دار الشؤون الثقافية العامة... تعزيز قناعة المواطن بالدستور

           

 دار الشؤون الثقافية العامة...تعزيز قناعة المواطن بالدستور

بغداد/اسراء يونس:نظمت دار الشؤون الثقافية العامة برعاية مديرها العام الاستاذ حميد فرج حمادي ندوة بعنوان (الثقافة وتعزيز قناعة المواطن بالدستور) للاحتفال "بأحياء ذكرى الاستفتاء على الدستور العراقي" حاضر فيها كل من الكاتب والباحث الاستاذ محمد جبير والناقد والباحث الاستاذ محمد يونس.

وفي بداية الندوة جاءت كلمة مدير الجلسة الاعلامي طالب كريم حسن يعتبر الدستور العراقي هو القانون الفيدرالي الذي يتم حكم العراق به حالياً وقد تمت الموافقة على الدستور في استفتاء يوم 15/تشرين الثاني / اكتوبر 2005ودخل حيز التنفيذ عام 2006 ويعد الدستور الدائم الجديد للعراق اول وثيقة قانونية نشرها جمعية تأسيسية منتخبة واستفتاء وطني منذ عام 1924 وتمثل هذه العملية نقطة تحول في العراق.
الثقافة وتعزيز قناعة المواطن
تحدث الاستاذ محمد جبير عن دور وزارة الثقافة ودورها الكبير في اشاعة المفاهيم في المجتمع وتعزيز قناعات المواطن في الدستور كما اشار الى المراحل التي مر بها الدستور للوصول الى الهيئة الاخيرة الذي يفترض ان يكون ضامن لكل الحريات والحقوق ولجميع افراد المجتمع.
فالدستور اعطى جوانب ايجابية ومشرفة من حرية الراي والسكن وبناء مجتمع متمدن حضاري عكس التخندق الذي ينمي الاختناق الطائفي والعنصري.
مضيفاً نحتاج من الثقافة الى دور ايجابي حقيقي وفاعل يتجاوز كل المعوقات المادية والتكنولوجية للمشاركة بما يفيد المجتمع والارتقاء به وانتشال المواطن من كل ما يعيق عملية الثقافة الحضارية الرصيتة وتعزيز التفاعل بين افراد المجتمع.
الاسس الدستورية والمجتمع الطبيعي... والطارئ وعلاقتهما
كان عنواناً للمحاضرة التي بدأها الاستاذ محمد يونس حيث بدا بسؤاله نقف على منعرج خطر وحساس هل نحن افراد ام مواطنين؟
وتطرق الى القوانين والقرارات والعلاقة الوظيفية بينهما مستشهداً بدستور الصين الذي ينص (ان كل ما على الارض وما في داخلها هو ملك وحق الشعب) وربط السيادة بالدستور حيثما كان دستور فهناك سيادة تامة.
وكانت هناك مداخلات ومجموعة من الاسئلة من قبل الحضور اجاب عليها السيد المحاضر بكل وضوح ورحابة

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

461 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع