الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - بدء الاحتفالات بالذكرى الـ٥٠ للصعود إلى القمر

بدء الاحتفالات بالذكرى الـ٥٠ للصعود إلى القمر

             

واشنطن - لندن: «الشرق الأوسط»:في 16 من يوليو (تموز) عام 1969، أي قبل خمسة عقود، انطلق صاروخ «أبوللو 11» وعلى متنه رائد الفضاء نيل آرمسترونغ في مهمة إلى القمر.

وبينما يستعد العالم، والولايات المتحدة الأميركية تحديدا لإحياء الذكرى الـ50 للصعود إلى القمر، رعى نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أمس كشف النقاب عن سترة الفضاء التي ارتداها آرمسترونغ في مهمته والتي ستعرض للمرة الأولى منذ نحو 13 عاما في متحف «سميثسونيان الوطني للطيران والفضاء» في العاصمة واشنطن. كما التقى بنس خلال الفعالية نجل آرمسترونغ.

وفي إطار فعاليات الاحتفالات، يتم عرض صورة بالحجم الطبيعي للصاروخ الذي نقل رواد فضاء أميركيين إلى القمر على مسلة نصب واشنطن التذكاري لمدة ثلاث ليال هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن تظهر صورة صاروخ ساتور 5 الذي يبلغ طوله 110 أمتار للمرة الأولى على أحد جوانب المسلة التي يبلغ ارتفاعها 169 مترا في وسط متنزه «ناشيونال مول». وسوف تظل مضاءة لمدة ساعتين بداية من مساء أمس مع تكرار ذلك في التوقيت نفسه اليوم وغدا حسب وكالة الأنباء الألمانية.

بدورها، قالت إيلين ستوفان، وهي مسؤولة بالمتحف، في بيان صحافي، إن المتحف يأمل في أن «يلهم هذا الحدث أجيالا في سن صغيرة للغاية لم تدرك مهمة أبوللو لتستكشف القمر بنفسها». وأفاد المتحف بأن الصورة التي سوف يتم إسقاطها على المسلة سوف يتم أيضا دمجها يومي الجمعة والسبت مع عرض مدته 17 دقيقة بعنوان «أبوللو: 50 اذهبوا إلى القمر». ويتضمن العرض تسجيلات أرشيفية سيتم عرضها على شاشات مثبتة بجانب النصب التذكاري لعملية إطلاق «أبوللو 11» مع سرد قصة الهبوط على سطح القمر.

وانضم المتحف إلى وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) ووكالات حكومية أخرى في الاحتفال بالذكرى الخمسين لوضع رائدي الفضاء نيل آرمسترونغ وباز ألدرين أقدامهما على سطح القمر، بينما كان زميلهما رائد الفضاء مايكل كولينز يقود سفينة الفضاء في المدار حول القمر.

وهبطت البعثة أبوللو 11 على سطح القمر يوم 20 يوليو عام 1969. وكانت تقل رائدي الفضاء نيل آرمسترونج وباز ألدرين. وتنظم إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) سلسلة من الفعاليات للاحتفال بالذكرى الخمسين لهبوط الإنسان على سطح القمر.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

436 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك