إصدارات جديدة عن دار الشؤون الثقافية

    

 محمد سعيد الصكار دراسة في فنه الشعري

         

عرض: اسراء يونس:ضمن سلسلة نقد التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر للكاتبة منى حسن علي كتابها الموسوم (محمد سعيد الصكار) دراسة في فنه الشعري. 

تناول فيه المسيرة الشعرية لـ (محمد سعيد الصكار) وعلى مدى اكثر من نصف قرن نجدها حافلة بالإنجازات الأدبية والفنية، حيث برزت موهبته الشعرية مطلع الخمسينيات تزامناً مع ظهور حركة التجديد في الشعر العراقي، فكتب القصيدة بشكلها الجديد قصيدة التفعيلة (الشعر الحر).
كما كتب القصة والمسرحية فضلاً عن اعماله التي توزعت بين الخط والرسم والتصميم والإخراج الفني ومع تعدد وتنوع اهتماماته الا انه يقدم نفسه في اكثر من مناسبة شاعراً ويغترف من الفنون ويستثمرها في شعره للانفتاح على اجناس وفضاءات أدبية تغني تجربته.
وتبرز مكانة الصكار في خارطة الشعر العراقي والعربي من خلال صداقات كشفت عنها مراسلات مع عدد غير قليل من الشعراء والادباء منهم الجواهري وعبد الوهاب البياتي وحسين مردان وفؤاد التكرلي ومن العرب ادونيس ونزار قباني ويوسف ادريس وغيرهم.
جاءت الدراسة موزعة على تمهيد ثم الفصل الأول بعنوان التشكيل اللغوي والذي يضم عدة مباحث المبحث الأول / المعجم الشعري، والمبحث الثاني في المستويات الادائية، والمبحث الثالث يضم التكرار وانماطه.
والفصل الثاني يضم وسائل التعبير الشعري اما الفصل الثالث احتوى على الصورة الشعرية، أساليب بناء الصورة، التشخيص، التجسيد، التجريد الصورة البصرية، الصورة السمعية، الصورة اللمسية، الصورة الذوقية، الصورة الشمية.
وضم الكتاب 248 صفحة من القطع المتوسط.
صممت الغلاف جنان عدنان لطيف.


شخصية المثقف في الرواية العراقية الجديدة
زينب محمد مسافر:صدر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن الموسوعة الثقافية كتاب (شخصية المثقف... في الرواية العراقية الجديدة) للدكتور عقيل مهدي يوسف.
حيث عالج الكتاب برؤى نقدية عشر روايات كتبت ما بعد العام 2003 وقد حاول كتابها رسم مشهد الآثار الكارثية التي حلت بشخصية (المثقف) العراقي بين جحيم الداخل وتيه الخارج فضلاً عن المكابدات المتولدة التي سببتها آلة القمع السياسي.
حيث يتضح في الروايات، ان البطل المثقف هذا يرفض مبدئياً الرضوخ للضغوطات السياسية والعادات المجتمعية البالية التي تروم تحويله إلى "شيء" أو مستودع لذة، أو رعدة بشرية خائرة إمام مصائد الترهيب والترغيب، أو دمية مسخ تنخرط في قطيع هلامي تتشابه فيه ملامح البشر مع المسوخ في نمط أفكارهم.
حسب رولان بارت فأن الراوي في الرواية.
"لا يروي بفضل ذاكرة قوية، بل هو يرى الماضي بوصفه حاضراً بفضل ملكة أكثر من إنسانية، مما جعل الفرق منعدماً أو يكاد في الرواية بين الراوي بضمير المتكلم والراوي بضمير الغائب ذلك بوصفه صانعاً أسطورياً للعالم".
جاء الكتاب بـ 153 من القطع الصغير مسند بالمصادر والمراجع العربية والمترجمة.
صممت الغلاف ميساء صالح.


مكرم الطالباني ودوره السياسي والفكري في العراق

رنا محمد نزار:عن سلسلة "دراسات" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر للباحث احمد علي سبع الربيعي كتاب بعنوان (مكرم الطالباني ودوره السياسي والفكري في العراق). تكشف هذه الدراسة عن موضوعات هامة في مجالات تستحق الوقوف عندها والنظر اليها في ضوء الأفكار الحديثة وسباق المعارف والمعلومات في ميادين المعرفة التي يفتتحها الكتاب ويعبدها الدارسون.
تناول هذا الكتاب قراءة جوانب عديدة أولها شخصية كردية نزيهة ووطنية ومخلصة سواء لقوميته الكردية او لوطنه العراق ومن ثم فان هذا الكتاب يتناول صفحة مهمة من تاريخ العراق المعاصر إضافة لما يفصح عنه من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي.
عالج الكتاب مواقف مكرم ورؤاه الفكرية والسياسية من قيام ثورة 14 تموز 1958 ولاسيما من قانون الإصلاح الزراعي وانسحاب العراق من ميثاق بغداد ومن إحداث الموصول وكركوك.
جاء تقسيم الكتاب إلى مقدمة وأربعة فصول وخاتمة تناول الفصل الأول حياته وبدايات تكوينه الاجتماعية والسياسية والفكرية المبكرة (1923 ـ 1949) وقسمه إلى مبحثين. إما الفصل الثاني الذي حمل عنوان نشاط مكرم الطالباني السياسي (1949 ـ 1968) وقسمه ايضاً الى مبحثين.
في حين خصص الفصل الثالث نشاط مكرم الطالباني السياسي والمهني (1968 ـ 1979) اذ قسمه على ثلاثة مباحث. اما الفصل الرابع والأخير فقد سلط الضوء على نشاط مكرم الطالباني الفكري والذي قسم الفصل على ثلاثة مباحث.
كما اعتمدت الدراسة على مجموعة متنوعة من الوثائق والمصادر والمراجع والمذكرات والمخطوطات التي غطت الموضوع وتمكنت من خلالها معالجة نسخة المعلومات المتعلقة بشخصية الدراسة.
واتسم الكتاب بتسلسل الإحداث ومما جعل قراءته شيقة ومفيدة للقراء والباحث.
وضم الكتاب 480 صفحة من القطع المتوسط.
صممت الغلاف زكية حسين علي.


يبعثر أيامه ويمضي

رنا محمد نزار:ضمن سلسلة شعر التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدرت المجموعة الشعرية الموسومة (يبعثر أيامه ويمضي) للشاعر رياض الغريب.
تضمنت المجموعة الشعرية 31 قصيدة تناولت مواضيع مختلفة عن الحب والوطن والحرب والحياة والمرأة العراقية.
ومن ضمن القصائد التي كتبها الشاعر كانت بعنوان (شفرة حرب) جاء فيها:
وجدنا انفسنا امام جروحنا
كنا نحصي ما تبقى من تنهدات القمر في قلوبنا
كنا قد نجونا من معارك عدة
نتنفس بهدوء
نظر لبعضنا
اوراقنا التي احترقت في المعارك
غلبة من الذكريات
دائما مجدنا فيما تبقى
دائما تقول لانفسنا
ان الاحياء اكثر صدقا
حين يتحدثون عن تنهدات القمر

تميزت قصائده بأسلوب سهل ورصانة معانيها فهي تصل إلى أذهان القارئ بكل سهولة دون أي تعقيد في فهم القصيدة
وتضم صفحات الكتاب 120 صفحة من القطع المتوسط.
تصميم الغلاف شيماء احمد.

  


الحياة والموت في حضارة بلاد الرافدين القديمة
عرض اسراء يونس:عن سلسلة "تاريخ العراق القديم" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر حديثا الكتاب الموسوم (الحياة والموت) في حضارة بلاد الرافدين القديمة للدكتور نائل حنون، وهوبحث في المعتقدات الدينية والاساطير القديمة جاءت أهميته في قراءة النصوص المسمارية والبحوث الاثرية من أدلة ومعطيات ذات صلة بمفهوم الحياة والموت، وبعدما تمكن من حل رموز الكتابة المسمارية وقراءة نصوصها، اصبح من الضروري ان نستدعي مظاهر ذلك الفكرالقديم الى وعينا ليكون وسيلة للتعرف على جذور عميقة للفكر الإنساني ولنفهم الجزء الأكبر من عصورنا التاريخية.

جاء الكتاب بأربعة فصول، يدور الفصل الأول منها حول التكوين والخلق ويتناول خلق الكون واصل الالهة وخلق الانسان بحسب تصورات بلاد الرافدين القدماء. والفصل الثاني يدور حول "الحياة والخصب" حيث خصص لالقاء الضوء على العقائد الخاصة بالخصب وضمان وديمومة الحياة وتوضيح حقيقة الالهين انانا (عشتار) ودموزي (تموز) لتصحيح الفهم الخاطىء الشائع في أوساط الباحثين عن كونهما يمثلان زوجي الالهة ـ الام وإله الخصب. والفصل الثالث بعنوان "الالهة والموت" ويختص بدراسة صلة الالهة بالموت. اما الفصل الرابع والأخير فقد اختص بدراسة الأفكار الخاصة بموت البشر، واستحالة حصولهم على الخلود الى التصورات عن الروح وماينتظرها في العالم الاخر.
جاء الكتاب بـ(320) صفحة من القطع المتوسط وهو الطبعة الثانية التي أصدرتها الدار.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

808 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع