جويل سعادة: لو كنت على اطلاع بعادات كربلاء لعزفتُ النشيد العراقي بـ"العباءة والحجاب"

       

             عازفة الكمان اللبنانية، جويل سعادة

رووداو – أربيل:أكدت عازفة الكمان اللبنانية، جويل سعادة، التي شاركت في مراسم افتتاح بطولة كأس غربي آسيا وأثارت الكثير من الجدل، أنها لم تتعمد جرح مشاعر أحد، مشيرةً إلى أنها من عائلة متدينة ومحافظة لكنها لم تكن على اطلاع بالتقاليد في كربلاء ولو كانت تدرك وجود تلك العادات لعزفت النشيد الوطني العراقي وهي ترتدي "العباءة والحجاب".

وقالت سعادة في مقابلة تلفزيونية: "حينما دخلت إلى الملعب وعزفت النشيد الوطني تأثرت كثيراً وكانت من أجمل الدقائق في حياتي وشعرت بإحساس جميل جداً، لأن الجمهور الحاضر في الملعب والبالغ عدده 30 ألف متفرج تفاعلوا معي ورددوا النشيد الوطني ومنهم من بكى حينها وهذا الأمر أثر بي ولمسني من داخلي".

وأضافت: "عزفت النشيد وخرجت كما طُلب مني بافتتاح البطولة كما يطلب مني غيرها من الحفلات والمناسبات، وقد تشرفت بهذا ولم أتردد بالموافقة".

وأوضحت: "لم أكن أعلم أن هنالك تقاليد معينة في مدينة كربلاء لا تسمح للمرأة بالظهور بدون ارتداء الحجاب ولو كنت أعلم ذلك لما كانت لدي مشكلة بالظهور بالحجاب والعباءة".

وتابعت: "لم يعترض أحد في تلك الدقائق بل كان الجمهور متفاعل معي إيجابياً وعندما عدت إلى الفندق لم أعرف ماذا حصل وفي اليوم التالي وبعد اطلاعي على التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي قمت بشراء العباءة والحجاب وذهبت إلى المطار وأنا ارتديهما ولو كانت لدي مشكلة بهذا الصدد لما قمت بذلك".

وشددت على أنه "احترم كل الأديان والتقاليد وأنا في الأصل من عائلة متدينة ومحافظة وفي منزلنا لدينا خطوط لا يسمح بتخطيها، ولم أكن أقصد خدش شعور أي أحد وبالعكس أهدف لزرع السعادة في قلوب الآخرين".

وأشارت إلى أن "الناس رأوا جويل سعادة التي عزفت النشيد الوطني العراقي بافتتاح بطولة غرب آسيا بكربلاء، لكنني بدأت بدراسة الكمان حينما كان عمري 8 سنوات في المعهد الوطني في لبنان وحاصلة على بكالوريوس في هندسة الاتصالات من جامعة القديس يوسف مع متابعة نشاطاتي الفنية وحينما أجبرت على الاختيار بين العمل كمهندسة والكمان، اخترت العزف".

وكانت سعادة قد قالت عبر حسابها في الانستغرام: "الشكر الكبير للعراق الحبيب وشعب العراق المضياف الذي غمرني بحفاوته ولطفه واستضافني على أرضه وآزرني بكل محبة ورحابة صدر".

وكان الحفل قد أثار الكثير من الجدل في الأوساط الشعبية والسياسية، حيث أقر مجلس محافظة كربلاء، قراراً يحظر أي أجواء احتفالية في الأماكن العامة، كما يمنع دخول النساء غير المحجبات للمدينة.

وأثارت الواقعة ردود فعل غاضبة من الأحزاب وبعض المؤسسات الدينية الشيعية، بسبب "قانون قدسية كربلاء"، فيما أشارت وزارة الشباب والرياضة العراقية إلى أن "ما حدث في حفل افتتاح البطولة غير مقصود بالمرة، لكون الوزارة واتحاد كرة القدم العراقي، أكدا للشركة المنفذة ضرورة خلو الحفل من أي شيء يخدش حرمة محافظة كربلاء المقدسة التي هي أسمى وأطهر من كل الدعاوى والبيانات".

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

964 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع