات يتم استلامها لغاية الـ1 من شهر تشرين الثاني المقبل استناداً لكتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المتضمن اعادة طلبة قنوات القبول كافة للدراستين الصباحية والمسائية".

واضافت الوزارة انها "استثنت الطلبة المرقنة قيودهم بسبب الغش والتزوير والعقوبات اﻻنضباطية، وكذلك المرقنة قيودهم بناء على طلبهم الملتحقين في الدراستين المسائية واﻻهلية والوقفين الشيعي والسني والتعليم الحكومي الخاص الصباحي والدارسين خارج العراق، بالإضافة الى المقبولين في كليات او معاهد ذات الحدود الدنيا".

وزير النفط: تعيين أكثر من ثلاثة آلاف خريج خلال خمسة أشهر من العام الحالي

بغداد (السومرية نيوز) - أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، الثلاثاء، حرص الوزارة على إيجاد فرص عمل لجميع خريجي الكليات الهندسية بما لا يتعارض مع التعليمات والقوانين النافذة "بالرغم من التحديات"، مشيراً إلى تعيين أكثر من ثلاثة آلاف خريج خلال فترة لا تتجاوز خمسة أشهر من العام الحالي.
وقال الغضبان في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "ذلك يأتي ضمن سياقات الوزارة لرفد شركاتها وقطاعاتها العاملة بالطاقات الشابة والحيوية من أجل ديمومة الانتاج وزيادة معدلاته وتطوير الصناعة النفطية العراقية".

وأضاف، أن "التعليمات الواردة في قانون الموازنة الاتحادية للعام 2019 لم تعطِ الفرصة لاستيعاب تعيين هذه الأعداد الكبيرة من الخريجين للعام الماضي والأعوام السابقة ولكافة الاختصاصات، لكننا عملنا ووجهنا بضرورة إيجاد فرص العمل من خلال الشركات الوطنية الرابحة في الوزارة التي يحق لها استحداث درجات وظيفية بصيغة عقد للتخصصات التي تحتاجها في العمل ويتوفر الشاغر فيها بحسب قانون الموازنة الاتحادية".

وأكد الغضبان قائلاً: "اننا لن نتوقف عند هذا الحد من إيجاد فرص العمل لكننا سنعمل ونعمل من أجل تحقيق رغبة أبنائنا الخريجين في التعيين وهذا جزء قليل من حقهم كمواطنين".

واستغرب الغضبان، "من قيام البعض بإطلاق التصريحات المنافية للحقيقة فيما يخص التعيينات"، مؤكداً أن "الوزارة لم تدخر جهداً في سبيل إيجاد فرصة عمل لأبنائنا الخريجين وبكافة الاختصاصات الهندسية حيث قامت بتعيين أكثر من 3 الاف من من خريجي كليات (هندسة النفط والهندسة الكيمياوية والعلوم الجيلوجية)، بالإضافة الى خريجي معاهد التدريب النفطي، خلال فترة لاتتجاوز خمسة أشهر من العام الحالي، ويأتي ذلك حرصاً منا على التخفيف من معاناة أبنائنا وتقديرنا لتكبدهم عناء الوقوف والاعتصام والتظاهر من اجل نيل حقوقهم".

 

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

695 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع