الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - إصدارا ت جديدة لدارالشؤون الثقافية العامة

إصدارا ت جديدة لدارالشؤون الثقافية العامة

   

          إصدارا ت جديدة.. مجلة "آفاق أدبية"

اسراء يونس:صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة مجلة (آفاق ادبية) وهي مجلة نصف سنوية تعنى بالابداع الجديد يرأس تحريرها د. حامد الراوي.
محور العدد (الهوية في الادب).

كُتبت الافتتاحية بقلم د. حامد الراوي بعنوان (هوية القارئ والولادات المتكررة للنص) جاء فيها ان النص شعرياً كان او سردياً، قصيراً كان او طويلاً، هو وفق المنظور الذرائعي، سلعة محكومة كغيرها من السلع بقوانين السوق، غير ان ما يميز هذه السلعة عن سواها هو سموها ونبل غايتها، من هنا تتجلى ضرورة وعي الكاتب بهذا المستهلك الذي هو رهين مستواه العلمي والثقافي من جهة، ومرجعياته الاجتماعية من جهة ثانية فالنص يولد اكثر من مرة، مرة واحدة عند منتجه ومرات متعددة عند متلقيه.
ضمن محور العدد كتبت د. اسراء حسين جابر مقالاً بعنوان (اضطراب الهوية الثقافية) قي رواية (عشاق وفوتوغراف وازمنة).
ضمت المجلة العديد من الأبواب المتنوعة والمكتنزة بمادتها الأدبية والثقافية والفنية لكتاب مبدعين في هذه المجالات، ومن ضمن هذه الأبواب الآخر الثقافي وباب مرائي، وتفكر، وباب ضوء على اثر، وباب دراسات نقدية، ونصوص وباب سرد.
كما ضم غلاف المجلة صورة (لنصب السلام) للفنان التشكيلي خالد مبارك ويعد هذا النصب منجزاً تشكيلاً رسمياً ونحتياً وهو حصيلة تجاربه التشكيلية حفر فية بصمته الخاصة في المشهد العراقي المعاصر والذي يشمخ في احدى ساحات بغداد السلام وله العديد من الاعمال التشكيلية.
احتوت المجلة على 175 صفحة من القطع المتوسط.
صمم الغلاف عمار صباح شاكر.

   

   


                 النظام القانوني لحقوق الارتفاق

اسراء يونس :ضمن (سلسلة قانون) التي صدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدرت (الدراسة المقارنة) الموسومه (النظام القانوني لحقوق الارتفاق) للكاتب عمار شاكر محمود فيصل.
جاءت هذه السلسلة وهي تحمل (القانون) عنواناً ثقافياً عريضاً طالما تأجل حضوره في علم الإصدارات العراقية بشكل عام وفي هذه الدار بشكل خاص طيلة عقود مضت ليلبي حاجة معرفية عامة ومع تطور المجتمع وتجاور الناس في العقارات ولتمكين كل منهم من استغلال عقاره على نحو يحقق له مصالحه ولا يضر بجاره، ويمنع تصادم المالكين مع بعضهم البعض كما نص المشرع على مجموعة من الحقوق تعرف (بحقوق الارتفاق) وهي تتقرر على عقار لمصلحة عقار مملوك لشخص اخر هذه الحقوق معروفة منذ القدم، وهو ما جاء في مقدمة الكتاب تضمنت الدراسة فصلين متشعبين الى مباحث وتوصيات.
احتوت على 136 صفحة من القطع المتوسط
صمم الغلاف زكية حسين علي.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

491 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك