عالم فيزيائي: الأرض ستتحول إلى كرة نارية مشتعلة

        

الفيزيائي ستيفن هوكينغ يحذر من مصير شبيه بالزهرة ينتظر الأرض

لندن - الخليج أونلاين:حذر الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ، من أن مستقبلاً سيئاً ينتظر الأرض، قد يعيد سيناريو كوكب الزهرة، بسبب الاحتباس الحراري.

وبحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك"، الخميس، فقد أعرب هوكينغ خلال الحلقة الثانية من مشروعه المصور "الأماكن المفضلة"، الثلاثاء، عن اعتقاده أن "استمرار الاحتباس الحراري سيجعل الحياة على الأرض لا تطاق".

وافترض أن "مصير الزهرة قد يتكرر بالنسبة للأرض في حال عدم حل مشكلة تأثير الاحتباس الحراري".

ووفقاً لأبحاث وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، فإن كوكب الزهرة كان يشبه الأرض قبل 4 مليارات سنة، وكان يحتوي على الماء والغلاف النباتي ودرجات حرارته كانت تتوافق مع درجات الحرارة الحالية على كوكب الأرض، إلا أن تجمع الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي رفع درجات حرارة الزهرة إلى 460 درجة مئوية.


ونظراً إلى أن عمر الأرض يشكل 4.5 مليار سنة، فإن البشرية ستضطر بعد 200-500 عام إلى البحث عن وطن جديد، حسب توقعات هوكينغ.

كما توقع اختفاء البشرية بحلول عام 2060، مشيراً إلى أن "عدد سكان الأرض سيستمر بالنمو وسيزداد استهلاك الطاقة وستتحول الأرض إلى كرة نارية مشتعلة".

والاحتباس الحراري هو ازدياد درجة الحرارة السطحية المتوسطة في الأرض، مع زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون، والميثان، وبعض الغازات الأخرى في الجو، هذه الغازات تعرف بغازات الدفيئة لأنها تساهم في تدفئة جو الأرض السطحي.

وبسبب النشاطات البشرية وخاصة الثّورة الصناعيّة، ارتفعت درجة حرارة الأرض ارتفاعاً ملموساً، ما أثر سلبياً على مناخها ومكونات غلافها الجوي؛ حيث ارتفعت درجة حرارة سطح الأرض في الأعوام المئة الأخيرة ما يقارب 0.6 درجة، ويعد العالم السويدي سفانت أرهنيوس أول من أطلق اسم الاحتباس الحراري على هذه الظاهرة عام 1896.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

400 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع