بدء إصلاح سكك الحديد في الموصل لربطها مع تركيا

            

بغداد - الخليج أونلاين:بدأت مديرية سكك الحديد في العراق، السبت، بأعمال إصلاح خط سكك الحديد، الرابط بين العاصمة بغداد ومدينة الموصل شمالي البلاد؛ تمهيداً لربطها بتركيا.

وقال مدير المشاريع في مديرية سكك الحديد العراقية التابعة لوزارة النقل، خليل لفتة، لوكالة الأناضول: إنه "يجري الآن تقييم الأضرار بسكك الحديد بين بغداد والموصل؛ تمهيداً لإعادة تأهيلها وربطها بتركيا".

واستعادت القوات العراقية مدينة الموصل، الأسبوع الماضي، بعد ثلاث سنوات من بقائها تحت سيطرة تنظيم "الدولة".

وتضرر جزء كبير من البنى التحتية بالمدينة، من بينها خطوط سكك الحديد المستخدمة لأغراض تجارية ومدنية، والتي تعاني في الأساس التقادم.

وأضاف "لفتة" أن وزارة النقل تخطط لربط العراق من خلال شبكة سكك حديدية مع دول مجاورة؛ كتركيا والأردن وإيران.

وأوضح أنه "سيتم تأهيل خط الموصل-بغداد، ليتم ربطه بتركيا خلال المرحلة المقبلة، وإصلاح خط بغداد-القائم في محافظة الأنبار غربي البلاد؛ لربطه مع الأردن".

ولفت مدير المشاريع بالمديرية إلى "وجود خط سكك، بطول 32 كيلومتراً، مطروح للاستثمار في معبر الشلامجة الحدودي مع إيران الواقع بالبصرة جنوبي البلاد، ويربط العراق بإيران".

وبيَّن "لفتة" أنه في "حال اكتمال الخطوط، فستحقق الشركة إيرادات مالية ضخمة (لم تقدّر قيمتها)؛ نتيجة نقل المسافرين والبضائع من تلك الدول".

ويعمل العراق على إعادة بناء سكك الحديد، بعد أن تعرض قسم كبير منها للتدمير والإهمال جراء الحروب المتعاقبة والحصار على مدى عقود.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

781 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع