اصدارات ونشاطات دار الشؤون الثقافية العامة

  

                  مجلة الأقلام... عدد جديد

رنا محمد نزار:صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة مجلة الاقلام وهي مجلة تعنى بالادب الحديث.
وقد تضمن العدد افتتاحية للمجلة بقلم رئيس التحرير الأستاذ عبد الستار البيضاني بعنوان (التحريض الابداعي) كتب فيها: (الظروف الاستثنائية التي تمر بها الشعوب بجميع أنواعها تشكل عامل استفسار وتحريض لمبدعي تلك الشعوب في التعبير عنها او التفاعل معها بمختلف الصور لم تكن فرصة لتحدي مستوى وقيمة إبداعهم).
كما تضمن العدد عدة محاور منها محور دراسات وكتب فيها عبد العزيز ابراهيم مقال بعنوان (ادب العراقيين في المنفى قراءة في اديبات الخارج).
وفي نفس محور دراسات ايضا مقال بعنوان (المفارقة في شعر مظفر النواب) للكاتب د. زياد عبد الرزاق و(مرايا الامس: ملحق (الجمهورية) الادبي أواسط الستينات) للكاتب محمد سهيل احمد وللكاتب أ. د. اياد عبد الودود الحمداني مقال بعنوان (تجليات التوصيل في الأسلوب الشعري).
وفي ملف شعر هناك مقال بعنوان (ظلام يسقط في الماضي) للكاتب زهير بهنام بردى و(طرود الروح التي لم تصل) للكاتب شاكر مجيد سيفو.
وضم المحور ثلاث قصائد الاولى بعنوان (الشمس) للشاعر سهيل نجم والثانية بعنوان (سيرة الألم) للشاعر كاظم ناصر السعدي والثالثة (الشارع في السحر) للشاعر صادق الطريحي.
وفي محور مسرح كتب د. حسين رضا حسين مسرحية بعنوان (المضمر في خطاب حلم الغفيلة).
اما جانب فنون تشكيلية جاء مقال تحت عنوان (بابلو بيكاسو في مثلث الحب والشهرة والمأساة) للكاتب عدنان حسين احمد.
اما محور سينما فنشر المقال (السينما الحديثة ووهم المسرحة) للكاتب د. محمد عدلان بن جيلالي.
وفي محور (حوار) كتب شكر حاجم الصالحي عن ناجح المعموري: "أهم كتبي المتأثرة تغذت من نظام التخيل".
اما جانب (قراءات) فضم قراءة في مجموعة (كللوش) (للكاتبة رغد السهيل) بقلم د. شجاع مسلم العاني.
وجاءت دراسة (الوصف والابعاد الثلاثية في رواية (اللا اين) للكاتب علي لفته سعيد كما كتب د. رشيد هارون مقال بعنوان (من كتابة المغامرة الى مغامرة الكتابة).
اما (الانساق الثقافية في رواية يوليانا) كانت للكاتب عبد الكريم الزيباري.
واخيراً محور (إصدارات دار الشؤون الثقافية العامة).
وضم غلاف المجلة بين ثناياه لوحات الفنان العالمي بيكاسو ومقال الفنانة رؤيا رؤوف.
احتوت المجلة 292 صفحة من القطع الكبير.

    

إصدارات دار الشؤون الثقافية العامة تتألق في مهرجان طريق الشعب للصحافة العراقية
أسراء يونس:ضمن مهرجان طريق الشعب للصحافة العراقية السادس. والذي أقيمَ على حدائق (أبي نؤاس) شاركت دار الشؤون الثقافية العامة بمعرضٍ للكتاب ضم أكثر من 300 عنوانا متنوع من إصداراتها الرصينة في الأدب والفنون والثقافة، وأفتتح المعرض السيد (مفيد الجزائري) عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ورئيس تحرير جريدة طريق الشعب. وبحضور جمع غفير من الادباء والاكاديميين والمهتمين بالشأن الثقافي، وقد أشادَ الجزائري بدور دار الشؤون الثقافية العامة الفاعل في تنشيط الثقافة العراقية وأظهار المنجز الإبداعي وأهمية المعروضات من سلسلة الإبداع المعرفي ورصانة المجلات الثقافية والفكرية التي تصدرها الدار مثل (مجلة المورد، الاقلام، التراث الشعبي، آفاق أدبية، الثقافة الاجنبية، الثقافة التركمانية) أضافة الى الموسوعة الثقافية. كما أشادَ بحسن تنظيم المعرض وبإصدارات الدار وتنوع المواضيع ونوعية المطبوع والتصميم للكتب والمجلات ودعمها للمثقفيين من خلال وضع خصم على اصداراتها وصل الى 40% من سعر الكتاب.

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1281 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع