أخبار متفرقة من العراق

    

مسؤول امريكي يحذر ايران و"وكلاءها" بشدة بعد هجوم الخضراء: سنرد بالمثل ان حصل شيء

شفق نيوز/ اكد مسؤول في الخارجية الامريكي ان بلاده تأخذ الهجوم الصاروخي الذي وقع امس بالقرب من سفارة واشنطن ببغداد "بشكل جدي جدا".

وقال مسؤول من وزارة الخارجية الأمريكية لرويترز، "لم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي. وإنه لم يؤثر على أي منشأة تشغلها الولايات المتحدة. لكننا نأخذ هذه الواقعة بشكل جدي جدا".
واضاف، "سنحمل إيران المسؤولية إذا شنت قوات الميليشيات التي تعمل وكيلا لها أو عناصر من هذه القوات أيا من مثل هذه الهجمات وسنرد على إيران طبقا لذلك".
وقال الجيش العراقي إن صاروخا أطلق على المنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد، التي تضم مباني حكومية وسفارات أجنبية، مساء الأحد وسقط بالقرب من السفارة الأمريكية لكنه لم يؤد إلى سقوط ضحايا.
جاء الهجوم بعد أسبوعين من تحذير وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو القادة العراقيين خلال زيارة لم يعلن عنها مسبقا من أن واشنطن سترد بقوة إذا أخفقوا في إبقاء الفصائل المدعومة من إيران، التي توسع نفوذها في العراق وتشكل الآن جزءا من جهازه الأمني، تحت السيطرة.
وجاءت زيارة بومبيو بعد أن أوضحت معلومات استخباراتية أمريكية أن فصائل شيعية تساندها إيران تنشر صواريخ قرب قواعد تضم قوات أمريكية وفق ما أعلنه مصدران أمنيان عراقيان.

وذكر الجيش العراقي في بيان أن صاروخ كاتيوشا سقط في قلب المنطقة الخضراء قرب النصب التذكاري للجندي المجهول.

ويقع النصب على بعد نحو نصف كيلومتر شمالي مجمع السفارة الأمريكية المترامي الأطراف.

وذكر شهود من رويترز وسكان أنهم سمعوا دوي انفجار في وسط بغداد.

وكانت السلطات الأمريكية قد أجلت الأسبوع الماضي الموظفين غير الأساسيين من السفارة الأمريكية ببغداد والقنصلية في أربيل.

وسارع حلفاء عراقيون لإيران لإدانة الهجوم وشددوا على أن نشوب حرب بين طهران وواشنطن ستضر بغداد والمنطقة كلها.

وحث السياسي وقائد أحد الفصائل هادي العامري، الذي تسيطر كتلته الانتخابية على ثاني أكبر عدد من المقاعد بالبرلمان، العراقيين في بيان ليل الأحد على ”أن لا يكونوا نارا لهذه الحرب“ التي ”ستحرق الجميع“.

وردد قيس الخزعلي، وهو قائد فصيل آخر، نفس الموقف وكتب على تويتر أن الحرب لن تكون من مصلحة واشنطن أو طهران.

* توتر إيراني أمريكي
تشتعل التوترات بين واشنطن وحلفائها الخليجيين من جهة وطهران ووكلائها في المنطقة من جهة أخرى منذ أسابيع.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران في تغريدة علي تويتر يوم الأحد أثارت مخاوف من احتمال اندلاع صراع بين البلدين.

وكتب في التغريدة ”إذا كانت إيران تريد القتال فستكون تلك النهاية الرسمية لإيران. لا تهددوا مطلقا الولايات المتحدة مرة أخرى“.

وشدد ترامب العقوبات الاقتصادية على إيران، وقالت إدارته إنها عززت الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة لمواجهة ما وصفتها بتهديدات من إيران ضد القوات والمصالح الأمريكية.

ووصفت طهران التحركات الأمريكية بأنها ”حرب نفسية“ و“لعبة سياسية“.

وأعلنت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران المسؤولية عن هجوم بطائرات مسيرة استهدف محطتين لضخ النفط بالسعودية الأسبوع الماضي. واتهمت المملكة طهران بإصدار أمر تنفيذ الهجوم.

وقبل ذلك بيومين تعرضت أربع سفن، بينها ناقلتا نفط سعوديتان، لعمليات تخريب قبالة ساحل الإمارات.

وقالت إيران والولايات المتحدة إنهما لا تريدان حربا.
وقال مصدر بالشرطة العراقية لرويترز إن القوات الخاصة التابعة للشرطة عثرت بعد الانفجار على منصة لإطلاق الصواريخ في حي الصناعة بشرق بغداد على بعد سبعة كيلومترات تقريبا من المنطقة الخضراء على الجانب الآخر من نهر دجلة وطوقت المنطقة.

وتابع المصدر أن الشرطة تبحث عن مشتبه بهم وأن فريقا من خبراء المفرقعات من قيادة عمليات بغداد يفحص منصة إطلاق الصواريخ.

وكانت المنطقة الخضراء ببغداد هدفا متكررا لقذائف المورتر أثناء الاحتلال الأمريكي للعراق الذي انتهى عام 2011.

ومنذ ذلك الحين تتعرض المنطقة للقصف من وقت لآخر. ووقع أحدث هجوم من نوعه في سبتمبر أيلول عندما سقطت ثلاث قذائف مورتر داخل المنطقة الخضراء لكنها لم تتسبب في سقوط ضحايا.

وتعد منصة الإطلاق المتعددة لصواريخ كاتيوشا نوعا رخيصا من المدفعية يمكنه إصابة الهدف أسرع من المدفعية التقليدية لكن بدقة أقل.

بريطانيا لإيران: لا تستفزوا الولايات المتحدة وإلا فسيرد ترامب

جنيف (رويترز) - قالت بريطانيا لإيران يوم الاثنين إنه يجب ألا تستهين بعزم الولايات المتحدة، محذرة من أنه إذا تعرضت المصالح الأمريكية لهجوم فإن إدارة الرئيس دونالد ترامب سترد.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت للصحفيين على هامش اجتماع لجمعية الصحة العالمية في جنيف ”أقول للإيرانيين: لا تستهينوا بعزم الجانب الأمريكي.

”إنهم لا يريدون حربا مع إيران. لكن إذا تعرضت المصالح الأمريكية لهجوم فسيردون. وهذا أمر يحتاج الإيرانيون إلى التفكير فيه بتمعن شديد".

العراق يدرس إعفاء سلع كويتية من الرسوم الجمركية

كشفتْ صحيفة كويتية، أمس الاحد، ان العراق يدرس إعفاء سلع كويتية من الرسوم الجمركية. حيث كشفت صحيفة كويتية، ان العراق يدرس إعفاء سلع كويتية من الرسوم الجمركية. وقالت صحيفة جورنال الكويتية نقلا عن مصادر مطلعة أن "وزارة التجارة العراقية، طلبت من نظيرتها الكويتية تزويدها بأكثر السلع ذات المنشأ الوطني التي يمكن تصديرها إلى بغداد، وذلك تمهيداً لدراسة إعفائها من الرسوم الجمركية". وبينت المصادر، أن "التحرك العراقي في هذا الخصوص جاء بناء على طلب وزارة التجارة الكويتية بخصوص التسهيلات التجارية بهدف تعزيز العلاقة بين البلدين". وذكرت المصادر أن "الوزارة خاطبت غرفة التجارة والصناعة، وكذلك الإدارة العامة للجمارك، لإفادتها بأكثر السلع ذات المنشأ الوطني التي يمكن إدراجها ضمن القائمة العراقية المحتملة للإعفاء الضريبي". وكان العراق قد جدد في شباط 2019 اعفاء 371 سلعة اردنية من الرسوم الجمركية.

نشر دوريات للشرطة فـي المزارع تلافياً لحدوث حرائق جديدة

تعرضت مئات الحقول الزراعية إلى حرائق هائلة في محافظات ديالى ونينوى وصلاح الدين ، وأصدرت وزارة التجارة بياناً بشأن حرائق حقول الحنطة، اتهمت فيه تنظيم داعش الإرهابي بالوقوف وراءها. وطالبت التجارة، وزارة الداخلية وقيادة العمليات المشتركة بـ"التحرك بتعقب تلك الجماعات الإرهابية وحماية أمن وممتلكات الفلاحين وتأمين الحقول"، معربة عن رفضها لـ"تعرضهم إلى ابتزاز العصابات الإرهابية".

وشدّدت الوزارة "على وجوب تدخل قيادة العمليات في نينوى والقوات الأمنية المنضوية تحت قيادتها لمنع تكرار مثل هذه الحوادث الإجرامية التي تستهدف أمن المواطن العراقي الغذائي والبلاد الغذائي".
هذا ودعا النائب عن محافظة ديالى رعد الدهلكي الجهات الحكومية للوقوف على خسائر المحاصيل الزراعية جراء الحريق وتعويض المزارعين.
فيما طالب النائب عن محافظة صلاح الدين جاسم الجبارة، إلى انشاء غرفة عمليات لمعالجة الحرائق بالمحاصيل الزراعية وخاصة الحنطة والشعير في محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار. وقال الجبارة في مؤتمر صحفي إنه "احترقت خلال هذا الاسبوع الكثير من الأراضي والحقول بمختلف مناطق محافظة صلاح الدين، لذلك يجب توفير التعويض للفلاحين بعد ان خسروا الآلاف من اطنان القمح التي صرفوا عليها الملايين حتى وصولها إلى مرحلة حصد الثمار". وطالب بـ "انشاء غرفة عمليات لمعالجة كارثة الحرائق في المحافظة إسوة بالفيضانات التي حدثت خلال موسم الشتاء، وزيادة عدد الآليات في جميع أقسام الدفاع المدني في المحافظة".
وقال رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة ديالى حقي الجبوري إن"الأيام الماضية شهدت اندلاع عدة حرائق في مزارع الحنطة بالمحافظة، والغريب في الأمر إنها حدثت خلال الليل". واعتبر الجبوري خلال حديث "الحرائق تخريبية، وتستهدف اقتصاد محافظة ديالى "، لافتاً إلى أن "المساحات التي تعرضت للحرائق تقدر بـ400 – 500 دونم وفقاً للمعلومات المتوفرة". ويوضح النائب في البرلمان عن محافظة ديالى فرات التميمي المناطق التي طاولتها الحرائق قائلا: إنها "اندلعت في مناطق بلدروز وخانقين وناحية العظيم، حيث تحوّل المزارعون هناك إلى حرّاس ليليين لحمايتها"، لافتاً إلى "ضرورة تكثيف الجهود من قبل الأجهزة الأمنية، كذلك تواجد الفلاحين في مزارعهم خلال هذه الفترة لحماية المحاصيل".
ولا يستبعد التميمي في تصريحه لـ"المدى" يوم ( 18 آيار 2019) أن تكون تلك الحرائق ضمن استهداف الإرهاب، أو الخلافات الشخصية.
ويقول قائد عمليات ديالى اللواء الركن عبدالمحسن العباسي إنه "تم نشر قوات أمنية في المزارع على شكل دوريات تتجول على مدار 24 ساعة لحماية المزارع ".
على الجانب الأخر طالبت النائبة عن المحافظة ناهدة الدايني، وزيري الزراعة والتجارة بإيقاف استيراد الحنطة من منفذ مندلي – سومار، فيما دعت إلى تشكيل لجان تحقيقية بسبب المخالفات هناك.
وذكر بيان للدايني، إنه "بعد المناشدات والاتصالات التي وصلت الينا من المزارعين في عموم مناطق محافظة ديالى وبالخصوص جنوب قضاء بلدروز حول ما يحدث من عمليات استلام الحنطة وتسويقها وشكاوى الفلاحين على دوائر الزراعة والتجارة في المحافظة واعتماد المحسوبية والمنسوبية في عملية الاستلام واحتساب الخطة الزراعية".
ولم تطاول الحرائق مزارع ديالى فقط، بل امتدت إلى محافظات صلاح الدين ونينوى خلال اليومين الماضيين، إذ يقول مدير زراعة نينوى دريد حكمت إن "مديرية الدفاع المدني سجلت أول حريق في محصولي الحنطة والشعير في قضاء مخمور، والذي كان بطول 6 كيلومترات".
ويذهب حكمت إلى أن تلك الحرائق أصحبت ملازمة للمحاصيل كل عام، وأن "المحافظة تسجل عدداً منها في موسم الحصاد، والتي كثيراً ماتكون بالصدفة وغير مقصودة".
وفي محافظة صلاح الدين طالب النائب مثنى السامرائي، الأجهزة الأمنية والاستخبارية بإجراء تحقيق عاجل في حوادث الحرائق التي تعرضت لها العشرات من مزارع الحنطة والشعير في المحافظة، وكشف الأسباب الحقيقية الكامنة وراءها. وأبدى السامرائي في بيان صدر عنه "استغرابه من أسلوب اللا مبالاة وعدم اتخاذ المحافظ والحكومة المحلية في المحافظة أية إجراءات لمنع استمرار هذه الحرائق"، مطالباً بـ "العمل الجاد والعاجل وبذل كل الجهود الممكنة مع جميع أجهزة ومؤسسات الدولة للكشف عن ملابسات هذه الحرائق ومنع تكرارها والتواصل مع الفلاحين والمزارعين وتقديم العون لهم لتدارك الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها مزارعهم".
من جانبه كشف معاون محافظ صلاح الدين، أحمد صالح، أمس الاحد ، أن التحقيقات الأولية كشفت بأن الحرائق التي طالت المحاصيل الزراعية تمت بفعل فاعل.
وقال صالح، في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، إن "التحقيقات الأولية كشفت أن الحرائق التي طالت محاصيل الحنطة والشعير تمت بفعل فاعل". مبيناً أن الأجهزة الأمنية عثرت على هواتف نقالة وأسلاك استخدمت في اضرام النيران التي التهمت آلاف الدوانم الزراعية.
وأضاف أن الحرائق التهمت مناطق زراعية عدة في محافظة صلاح الدين.
وأكد صالح، إن الحكومة العراقية سارعت إلى ارسال تعزيزات من الدفاع المدني لتأمين بقية الاراضي الزراعية. موضحاً في الوقت ذاته أنه ليس هناك أي توجه حكومي لغاية اللحظة في صرف تعويضات للفلاحين.
فيما اتهم عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، برهان المعموري، جهات داخلية وخارجية لم يسمها، بالتآمر من أجل منع وصول العراق الى الاكتفاء الذاتي من الحنطة، عن طريق افتعال الحرائق في حقولها.
وقال المعموري في تغريدة عبر حسابه في تويتر: "ارهاب من نوع اخر يستهدف الاقتصاد العراقي من خلال حرق حقول الحنطة والشعير بعد استهداف الثروة الحيوانية والسمكية".
وأضاف: اليوم استهداف الزراعة ليبقى العراق بلداً مستورداً. وأضاف، أن "على الحكومة تحمل المسؤولية اتجاه ما يحصل. مؤامرة خارجية وأخرى داخلية لتدمير الزراعة ومنع وصول العراق للاكتفاء الذاتي".
وتتزامن عمليات الحرق مع موسم الحصاد الوفير الذي حققه البلاد هذا العام، وترجح وزارة التجارة أن تحصل هذا الموسم على نحو 5 ملايين طن من القمح بفضل موسم الأمطار الغزيرة، وما زالت عمليات تسويق المحصول وشرائه من الفلاحين متواصلة.
والتهمت حرائق محافظة ديالى نحو 500 دونم من مزارع الحنطة والشعير، فيما اندلع حريق آخر في محافظة نينوى والتهم مزارع واسعة يُقدر طولها بستة كيلومترات، فضلًا عن محافظة صلاح الدين.


موجة حر تجتاح العراق بدءاً من الجمعة المقبلة.. درجات حرارة تتجاوز الـ 45 بهذه المناطق

يشهد العراق اعتباراً من الجمعة والسبت المقبلين موجة حر هي الاعلى من نوعها هذا العام.

وقال صادق عطيه المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة ان "من المتوقع ان تتأثر البلاد بكتلة شبه مدارية حارة وجافة تبدأ اعتبارا من يوم الجمعة او السبت القادمين، تتجاوز الحرارة منتصف الاربعينات 45 مئوية في الوسط و الجنوب ، وتتجاوز الاربعين بقليل في المناطق الشمالية والغربية.

وتوقعت هيأة الانواء الجوية في وقت سابق حالة الطقس لاربعة ايام بدءاً من ،االاثنين 20 ايار 2019.

وقالت الهيأة ان طقس الاثنين سيكون صحواً مع بعض الغيوم وغائماً جزئياً بجميع المناطق دون تغيير بدرجات الحرارة وتنخفض درجات الحرارة قليلاً يوم الثلاثاء في المنطقة الوسطى وترتفع في المنطقتين الشمالية والجنوبية.

وعن طقس الاربعاء اشارت الهيأة الى انه سيكون صحواً مع بعض الغيوم بجميع المناطق دون حدوث تغيير بدرجات الحرارة فيما اشارت الى ان طقس الخميس سيكون مشابها لليوم الذي قبله مع تصاعد غبار خفيف في المنطقة الجنوبية.

 

التقاعد تعلن موافقة وزير المالية على دفع رواتب المتقاعدين شهرياً

اعلنت هيئة التقاعد العامة، الاحد، موافقة وزارة المالية على دفع رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين شهريا بدلا من شهرين.

وقالت الهيئة في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن "وزير المالية وافق اليوم على دفع رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين شهريا بدلا من كل شهرين".

واضافت الهيئة، ان "هذا القرار سيتم تطبيقه اعتبارا من بداية الشهر السادس بعد أن أكملت الهيئة كافة المتطلبات الخاصة بذلك".

 

 

 

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

806 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع