أكثر من مليون طالب عربي يتعلمون اللغة الكوردية بالمدارس العراقية

                    

رووداو – السليمانية:تواجه دراسة اللغة الكوردية في قسمي اللغة الكوردية بكليتي اللغات والتربية بجامعة بغداد أزمة بسبب نقص استاذة الجامعات من حملة الماجستير والدكتوراه للتدريس فيهما، فيما طالب برلماني سابق اقليم كوردستان وادارة مدينة كركوك، بارسال بعض الاساتذة الى بغداد لضمان عدم توقف دراسة اللغة الكوردية هناك.

وتعرف جامعة بغداد بأنها "أم قسم اللغة الكوردية" بسبب افتتاح أول قسم للغة الكوردية في تاريخ العراق لتسبق الجامعات الكوردستانية كذلك، وقال عضو لجنة التعليم العالي بالبرلمان العراقي، فرهاد قادر، إن المباحثات متواصلة مع مسؤولي الوزارة حول هذا الموضوع، متابعاً أن "هذين القسمين كانا لا يستقبلان الطلاب، بسبب عدم وجود اساتذة مختصين باللغة الكوردية، لكننا حصلنا على موافقة على حل هذه المشكلة في العام المقبل وكذلك تعيين الثلاثة الأوائل في قسمي اللغة الكوردية، وتأهيلهم لدراسة الماجستير، اضافة الى تعيين استاذين آخرين الشهر المقبل".

من جانبه، قال أحد المحاضرين للغة الكوردية في بغداد، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن "عدم فتح باب التعيين أمام الأساتذة يمثل مشكلة كبيرة، ومسؤولو الدراسة الكوردية لا يضغطون على الحكومة بشأن هذا الأمر"، مضيفاً أن "الاساتذة في اقليم كوردستان لا يرضون بالتدريس في بغداد واذا ما استمر الوضع هكذا فلن يبقَ هنالك تدريسٌ للكوردية في بغداد بغضون العامين القادمين على أبعد تقدير".

وضمن عملية الإصلاح التي بدأها رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قبل عامين، قام باقالة مدير عام الدراسات الكوردية في وزارة التربية، حسين الجاف، وهو الآن استاذ بجامعة بغداد لكنه رفض التعليق على هذا الموضوع، فيما امتنع مدير الدراسات الكوردية الحالي، عن الادلاء بأي تصريح "لظروفه الصحية".

بدوره، أكد عضو لجنة التربية بالدورة البرلمانية السابقة، برهان محمد فرج، على وجوب ارسال اقليم كوردستان استاذة الى بغداد لتعليم اللغة الكوردية، مشيراً الى عدم وجود أي مدارس مخصصة للغة الكوردية في بغداد، باستثناء تدريس مادة اللغة الكوردية بالمدارس العراقية، واقترح ادراج الانفال وقصف حلبجة بالكيمياوي ضمن المناهج الدراسية لنقل ما حدث للطلاب العرب.

تعليم اللغة الكوردية في 2800 مدرسة بالعراق

يدرس في قسم اللغة الكوردية بكلية التربية بجامعة بغداد أكثر من 450 طالباً فيما يدرس في نفس القسم من كلية اللغات 100 طالب.

وقبل عام 2013، كانت هنالك 20 مدرسة في وسط العراق وجنوبه تدرس مادة اللغة الكوردية، لكن الآن تدرس 2800 مدرسة اللغة الكوردية بين 303 آلاف و 850 مدرسة، حيث يتعلم مليونٌ و100 ألف طالب عربي اللغة الكوردية في الصفين الرابع والخامس الإعدادي.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

961 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع