روسيا تطلب من سوريا إعادة رفات جاسوس إسرائيلي

            

قال السوريون للروس إنهم لا يعلمون موقع دفن الجاسوس كوهين

موسكو - الخليج أونلاين:طلبت روسيا مؤخراً من سوريا أن تعيد إلى "إسرائيل" رفات الجاسوس اليهودي إيلي كوهين، الذي أُعدم في العام 1965.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الخميس، إن روسيا توجهت بطلبها هذا إلى سوريا بعد طلب إسرائيلي.

ونقلت عن مسؤول إسرائيلي، لم تحدد هويته، قوله: "المسؤولون السوريون قالوا للروس بأنهم لا يعلمون موقع دفن الجاسوس كوهين".

وأضاف: "طلبت إسرائيل من روسيا أكثر من مرة خلال العام الأخير ممارسة نفوذها على الحكومة السورية بهذا الشأن، وذلك بعد أن عزز الوجود الروسي في سوريا خلال العامين الماضيين، من نظام بشار الأسد".

وبحسب الصحيفة فإن الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، أثار موضوع عميل "الموساد" كوهين في اجتماع عقده في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس/آذار 2016.

وقالت: "أثار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأمر أيضاً مع بوتين، خلال زيارته في يونيو/حزيران 2016".

وأضافت: "أعاد رئيس الوزراء إثارة الأمر مع رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيدف خلال زيارته إلى إسرائيل في نوفمبر/تشرين الثاني 2016".

وتابعت الصحيفة: "لم تتم إثارة الأمر خلال زيارة نتنياهو إلى موسكو قبل أسبوعين"، دون توضيح الأسباب.

وذكر المسؤول الإسرائيلي أن "الروس وعدوا إسرائيل بمحاولة المساعدة في هذه القضية، وطلبوا أكثر من مرة من مسؤولين سوريين كبار تزويدهم بمعلومات".

وأضاف: "قال السوريون للروس بأنه مضى على هذه المسألة أكثر من 50 عاماً، وإنهم يجدون صعوبة في تحديد مكان دفن كوهين".

وتابع المسؤول الإسرائيلي: "قال السوريون إنهم فحصوا وبحثوا ولكنهم لم يعرفوا أين تم دفن كوهين، ولكن الروس كانوا خائبي الأمل جداً من الرد السوري، وأبدوا عدم رضاهم عنه".

وبحسب الصحيفة فإن "إسرائيل" تنظر إلى كوهين على أنه من "أعظم" جواسيسها.

وقالت إن كوهين ولد وعاش في مصر، وهاجر إلى الأراضي المحتلة عام 1957.

وأضافت: "في العام 1959 تم تجنيده إلى الوحدة (188) في الجيش الإسرائيلي المسؤولة عن جمع المعلومات الاستخبارية والمهمات الخاصة في الدول العدو".

وأضافت: "في العام 1961، تم إرسال كوهين إلى الأرجنتين تحت غطاء رجل أرجنتيني من أصل سوري يدعى كامل أمين ثابت، ولاحقاً تم إرساله إلى أوروبا لتعزيز هذه الهوية، حيث تم إيفاده إلى سوريا بغطاء تمثيل شركة بلجيكية".

وتابعت: "وصل كوهين إلى سوريا في يناير/كانون الثاني 1962، وأقام في دمشق، ونسج علاقات مع مسؤولين سوريين كبار، وجمع معلومات تفصيلية عن الجيش السوري ونشاطه في مرتفعات الجولان، وآلية صنع القرار في سوريا".

ولفتت إلى أنه في أكتوبر/تشرين الأول 1963 نُقل كوهين إلى جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد".

وقالت الصحيفة: "في يناير/كانون الثاني 1965 دهمت قوات الأمن السورية شقة كوهين في دمشق واعتقلته، بينما كان يرسل معلومات سرية إلى مشغليه في إسرائيل".

وأضافت: "بعد شهرين بدأت محاكمته التي لم تستمر أكثر من أسبوعين، وتم الحكم عليه بالقتل شنقاً، وبالفعل تم شنقه في 18 مايو/أيار 1965 حيث بقي جسده معلقاً في ميدان دمشق 7 ساعات قبل دفنه في مكان مجهول".

وكانت "إسرائيل" قد طلبت من سوريا أكثر من مرة، إعادة رفات كوهين، وذلك خلال المفاوضات التي جرت بين البلدين في سنوات التسعينيات، ولاحقاً في لقاءات رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد في العامين 2007-2008.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

779 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع