إعفاء ١١٧ مدير مدرسة في ذي قار بعد تراجع نسب النجاح

                

المدى/ذي قار/ حسين العامل:أعلنت مديرية تربية ذي قار، أمس الاربعاء، إعفاء 117 مدير مدرسة ابتدائية ومتوسطة من مناصبهم على خلفية تحقيق نسب نجاح متدنية لا تتجاوز  25 بالمئة، وفيما أكدت معاقبة جميع المعلمين الذين حققوا نسب نجاح 30 بالمئة فما دون بعقوبة انضباطية، أشارت الى تكليف معاوني المدراء بادارة المدارس المذكورة لحين فتح باب الترشيح لشغل منصب المدير.

وقال مدير عام تربية ذي قار رياض العمري لـ"المدى"، إن " مديرية التربية قررت إعفاء 44 مدير مدرسة ابتدائية و 73 مدير مدرسة متوسطة وذلك لعدم تحقيقها نسب نجاح جيدة في الامتحانات النهائية".
وأوضح العمري أن "المدراء المشمولين بالاعفاء لم تحقق مدارسهم الحد الادنى من نسبة النجاح البالغة 25 بالمئة ".
ولفت الى أن "مديرية التربية كان من المقرر أن تشمل مدراء المدارس التي حققت نسب نجاح  30 بالمئة فما دون إلا أن النسبة تم تخفيضها الى 25 بالمئة بناء على طلب مجلس المحافظة". وأشار العمري الى "تكليف معاوني المدراء بإدارة المدارس المذكورة لحين فتح باب الترشيح لشغل منصب المدير".
ونوه العمري الى أن "نسبة المدراء المعفيين لا تشكل رقماً كبيراً مقارنة باعداد مدارس المحافظة التي تزيد على  2000 مدرسة".
وشدد مدير تربية ذي قار على "أهمية تطبيق مبدأ الثواب والعقاب من خلال إعفاء المدراء المتلكئين وتكريم المدراء والمعلمين والمدرسين المتميزين بكتب شكر من الوزارة ومديرية التربية". وأكد "معاقبة جميع المعلمين الذين حققوا نسب نجاح 30 بالمئة فما دون بعقوبة انضباطية".
وعن محاسبة إدارات المدارس الاعدادية التي لم تحقق نسب نجاح مقبولة قال العمري إن "المدارس الاعدادية غير مشمولة بالتقييم في الوقت الحاضر كون النتائج غير مكتملة فهناك عدد كبير من الطلبة قاموا بتأجيل الامتحان في بعض الدروس لتحسين المعدل وهؤلاء لا يمكن حسابهم ضمن الراسبين او المكملين ونحن بانتظار النتائج النهائية لامتحانات الدور الثاني ليتم بعدها التقييم بصورة واضحة ومنصفة للجميع".
وأضاف الى ان "مديرية التربية في طور إعداد دراسة للنتائج الاولية المتحققة في المرحلة الاعدادية ولاسيما المدارس الأهلية التي لم تحقق نتائج النجاح المطلوبة".
ومن جانبه قال رئيس اللجنة التربوية في مجلس محافظة ذي قار شهيد الغالبي إن  "نسب النجاح في المرحلة المتوسطة حققت ارتفاعا كبيرا مقارنة بالعام الماضي فقد حققت في العام الدراسي الحالي نسبة 76 بالمئة بعد أن كانت النسبة في العام الدراسي الماضي تشكل 62 بالمئة وقد احتلت المحافظة المرتبة الثانية على العراق هذا العام".
وأضاف الغالبي في تصريح لـ"المدى"، "سجلت نسب النجاح المتحققة هذا العام في الامتحانات العامة للمدارس الاعدادية 28 بالمئة في عموم العراق، في حين سجلت محافظة ذي قار 26 بالمئة وقد كان ترتيبها بالموقع 13 بين مديريات التربية العامة في عموم البلاد وهو نفس الترتيب الذي حققته في العام الماضي".
وقال مدير إعلام تربية ذي قار عبد الحليم الحصيني لـ "المدى"، إن "نتائج  الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2016 - 2017 أسفرت عن تحقيق نسب نجاح 77 بالمئة مقارنة بـ61 بالمئة تحققت العام الدراسي المنصرم".
ولفت الى أن "عدد التلاميذ المشاركين في الامتحانات العامة للصف السادس الابتدائي لهذا العام بلغ 47 ألف و 269 تلميذاً وتلميذةً ، حقق بينهم 25 تلميذاً وتلميذة نسبة نجاح 100 بالمائة في حين حققت مدارس عديدة نسبة نجاح عالية فاقت نسبة النجاح في الأعوام الماضية".
وكانت  اللجنة التربوية في مجلس محافظة ذي قار، أعلنت يوم  الأحد ( 2 تموز 2017 ) إن "الامتحانات العامة للمرحلة الإعدادية يشترك فيها 23 ألف طالب في عموم المحافظة موزعين على (228) مركزاً امتحانياً بواقع 95 مركزاً امتحانياً للسادس العلمي الاحيائي و72 مركزاً للسادس العلمي التطبيقي و47 مركزاً لفرع السادس الادبي ، وأشارت إلى "تخصيص 14 مركزاً امتحانيا للفرع المهني.
وكانت مديرية تربية محافظة ذي قار، قد أعلنت في وقت سابق، تحقيق  نسبة نجاح بلغت 77 بالمائة في نتائج الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2016 - 2017 .
وتضم مدارس محافظة ذي قار، مركزها مدينة الناصرية، أكثر من 567 ألف تلميذ أو طالب، يتوزعون على المراحل الدراسية (رياض الاطفال ، ابتدائية ، متوسطة ، اعدادية ، ثانوية ، معاهد معلمين ، مهني)، في حين يقدر عدد الأبنية المدرسية بنحو (1037) يداوم فيها اكثر من 2000 مدرسة ومعهد معظمها بدوام ثنائي وثلاثي والكثير منها بأبنية تعاني التقادم.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

775 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع