الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - معرض بغداد الدولي للكتاب.. اكثر من مليوني كتاب من ٢٣ دولة

معرض بغداد الدولي للكتاب.. اكثر من مليوني كتاب من ٢٣ دولة

           

ايلاف/عبد الجبار العتابي:انطلقت صباح الخميس فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب بدورته الجديدة لعام 2019 ، والتي حملت شعار (كتاب واحد أكثر من حياة) فيما تمت تسمية الدورة باسم الكاتب والروائي علاء مشذوب الذي اغتيل قبل أيام بالقرب من منزله في كربلاء برصاص مجهولين، حيث نال الراحل قدرا كبيرا من الاهتمام وصل الى قول البعض ( اي عرس للكتاب في بغداد ودم الكاتب ضائع .. مثلما القاتل ( مجهول) !!.

كانت الطريق الممتدة من الشارع الرئيسي الى بوابة معرض الكتاب ،تزدحم بالداخلين ،رجالا ونساء،صغارا وكبارا ، في منظر يبهج القلب ، فيما كان المعرض من الداخل عالما اخر ، اعداد كبيرة من الناس تملأ الممرات سواء الواقفين امام الكتب ام الماشين ،وكلها تنظر وتتأمل الكتب التي ليست سواها ترفع اذرعها لاحتضان نظرات القراء وايديهم، فالعناوين تتراقص على الاغلفة الجميلة بالوانها الزاهية ورسوماتها المعبرة .

وعلى الرغم من ان اصحاب الاجنحة يعتبرون اليوم الاول لا يمثل قياسا للمبيعات الا ان مراقبة بسيطة لباب الخروج من المعرض يؤكد ان الاقبال على الشراء ملفتا وهو كما قال العديدون ممن استطلعنا اراءهم انه تأكيد على حب العراقيين للقراءة ، واشار البعض الى ان حضور الاسر مع اطفالها هو تدريب على هذا الحب ، حيث ليس هنالك اي حظر على اي كتاب .
الذين تحدثنا معهم كانوا يتريثون في الاجابة ويؤجلونها الى ايام اخرى من ايام المعرض حيث يستقر حال المعرض وتتضح الصور للاجابة عن استطلاعات الرأي فوافقناهم .
ما يلفت ايضا هو الاحاديث المختلفة عن الروائي الشهيد علاء مشذوب ، ما بين مادح لتسمية الدورة باسمه وبين مطالب بتأجيل اقامة المعرض حتى الكشف عن قتلته ، فيما قال اخرون ان اقتناء روايات الراحل هو افضل رد على همجية قاتليه .
يشارك في المعرض اكثر من مليوني كتاب موزعين على 635 دار نشر محلية وعربية وأجنبية من 23 دولة، ومن بين الدول المشاركة مصر والسعودية ولبنان وسورية وإيران وسلطنة عمان وتونس والجزائر والهند وبريطانيا،
ومما يلفت النظر في المعرض ذلك العمل التشكيلي التركيبي المعبر والمميز للفنان ستار نعمة الذي احتل مساحة في باحة وسط المكان والذي قال عنه الفنان التشكيلي ناصر الربيعي (الفن يصنع الفوارق ويحيل الأجواء الى محركات المخيلة ..،عمل الفنان ستار نعمة وسط قاعة معرض بغداد الدولي للكتاب محاولة مبتكرة لتفعيل مفردات العرض) .
في حفل الافتتاح الذي رعاه رئيس الجمهورية برهم صالح، قال وزير الثقافة عبد الامير :بالامس اصدرنا قرارا بتخفيض الرسوم الجمركية على الكتاب المستورد من اجل اشاعة روح الثقافة في العراق، دعونا نطلق اسم الشهيد علاء مشذوب على هذا المعرض.
واضاف : نحن منفتحون تماما على القطاعات الثقافية، وستتحول وزارة الثقافة من وزارة موظفين الى وزارة مثقفين، فالعراق الذي صنع الحضارة هو نفسه قادر على نشر الثقافة.
واختتم كلمته بالقول: يجب ان نعزز الهوية الوطنية وان تكون الثقافة المظلة التي يحتمي بها الجميع، فبغداد عادت الى القها الثقافي من جديد .
وقال رئيس اتحاد الناشرين عبد الوهاب الراضي : بغداد عودتنا في كل عام ان يلتقي بها صناع الكتاب لتنبثق منها ورشة من الناشرين والكتاب والقراء، من اجل ان تتلاقح الرؤى من خلال هذا الملتقى.
واضاف : الغاية من هذا المعرض هو رفد الثقافة العراقية بكل ما هو جديد، واتمنى التوفيق والنجاح للقائمين على المعرض وخدمة الثقافة العراقية.
وتابع : ان مشاركة هذا العدد الكبير من دور النشر دليل على قيمة معرض بغداد للكتاب الذي يتطور عاما بعد اخر
من جهته اكد الكتبي ستار محسن ان الدورة الحالية افضل من سواها وقال : على الرغم من تشابه الكثير من مواصفات هذه الدورة من الدورة السابقة تحديدا ، الا ان الواضح هو التنظيم المميز وتوسع مساحة الاجنحة وكذلك عدد الزائرين الواضح تعطشهم الى الكتب منذ الساعات الاولى ، والاهم من هذا كله والذي يؤشر على تميز المعرض هو مشاركة المملكة العربية السعودية بجناح كبير ومميز ، وهذا يدل على القيمة الفعلية لمعرض بغداد للكتاب.
واضاف: عمل اتحاد الناشرين العراقيين على ابعاد دور النشر التي تمارس التزوير من هذه الدورة وهذا شيء يحسب لها، فهناك دور نشر تعمل على استنساخ وطبع كتب ليست لها وتأتي لها الى المعرض .
وأعد المنظمون لمعرض الكتاب منهاجا ثقافيا حافلا يتضمن محاضرات في مواضيع مخنلفة واماسي شعرية وحوارات وندوات فضلا عن حفلات تقويع الكتب التي ستنظمها الاجنحة ،ومن أبرز المشاركين العرب في فعاليات المعرض الكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله والروائي الأردني أيمن العتوم والإعلامي اللبناني جورج قرداحي والروائية الكويتية بثينة العيسى والباحث الجزائري إسماعيل مهنانة،ومن العراق: عبد الجبار الرفاعي، علي العلاق ، الروائي أحمد سعداوي ،الشاعر سنان أنطون والمترجم سعيد الغانمي والناقد عبد الله إبراهيم والكاتب محمد غازي الأخرس والروائي لؤي حمزة عباس والكاتب نزار عبد الستار والكاتبة فاتن الصراف والباحث حيدر سعيد مع حضور مميز للروائي علي بدر والفنان التشكيلي ستار نعمة .

جدير بالذكر ان معرض بغداد الدولي للكتاب يستمر حتى 18 فبراير / شباط الجاري بأرض معرض بغداد الدولي في حي المنصور.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

481 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع