الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - حسني مبارك: طلبتُ من صدام حسين الانسحاب من الكويت وكان جوابه "صادماً"

حسني مبارك: طلبتُ من صدام حسين الانسحاب من الكويت وكان جوابه "صادماً"

             

رووداو – أربيل:تحدث الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، عن كواليس تُعرض لأول مرة عن حرب الخليج الثانية ودور مصر فيها، خلال حوار نشرته وكالة الأنباء الكويتية أمس الأحد، من ضمنها أنه أبلغ صدام حسين بأن قراءته للمشهد الدولي خاطئة ويجب أن يعيد حساباته وينسحب من الكويت.

وقال مبارك في الحوار، إنه "بعد موافقة مجلس الشعب المصري أرسلت قوات للسعودية ضمن قوات التحالف لتحرير الكويت، وقد طلب مني الشيخ زايد (آل نهيان) قوات لحماية آبار البترول لديه، فأرسلت له لواء صاعقة، أما القوات في السعودية فكانت مهمتها محددة بتحرير الكويت وليس دخول العراق".

وأضاف الرئيس المصري الأسبق: "عندما كلمني الرئيس الأمريكي قبل نهاية الحرب ليعرف رأيي حول دخول قوات التحالف إلى العراق للقبض على صدام حسين، قلت له: لن يدخل جندي مصري للعراق، وإذا أقدمتَ أنت على هذا فستخسر الدعم العربي، ولذلك تراجع عن هذه الفكرة وانتهت الحرب بتحرير الكويت".

مشيراً إلى أن أي أمل كان يتضاءل بسرعة مع إصرار صدام على عدم التراجع، وقال: "أبلغت صدام حسين بأن قراءته للمشهد الدولي خاطئة ويجب أن يعيد حساباته، وقلت له إن العمل العسكري قادم ضدك لا محالة إذا لم تنسحب، ولكن لم يكن هناك فائدة، ورد عليَّ من خلال تصريح لوزير إعلامه قال لي فيه: (أنت خفيفٌ ولا تفهم الوضع)".

كما كشف الرئيس المصري الأسبق في الجزء الأول من الحوار، أنه "أبلغ أمير الكويت بالغزو على بلاده فجر يوم 2 أغسطس"، وقال: "كان الشيخ زايد (آل نهيان) في مصر، وعاد إلى أبو ظبي بطائرة الرئاسة المصرية، خوفاً من استهداف قوات صدام لطائرته".

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

470 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع