مساعدة الرئيس الايراني تطالب العراق بدفع تعويضات الاضرار بالبيئة

       

شفق نيوز/ طالبت مساعدة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة، معصومة إبتكار، الحكومة العراقية، بدفع تعويضات للأضرار التي لحقت بالبيئة نتيجة الحرب التي اندلعت بين البلدين في عهد صدام حسين واستمرت 8 سنوات.

وقالت إبتكار في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي في “تويتر”: “يجب إضافة التعويضات البيئية لحرب العراق والحرب الكويتية والأضرار التي لحقت بالخليج، وتقدر قيمتها بمليارات الدولارات، وقد رفعت الحكومة الثامنة (حكومة الرئيس الأسبق الإصلاحي محمد خاتمي) إلى لجنة الأمم المتحدة شكوى للتعويض بذلك”.
وتأتي هذه بعد يوم من مطالبة لنائب رئيس مجلس الشورى الإيراني محمود صادقي بدفع العراق تعويضات عن الحرب العراقية الإيرانية عام 1980.
وقال صادقي في تغريدة له على “تويتر”، إن “الحكومة الإيرانية أخّرت التعويضات عن الشعب العراقي بسبب المحنة التي يمر بها، والآن الحكومة العراقية توافق على العقوبات القمعية ضد الشعب الإيراني بدلًا من التعويض”.
بدوره طالب النائب السابق في مجلس النواب العراقي فائق الشيخ علي، الحكومة الإيرانية بتعويضات مالية قدرها 11 مليار دولار، تعويضًا “عن دعمها تنظيم القاعدة، وإدخاله إلى العراق.”
وقال الشيخ علي في تغريدة له على “تويتر”، “ردًا على مطالبة نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني محمود صادقي العراق بتعويضهم عن الحرب بـ1.1 مليار دولار أمريكي، فإنني باسم عوائل ضحايا الإرهاب أطالبك وأطالب دولتك بـ11 مليار دولار أمريكي، تعويضًا عن مليون عراقي قتلتموه، حينما أدخلتم القاعدة إلى بلادنا منذ 2003م بحجة محاربة الأمريكيين”.
وتباينت ردود فعل الجهات السياسية في العراق إزاء العقوبات المفروضة على إيران ما بين القبول والرفض والتحذير، في حين صعدت فصائل الحشد الشعبي من خطابها ضد الحكومة العراقية لموافقتها على تطبيق العقوبات.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد أعلن الثلاثاء الماضي، أن حكومته “لا تتعاطف” مع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، لكنها “ستلتزم بها لحماية مصالحها”.
وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي عقده عقب جلسة لمجلس الوزراء: “من حيث المبدأ نحن ضد العقوبات في المنطقة، الحصار والعقوبات تدمر المجتمعات ولا تضعف الأنظمة”.
وأضاف: “نعتبرها خطأ جوهريًا وإستراتيجيًا وغير صحيحة، لكن سنلتزم بها لحماية مصالح شعبنا.. لا نتفاعل معها ولا نتعاطف معها لكن نلتزم بها”.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

957 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع