إدمان المخدرات يهدد جنوب العراق وحظر الكحول "أحد الأسباب"

             

المدى برس / ذي قار:حذر مختصون، من انتشار ظاهرة تعاطي وإدمان وترويج المخدرات في المحافظات الجنوبية من البلاد، ودعوا الى إنشاء مصحّات لمعالجة المدمنين وتأهيلهم والاهتمام بالتنمية البشرية، وفي حين كشفت شعبة مكافحة المخدرات في ذي قار عن اعتقال 193 شخصاً بتهم التعاطي والمتاجرة، عدّت أن حظر الكحول كان أحد أسباب استفحال تلك الظاهرة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الوطني الحادي عشر لمكافحة المخدرات الذي أقامه المعهد الكندي للعلوم والصحة، على قاعة المركز الثقافي وسط الناصرية مركز محافظة ذي قار (375 كم جنوب بغداد).

وقال رئيس المؤتمر ورئيس المعهد الكندي للعلوم والصحة كريم سهر في حديث الى (المدى برس) على هامش المؤتمر، إن "المؤتمر الوطني الحادي عشر حول تعاطي وإدمان المخدرات الذي يقيمه المعهد الكندي للعلوم والصحة بالتنسيق مع الحكومة المحلية ودائرة صحة ذي قار، يهدف لبحث أسباب تعاطي وإدمان المخدرات وسبل معالجتها"، مبيناً أن "المخدرات أخذت تنتشر في المحافظات الجنوبية بصورة كبيرة وهو ما يدعو الى تكثيف الجهود في هذا المجال".

وأضاف سهر، أن "مزارع ومصانع للمخدرات قد تم اكتشافها في العراق فضلاً عما يتم تهريبه من الدول المجاورة"، مشيراً الى ضرورة "فتح مركز تخصصي متطور لمعالجة الإدمان على المخدرات في محافظة ذي قار، وتعاون جميع المؤسسات الحكومية المحلية والوطنية للحد من هذه الظاهرة".

من جانبه قال مدير شعبة مكافحة المخدرات في ذي قار العقيد ناظم لويز، في حديث الى (المدى برس)، إن "عدد المقبوض عليهم بتهمة تعاطي والإتجار بالمواد المخدرة عام 2016 بلغ 193 متهماً تم الحكم على 96 مداناً منهم بأحكام مختلفة وفق قانون مكافحة المخدرات".

وأضاف لويز، أن "أكثر من 34 ألف قرص مخدر وكميات محدودة من الافيون والحشيشة ومواد أخرى من المخدرات قد تم ضبطها خلال العام المذكور"، مؤكداً "تكثيف الإجراءات الأمنية للحد من ظاهرة الاتجار بالمخدرات وترويجها".

بدوره قال أحد المشاركين في المؤتمر حسين كريم، إن "المحافظات الجنوبية ولاسيما محافظة ذي قار، كانت شبه خالية من المتعاطين للمخدرات، الا أنها بدأت بتسجيل تلك الحالات وبشكل متزايد بالتزامن مع حظر المشروبات الكحولية بعد عام 2003"، داعياً الى "رفع الحظر عن المشروبات الكحولية كون معالجة أثار الإدمان عليها أخف وطأة من معالجة أثار الإدمان على المخدرات، خاصة أن المحافظة تفتقر الى مركز تخصصي لمعالجة وتأهيل المتعاطين والمدمنين على المخدرات".

وشهد المؤتمر الذي من المقرر أن تتواصل أعماله على مدى ثلاثة أيام، إلقاء عدد من البحوث أعدها باحثون من دائرة صحة ذي قار وجامعة ذي قار ومديرية التربية فضلاً عن شعبة مكافحة المخدرات في مديرية شرطة ذي قار.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

649 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع