إصدارات جديدة لدار الشؤون الثقافية العامة...

       

     التراث البغدادي بين العصر العباسي والعهد الملكي

ياسمين خضر حمود:ضمن سلسلة (التراث الشعبي) وهي السلسلة التي تسعى الى فتح افاق جديدة بما يتلاءم مع متطلبات الحاجة العامة الوسط الثقافي العراقي.

صدر الكتاب الموسوم (التراث البغدادي بين العصر العباسي والعهد الملكي) للكاتب القانوني طارق حرب الجزء الأول.
جاء في مقدمته ان الحفاظ على التراث ضرورة أساسية للشعوب التي تسعى لتحقيق ذاتها الحضاري، واثبات هويتها في ماضيها وحاضرها (انه كتاب تراثي بعيد عن الوجه السياسي والوجه الديني والوجه العسكري والقتالي.
كما تحدث في كتابه عن تراث بغداد منذ تأسيسها في العهد المنصور الى نهاية العهد الملكي. وان مجموع صفحاته بحدود (الف وخمسمائة صفحة) فهو يفوق ما كتبه في تراث بغداد من مواضيع مختلفة وقد سلط الضوء على مواضيع كثيرة منها تكلم عن (المرأة، التصوف، الفلسفة، المدارس الفقهية، الموسيقى والغناء، أصحاب الاديان المذاهب ممن عاش في بغداد وكذلك الصحافة والرياضة والخانات والمحلات والأسواق والمهن وغيرها).
انه يعتبر كتابه الرابع من كتب التراث البغدادي.
وجاء الجزء الأول للكتاب بـ 512 صفحة من القطع المتوسط.
صمم الغلاف عمار صباح شاكر

   

                      من أدب السجون العراقي

اسراء يونس:ضمن سلسلة نقد التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار صدر كتاب نقدي جديد بعنوان "من أدب السجون العراقي " تأليف: الدكتور حسين سرمك حسن.
جاء في مقدمته "ان ماكتب في الادب العراقي عن تجربة السجن يعد من بين الدول العربية الأقل كماً بين الأقطار العربية البارزة في النشاط السياسي والثقافي. وجاء هذا الكتاب منطلقاً من ايمان الكاتب بالشروع بالكتابة والتحليل النقديين عن أدب السجون مهما كانت محدوديته، سوف يحرك ويحفز المبدعين العراقيين ويستثير امكاناتهم الباهرة للكتابة في هذا المجال الحيوي ـ إبداعا ونقداً ـ بما يوفر للأجيال الحاضرة والمقبلة رؤية دقيقة وشاملة للعذابات التي سببها التسلط والطغيان والوحشية وقمع الانسان لاخيه الانسان لبناء مجتمع جديد يقوم على الاخوة والمساواة بين المواطنين ويخرجه والى الابد من دوامة دائرة العلاقة الكارثية التي سيطرت على مجتمعنا لمئات السنين، علاقة الجلاد بالضحية التي عطلت نهوضه وخربت نفوس أبنائه وهدرت طاقاته البشرية ومسخت العلاقة بين مواطنيه وملأت حياتنا حزنا وقهرا ودما وفواجع.
ضم الكتاب سبعة فصول كتب فيها قامات ادبية مبدعة نماذج محكمة ضمن هذا السياق ومحملة بخصائص"عذابات السجناء السياسيين".
جاء الكتاب بـ 255 صفحة من القطع المتوسط
تصمم الغلاف : جنان عدنان لطيف

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1057 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع