هل ستقطع إيران المياه عن العراق؟

       

                           نهر دجلة بغداد

راديو سوا:نفى معاون السفير الإيراني في بغداد الأربعاء الأنباء التي تداولها الإعلام العربي عن شروع إيران في قطع 7 مليار متر مكعب من المياه عن العراق.

وقال موسى عليزاده طباطبائي، إن إيران لا يمكنها أن أن تقطع هذا الكم الضخم من المياه عن العراق، من دون الاتفاق مع السلطات العراقية، وذلك وفقا لاتفاقية موقعة بين البلدين منذ عام 1975.

لكن وسائل إعلام عربية نقلت الثلاثاء عن وكالات إيرانية تصريحات لمسؤول إيراني قال فيها إن بلاده ستقطع المياه الجارية باتجاه الأراضي العراقية والمقدرة بنحو سبعة مليارات متر مكعب.

وجاء في تصريحات علي مراد أكبري معاون وزير الزراعة الإيراني، أنه سيتم تخصيص مبلغ 8 مليارات دولار لوزارات الطاقة والزراعة للتحكم بحركة المياه.

وأضاف أكبري لوكالة تسنيم الإيرانية، أن هذه الكميات من المياه ستستخدم في 3 مشاريع رئيسية في البلاد، منها مشروع على مساحة 550 ألف هكتار في خوزستان.

يذكر أن النسخة الفارسية من وكالة تسنيم الإيرانية حذفت تصريحات أكبري بعد ساعات من تداولها عبر الإعلام العربي، فيما حذفت وكالة إرنا الرسمية الخبر أيضا من موقعها.

وكانت حكومة إقليم كردستان قد قالت في وقت سابق إن إيران غيرت مجرى نهر الكارون بالكامل، وأقامت ثلاثة سدود كبيرة على نهر الكرخة، بعدما كان هذان النهران يمثلان مصدرين رئيسين لمياه الإقليم والعراق ككل.

ومن شأن قطع هذا الكم من المياه عن العراق أن يفاقم مشكلة نقص المياه التي يعاني منها عدد من المحافظات العراقية خاصة البصرة.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

727 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع