نشاطات وأصدارات دار الشؤون الثقافية العامة

               

نشاطات وأصدارات دار الشؤون الثقافية العامة

مجلة الأقلام ... عدد جديد

رنا محمد نزار:صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة العدد الجديد من مجلة الأقلام.
احتوى العدد على مجموعة عناوين تعنى بالأدب الحديث وفي أبواب متنوعة منها باب دراسات، حوارات، شعر، سرد، سينما، حوار، تلفزيون، قراءات، متابعة، كتب في مقدمة العدد رئيس التحرير الدكتور عبد الستار البيضاني افتتاحية بعنوان مستقبل القصة القصيرة نقرأ فيها " ان القصة القصيرة هي السيرة الانيقة والرشيقة لفن السرد التي تحتاج في كتابتها الى مهارة رسام ومخيلة شاعر، هي كذلك في بعض مراحل تطورها الفني تكاد تختصر المسافة ما بين السرد والشعر ".
تضمن محور العدد ملفاً عن القصة القصيرة جمع كل من د. نجم عبد الله كتب فيه / المنفى والأخر في رواية المنفى العراقية لدكتور نجم عبد الله في حين شاركت أ. د. نادية هناوي بـ / تذويت الشخصية في القصة القصيرة وأما فاضل ثامر قدم عن الواقعي والايهامي في الرواية "قراءة تأويلية في رواية "لماذا تكرمين ريمارك؟"" أما صموئيل بيكت والمسرح المضاد فكانت بقلم الأستاذ الدكتور عقيل مهدي يوسف. فيما شارك إسماعيل إبراهيم عبد بـ / وجد تأنيث الراس برغائب الخواء وعتمة البارا ـ روائية . وفي نهاية الملف كتب د. نجاح هادي كبه مقالاً بعنوان / الانعكاسات الاجتماعية والنفسية على شاعرية عاتكة الخزرجي.
حملت المجلة في طيات غلافها صور لمشاركة دار الشؤون الثقافية العامة في معرض بغداد الدولي للكتاب لعام 2019. ولوحات وتخطيطات خاصة للفنان ستار كاووش.
مجلة الاقلام مجلة نصف سنوية جاءت بـ 116 صفحة من القطع المتوسط.
صمم الغلاف زينب مهدي.

  

            جديد دار الشؤون الثقافية العامة
     ((بيت الحمام)) سفر الزمان في رؤى المكان

اسراء يونس:ضمن سلسلة "نقد" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر كتاب جديد (بيت الحمام) للكاتب والناقد جاسم عاصي.
ضمن ما جاء في مقدمته "يعد المكان والمكانية، خاصيتان ارتبطتا مباشرة بالذاكرة، لانها نوع من المتعلق الذي يحتفي بتاريخ الفرد والجماعة، وحيث يفقد الانسان المكانية ويقصد بها الحس المكاني، فأنه كالأديب ينتبذ له جمالاً لا معنى له في الحياة بسبب افتقاد التاريخ الشخصي، وكاتب النص الادبي يبحث في تاريخ الفرد والجماعة، وبذلك فهو يبحث في سجل الشخصيات لتمييز خصوصياتهم وتباينهم".
قسمت الدراسة الى قسمين الأول يحمل التخريج الثقافي والمعرفي والقسم الثالني يضم قراءة نصوص المكان.
ويضم الكتاب 440 صفحة من القطع المتوسط.
تصميم الغلاف زكية حسين علي.

   


عن دار الشؤون الثقافية العامة
الجزء الاول من أور الحكي - كولاج تأويل المنجز السردي في ذي قار

اسراء يونس:ضمن الإصدارات الجديدة لدار الشؤون الثقافية العامة صدر الكتاب الموسوم (أور الحكي) الجزء الأول للكاتب علي شبيب ورد.
جاء هذا الكتاب ضمن انفتاح الدار على إيجاد صيغة للتعاون مع اتحادات الادباء والكتاب في المحافظات وطبع هذا المنجز الأدبي الذي يتضمن مشروع توثيق ونقد (الذاكرة الأدبية) في الناصرية وأخواتها السومريات.
وفي مقدمة الكتاب كتب د. عبد الأمير الحمداني مقدمة بعنوان (ترنيمة نيسابا المقدسة)، جاء فيها "تتألف الترنيمة من 55 سطراً مكتوبة باللغة السومرية يعود تاريخها الى عصر سلالة أور الثالثة بحدود القرن الحادي عشر قبل الميلاد. وتعتبر نيسابا آلهة سومرية راعية للكتابة والحسابات كانت في الأصل آلهة حبوب، وكانت تحظى بمكانة مرموقة بين آلهة المجمع السومري".
تضمن الكتاب ثلاث حزم احتوت على الموروث الثقافي للكتاب المعاصرين المشتغلين ضمن عصر الاتصال والتلقي الحديث (عصر السرد) المتمثل بالقصة والرواية في ذي قار.
احتوى الكتاب 550 صفحة من القطع المتوسط.
صممت الغلاف ابتسام السيد.

  

إصدارات دار الشؤون الثقافية العامة تتألق في ناحية العلم

اسراء يونس :ضمن نشاطاتها المتنوعة وحرصها على القيام بدور فاعل في خدمة القارئ والمثقف ليعتمد الكتاب أساس التفكير والتغيير...
نظمت دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار من خلال معرضها الدائم في سامراء معرضاً للكتاب بالتعاون مع تجمع مثقفي العلم في ناحية العلم جاء هذا المعرض لأول مرة بعد الانتصارات التي حققها جيشنا الباسل على داعش المتطرف افتتح المعرض من قبل د. حسين الحاج / رئيس قسم اللغة العربية في جامعة تكريت بحضور د. عادل إسماعيل حسن / رئيس تجمع مثقفي العلم والشيخ خميس ناجي جباره / رئيس مجلس شيوخ عشائر صلاح الدين وجمع غفير من الأساتذة والاكاديميين والشعراء والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي في الناحية.
وللدور الفاعل والجهود المخلصة التي بذلها الدكتور عادل اسماعيل حسن في دعم الثقافة العراقية برصانة وموضوعية وتعاونه الكبير مع الدار وانجاز هذه الفعالية قدمت الدار له كتاب شكر وتقدير تثميناً له.
شاركت الدار بـ (300) عنواناً من اصداراتها المتنوعة والتي لاقت اقبالاً واسعاً وحضوراً ناجحاً متمثلاً بالإقبال على هذا المنجز الثقافي الرصين وعرض فعاليات المعرض عبر وسائل الأعلام في المحافظة.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

479 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع