أخبار متفرقة من داخل العراق

        

المحكمة الاتحادية تؤيد تعديل البرلمان لقانون الانتخابات وترفض الغاء اصوات الخارج والنازحين والخاص بكوردستان

شفق نيوز/ أصدرت المحكمة الاتحادية العليا اعلى سلطة قضائية في العراق يوم الخميس حكما يقضي بدستورية جلسة مجلس النواب المنتهية التي عقدها في اجراء التعديل الثالث على قانون الانتخابات التشريعية، فيما رفضت الغاء أصوات الخارج، والنازحين، والتصويت الخاص لإقليم كوردستان، عدت اجراء إعادة العد والفرز يدويا اجراء قانونيا.

اعلن ذلك رئيس المحكمة الاتحادية القاضي مدحت المحمود في مؤتمر صحفي مشترك مع باقي أعضاء المحكمة تلى به الحكم بشأن الطعون المقدمة ضد التعديل الثالث لقانون الانتخابات.

وقال المحمود ان تلك الطعون المقدمة على التعديل الثالث على قانون الانتخابات لا تجد لها مواد دستورية، مردفا ان الغاء نتائج تصويت الخارج والنازحين والاقتراع الخاص بإقليم كوردستان يمثل هدرا لأصوات الناخبين وهو اجراء غير صحيح، مع تأييد اجراء تحقيق لصناديق شابها التزوير.

وأضاف ان إعادة العد والفرز اليدوي اجراء الصحيح، مشيرا الى ان انتداب قضاة الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات دستوري.

واكد المحمود عدم دستورية المادة 3 من قانون التعديل الثالث والغاؤها لمخالفتها للمواد الدستورية واشعار مجلس النواب والمفوضية المستقلة للانتخابات بذلك بإلغاء الأصوات في عموم العراق.

خانقين تطلق شرارة العصيان المدني لعودة البيشمركة

شفق نيوز/ بدأت مدينة خانقين صباح اليوم الخميس عصيانا مدنيا بإغلاق المحال التجارية وعدم مزاولة الاعمال اليومية ومقاطعة الدوام الرسمي احتجاجا على تراجع الأوضاع الأمنية في القضاء.

وخانقين أولى المناطق المتنازع عليها بدأت عصيانا مدنيا بعد احداث 16 أكتوبر/تشرين الأول وانتشار القوات الأمنية، والحشد الشعبي، وانسحاب قوات البيشمركة والامن الاسايش من تلك المناطق.

ويطالب المحتجون بعودة القوات الكوردية لضبط الامن في القضاء بعد التدهور الملحوظ، وعودة المجاميع المسلحة الى اطراف خانقين والمناطق المحيطة بها.

العراق: إرتفاع كمية إنتاج دجاج اللحم الحي وبيض المائدة

السومرية نيوز/ بغداد:اعلن الجهاز المركزي للاحصاء، الخميس، عن إرتفاع كمية إنتاج دجاج اللحم الحي وبيض المائدة في العراق لعام 2017.

وقال الجهاز التابع لوزارة التخطيط في تقرير احصائي له اطلعت عليه، السومرية نيوز، إن "مجموع انتاج العراق من دجاج اللحم الحي قدر بـ 96.1 طن لسنة 2017 بارتفاع قدرت نسبته 10.5% عن انتاج سنة 2016 حيث كان 87.0 طن للمحافظات المشمولة" .

واضاف الجهاز ان "مجموع انتاج العراق من بيض المائدة قدر بـ 729,9 مليون بيضة لسنة 2017 بارتفاع قدرت نسبته 2.7% عن انتاج سنة 2016 حيث كان 710.8 مليون بيضة للمحافظات المشمولة ".

واشار الجهاز الى ان "الاحصاء لم يشمل اقليم كردستان بالاضافة الى محافظتي نينوى والانباربسبب الوضع الامني" .

يذكر ان اسعار المنتجات الزراعية والحيوانية تعتبر من اهم المؤشرات الاقتصادية في جميع دول العالم والتي تستخدم في مجالات واسعة ومتعددة في الاقتصاد القومي وفي تحليل الواقع الاقتصادي القائم.


الرافدين يصدر توجيها جديدا بشأن منح سلفة الخمسة والعشرة مليون دينار


السومرية نيوز/ بغداد:اصدر مصرف الرافدين، الاربعاء، توجيها جديدا بشأن منح سلفة الخمسة والعشرة مليون دينار، فيما نشر عدد من الروابط الخاصة بمنح تلك السلفة.

وقال المصرف في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه انه "تم توجيه فروع المصرف المخصصة لمنح السلف لموظفي دوائر الدولة الذين يحملون البطاقات الالكترونية بضرورة حث طالبي هذه السلف وتوجيههم ان يكون التقديم من خلال الدخول على الروابط الالكترونية التي تم وضعها من قبل المصرف لغرض ملئ المعلومات الخاصة لطالب السلفة والاطلاع على معرفة شموله لها".

واضاف انه "بعد انتهاء هذه الخطوة على الموظف زيارة فروع المصرف لغرض استكمال اجراءات منح السلفة"، مشيرا الى ان "روابط منح السلفة هي وزارة التربية / تربية الكرخ الثالثة)". يذكر أن مصرف الرافدين باشر منذ عام 2016 بمنح القروض والمنح للموظفين والمواطنين وفق شروط وضوابط معينة.


العراق والجزائر يقطعان الانترنت لمنع الغش في امتحانات البكالوريا

[أين- بغداد]اوقف العراق والجزائر، خدمات الإنترنت في جميع أنحاء البلاد خلال امتحانات الثانوية العامة في محاولة لمعالجة مشكلة الغش الألكتروني.
وتعطلت خدمة الإنترنت، سواء على الهاتف الأرضي أو الهاتف المحمول، لمدة ساعة بعد بدء كل امتحان لوقف تسريب الأسئلة ومساعدة الطلاب على حلها.
ويجتاز أكثر من 350 الف طالب في العراق و700 ألف مثلهم في الجزائر بامتحانات نهاية التعليم الثانوي "الباكالوريا"، والتي بدأت أمس الأربعاء والخميس في البلدين وتستمر حتى 25 حزيران في الجزائر و12 تموز في العراق، في ظل إجراءات أمنية مشددة.
وتم قطع الأنترنت في العراق صباح اليوم مع بدء الأنتخابات لفترة ساعتين من 7 الى 9 صباحاً.
وتأتي هذه الخطوة لمنع انتشار عمليات الغش على نطاق واسع، حين كانت تنتشر الأسئلة عبر الإنترنت قبل الامتحانات وأثناءها.
ونتيجة لذلك، طلبت السلطات من مزودي خدمات الإنترنت منع الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي أثناء امتحانات العام الماضي، لكن تلك الإجراءات الاختيارية للشركات لم تكن كافية، فاتجهت إلى الإجراءات الإجبارية بوقف الخدمة تماماً.
وبالإضافة إلى ذلك، تم منع إدخال الطلاب والعاملين بالمدارس لجميع الأجهزة الإلكترونية ذات الاتصال بالإنترنت إلى قاعات الامتحان، كما وُضعت أجهزة كشف عن المعادن عند مداخلها في الجزائر.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

770 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع