الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - في يومها العالمي... المتاحف تشرع أبوابها مجاناً

في يومها العالمي... المتاحف تشرع أبوابها مجاناً

      

لندن ــ العربي الجديد:بدأت دول العالم احتفالاتها باليوم الدولي للمتاحف، الذي يصادف سنوياً الثامن عشر من مايو/ أيار. وفي العام الجاري اختار المجلس الدولي للمتاحف ومقره باريس، عنوان احتفالية 2019 "المتاحف مراكز ثقافية: مستقبل التراث".

وقال المجلس في بيان له اليوم على موقعه الإلكتروني: "إن دور المتاحف في المجتمع يتغير. بمجرد أن تصبح المؤسسات جامدة، تعيد المتاحف اكتشاف نفسها لتصبح أكثر تفاعلية، وتركز على الجمهور وتتوجه نحو المجتمع، وهي مرنة وقابلة للتكيف ومتحركة".

وأضاف: "لقد أصبحت المتاحف محاور ثقافية تعمل بوصفها منصات، حيث يتحد الإبداع مع المعرفة وحيث يمكن للزائرين أيضاً المشاركة والتفاعل".

وأكد المجلس الدولي للمتاحف، أن الهدف من اليوم العالمي زيادة الوعي بأن المتاحف وسيلة هامة للتبادل الثقافي، وإثراء الثقافات وتنمية التفاهم المتبادل والتعاون والسلام بين الشعوب، مشيراً إلى أن هذا الموضوع سيناقش أيضاً في مؤتمر تستشيفه مدينة كيوتو اليابانية، من الأول من سبتمبر/ أيلول حتى السابع منه.

رسمياً تبدأ الفعاليات اليوم، وتشهد الأجندة ازدحاماً، غير أن المتاحف وهي تعدّ بعشرات الآلاف في العالم، استبق بعضها المناسبة، بفتح المتاحف مجاناً للزوّار، وإقامة الأنشطة حتى آخر الشهر الجاري.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

564 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع